وصف و معنى و تعريف كلمة ووحل:


ووحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح ووحل في معاجم اللغة العربية:



ووحل

جذر [حل]

  1. وَحَلَ: (فعل)
    • وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  2. وَحِلَ: (فعل)
    • وَحِلَ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً
    • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  3. وَحِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِلَ
    • دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ
  4. وَحْل: (اسم)
    • وَحْل : مصدر وَحَلَ


  5. وَحل: (اسم)
    • الجمع : أَوحالٌ ، و وُحُولٌ
    • وَحْل / وَحَل
    • (مصدر وَحَلَ)
    • الوَحْلُ : الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ
    • غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة
  6. تَوَحَّلَ: (فعل)
    • توحَّلَ يتوحَّل ، توحُّلاً ، فهو متوحِّل
    • تَوَحَّلَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ وَوَقَعَ فِيهِ
    • توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس
    • توحَّل المكانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء
  7. اِستَوحَلَ: (فعل)
    • استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل
    • استوحل المكانُ :صار فيه الوحل، أي الطين
  8. أَوحَلَ: (فعل)
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل
    • أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل
    • أَوْحَلَهُ شَرّاً : أنْزَلَهُ بِهِ
  9. مَوْحل: (اسم)
    • مَوْحل : مصدر وَحِلَ
  10. مَوحِل: (اسم)


    • الجمع : مَوَاحِلُ
    • المَوْحِلُ :مَوْضِعُ الوَحَلِ، الطِّينِ
  11. مُوحَل: (اسم)
    • مُوحَل : اسم المفعول من أَوحَلَ
  12. مُوحِل: (اسم)
    • مُوحِل : فاعل من أَوحَلَ
  13. متوحِّل: (اسم)
    • متوحِّل : فاعل من تَوَحَّلَ
  14. إِيحال: (اسم)
    • إيحال : مصدر أَوحَلَ
  15. تَوَحُّل: (اسم)
    • مصدر تَوَحَّلَ
    • تَوَحُّلُ شَارِعٍ : صَيْرُهُ ذَا وَحَلٍ
    • تَوَحُّلُ رَجُلٍ : تَلَطُّخُهُ بِالوَحَلِ وَوُقُوعُهُ فِيهِ
  16. مُستوحِل: (اسم)


    • مُستوحِل : فاعل من اِستَوحَلَ
  17. توحُّل: (اسم)
    • توحُّل : مصدر تَوَحَّلَ
  18. مُوَاحَلَة: (اسم)
    • مُوَاحَلَة : مصدر واحَلَ
  19. اِستيحال: (اسم)
    • اِستيحال : مصدر اِستَوحَلَ
  20. نَوَاحِلُ: (اسم)
    • نَوَاحِلُ : جمع ناحِلَةُ
  21. نَوَاحِلُ: (اسم)
    • نَوَاحِلُ : جمع ناحِلُ
  22. نواحِل: (اسم)


    • نواحِل :جمع ناحِل
  23. الوحل: (مصطلحات)
    • بالتحريك ، الطين الرقيق. (فقهية)
  24. أوحل السّيّارة:
    • أوقعها في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء ''أوحله عدم انتباهه وهو يسير''.
  25. توحّل الشّخص:
    • وَحِلَ؛ وقع في طينٍ وتخبّط فيه ° توحَّلتْ سمعته.
,
  1. وَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَحْلُ ووًحَلُ: الطينُ (الرَّقيقُ) تَرْتَطِمُ فيه الدوابُّ، ج: أوحالٌ ووُحولٌ. واسْتَوْحَلَ المكانُ وتَوَحَّلَ.
      ـ مَوْحِلُ: المَوْضِعُ، والاسمُ.
      ـ مَوْحَلُ: المَصْدَرُ، وموضع.
      ـ وَحِلَ: وقعَ فيه.
      ـ أوْحَلْتُهُ: أوْقَعْتُهُ.
      ـ واحَلَنِي فوحَلْتُهُ أحِلُهُ: كُنتُ أخْوَضَ للوَحَلِ منه.
      ـ أوْحَلَ فُلاناً شَرّاً: أثْقَلَهُ به.
      ـ اتَّحَلَ: تَحَلَّلَ واسْتَثْنَى.
  2. وحل (المعجم لسان العرب)


    • "الوَحَل، بالتحريك: الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ، والوَحْل، بالتسكين، لغة رديَّة، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ.
      والمَوْحَل بالفتح المصدر، وبالكسر المكان.
      واسْتَوْحَل المكان: صار فيه الوَحَل.
      ووَحِل، بالكسر، يَوْحَل وَحَلاً، فهو وَحِلٌ: وقع في الوَحَل؛ قال لبيد:فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ،كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه.
      وفي حديث سُراقة: فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل؛ يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض.
      وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط: فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض، والجَدَدُ: ما استوى من الأَرض.
      وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه: كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه، وواحَلَه فوَحَلَه.
      والمَوْحِل: الموضع الذي فيه الوَحَل؛ قال المتنخل الهُذلي: فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على الـ أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان، يقول: وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار.
      وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً: أَثقله به.
      ومَوْحَل: موضع (* قوله «وموحل موضع» كذا في الأصل مضبوطاً)؛

      قال: من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل"
  3. توحَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توحَّلَ يتوحَّل ، توحُّلاً ، فهو متوحِّل :-
      توحَّل الشَّخصُ وَحِلَ؛ وقع في طينٍ وتخبّط فيه
      توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس.
      توحَّل المكانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء :-توحَّل الطّريقُ التُّرابيّ بسقوط المطر.
  4. أوحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل :-
      أوحل السَّيَّارةَ أوقعها في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء :-أوحله عدم انتباهه وهو يسير.
      أوحل الشَّخصَ شرًّا: أثقله وورّطه فيه :-أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري.
  5. تَوَحَّلَ (المعجم الغني)
    • [و ح ل]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّلَ، يتَوَحَّلُ، مصدر تَوَحُّلٌ.
      1. :-تَوَحَّلَتْ شَوَارِعُ الحَيِّ :- : صَارَتْ ذَاتَ وَحَلٍ.
      2. :-تَوَحَّلَ الرَّجُلُ :- : تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ وَوَقَعَ فِيهِ.
  6. أوْحَلَ (المعجم الغني)
    • [و ح ل]. (فعل: رباعي متعد). أَوْحَلْتُ، أُوْحِلُ، أَوْحِلْ، مصدر إِيحَالٌ.
      1. :-أوْحَلَهُ فِي مُسْتَنْقَعٍ :- : أَوْقَعَهُ فِي وَحَلِهِ.
      2. :- أَوْحَلَهُ شَرّاً :- : أنْزَلَهُ بِهِ.


  7. استوحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل :-
      استوحل المكانُ صار فيه الوحل، أي الطين :-هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة.
  8. وحل (المعجم مختار الصحاح)
    • و ح ل: الوَحَل بفتحتين الطين الرقيق و المَوْحَلُ بفتح الحاء المصدر وبكسرها المكان و الوَحْلُ بالسكون لغة رديئة و وَحِلَ الرجل بالكسر يوْحَل وَحَلاً و مَوْحَلاً أيضا بفتح الحاء فيهما أي وقع في الوحل
  9. وَحَلَ (المعجم الغني)
    • [و ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَحَلَ، يَحِلُ، مصدر وَحْلٌ. :-وَحَلَ مُنَافِسَهُ :- : كَانَ أَخْوَضَ مِنْهُ فِي الوَحْلِ، الوَحَلِ: (مُبَارَاةُ الْخَوْضِ فِي الوَحَلِ).
  10. وَحْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَحْل / وَحَل1 :-
      جمع أَوْحال ووُحول: (البيئة والجيولوجيا) خليط من التُّربات الغرينيّة التي تصير طينًا كالعجينة إذا خالطها الماء :-وَحْل مستنقع، - غاصت قدَمي في الوَحل:-
      • غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة.
  11. توحَّل (المعجم الرائد)
    • توحل - توحلا
      1- توحل المكان : صار ذا وحل. 2- توحل : وقع في الوحل وتلطخ به.
  12. وَحِلَ (المعجم الغني)
    • [و ح ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَحِلَ، يَوْحَلُ، مصدر وَحَلٌ. :-وَحِلَ الرَّجُلُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ :- : وَقَعَ فِي الوَحَلِ، أَيْ فِي الطِّينِ، وَظَلَّ يَتَخَبَّطُ فِيهِ. :-وَحِلَ الْحَيَوَانُ.
  13. تَوَحُّلٌ (المعجم الغني)
    • [و ح ل]. (مصدر تَوَحَّلَ).
      1. :-تَوَحُّلُ شَارِعٍ :- : صَيْرُهُ ذَا وَحَلٍ.
      2. :-تَوَحُّلُ رَجُلٍ :- : تَلَطُّخُهُ بِالوَحَلِ وَوُقُوعُهُ فِيهِ.
  14. وحِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وحِلَ يوحَل ، وَحَلاً ، فهو وَحِل :-
      وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ وقع في طينٍ وتخبَّط فيه :-وحِلت السيَّارة، - وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ، - طريق وَحِلٌ.
  15. أَوحَل (المعجم الرائد)
    • أوحل - إيحالا
      1- أوحله : أوقعه في الوحل. 2- أوحله شرا : أنزله به.
  16. مَوحِل (المعجم الرائد)
    • موحل - ج، مواحل
      1- موحل : موضع الوحل. 2- موحل : وقوع في الوحل.
  17. أَوْحَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل.
      و أَوْحَلَهُ فلانًا شرًّا: أَثقله به وورَّطه فيه.
  18. تَوَحَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَحَّلَ : وحِل.
      و تَوَحَّلَ المكانُ: صار ذا وحَلٍ.
  19. وَحِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَحِلَ وَحِلَ َ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً: وقع في طين يضطرب فيه .
      فهو وَحِلٌ.
  20. مَوْحِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاحِلُ. [و ح ل].
      1. :-غَاصَ فِي الْمَوْحِلِ :-: مَوْضِعُ الوَحَلِ، الطِّينِ.
      2. :-هُوَ فِي مَوْحِلٍ :- : وَقَعَ فِي الوَحَلِ.
  21. إِستَوحَل (المعجم الرائد)
    • إستوحل - استيحالا
      1-إستوحل المكان : صار ذا وحل
  22. وَحل (المعجم الرائد)
    • وحل - يوحل ، وحلا وموحلا
      1-وقع في الوحل
  23. المَوْحِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْحِلُ : الموضعُ فيه الوَحَل.
  24. الوَحْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْلُ : الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ. والجمع : أَوحالٌ، ووُحُولٌ.
  25. وحَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه.


معنى ووحل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلٌّ** \- ج:** حُلُولٌ**. [ح ل ل]. (مص. حَلَّ). 1. "يُسَاعِدُهُ عَلَى حَلِّ مَشَاكِلِهِ" : يُسَاعِدُهُ لِيَجِدَ لَهَا مَخْرَجاً، يُسَوِّيهَا. 2. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ" : مَنْ بِيَدِهِمْ السُّلْطَةُ وَالنُّفُوذُ. "أَهْلُ الحَلِّ وَالعَقْدِ". 3. "يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ" : يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ. 4. "قَرَّرَ حَلَّ الْمُنَظَّمَةِ" : أيْ شَلَّ، إلْغَاءَ نَشَاطِهَا القَانُونِيِّ.
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** حَلَلْتُ**،  **أحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ. 1. "حَلَّ مُشْكِلَتَهُ" : وَجَدَ لَهَا حَلاًّ،  سَوَّاهَا. "يَحُلُّ أَعْقَدَ الْمَشَاكِلِ". 2. "حَلَّ العُقْدَةَ" : فَكَّهَا.   "حَلَّ عُقْدَةَ لِسَانِهِ". 3. "حَلَّ الجَامِدَ" : أذَابَهُ. 4. "حَلَّ الْمَنْظُومَ" : نَثَرَهُ. 5. "حَلَّتِ الحُكُومَةُ الجَمْعِيَّةَ" : ألْغَتْ وُجُودَهَا القَانُونِيَّ.
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم ).** حَلَلْتُ**،** أحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حِلٌّ،  حَلاَلٌ. 1. "حَلَّ الحَاجُّ" : خَرَجَ مِنْ إحْرَامِهِ وَحَلَّ لَهُ مَا كَانَ مَمْنُوعاً.   2. "حَلَّ الشَّيْءُ" : صَارَ حَلاَلاً مُبَاحاً   3. "حَلَّتِ اليَمِينُ" : صَدَقَتْ. 4. "حَلَّتِ الْمَرْأةُ" : جَازَ تَزَوُّجُهَا.**![البقرة آية 230] فإنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ**! (قرآن). 5. "حَلَّ الرَّجُلُ" : جَاوَزَ الحَرَمَ.![المائدة آية 2]** وإذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا**! (قرآن).
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَلْتُ**،** أَحُلُّ**،** حُلَّ**، مص. حَلٌّ، حُلُولٌ. 1. "حَلَّ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ" : نَزَلَ بِهَا. "حَلَّ الْمَدِينَةَ" "حَلَّ في بَيْتِ صَاحِبِهِ"![الرعد آية 230]** أوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ**! (قرآن). 2. "يَحُلُّ مَحَلَّهُ أثْنَاءَ غِيَابِهِ" : يَأْخُذُ مَحَلَّهُ، يَنُوبُ عَنْهُ. "حَلَّتِ الحُرِّيَّةُ مَحَلَّ الاسْتِبْدَادِ"(قاسم أمين). 3. "حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ" : أنْزَلَهُ فِيهِ. "حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ".
معجم الغني
**حَلَّ** \- [ح ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلَلَّ**،**يحِلُّ**،** حِلَّ**، مص. حُلُولٌ. 1. "حَلَّ الدَّيْنُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ" : حَانَ وَقْتُ أدَائِهِ. 2. "حَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ" : نَزَلَتْ بِهِ. "حَلَّ الزِّلْزَالُ بِالْمَدِينَةِ"**![طه آية 81]**** فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي، وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى**! (قرآن).
معجم الغني
**حِلٌّ** \- [ح ل ل]. (مص. حَلَّ، يَحِلُّ). 1. "هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ" : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ. 2. "أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ" : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا. 3. "هُوَ حِلٌّ فِي بَيْتِهِ" : حالٌّ بِهِ، مُقِيمٌ فِيهِ. **![البلد آية 1،2]**** لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ، وَأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ**! (قرآن). 4. "أمْرٌ حِلٌّ" : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ. 5. "الأَشْهُرُ الحِلُّ" : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلَّ1 حَلَلْتُ، يَحُلّ، احْلُلْ/ حُلَّ، حَلاًّ، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ الشَّيءَ: فَكَّه "حلَّ أوصالَه/ المشكلةَ/ عُقْدَة الخلاف/ المسألةَ الحسابيّةَ- حلَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}"| حلَّ الحزبَ السِّياسيّ: ألغى شرعيّة وجوده ومنعه من ممارسة نشاطه- حلَّ الكلامَ المنظوم: نثره- حلَّ اللُّغْزَ/ حلَّ الأمرَ: أوضحه وكشف عنه- حلَّ عقدةَ لسان فلان: جعله فصيحًا- حلَّه من السِّحر: خلَّصه منه. • حلَّ الجامدَ: أذابَه "حلَّ اللُّحومَ المجمَّدة/ الثَّلْجَ". • حلَّ العهدَ: نقضه. II حلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في حَلَلْتُ، يَحُلّ ويَحِلّ، احْلُلْ/ حُلَّ واحْلِلْ/ حِلَّ، حَلاًّ وحُلولاً، فهو حالّ، والمفعول مَحْلول • حلَّ المكانَ/ حلَّ بالمكان: نزَل، أقام به، عكسُه ارْتَحَل "لما نبذنا العملَ بالكتاب والسنة حلّ بنا التعسُ والشقاءُ- {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ}"| حلَّ به: أصابه- حَلَلْتَ أهلاً ونزلْتَ سَهْلاً: تقال للتَّرحيب عند قدوم شخصٍ عزيز- حلَّ محلَّه: أخذ مكانَه- حلَّ منه مَحَلَّ الاستحسان: نال استحسانَه وإعجابَه. • حلَّ البيتَ ونحوَه: سكَنه. • حلَّ به في المكان: أنزله فيه. • حلَّ عليهم ضيفًا/ حلَّ فيهم ضيفًا: نزل عندهم. III حلَّ3 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلَّ، حَلالاً، فهو حِلّ وحَلال • حلَّ الشَّيءُ: صار مُباحًا "{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}"| حلَّت اليمينُ: صدقت وبرَّت. • حلَّتِ المرأةُ: خرجت من عدّتها. • حلَّ المُحرِمُ: جاز له ما كان ممنوعًا أثناء إحرامه، خرج من إحرامه "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". • حلَّ الشَّخْصُ: جاوزَ الحَرَمَ "{وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا}". IV حلَّ4/ حلَّ بـ2/ حلَّ على2 حَلَلْتُ، يَحِلّ، احْلِلْ/ حِلّ، حُلولاً، فهو حَالّ، والمفعول مَحْلُول به • حلَّ الدَّيْنُ: وجب أداؤُه "حلّ عليه أمرُ الله: وجب". • حلَّ الأمرُ بفلان/ حلَّ الأمرُ على فلان: نزَل به "حلَّ البلاءُ بالنَّاس/ على النَّاس- {فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى}"| حلَّت البركة بقدومك: جاءت واستقرَّت. V حَلّ [مفرد]: ج حُلول (لغير المصدر): 1- مصدر حلَّ1 وحلَّ2/ حلَّ بـ1/ حلَّ على1/ حلَّ في| حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم- على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط. 2- شرح أو إجابة "اقرأ الأسئلة بدقَّة قبل كتابة الحلّ- قدَّم حلاًّ للأزمة الاقتصاديّة". 3- طريق التغلّب على مشكلة "نطلب إيجادَ حَلٍّ للأزمة الفلسطينيّة- الحلّ السِّلميّ مقدَّم على الحلول العسكريّة كلِّها"| أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور- حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين- قابل للحلّ: ممكن حلُّه. VI حِلّ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلَّ3| أشهر الحِلّ: هي ما سوى الأشهرُ الحرام وهي ثمانية أشهر- أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء- هو حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أو لم يُحرِم. 2- ساكن مقيم "{لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}". 3- ما جاوز الحَرَم من أرض مكّة ويقابله الحَرَم "فعله في حِلّه وحِرْمه: في وقت إحلاله وإحرامه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَلالاً: صار مُباحاً. فهو حِلٌّ، وحَلال. وـ المرأة: جاز تزوُّجها. وفي التنزيل العزيز: ( فإنْ طَلَّقَها فلا تَحِلُّ لهُ مِنْ بَعْدُ حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ ). وـ الْمُحْرِم: جاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذَا حَلَلْتُم فَاصْطَادُوا ). وـ الدَّيْن حُلُولاً: وجَبَ أداؤه. وـ غضبُ اللهِ على الناس: نَزَل. وفي التنزيل العزيز: ( فَيَحِلَّ عليكم غَضَبي وَمَنْ يَحْلِلْ عليه غضبي فقدْ هَوَى ). وـ العُقْدة ـُ حَلاًّ: فكَّها. ويقال: حلَّ المشكلة ونحوها. وـ الجامد: أذابه. وـ الكلامَ المنظومَ: نثره. وـ المكانَ، وبه ـُِ حُلُولاً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دَارِهِمْ ). ويقال: حَلَلْتُ القوم، وحللتُ بهم، وحللتُ عليهم. وـ البيتَ: سكنه. فهو حالٌّ. ( ج ) حُلُول، وحُلاَّل، وحُلَّل.( حَلَّ ) البعيرُ ـَ حَلَلاً: أصابه الحلَلُ. فهو أحلُّ، وهي حَلاَّء. ( ج ) حُلٌّ.( أحَلَّ ): خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعاً منه. وـ فلان: جاوز الحَرَم. وـ أخرج نفسه من تبعة أو عهد. وـ فلاناً المكان وبه: جعله يحلُّه. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ ). وـ الشيءَ: أباحه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَحَلَّ اللهُ البيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ).( حالَّه ): نزل معه.( حلَّل ) العقدة: حلَّها. وـ الشيءَ: رجَعَه إلى عناصره. يقال: حلَّل الدمَ، وحلَّل البَوْلَ. ويقال: حلَّل نفسيَّة فلان: درسها لكشف خباياها. ( محدثة ). وـ اليمين تحليلاً، وتَحِلَّة، وتَحِلاًّ: جعلها حَلالاً بكفَّارة، أو بالاستثناء المتَّصل، كأن يقول: والله لأفعلنَّ ذلك إلاَّ أن يكونَ كذا. ويقال: فعل كذا تحليلاً: لما لا يبالغ فيه. وـ الشيءَ: أباحه.( احتَلَّ ) المكانَ وبه: حلَّه. ويقال: احتلَّ القومَ وبهم. وـ دولةٌ بلادَ أخرى: استولت عليها قَهْراً. ( محدثة ).( انْحَلَّتِ ) العقدة: انفكَّت.( تَحَلَّلَ ) من يمينه وفيها: حلَّلها. ويقال: تحلَّل من التبعة: تخلَّص منها.( اسْتَحَلَّ ) الشيءَ: عدّه حلالاً. وـ فلاناً الشيءَ: سأله أن يُحِلَّه له.( الاحْتِلال ): استيلاء دولة على بلاد دولة أخرى أو جزء منها قهراً. ( محدثة ).( الإحْلِيل ): مخرج البول. وـ مخرج اللبن من الثَّدي والضرع. ( ج ) أحالِيل.( التَّحِلَّة ): تَحِلَّة اليمين: ما تُكَفَّر به. وفي التنزيل العزيز: ( قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ).( التَّحليل ): تحليلُ الجملة: بيان أجزائها ووظيفة كل منها.و( التَّحليل النَّفسانيّ ): فرع من علم النَّفس الحديث يبحث في العقل الباطن وما فيه من عُقد ورغبات تمهيداً لعلاجها.( الحَلال ): المباح.( الحِلال ): مَركَبٌ من مراكب النساء.( الحَلَلُ ): رَخاوةٌ في قوائمِ الدابّة واسْتِرخاء في العصب مع رخاوةٍ في الكعب.( الحِلُّ ): المباح. وـ ما جاوز الحرم. وـ الغرض الذي يُرْمَى إليه. ويقال: فلانٌ حِلٌّ ببلدِ كذا: مقيم فيه. وفي التنزيل العزيز: ( لا أُقْسِمُ بِهذا البَلَدِ ، وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذا البَلَدِ ). وفلان حِلٌّ: حلَّ من إحرامه، أو لم يُحْرِم.( الحَلُّ ): الشَّيْرَج، وهو زيت السِّمسِم.( الحُلاَّن ): الجَدْي. وـ كلُّ ما يشق عنه بطن أمه. وحُلاَّن اليمين: تَحِلَّتها. ودم حُلاَّن: باطل.( الحَلَّة ): زَِنْبيلٌ كبيرٌ من قصب يُجْعَلُ فيه الطعام. وـ إناء معدني يُطْهى فيه الطعام. ( محدثة ). وـ الحَلَل. ( ج ) حِلَل.( الحِلَّة ): منزل القوم. وـ جماعةُ البيوت. وـ مجتمعُ الناس. ويقال: حيَّ حِلَّة: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ. وـ شجرة شاكة من القَتَاد إذا أكلَتْها الإبل سهُلَ خروج لبنها. ( ج ) حِلال، وأحِلَّة.( الحُلَّةُ ): الثوب الجيِّد الجديد غليظاً أو رقيقاً. وـ ثوب له بِطانة. وـ ثوبان من جنس واحد. وـ ثلاثة أثواب، وقد تكون قميصاً وإزاراً ورداء. وـ المرأة. وـ السلاح. ( ج ) حُلَل، وحِلال.( الحُلُول ): اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أحدهما إشارةٌ إلى الآخر.و( مذهبُ الحُلول ): القول بأنَّ الله حالٌّ في كلِّ شيء.( الحُلُوليَّة ): فرقة من المتصوِّفة تعتقد مذهب الحُلول.( الحَلِيل ): ضد الحرام. وـ الجار. وحليلُ الرجل: زوجه. وحليلُ المرأة: زوجها.( الحَلِيلَة ): حليلة الرجل: زوجه. وـ جارته. ( ج ) حلائل.( المِحْلال ): مكانٌ مِحلال: كثير الرُّوَّاد.( المَحَلُّ ): مصدر ميميّ. وـ المكان الذي يُحَلُّ فيه. ( ج ) مَحَالّ. ومحلُّ الإعراب ( في النحو ): ما يستحقُّه اللفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معرباً.( المَحِلُّ ): المكان الذي يُحَلُّ فيه. وـ مَحِلُّ الدَّيْن: أجَله. ومَحِلُّ الهَدْي: يوم النَّحْر بِمِنًى. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتّى يَبْلُغَ الْهَدْيَ مَحِلَّهُ ).( المُحَلَّل ): الشيءُ اليسير. وـ المكان كثر حلول الناس فيه. ويقال: مكان مُحَلَّل: كثر ورودُ الناس فيه.( المحلِّل ): متزوِّج المطلَّقة ثلاثاً لتحلَّ للزَّوج الأوَّل. وفي الحديث: ( لَعَنَ اللهُ المحلِّلُ والمحلَّلُ لهُ ).( المَحَلَّة ): منزل القوم. ( ج ) مَحالّ.( المُحِلَّة ): يقال تَلْعَة مُحِلَّة: تضمُّ بيتاً أو بيتين.( المُحِلاَّت ): القِدْر، والرَّحى، والدَّلْو، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، والفأس، والزَّند؛ لأنَّ من كانت معه يحُلُّ حيث يشاء مستغنياً عن مجاورة الناس.
الرائد
* حل. 1-الجامد: أذيب. 2-المكان: سكن.
الرائد
* حل. وقت الإحلال.
الرائد
* حل. 1-مص. حل. 2-زيت السمسم.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلا وحللا وحلولا. 1-المكان أو به: نزل به. 2-به المكان أو فيه: أنزله فيه.
الرائد
* حل يحل: حللا. كان في كعبه أو في رجله رخاوة.
الرائد
* حل يحل ويحل: حلولا. عليه الأمر: وجب.
الرائد
* حل يحل: حلا. 1-العقدة: فكها. 2-الجامد: أذابه.
الرائد
* حل يحل: حلا وحلالا. 1-الشيء: كان حلالا مباحا. 2-الدين: انتهى أجله ووجب أداؤه. 3-خرج من إحرامه وجاز له ما كان ممنوعا. 4-ت «اليمين»، أي القسم: صدقت.
الرائد
* حل. 1-مص. حل يحل. 2-حلال، مباح. 3-ما جاوز الحرم من أرض «مكة». 4-إسم من تحليل اليمين. 5-وقت الإحلال. 6-المقيم في مكان. 7-هدف يرمى إليه. 8-«أشهر الحل»: هي ما سوى الأشهر الحرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: