وصف و معنى و تعريف كلمة ووحشا:


ووحشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و حاء (ح) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووحشا في معاجم اللغة العربية:



ووحشا

جذر [حشا]

  1. وَحَشَ: (فعل)
    • وَحَشَ ِ(يَحِشُ) وحْشًا
    • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
    • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  2. وَحِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِشَ لـ
  3. وَحِش: (اسم)
    • وَحِش : فاعل من وَحِشَ
  4. وَحِشَ: (فعل)
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له
    • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
    • وَحِشَ الوَلَدُ : جَاعَ


  5. وَحْش: (اسم)
    • وَحْش : جمع وَحْشِيُّ
  6. وَحَّشَ: (فعل)
    • وَحَّشَ فلانٌ بثوبه وسلاحه ونحوهما: وحَشَ بها
  7. وَحش: (اسم)
    • الجمع : وحوش و وُحْشان
    • الوَحْشُ : جمعُ وَحْشِيّ، وهو مالا يَسْتأْنِس من دوابِّ البَرُّ
    • بات وَحْشًا: جائعًا لم يأْكل شيئًا فخلا جوفُه
    • ومشَى في الأَرض وَحْشًا: وحدَهُ ليس معه غيرُه
    • ومكانٌ وحشٌ: خالٍ قَفْرٌ
    • هو من وَحْش النّاس: من أراذلهم
    • حمار الوَحْش: (الحيوان) حيوان بريّ، من ذوات الحوافر وفصيلة الخيليّات، معروف بألوانه المخطّطة بالأبيض والأسود
    • بَقَر الوَحْش: (الحيوان) المها؛ البقر البرِّيَّ غير الأهليَّ
  8. وُحِشَ: (فعل)
    • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش
    • وُحِشَ المكانُ :كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة
    • أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش
  9. وحْش: (اسم)
    • وحْش : مصدر وَحَشَ
  10. اِستَوحَشَ: (فعل)


    • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له
    • استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه
    • اسْتَوْحَشَ:وَجَدَ الوَحْشَةَ
    • اسْتَوْحَشَ منه: لم يأنس به
    • اسْتَوْحَشَ لَحِقَ بالوَحْش
    • استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا
    • استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب
  11. أَوحَشَ: (فعل)
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش - للمتعدِّي
    • أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه
    • أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس
    • أوْحَشَتِ الغَابَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ
    • أَوْحَشَ فلانًا: جعله يستوحش
    • أَوْحَشَ المكانَ: وجده خاليًا
    • فهو مُوحِشٌ
  12. تَوَحَّشَ: (فعل)
    • توحَّشَ يتوحَّش ، توحُّشًا ، فهو مُتوحِّش
    • تَوَحَّشَ الوَلَدُ فِي الغَابَةِ: صَارَ كَالوَحْشِ
    • تَوَحَّشَ الْمَكَانُ : صَارَ قَفْراً خَالِياً مِنَ النَّاسِ
    • تَوَحَّشَ الرَّجُلُ : رَمَى بِثِيَابِهِ
    • تَوَحَّشَ الْمُهَاجِرُ : جَاعَ
    • تَوَحَّشَ بَطْنُهُ : خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ
    • تَوَحَّشَ للدواء : أَخلى مَعِدتَه ليكون أَسهلَ لخروج الفُضُول من عُروقه
  13. أَوْحَاش: (اسم)
    • أَوْحَاش : جمع وَحِشُ
  14. وَحشيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْشِ
    • عَمَلٌ وَحْشيّ: متَّسم بالقساوة،
    • رَجُلٌ وَحْشِيٌّ : مُتَوَحِّشٌ، فَظٌّ، شَرِسٌ
    • كَلاَمٌ وَحْشِيٌّ : حُوشِيٌّ، بِهِ عُجْمَةٌ، لاَ بَلاَغَةَ فِيهِ
    • وَحْشِيُّ الرِّجْلِ : أَخْمَصُهَا، أَسْفَلُهَا
    • وَحْشِيُّ اليَدِ : ظَاهِرُهَا، ظَهْرُهَا
    • وَحْشِيُّ الْمَقْعَدِ : الْجَانِبُ الأَيْمَنُ أَوِ الأَيْسَرُ مِنْهُ
    • حيوان وحشيّ: برّيّ، غير مروَّض
    • الوحشيّ: (التشريح) الجانب الخارجيُّ من كلّ عضو
    • الوَحْشِيُّ : واحدُ الوَحْش
    • الوَحْشِيُّ من الحيوان: الجانب الذي لا يُحلَبُ منه ولا يُركَب
    • الوَحْشِيُّ من القَوْس: ظهرُها
    • الوَحْشِيُّ من التِّين: ما نبت في الجبال وشواحطِ الأَودية، ويكون من كلِّ لون: أسودَ وأَحمرَ وأَبيضَ، وهو أَصَغر التِّين، ويُزبْب، فإِذا أُكِلَ جَنِيًا أحرق الفَمَ
  15. تَوَحُّش: (اسم)
    • مصدر تَوَحَّشَ
    • فِي تَصَرُّفِهِ تَوَحُّشٌ : شَرَاسَةٌ، وَحْشِيَّةٌ، خُشُونَةٌ
  16. توحُّش: (اسم)


    • توحُّش : مصدر تَوَحَّشَ
  17. مُتَوَحِّش: (اسم)
    • (فاعل مِنْ تَوَحَّشَ)
    • مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ : مَكَانٌ قَفْرٌ
    • رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ
    • مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ
  18. مُتوحِّش: (اسم)
    • مُتوحِّش : فاعل من تَوَحَّشَ
  19. مُوحَش: (اسم)
    • مُوحَش : اسم المفعول من أَوحَشَ
  20. مُوحِش: (اسم)
    • مُوحِش : فاعل من أَوحَشَ
  21. موحَش: (اسم)
    • فاعل من أَوْحَشَ
    • مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ
  22. وَحشيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَحْش
    • مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوة وعدم تحضُّر
    • القوّة الوحشيّة: الشبيهة بالقوّة الصادرة عن الوحش
    • معاملة وحشيّة: قاسية جدًّا
  23. إِيحاش: (اسم)
    • إيحاش : مصدر أَوحَشَ
  24. موحِش: (اسم)
    • اسم فاعل من أوحشَ
    • قفرٌ لا أُنسَ فيه
    • مُخيف
  25. وَحشة: (اسم)
    • الجمع : وَحَشات و وَحْشات
    • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
    • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
    • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
    • الوَحْشَةُ :الخوفُ من الخَلْوة
    • الوَحْشَةُ :الخوف
    • الوَحْشَةُ :الهَمُّ
    • مصدر وُحِشَ ووحِشَ لـ
    • جرتِ بينهم الوحْشة: ابتعد الواحد، عن الآخر
    • وَحْشَةُ القَبْرِ : الْهَلَعُ، الْخَوْفُ مِنَ خُلْوَةِ القَبْرِ
,
  1. وحش
    • "الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وهو وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثورٌ وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ.
      ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمارٌ وحْشِيٌّ.
      ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاةٌ وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم: أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ،قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُهْ وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ.
      وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ؛ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ.
      قال بعضهم: إِذا أَقبل الليلُ استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ.
      والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة.
      يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ.
      وأَرض مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ.
      واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكان كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ،تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِف (* قوله «ولقد عدوت» في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.) قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْرف يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ.
      وفي حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حتى جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطارَ مع الوَحْشِ.
      ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ.
      وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ.
      ويقال للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛

      وأَنشد: لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ،يَلُوح كأَنه خِلَلُ وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البيت لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ: وجَدَه وحْشاً خالياً.
      وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛

      وأَنشد الأَصمعي لعبّاس بن مِرْداس: لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا،وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِسا ويروى: وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِسا ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان.
      وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً من المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ.
      وقومٌ وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس.
      والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ.
      وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
      وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَي خَلاءٍ لا ساكنَ به.
      وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً.
      وفي حديث ابن المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض.
      ولَقِيَه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر.
      وتركته بوَحْشِ المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ من الأَرض وكلُّه من الخَلاء.
      وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛

      وأَنشد: منازلُها حِشُونا على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛

      وأَنشد: فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ؟

      ‏قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُها وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ثم جَمَعُوها على حِشِينَ كما، قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة.
      وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجمع أَوْحاشٌ.
      والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ من الطعام.
      وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام.
      ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَي أَخْل جوفَك له من الطعام.
      وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخلى مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه.
      والتوَحُّشُ للدواء.
      الخُلُوُّ له.
      ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ.
      أَبو زيد: رجل مُوحِشٌ ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ.
      ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً.
      وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.
      وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً.
      وقد أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً: وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ بها ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِعُ وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام.
      يقال: رجل وَحْشٌ،بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع.
      قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذه وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّا كلِّ شيء.
      ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّه الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك.
      الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن من كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة: وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها الوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّم وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى؛ وقال الراعي: فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها،وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَرُ

      ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة لا تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ من جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخافة إِلى موضع الأَمْن.
      والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من كل شيء.
      وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القدم الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها.
      ووَحْشِيُّ القَوْسِ الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح: وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْل وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذلك أَعْجميّةٌ من غيرها.
      ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن،وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر.
      قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير في الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ.
      ورُوي عن المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة، قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جميع الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ، والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب.
      قال أَبو العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدواب والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ، والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آدم وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكبُ ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما، قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُه الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِلا منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي لا يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ،وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة.
      وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيشُ كالوَحْشِيّ؛

      وأَنشد: بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّة حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريقُ لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُرى لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديقُ وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان.
      ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيفه وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ،مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خافَ أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته.
      قال الأَزهري: ورأَيت في كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه.
      وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِه «الآيات» فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قالت أُم عمرو بنت وَقْدانَ: إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم،فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَقِ وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُوا برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، خاتم من حديد (* قوله «من حديد» الذي في النهاية من ذهب.) فَوَحَّشَ به بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتاه سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها.
      والوحشي من التِّين: ما نَبَت في الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغر التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.
      ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَو المرّار الفقعسي: إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يكن لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيبُ والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَحْشُ

    • ـ وَحْشُ: حَيَوانُ البَرِّ، كالوَحيشِ، ج: وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ، الواحِدُ، وَحْشِيٌّ، وحِمارُ وَحْشِ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ.
      ـ أرضٌ مُوحِشَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ وَحْشِيُّ: الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ، أو الأيْسَرُ،
      ـ وَحْشِيُّ من القَوْسِ: ظَهْرُهَا، وإِنْسِيُّهَا: ما أقْبَلَ عليكَ منها.
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ: صَحابِيٌّ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ.
      ـ وَحْشِيَّةُ: ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها.
      ـ بَلَدٌ وحْشٌ: قَفْرٌ.
      ـ لَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ: بِبَلَدٍ قَفْرٍ.
      ـ باتَ وَحْشاً: جائعاً، وهُمْ أوحاشٌ.
      ـ وَحْشَةُ: الهَمُّ، والخَلْوَةُ، والخَوْفُ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ.
      ـ وَحَشَ بثَوْبِهِ: رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ، كوَحَّشَ به.
      ـ رَجُلٌ وحشانُ: مُغْتَمٌّ، ج: وَحاشَى.
      ـ أوحَشَ الأرضَ: وجَدَها وحِشَةً،
      ـ أوحَشَ المَنْزِلُ: صار وحْشاً، وذَهَبَ عنه الناسُ، كتَوَحَّش،
      ـ أوحَشَ الرَّجُلُ: جاعَ، ونَفِدَ زادُهُ.
      ـ تَوَحَّشَ: خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ.
      ـ اسْتَوْحَشَ: وجَدَ الوَحْشَةَ.
      ـ تَوَحَّشْ يا فُلانُ: أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استوحشَ
    • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له :-
      استوحش الشَّخصُ وجد الوحشة أو شعر بها، عكسه استأنس.
      استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا.
      استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه :-استوحش المسافرُ لأهله.
      استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به :-استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أوحشَ
    • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش (للمتعدِّي) :-
      أوحش المكانُ ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه :-أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها.
      أوحش المكانَ: وجده خاليًا.
      أوحش الشَّخصَ: جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة :-أوحشت أهلك وعشيرتك، - أوحشني فراقُ الأصدقاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وحش
    • و ح ش: الوَحْشُ الوُحُوش وهي حيوان البر الواحد وَحْشِيٌّ يقال حِمار وَحْش بالإضافة وحِمار وَحْشِيٌّ وأرض مَوْحُوشَةٌ ذات وُحُوش و الوَحْشَةُ الخلوة والهمُّ وقد أَوْحَشَهُ الله فاسْتَوْحَشَ و أَوْحَشَ المنزل أقفر وذهب عنه الناس و وَحَّشَ الرجل تَوْحِيشاً إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافة أن يُلحق وفي الحديث {فوَحَّشُوا برماحهم}


    المعجم: مختار الصحاح

  6. أوْحَشَ
    • [و ح ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْحَشَ، يُوْحِشُ، مصدر إِيحاشٌ.
      1. :-أوْحَشَ الْمَكَانُ :- : أصْبَحَ خَالِياً.
      2. :-أوْحَشَ البَلَدَ :- : وجَدَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، خَالِياً.
      3. :-أوْحَشَتِ الغَابَةُ :- : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ.
      4. :-أوْحَشَ الرَّجُلَ :-: جَعَلَهُ يَسْتَوْحِشُ.
      5. :-أوْحَشَ صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَجِدُ الوَحْشَةَ أو يَشْعُرُ بِهَا.
      6. :-أَوْحَشَ الْمُسَافِرُ :-: نَفِدَ زَادُهُ، جَاعَ.

    المعجم: الغني

  7. إِستَوحَش
    • إستوحش - استيحاشا
      1- إستوحش : وجد الوحشة. 2- إستوحش : شعر بالوحشة. 3- إستوحش : لحق بالوحش. 4- إستوحش المنزل أو المكان : ذهب عنه الناس فصار قفرا خاليا. 5- إستوحش له : أحس بالوحشة لفراقه. 6- إستوحش منه : لم يأنس به، خافه.

    المعجم: الرائد

  8. وُحِشَ
    • وُحِشَ يُوحَش ، وَحْشةً ، والمفعول موحوش :-
      وُحِشَ المكانُ كثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّة
      • أَرْض موحوشة: أي ذات وحش أو كثيرة الوحش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَحشيّ
    • وحشي
      1- وحشي : واحد الوحش. 2- وحشي : كل ما يستوحش ويبتعد عن الناس. 3- وحشي من كل شيء الجانب الأيمن. 4- وحشي من التين البري. 5- وحشي من القوس : ظهرها. 6- وحشي من الكلام : ما كان غير واضح المعنى ولا مأنوس الاستعمال. 7- وحشي من القدم : جانبها الخارجي. 8- وحشي من اليد : ظهرها.

    المعجم: الرائد

  10. تَوَحَّشَ
    • [و ح ش]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّشَ، يتَوَحَّشُ، مصدر تَوَحُّشٌ.
      1. :-تَوَحَّشَ الوَلَدُ فِي الغَابَةِ :-: صَارَ كَالوَحْشِ.
      2. :-تَوَحَّشَ الْمَكَانُ :- : صَارَ قَفْراً خَالِياً مِنَ النَّاسِ.
      3. :-تَوَحَّشَ الرَّجُلُ :- : رَمَى بِثِيَابِهِ.
      4. :-تَوَحَّشَ الْمُهَاجِرُ :- : جَاعَ.
      5. :-تَوَحَّشَ بَطْنُهُ :- : خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  11. وَحْشِيٌّ
    • [و ح ش]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَحْشِ).
      1. :-عَمَلٌ وَحْشِيٌّ :- : عَمَلٌ يَتَّسِمُ بِأَعْمَالِ الوُحُوشِ. :-أَعْمَالٌ وَحْشِيَّةٌ :- :-جَرِيمَةٌ وَحْشِيَّةٌ.
      2. :-رَجُلٌ وَحْشِيٌّ :- : مُتَوَحِّشٌ، فَظٌّ، شَرِسٌ.
      3. :-كَلاَمٌ وَحْشِيٌّ :- : حُوشِيٌّ، بِهِ عُجْمَةٌ، لاَ بَلاَغَةَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  12. توحَّشَ
    • توحَّشَ يتوحَّش ، توحُّشًا ، فهو مُتوحِّش :-
      توحَّش الإنسيُّ صار كالوحش طبعًا وتصرّفًا.
      توحَّش المكانُ: صار قفرًا خاليًا من النّاس :-توحّشت دارُ طفولتنا في القرية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وَحْشِيّ
    • وَحْشِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَحْش: :-جريمة وحشيّة، - مُجْرم/ هجوم/ حمارٌ وحشيّ، - حيوان وحشيّ: برّيّ، غير مروَّض:-
      • عَمَلٌ وَحْشيّ: متَّسم بالقساوة، - كلامٌ وَحْشيّ: ألفاظ غير مألوفة الاستعمال/ كلام لم يعد مستعملاً. 2 - الجانب الأيمن من كل شيء.
      3 - فوق مستوى الطَّاقة البشريّة.
      الوحشيّ: (التشريح) الجانب الخارجيُّ من كلّ عضو.
      الوَحْشيّ من النَّاس: العنيف، متحجِّر الفؤاد :-مجرمٌ وحشيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وحِشَ
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له :-
      وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له :-سافر فوَحِش لأهله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَوحَش
    • أوحش - إيحاشا
      1- أوحش المكان : خلا من الناس. 2- أوحش المكان : وجده خاليا. 3- أوحشه : جعله يجد الوحشة أو يشعر بها. 4- أوحش المكان : كثر فيه الوحش. 5- أوحش : جاع. 6- أوحش : نفد زاده.

    المعجم: الرائد

  16. وَحشة
    • وحشة
      1- وحشة : خلوة. 2- وحشة : خوف من الخلوة : «وحشة القبر». 3- وحشة هم. 4- وحشة بعد القلوب عن المودات. 5- وحشة : أرض مستوحشة خالية. 6- وحشة : إنقطاع.

    المعجم: الرائد

  17. أَوْحَشَ
    • أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه .
      و أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس .
      و أَوْحَشَ كَثُرَ فيه الوحش.
      و أَوْحَشَ فلانًا: جعله يستوحش.
      و أَوْحَشَ المكانَ: وجده خاليًا .
      فهو مُوحِشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الوَحْشَةُ
    • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة.
      و الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات.
      و الوَحْشَةُ الخَلْوةُ.
      و الوَحْشَةُ الخوفُ من الخَلْوة .
      و الوَحْشَةُ الخوف.
      و الوَحْشَةُ الهَمُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوَحْشِيُّ
    • الوَحْشِيُّ : واحدُ الوَحْش.
      و الوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيمنُ من كلِّ شيء.
      و الوَحْشِيُّ من الحيوان: الجانب الذي لا يُحلَبُ منه ولا يُركَب.
      و الوَحْشِيُّ من اليد والرجل والقدم: ما لم يُقْبِل على صَاحبها منها.
      و الوَحْشِيُّ من القَوْس: ظهرُها.
      و الوَحْشِيُّ من التِّين: ما نبت في الجبال وشواحطِ الأَودية، ويكون من كلِّ لون: أسودَ وأَحمرَ وأَبيضَ، وهو أَصَغر التِّين، ويُزبْب، فإِذا أُكِلَ جَنِيًا أحرق الفَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَوَحَّشَ
    • تَوَحَّشَ فلانٌ: رمى بثوبه أَو بغيره.
      و تَوَحَّشَ جاع .
      و تَوَحَّشَ جوفُه: خلا من الطَّعام.
      و تَوَحَّشَ للدواء : أَخلى مَعِدتَه ليكون أَسهلَ لخروج الفُضُول من عُروقه.
      و تَوَحَّشَ المكانُ من أَهله: أَوحش : و تَوَحَّشَ الأَرضُ: صارت وَحْشَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَحْشٌ
    • جمع وَحْشِيّ. جمع: وُحُوشٌ. [و ح ش].
      1. :-حَيَوَانٌ وَحْشٌ :- : حَيَوَانُ البَرِّ، مَا لاَ يُسْتَأْنَسُ. :-وُحُوشٌ ضَارِيَةٌ.
      2. :-حِمَارُ الوَحْشِ. :-حِمَارٌ وَحْشِيٌّ :- : الحِمَارُ الْمُخَطَّطُ، حِمَارُ الزَّرَدِ.
      3. :-بَقَرُ الوَحْشِ :- : خِلاَفُ البَقَرِ الأَهْلِيَّةِ.
      4. :-مَكَانٌ وَحْشٌ :- : أَيْ قَفْرٌ، خَالٍ.
      5. :-مَشَى فِي الأَرْضَ وَحْشاً :- : أَيْ مَشَى وَحْدَهُ.
      6. :-بَاتَ وَحْشاً :- : أَيْ بَاتَ جَائِعاً.
      7. :-هُوَ مِنْ وَحْشِ النَّاسِ :- : مِنْ أَرَاذلِهِمْ، مِنْ أَوْباَشِهِمْ. :-لاَ تَعْرِفُ الوُحُوشُ أَنَّهَا وُحُوشٌ. (م. ص. الرافعي).

    المعجم: الغني

  22. مُتَوَحِّشٌ
    • ـون، ـات. [و ح ش]. (فاعل مِنْ تَوَحَّشَ).
      1. :-مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ :- : مَكَانٌ قَفْرٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ :- : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ. :-وَجَدَهَا مُتَوَحِّشَةً مَحْرُومَةً مِنْ نِعْمَةِ الأُنُوثَةِ. (ن. محفوظ).
      3. :-مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ :- : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ.

    المعجم: الغني

  23. وَحْشَة
    • وَحْشَة :-
      جمع وَحَشات (لغير المصدر) ووَحْشات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وُحِشَ ووحِشَ لـ.
      2 - أرض قفرٌ مستوحَشة.
      3 - خَلْوَةٌ.
      4 - انقطاع وبعدُ القلوب عن المودَّات :-لك وَحْشَة:-
      • جرتِ بينهم الوحْشة: ابتعد الواحد، عن الآخر.
      5 - خوف من الخَلْوَة.
      6 - خوف وهمّ :-سيطرت عليه الوَحْشَةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وَحْشيَّة
    • وَحْشيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَحْش: :-القوّة الوحشيّة: الشبيهة بالقوّة الصادرة عن الوحش.
      2 - مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوة وعدم تحضُّر :-عذّبه بكل وحشيَّة، - حركة قمع وحشيّة:-
      • معاملة وحشيّة: قاسية جدًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. توحَّش
    • توحش - توحشا
      1- توحش : صار كالوحش. 2- توحش المكان : صار قفرا خاليا من الناس. 3- توحش : جاع. 4- توحش بطنه : خلا من الطعام. 5- توحش : رمى بثوبه، خلعه.

    المعجم: الرائد



معنى ووحشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَا** - [ح ش و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَشْوتُ**،** أحْشُو**،** اُحْشُ**، مص. حَشْوٌ. 1. "حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ" : مَلأَهُ. "حَشَتِ البَاذِنْجَانَ بِالأَرُزِّ". 2. "حَشَا الوَلَدَ" : أَصَابَ حَشَاهُ.
معجم الغني
**حَشاً** - ج:** أحْشَاءٌ**. [ح ش و]. 1. "يَشْعُرُ بِألَمٍ فِي أحْشَائِهِ" : فِي جَوْفِ بَطْنِهِ. "تَقَيَّأَ مَا فِي أَحْشَائِهِ". 2. "فِي أحْشَائِهَا يَكْمُنُ الصَّفَاءُ" : فِي دَاخِلِهَا، فِي أعْماقِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاشا [كلمة وظيفيَّة]: 1- أداة استثناء، تكون حرف جرّ، أو فعلاً ماضيًا ينصب المستثنى بعده، ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سُبقت بـ (ما) المصدريّة "قصَّر الطُّلاب حاشا خالدٍ- دخل المتهمون السجن حاشا واحدًا- أحبّ الأدباءَ ما حاشا الخدَّاعَ"| حاشا أن تفعل: إيَّاك- حاشا وكلاّ: لا سمح الله. 2- اسم للتنزيه الخالص، فإن نُوِّن فهو مفعول مُطلق، وإن لم ينوَّن وأضيف فهو مُعرب وإذا لم يضف ولم ينوَّن فهو مطلق مبنيّ لشبهه بالحرف (حاشا) "حاشًا للهِ- حاشا اللهِ- حاشا للهِ". II حاشا [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ح ا ش ا - حاشا).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حشا يَحشُو، احْشُ، حَشْوًا، فهو حاشٍ، والمفعول مَحْشُوّ • حشا الشَّيءَ: ملأه عن آخره "حشا ضِرسَه عند الطبيب- حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة". II حشًا [مفرد]: ج أحشاءُ: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها "التهبت أحشاؤه من العطش- يتكوّن الولدُ في أحشاء أمّه: موضع نموّ الجنين في جسم الأمّ، رَحِمٌ- لطيف الحشا: دقيق الخَصْر"| أنا في حشا فلان: في كنفه- طاوي الحشا: جوعان- فلانٌ يسكن الحشا: بالغ المحبَّة- في أحشائه: في داخله.
المعجم الوسيط
الوسادةَ ونحوها ـُ حَشْواً: ملأها بالقطن ونحوه. وـ فلاناً: أصاب حشاه. ويقال: حشاه سهماً.( حَشِيَ ) السِّقاءُ ـَ حَشًى: صار له من اللبن شبه الجلد فلصق به من باطن فلا يعدم أن يُنتن ويَرُوح. وـ فلان: وجِعه حشاه. وـ أصابه الربو. فهو حَشٍ، وحَشْيان، وهي حَشِيَة، وحَشْيا.( حُشِيَ ) فلان غيظاً وكبراً: امتلأ. ومنه قول الشاعر: * فما حُشِيَ الإنسانُ شرًّا من الكبر *ويقال: حُشِيَ فلان نفساً لَجُوجة وحُشِيَ بها.( أحْشَاهُ ): أعْطَاهُ. يقال: أتيتُه فما أجَلَّني وما أحْشَاني: ما أعطاني جليلة ولا حاشية.( حاشا ) من القَوْم فلاناً: استثناه. يقال: شتمتُهم وماحاشيتُ منهم أحداً. ويقال: حاشى للهِ، وحاش لله: براءة لله ومعاذاً.( حَشَّى ) الكتاب: جعل له حاشية. ( مو ). وـ الثوب: جعل له حاشية.( احْتَشَى ): امتلأ. ويقال: احْتَشى من الطعام ونحوه. وـ المستحاضة: حشت نفسها بالمفارم ونحوها. وـ المرأة الحشيَّة وبها: لبستها.( انْحَشَى ) صوت في صوت، وحرف في حرف: دخل.( تَحاشَى ) عن كذا: تنزه.( تحشَّت ) المرأة: وضعت الحشِيَّة على عجيزتها لتعظمها. وـ من فلان: تذمم. وـ في بني فلان: إذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْه. وـ من القوم فلاناً: استثناه.( حَاشَا ): كلمة يستثنى بها. وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً، فإن جعلتها فعلاً نصبت بها، تقول: ضربتهم حاشا زيداً، وإن جعلتها حرفاً خفضت بها.( الحَاشِية ) من كلِّ شيء: جانبه وطرفه. وـ من الإبل: صغارها التي لا كبار فيها. وـ الأهْل والخاصَّة. يقال: هؤلاء حاشيته. وـ ما علق على الكتاب من زيادات وإيضاح. ( ج ) حواشٍ. ويقال: عيش رقيق الحواشي: ناعم في دعة، وكلام رقيق الحواشي: ليِّن. ورجل رقيق الحواشي: لطيف الصحبة.( الحاشيتان ): ابن المخاض وابن اللَّبون، وحاشيتا الثَّوب: جانباه الطويلان ولا هدب فيهما.( الحَشَا ): ما دون الحجاب مما يلي البطن كلّه من الكبد والطّحال والكرش وما تبع ذلك. وـ الربو. وـ الخصر. ويقال: هو لطيف الحشا: إذا كان أهيف ضامر الخصر. وـ النَّاحية. ويقال: أنا في حشاه: في كنفه أو ناحيته. ( ج ) أحشاء.( الحَشَاة ): أرض حَشاة: سوداء لا خير فيها.( الحَشْو ): ما يحشى به الشيء. وـ من الإبل: صغارها. وـ من الناس: الذي لا يعتمد عليه. وـ من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه. وحشو الرجل: نفسه. وحَشْو البيت من الشعر: أجزاؤه غير عروضه وضربه.( الحُِشوة ): جميع ما في البطْن عدا الشَّحم. وـ من الشاة: جوفها. وـ من الناس: رُذَالتهم. ويقال: ما أكثر حشوة أرضه: ما فيها من دغَلِها.( الحَشوة ): الحُِشوة.( الحَشْوِيَّة ـ الحَشَوِيَّة ): نسبة إلى الحشو أو الحشا: طائفة تمسَّكوا بالظَّواهر، وذهبوا إلى التجسيم وغيره.( الحَشِيُّ ): الذي يشتكي حَشاه. وـ اليابس. وـ من النبت: ما فسد أصله وعَفِن.( الحَشِيَّة ): الفراش المَحشو. وـ مِرْفَقَة تُعَظِّم بها المرأة عَجِيزتها. ( ج ) حشايا.
مختار الصحاح
ح ش ا : حَشَا الوسادة وغيرها من باب عدا والحائض تَحْتَشِي بالكُرسف لتحبس الدم و الحَشَا ما اضطمت عليه الضلوع والجمع أحْشَاءٌ و حُشْوَةُ البطن بكسر الحاء وضمها أمعاؤه و الحَاشِيةُ واحدة حَوَاشِي الثوب وجوانبه وعيش رقيق الحواشي أي رغد و الحَشِيّةُ واحدة الحَشَايا قلت قال الأزهري الحَشِيّةُ الفراش المحشو و الحَشْوُ ما حشوت به فراشا أو غيره ويقال حَاشَاكَ و حَاشَى لك والمعنى واحد ويقال حَاشَى لِلّه أي معاذ الله وقُرئ حاش لله بلا ألف اتباعا للكتاب وإلا فالأصل حاشى بالألف و حَاشَى كلمة يُستثنى بها وقد تكون حرفا وقد تكون فعلا فإن جعلتها فعلا نصبت بها فقلت ضربتهم ضاشى زيدا وإن جعلتها حرفا خفضت بها وقال سيبويه حاشى لا تكون إلا حرف جر لأنها لو كانت فعلا لجاز أن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا فلما امتنع أن يقال جاءني القوم ما حاشى زيدا دل على أنها ليست فعلا وقال المبرد قد يكون فعلا واستدل بقول النابغة ولا أرى فاعلا في الناس يشبهه وما أحاشي من الأقوام من أحد فتصرفه يدل على أنه فعل ولأنه يقال حاشى لزيد وحرف الجر لا يجوز أن يدخل على حرف الجر ولأن الحذف يدخلها كقولهم حاش لزيد والحذف إنما يقع في الأسماء والأفعال لا في الحروف
الصحاح في اللغة
حشأت الرجل بالسهم حَشْأً، إذا أصبت به جوفه. وحَشأْتُ المرأة، إذا باضعتها. والمِحْشَأُ: كساء غليظ عن أبي زيد، والجمع: المحاشئُ.
لسان العرب
الحَشَى ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه والحَشَى ظاهر البطن وهو الحِضْنُ وأَنشد في صفة امرأَة هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها ويقال هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر وتقول حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه وقيل الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك ابن السكيت الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك قال الأَزهري والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً قال ونحو ذلك حفظته عن العرب تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ وقال الجوهري الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع وقولُ المُعَطَّل الهذلي يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ ؟ يعني الناحيةَ التهذيب إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ والجمع أَحْشَاءٌ الجوهري حِشْوَةُ البطن وحُشْوته بالكسر والضم أَمعاؤُه وفي حديث المَبْعَثِ ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي الحُشْوَةُ بالضم والكسر الأَمعاء وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت الأَصمعي الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ وقال الأَصمعي أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ بنصب الميم والجمع المَحاشِي وهي المَبْعَرُ من الدواب وقال إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ وفي الحديث محاشي النساء حرامٌ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار قال ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى بالكسر وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة ومكانُ البول في المَثانة والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة وفيه الصِّفَاقُ والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة ( * قوله والكليتان إلى تحت السرة هكذا في الأصل ولا رابط له بما سبق من الكلام ) والحَشَى الرَّبْوُ قال الشَّمَّاخ تُلاعِبُني إِذا ما شِئْتُ خَوْدٌ على الأَنْماطِ ذاتُ حَشىً قَطِيعِ ويروى خَوْدٍ على أَن يجعل من نعت بَهْكنةٍ في قوله ولو أَنِّي أَشاءُ كَنَنْتُ نَفْسِي إِلى بَيْضاءَ بَهْكَنةٍ شَمُوعِ أَي ذات نَفَس مُنْقَطِعٍ من سِمَنها وقَطِيعٍ نعتٌ لحَشىً وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من بيتها ومضى إِلى البَقِيع فتَبِعَتْهُ تَظُنُّ أَنه دخل بعضَ حُجَرِ نسائه فلما أَحَسَّ بسَوادِها قصَدَ قَصْدَه فعَدَتْ فعَدَا على أَثرها فلم يُدْرِكْها إِلا وهي في جَوْفِ حُجْرَتِها فدنا منها وقد وَقَع عليها البُهْرُ والرَّبْوُ فقال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا ( * قوله « ما لي أراك حشيا » كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس ) رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره وقيل أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه ابن سيده ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ وقد حَشِيَ بالكسر قال أَبو جندب الهذلي فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا على فَعْلى وقد حَشِيا حَشىً وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ والمِحْشَى العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها وقال جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء وهو من ذلك أَنشد ثعلب إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها عن ابن الأَعرابي وأَنشد لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك وأَنشد في التَّعدِّي بالباء كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به يقال تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً فهي مُتَحَشِّيةٌ والاحْتِشاءُ الامتلاءُ تقول ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ واحْتَشَت المُسْتحاضةُ حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ التهذيب والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ قال النبي صلى الله عليه وسلم لامرأَةٍ احْتَشِي كُرْسُفاً وهو القطن تحْشُو به فرجها وفي الصحاح والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم وفي حديث المُسْتحاضةِ أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن قال الأَزهري وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها ابن سيده وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها واسم ذلك الشيء الحَشْوُ على لفظ المصدر والحَشِيَّةُ الفِراشُ المَحْشُوُّ وفي حديث علي من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه واحدَتُها حَشِيَّة بالتشديد ومنه حديث عمرو بن العاص ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله وحَشْوُ الرجل نفْسُه على المَثل وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ هل أَنتَ مُكْتَوي ؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل قال المَرَّارُ وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها وقيل حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك والمَحْشَى موضع الطعام والحَشا ما في البطن وتثنيته حَشَوانِ وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو والجمع أَحْشاءٌ وحَشَوْتُه أَصَبْتُ حَشاه وحَشْوُ البيت من الشِّعْر أَجزاؤُه غير عروضه وضربه وهو من ذلك والحَشْوُ من الكلام الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه وكذلك هو من الناس وحُشْوةُ الناس رُذالَتُهم وحكى اللحياني ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل وفلان من حِشْوَة بني فلان بالكسر أَي من رُذالهم وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها صِغارها وكذلك حواشيها واحدتها حاشِيةٌ وقيل صِغارها التي لا كِبار فيها وكذلك من الناس والحاشِيتانِ ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون يقال أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها وفي حديث الزكاة خُذْ من حَوَاشي أَموالهم قال ابن الأَثير هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون واحدتها حاشِيَةٌ وحاشِيَةُ كل شيءٍ جانبه وطَرَفُه وهو كالحديث الآخر اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ وأَرضٌ حَشاةٌ سَوْداء لا خير فيها وقال في موضع آخر وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ والحَشِيُّ من النَّبْتِ ما فسَد أَصله وعَفِنَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها إِذا هَما صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ويروى في خَشِيٍّ قال ابن بري ومثله قول الآخر وإِنَّ عِندي إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد وحَشِيٍّ فخفف المشدد وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه وهؤلاء حاشِيَته بالنصب أَي في ناحيته وظِلِّه وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً وحاشِيَتا الثَّوْبِ جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما وفي التهذيب حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ وحاشِيَةُ السَّراب كل ناحية منه وفي الحديث أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه تشبيهاً بحاشِيَة الثوب ومنه حديث مُعاوية لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ والمَحاشي أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ واحدتها مِحْشاةٌ وقول النابغة الذُّبياني إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيما قال الجوهري هو من الحَشْوِ قال ابن بري قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار قال الأَزهري المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ وأَنشد بيت النابغة جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد قال أَبو منصور غَلِطَ الليث في هذا من وجهين أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش والوجه الثاني ما قال في تفسيره والصواب المِحاشُ بكسر الميم قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ بكسر الميم جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار وأَما المَحاشُ بفتح الميم فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش وهو جَمْع الشيء وضَمُّه قال ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ والحَشِيُّ على فَعِيل اليابِسُ وأَنشد العجاج والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً وحاشى من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها وحاشَيْتُ من القوم فلاناً استَثنيْت وحكى اللحياني شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله قال الفارسي حذفت منه اللام كما قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة وذلك لكثرة الاستعمال الأَزهري حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً وإِن كان في الأَصل فعلاً وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين وقال الفراء في قوله تعالى قُلْنَ حاشَ للهِ هو من حاشَيْتُ أُحاشي قال ابن الأَنباري معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم ومعنى الحَشَى الناحيةُ وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر حاشَى أَبي مَرْوان إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر ( * هو النابغة وصدر البيت ولا أرى فاعلاً في الناس يشبهُه ) ولا أُحاشِي من الأَقْوامِ من أَحَدِ ويقال حاشَى لفلان وحاشَى فُلاناً وحاشَى فلانٍ وحَشَى فلانٍ وقال عمر بن أَبي ربيعة مَن رامَها حاشَى النَّبيِّ وأَهْلِه في الفَخْرِ غَطْمَطَه هناك المُزْبِدُ وأَنشد الفراء حَشا رَهْطِ النبيِّ فإِنَّ منهمْ بُحوراً لا تُكَدِّرُها الدِّلاءُ فمن قال حاشَى لفلان خفضه باللام الزائدة ومن قال حاشَى فلاناً أَضْمَر في حاشَى مرفوعاً ونصَب فلاناً بحاشَى والتقدير حاشَى فِعْلُهم فلاناً ومن قال حاشَى فلان خفَض بإِضمار اللام لطول صُحبتها حاشَى ويجوز أَن يخفضه بحاشى لأَن حاشى لما خلت من الصاحب أَشبهت الاسم فأُضيفت إِلى ما بعدها ومن العرب من يقول حاشَ لفلان فيسقط الأَلف وقد قرئ في القرآن بالوجهين وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى قُلْنَ حاشَ لله اشْتُقَّ من قولك كنتُ في حَشا فلان أَي في ناحية فلان والمعنى في حاشَ لله بَراءةً لله من هذا وإِذا قلت حاشى لزيد هذا من التَّنَحِّي والمعنى قد تنَحَّى زيدٌ من هذا وتَباعَدَ عنه كما تقول تنَحَّى من الناحية كذلك تحاشَى من حاشيةِ الشيء وهو ناحيتُه وقال أَبو بكر بنُ الأَنْباري في قولهم حاشى فلاناً معناه قد استثنيتُه وأَخرجته فلم أُدخله في جملة المذكورين قال أَبو منصور جعَلَه من حَشى الشيء وهو ناحيته وأَنشد الباهلي في المعاني ولا يَتحَشَّى الفَحْلُ إِنْ أَعْرَضَتْ به ولا يَمْنَعُ المِرْباعَ منها فَصِيلُها ( * قوله « ولا يتحشى الفحل إلخ » كذا بضبط التكملة ) قال لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى الجوهري يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد وحاشى كلمة يستثنى بها وقد تكون حرفاً وقد تكون فعلاً فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها وقال سيبويه لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل وقال المُبرد حاشى قد تكون فعلاً واستدل بقول النابغة ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف قال ابن بري عند قول الجوهري قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر قال شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي حاشَى أَبي ثَوْبانَ إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْمِ قال وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح وقال الأُقَيْشِر في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ حاشايَ إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور المَخْتُون وحاشَى في البيت حرف جر قال ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني ابن الأَعرابي تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ وقال الأَخطل لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ باقٍ وُسُومُها التهذيب وتقول انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف والحَشَى موضع قال إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ ( * قوله « إن بأجزاع إلخ » كذا بالأصل والتهذيب والذي في موضعين من ياقوت فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام )
الرائد
* حشا يحشو: حشوا. (حشو) 1-الشيء بالشيء: ملأه به. 2-ه: أصاب حشاه.
الرائد
* حشا. ج أحشاء. 1-ما في جوف البطن. 2-ما انضمت عليه الضلوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: