وصف و معنى و تعريف كلمة ووحتا:


ووحتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووحتا في معاجم اللغة العربية:



ووحتا

جذر [حتا]

  1. اِستَوحَى: (فعل)
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى
    • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
    • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
    • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
    • اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ: اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: استعجله
    • اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه
  2. أَوحَى: (فعل)
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى
    • أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ ، مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن)
    • أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ: أفْشَاهُ
    • يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ
    • أوْحَى العَمَلَ : أسْرَعَ فِيهِ
    • أوْحَى بِالعَمَل : أسْرَعَ بِهِ
    • أوْحَى إلَيْهِ : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ
    • أوْحَاهُ إلَيْهِ : أرْسَلَهُ
    • أوْحَتْ نَفْسُهُ : أصَابَهَا خَوْفٌ
    • أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً
    • أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ
    • أوْحَى الْمَيِّتَ : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ
  3. إِيحاء: (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
  4. تَوَحَّى: (فعل)
    • تَوَحَّى : أَسرع وفي الحديث: حديث شريف إِذا أرد ت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شُرًّا فانتَهِ، وإِنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه /


  5. الإيحاء: (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  6. إِيحاء: (اسم)
    • إيحاء : مصدر أَوحَى
  7. مُوحي: (اسم)
    • مُوحي : فاعل من أَوحَى
  8. مَوْحِيّ: (اسم)
    • مَوْحِيّ : اسم المفعول من وَحَى
  9. مُوحى: (اسم)
    • مُوحى : اسم المفعول من أَوحَى
  10. موحى: (اسم)


    • مفعول من أَوْحَى
    • مُوحىً بِهِ : مُنْزَلٌ، مُلْهَم
  11. مُستوحى: (اسم)
    • مُستوحى : اسم المفعول من اِستَوحَى
  12. أَوتَحَ: (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  13. مُستوحٍ: (اسم)
    • مُستوحٍ : فاعل من اِستَوحَى
  14. أُنوح: (اسم)
    • أُنوح : مصدر أَنَحَ
  15. وَحاء: (اسم)
    • يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ
  16. اِستِيحاء: (اسم)


    • اِستِيحاء : مصدر اِستَوحَى
  17. اِستيحاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْحى
    • حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها
  18. تَحوَّنَ: (فعل)
    • تَحوَّنَ : ذلّ
    • تَحوَّنَ :هلك
  19. أوحى الله إلى منْ يصطفيه أمرا:
    • أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه ''أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} '' ° أوحى اللهُ إليه.
  20. استوحى منه الشّجاعة:
    • أخذها عنه ''استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه''.
  21. الوَحْيُ الإِلَهِيُّ:
    • مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( قرآن).
  22. أوحى الله إلى بعض خلقه شيئا:


    • ألهمه إيَّاه '' {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} ''.
  23. اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ:
    • اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها.
  24. اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ:
    • اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ.
  25. اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ:
    • استعجله.
,
  1. أوحى
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى :-
      أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، - {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} :-
      أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا.
      أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه :- {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} .
      أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.
      أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَوْحَى

    • أَوْحَى إِليه وله: أَشار وأَومأَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 11فَأَوْحَى إِليْهِمْ أنْ سَبُّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) ) .
      و أَوْحَى كلَّمه بكلام يخفَى على غيره.
      و أَوْحَى كتب إِليه.
      و أَوْحَى أَمَرَه.
      و أَوْحَى بَعثه.
      و أَوْحَى اللهُ إِليه: أَرسل.
      و أَوْحَى أَلهمه.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 68وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الجبَالِ بَيَوتًا ) ) .
      و أَوْحَى سَخَّره .
      و أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ.
      و أَوْحَى القومُ: صَاحُوا .
      و أَوْحَى بالشىء: أَسرعَ.
      و أَوْحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان: أَلقاه إليه.
      و أَوْحَى الميِّتَ: بَكَاه.
      و أَوْحَى ناح عليه.
      يقال: أَوحت النائحةُ.
      الميّتَ.
      و أَوْحَى العملَ: أَسرع فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استوحى
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى :-
      استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته استلهمه.
      • استوحاه رأيَه: استفهمه.
      استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور، - استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَوحَى
    • أوحى - إيحاء
      1- أوحى اليه بكذا الهمه به. 2- أوحى اليه : كلمه بكلام يخفى على غيره. 3- أوحى اليه الكلام القاه إليه. 4- أوحاه اليه : أشار. 5- أوحى اليه : كتب إليه. 6- أوحاه اليه : أرسله. 7- أوحى اليه : أمره. 8- أوحى بالشيء : أسرع به. 9- أوحى العمل : أسرع فيه. 11- أوحت نفسه : أصابها خوف. 12- أوحى القوم : صاحوا. 13- أوحى الميت : بكاه، ناح عليه.

    المعجم: الرائد

  5. إيحاء
    • إيحاء :-
      جمع إيحاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ.
      2 - تلميح بشيء قريب الحدوث :-هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط.
      3 - (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع :-كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته، - إيحاءات صادقة.
      إيحاء ذاتيّ: (علوم النفس) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوْحَى
    • [و ح ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْحَى، يُوْحِي، مصدر إيحَاءٌ.
      1. :-أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ :- : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ.
      مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن).
      2. :-أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ :-: أفْشَاهُ.
      3. :-يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ :- : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ.
      4. :-أوْحَى العَمَلَ :- : أسْرَعَ فِيهِ.
      5. :-أوْحَى بِالعَمَل :- : أسْرَعَ بِهِ.
      6. :-أوْحَى إلَيْهِ :- : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ.
      7. :-أوْحَاهُ إلَيْهِ :- : أرْسَلَهُ.
      8. :-أوْحَتْ نَفْسُهُ :- : أصَابَهَا خَوْفٌ.
      9. :-أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ :- : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً. 10. :-أوْحَى الْمَيِّتَ :- : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ.

    المعجم: الغني

  7. الوَحْيُ
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه.
      و الوَحْيُ ما يُوحيه الله إلى أَنبيائه.
      و الوَحْيُ الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      و الوَحْيُ الكتابُ .
      و الوَحْيُ المكتوبُ.
      .
      و الوَحْيُ الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَوْحَى
    • [و ح ي]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَوْحَيْتُ، أَسْتَوْحِي، اِسْتَوْحِ، مصدر اِسْتِيحاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ :-: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ.
      2. :-اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ :- : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ. :-اِسْتَوْحِ لِي الأَهْلَ ما خَبَرُهُمْ.
      3. :-اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ مِنْ... :- اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها. :-يَسْتَوْحِي الشَّاعِرُ شِعْرَهُ مِنَ الطَّبِيعَةِ.

    المعجم: الغني

  9. اسْتَوْحَى
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله.
      و اسْتَوْحَى استعجله.
      و اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه.
      و اسْتَوْحَى فلانًا: استصرخه.
      و اسْتَوْحَى استفهمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَحَاءُ
    • الوَحَاءُ الوَحَاءُ يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَيَّاهُ
    • حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه.
      ويقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .
      حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.
      و حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.
      و حَيَّاهُ سلَّم عليه.
      ويقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِيحَاءٌ
    • [و ح ي]. (مصدر أوْحَى).
      1. :-الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ :- : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ.
      2. :-الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا :-: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ.
      3. :-إيحَاءُ الكَاتِبِ :-: الإلْهَامُ.

    المعجم: الغني

  13. إِستَوحَى
    • إستوحى - استيحاء
      1- إستوحاه الشيء : استفهمه، طلب منه أن يخبره عنه . 2- إستوحاه : استعجله، دفعه، حثه. 3- إستوحاه : دعاه ليساعده. 4- إستوحى الشيء : حركه. 5- إستوحاه : دعاه ليرسله في مهمة.

    المعجم: الرائد

  14. تواحى
    • تواحى - تواحيا
      1-تواحى القوم : عجل بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  15. أوحى الله إلى منْ يصطفيه أمرا
    • أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} :- ° أوحى اللهُ إليه

    المعجم: عربي عامة

  16. أَوْتَحَ
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه .
      و أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه.
      و أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُوحىً
    • [و ح ي]. (مفعول من أَوْحَى). :-مُوحىً بِهِ :- : مُنْزَلٌ، مُلْهَمٌ. :-نَبِيٌّ مُوحىً إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  18. أَوتَح
    • أوتح - إيتاحا
      1- أوتح : قل ماله . 2- أوتح : عطاءه : قلله. 3- أوتحه : أتعبه وعذبه.

    المعجم: الرائد

  19. أوحى الشّخْص إلى الشّخْص رأيا أو كلاما/ أوحى الشّخْص إلى الشّخص برأي أو كلام
    • ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.

    المعجم: عربي عامة

  20. استوحى منه الشّجاعة
    • أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَحوَّنَ
    • تَحوَّنَ : ذلّ.
      و تَحوَّنَ هلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِسْتيحاءٌ
    • [و ح ي]. (مصدر اِسْتَوْحى). :-حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ :- : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها.

    المعجم: الغني

  23. استيحاء
    • استيحاء :-
      مصدر استوحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَوَحَّى
    • توحى - توحيا
      1-أسرع

    المعجم: الرائد

  25. أوحى إليه/ أوحى له
    • وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.

    المعجم: عربي عامة



معنى ووحتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَحْت: على غير قياس "طابَق تحتانِيّ: جزء من البناية واقع تحْت الأرض أو في مستواها- قميص تحتانيّ: رداء داخليّ ملاصق للجسم، بكمين أو بدونهما". • الجلد التَّحتانيّ: (شر) الجلد تحت الأدَمَة، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن.
المعجم الوسيط
ـُ حَتْواً: عَدَا عدواً شديداً. وـ الثوبَ: خاطَه فأحكَمه. وـ هُدْب الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به.( حَتَى ) الثوبَ وهُدْبَ الكِساء ـِ حَتْياً: حتاه. وـ الشرابَ: أكثَرَ من شُرْبِه. فهو حاتٍ.( أحْتَى ) الثوبَ وهُدْب الكِساء: حَتَاه. فهو مُحْتًى. ويقال: فَرَسٌ مُحْتَاةُ الخلقِ: مُوَثَّقَتُه.( الحَاتي ): الكثير الشرب.( الحَتِيُّ ): ما حُتَّ من الدَّوْم. وـ سَويق الدَّوْم. وـ ثُفْلُ التَّمر وقُشُورُه. قال الهذلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إن أطعمْتُ نازِلَهم قِرْفَ الحَتِيِّ وعِندي البُرُّ مَكْنوزُ.
الصحاح في اللغة
الحَتيُّ: سَويقُ المُقْلِ. قال الهذَليّ: لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أطعمتُ نازِلَهُـمْ   قِرْفَ الحَتيِّ وعندي البُرُّ مَكْنوزُ وحَتَوْتُ هُدبَ الكساء حَتْواً، إذا كفَفَتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
لسان العرب
حَتَا حَتْواً عَدا عَدْواً شديداً وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً كفَّه وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه وقيل فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية شمر حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ يقال احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ والحَتْيُ الفتْلُ قال الليث الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به تقول حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً قال وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً قال الجوهري حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به يُهْمز ولا يُهْمز وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ المُوَثَّقُ الخَلْقِ وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين وإِلا فلا مادة له يشتق منها وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء إِلا أَنه لم ينبه على القلب والكلمة واوية ويائية والحَتِيُّ على فَعِيل سَوِيقُ المُقْلِ وقيل رديئه وقيل يابسه قال الهذلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ الحَتِيُّ سَوِيقُ المُقْلٍ وحديثه الآخر فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ وقال أَبو حنيفة الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل وقيل الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ عن ثعلب وأَنشد وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ متاع البيت وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه الأَزهري الحَتِيُّ الدِّمْنُ والحَتِيُّ في الغزل والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره والحاتي الكثير الشُّرْب وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى قال حَتَّى مُشدَّدة تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن ولذلك نصبوا بها الغابِرَ قال وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً
الرائد
* حتا يحتو: حتوا. (حتو) 1-عدا عدوا سريعا. 2-الثوب: خاطه بإحكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: