وصف و معنى و تعريف كلمة ووركا:


ووركا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و راء (ر) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووركا في معاجم اللغة العربية:



ووركا

جذر [ركا]

  1. وارَكَ : (فعل)
    • وَارَكَ المكانَ : جاوزه
  2. وَرَكَ: (فعل)
    • ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك - للمتعدِّي
    • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
    • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
    • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : قَدَرَ عَلَيْهِ
    • وَرَكَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ
  3. وَرِكَ: (فعل)
    • ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أَوْرَكَ ، وهي وَرْكاءُ
    • ورِك الشَّخْصُ :عظُمت وَرِكاه
    • وَرِكَتِ الوَرِكُ : عَظُمَتْ
  4. وَرَّكَ: (فعل)
    • وَرَّكْتُ، أُوَرِّكُ، وَرِّكْ، مصدر تَوْرِيكٌ
    • وَرَّكَ على الدابة: ثَنَى رجلَه ووضع إِحدى ورِكيه في السَّرج
    • وَرَّكَ على الأَمر : قَدَر عليه
    • وَرَّكَ في الوادي : عَدَلَ فيهَ وذَهَب
    • وَرَّكَ في اليمين : نَوَى غيرَ ما نواه مستحلفُه
    • وَرَّكَ الشيءَ: جعله حيالَ وَركِه
    • وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ : أَوْجَبَهَا
    • وَرَّكَ الْمَكَانَ : جَاوَزَهُ، قَطَعَهُ


  5. وَرك: (اسم)
    • الجمع : أَوْراك
    • وَرْك / وَرِك / وِرْك
    • مصدر ورَكَ
    • الوَرْكُ : ما فوق الفخِذ من الإِنسان ، منطقة خلفية للحوض، تبدأ من الخصر إلى الفخذ
    • الوَرْكُ :القوسُ المصنوعة من وَرك الشَّجرة والجمع : أَوراك
    • الوِرَكُ :جانبُ القوس
    • ورِك الشَّجرة : عَجُزها والجمع : أَوراكٌ
    • الوِرَكُ: مجرى الوتر من القوس
    • فوارتا الوركين/ نُقرتا الوركين: ثقباهما
  6. وَركَ: (فعل)
    • وَركَ (يَرِكُ) وُرُوكاً
    • وَركَ الرجل: اضطجع، كأَنَّه وضع ورِكَهُ على الأَرض
  7. وَرَك: (اسم)
    • مصدر ورِكَ
  8. وَرْك: (اسم)
    • وَرْك : مصدر وَرَكَ
  9. وُرُك: (اسم)
    • وُرُك : جمع وِراك
  10. وُرْك: (اسم)


    • وُرْك : جمع أورَكَ
  11. أَوْراك: (اسم)
    • أَوْراك : جمع وَرك
  12. تَوَرَّكَ: (فعل)
    • تورَّكَ / تورَّكَ في يَتورَّك ، تورُّكًا ، فهو مُتورِّك ، والمفعول مُتورَّك فيه
    • تَوَرَّكَ الرَّجُلُ : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ
    • تَوَرَّكَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ عَلَى وَرِكِهِ
    • تَوَرَّكَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • تَوَرَّكَ عَلَى الدَّابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أوْ يَسْتَرِيحَ
    • تَوَرَّكَ عَلَى الأمْرِ : قَدِرَ عَلَيْهِ
    • تَوَرَّكَ عَنِ الحَاجَةِ : تَبَطَّأَ، تَأخَّرَ، تَوَانَى
    • تَوَرَّكَ غَرِيمَهُ أو تَورَّكَ لَهُ : اِعْتَقَلَهُ بِرِجْلِهِ فَصَرَعَهُ
    • تَوَرَّكَ (في الصلاة) : وضع وَرِكَهُ اليمنى على رجله اليمنى منصوبةً مصوِّباً أَطرافَ أَصَابعها إِلى القِبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأَرض مخرجاً لرجله اليسري من جهة يمينه
    • تَوَرَّكَ وَضَعَ يديه على ورِكَيْهِ في الصَّلاة وهو قائم
  13. أورَكَ: (اسم)
    • الجمع : وُرْك ، المؤنث: وَرْكاءُ ، و الجمع للمؤنث: وَرْكاوات و وُرْك
    • اِمْرَأةٌ وَرْكَاءُ : عَظِيمَةُ الوَرِكِ، أيْ ألْيَتُها عَظيمَةٌ رَجُلٌ أورَكُ
  14. مُتورَّك: (اسم)
    • مُتورَّك : اسم المفعول من تَوَرَّكَ
  15. مُتورِّك: (اسم)
    • مُتورِّك : فاعل من تَوَرَّكَ
  16. وِركَي: (اسم)


    • الوِرْكَي : الأَصَل
    • إِنَّ عنده لَوَرْكَي خَبَر: أَصلَ خبر
  17. تَوَرُّك: (اسم)
    • مصدر تَوَرَّكَ
    • تَوَرُّكُ الرَّجُلِ : اِعْتِمَادُهُ عَلَى وَرِكِهِ
    • تَوَرُّكُ الْمُصَلِّي : وَضْعُ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ
    • التَّوَرُّكُ عَلَى العَمَلِ : القُدْرَةُ عَلَيْهِ
    • التَّوَرُّكُ عَنِ الحَاجَةِ : التَّبَاطُؤُ، التَّأَخُّر، التَّوَانِي
  18. تَوارَكَ: (فعل)
    • تَوَارَكَ : اعتمد على وَرِكِه
  19. موروك: (اسم)
    • موروك : اسم المفعول من وَرَكَ
  20. مَورِكة: (اسم)
    • المَوْرِكةُ : الموضعُ من الرَّحْل يَجعل عليه الراكبُ رِجلَه
  21. تورُّك: (اسم)
    • تورُّك : مصدر تَوَرَّكَ
  22. وَركاء: (اسم)


    • الوَرْكاءُ : مؤنثُ الأَوْركِ
    • اِمْرَأَةٌ وَرْكَاءُ : عَظِيمَةُ الوَرِكِ
  23. أَوْرَكَ: (اسم)
    • أَوْرَكَ : فاعل من وَرِكَ
  24. تَوْرِيك: (اسم)
    • تَوْرِيك : مصدر وَرَّكَ
  25. وَرْكاءُ: (اسم)
    • وَرْكاءُ : فاعل من وَرِكَ
,
  1. ورك
    • "الوَرِكُ: ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد، أنثى، ويخفف مثل فخِذٍ وفَخْذٍ؛ قال الراجز: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً،تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّا ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَا لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّا والجمع أوْراكٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، اسْتَغْنَوْا ببناء أدنى العَدَدَ؛ قال ذو الرمة: ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ،إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِسُ شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً، والعُرْف عكس ذلك، وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعنى لأعجاز النساء، وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء.
      وحكى اللحياني: إنه لعظيم الأوْراك، كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ثم جمع على هذا.
      الليث: الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العـضدين.
      والوَرَكُ: عِظَمُ الوَركَيْنِ.
      ورجل أوْرَكُ: عظيم الوَركَيْنِ.
      وفلان وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل، بجزم الراء،يقال منه: وَرَكْتُ أركُ.
      وثَنى وَرْكَه فنزل: جعل رجلاً على رجل أو ثنى رجله كالمتربع.
      ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك: اعتمد على وَرِكه؛ أنشد ابن الأَعرابي: تَوارَكْتُ في شِقِّي له، فانْتَهَزْتُه بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُها وفي الحديث: لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم؛ فُسِّرَ بأنه الذي يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأنه يعتمد على وَرِكه.
      وفي حديث مجاهد: كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمنى في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله، والمستحيلة غير المستوية.
      قال أبو عيد: التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها، وفي الصحاح: وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى.
      وفي حديث إبراهيم: أنه كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة؛ يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما على عَقِبَيْه، وقال الجوهري: هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض؛ قال أبو منصور: التَّوَرُّك في الصلاة ضربان: أحدهما سُنَّة والآخر مكروه، فأما السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأرض كما جاء في الخبر، وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه في الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه.
      وقال أبو حاتم: يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ولا يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، ويسمى ذلك الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً، كأنه يتربع ويضع رجلاً على رجل، وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيها لأنها لا تنكسر.
      وفي الوَرك لغات: الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك.
      وفي حديث عبد الله: أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً.
      قال أبو عبيد: قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك، وقوله: أو مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ في سجوده، ولكن يكون بين ذلك، قال: ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه في السجود؛ قال الأَزهري: معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْراه فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد، ولا يجوز ذلك في السجود، قال: وهذا هو الصواب.
      قال بعضهم: التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جانب ثم يسجد وهو سابِلُهما، والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حتى يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة، وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وهو سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك، قال: وأنكر التفسير الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ.
      وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيها جلسة واحدة، وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود.
      ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه: وهو ان يَعْتَقِلَه برجله.
      ابن الأَعرابي: ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه، من التَّوَرُّك.
      ويقال: وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَنى وَرْكَه، بجزم الراء.
      وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحدى وَرِكَيْه في السرج، وكذلك التَّوْرِيك؛ قال الراعي: ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُو كِ، وهي بُركْبَتِه أَبْصَرُ وتَوَرَّكَتِ المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها.
      وفي الحديث: جاءت فاطمة مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها.
      وتَوَرَّك الصبيَّ: جعله في وركه معتمداً عليها؛ قال الشاعر: تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ،ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنينا ‏

      ويروى: ‏تُؤَرَّك من الأَرِيكة، وهي السرير، وقد تقدَّم.
      ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ، بتسكين الواو: من حِيال الوَرِك، وفي الصحاح: إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ، وقال أَبو عبيدة: المَوْرِكُ والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْل إِذا مَلَّ من الركوب؛ قال ابن سيده: مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَته ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله، وقيل: الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ، وأَكثر ما يكون من الحِبَرة، والجمع وُرُك؛

      وأَنشد: إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُك وقيل: الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل.
      والمِوْرَكة: كالمِصْدَغَة يتخذها الراكب تحت وَرِكِه.
      وفي حديث عر، رضي الله عنه: أَنه كان يَنْهى أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ؛ الوراكُ: ثوب ينسج وحده يزين به الرحل،وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّمَ الرحل ثم تُثْنى تحته.
      أَبو عبيدة: الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَةَ ولها ذُؤابةُ عُهونٍ، قال: والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيكَ التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ، يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ.
      والمَوْرِكُ: حبل يُحَف به الرحل، قال: والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرجل رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة؛

      وأَنشد: إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِك أَبو زيد: الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ، ويقال: هي خرقة مزينة صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة، ويقال: وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة.
      الجوهري: الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْنى تحته يزين بها، والجمع وُرُك؛ قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطوعُ، على الأَجْوازِ، والوُرُك (* في ديوان زهير: مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز).
      وفي الحديث: حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله؛ المَوْرِكُ: المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليها ليستريح من وضع رجله في الركاب، أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفها عن السير.
      ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً: جعله حِيالَ وَرِكه، وكذلك وَرَّكَه؛ قال بعض الأَغْفال: حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِي سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ،رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِي وأَنشد الجوهري لزهير: ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه،عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّمِ

      ويقال: وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ.
      وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته.
      ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك: قَدَر عليه.
      ووارَكَ الجبل: جاوزه.
      ووَرَّك الشيء: أَوجبه.
      والتَّوْرِيكُ: تَوْرِيكُ الرجل ذنبه غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه.
      ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذا أَضافه إِليه وقَرَفَه به.
      وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له فيه ذنب.
      ووَرَّكَ الذنبَ عليه: حَمَلَه؛ واستعمله ساعدةُ في السيف فقال: فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه،إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميمُ أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم.
      ووَرَّكَ ليناً أَي أَماله للضرب حتى ضرب به يعني السيف.
      وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَ؟

      ‏قال: إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك، وإِن كان ظالماً لم يَجْز عنه التوريك، كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحالف غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه، من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت فيه وذهبت، وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض.
      ووَرَكَ بالمكان وُروكاً: أَقام، وكذلك تَوَرَّك به؛ عن اللحياني.
      قال: وقال أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة.
      قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ.
      والوِرْكُ: جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها،كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ،إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس، إِن تُرِكت يوماً بلا وَتَرٍ، فالوِرْكُ مُنْقَلبُ عَضَّ العشيرُ بها: لزمها.
      وقال أَبو حنيفة: وَرِكُ الشجرة عَجُزها.
      والوَرْكُ والوِرْك: القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها؛

      وأَنشد للهذلي: بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى،إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدالْ أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة.
      والوَرِكانِ، بفتح الواو وكسر الراء:؛ ما يلي السِّنْخَ من النَّصْل.
      وفي الحديث: أَنه ذكر فتنة تكون فقال: ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام له ولا استقامة، لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبُعده.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَرْكُ

    • ـ وَرْكُ، ووِرْكُ ووَرِكُ: ما فوقَ الفَخِذِ، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أوْراكٌ.
      ـ وَرَكُ: عِظَمُها، والنَّعْتُ: أوْركُ ووَرْكاءُ.
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ: اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ.
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ: جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ: وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ: ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ، ومنه: لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ: تَبَطَّأَ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ: تَلَطَّخَ به.
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ: المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ.
      ـ وِراكُ: ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ، ج: وُرُكُ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ.
      ـ مِوْرَكَةُ: قادِمَة الرَّحْلِ، كالمِوْراكِ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ.
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ: جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ، كَوَرَّكَهُ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً: أقام، كتَوَرَّكَ به،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً: قَدَرَ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ: وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ: ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً: ضَرَبَه في وَرِكِهِ.
      ـ وارَكَ الجَبَلَ: جاوَزَهُ.
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً: أوْجَبَهُ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه: حَمَلَهُ.
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ، في هذا الأمرِ: ليسَ له ذَنْبٌ.
      ـ وِرْكُ: جانِبُ القَوْسِ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ: عَجُزِها،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ: جَمْعُ وِراكٍ.
      ـ وَرِكانِ: ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ. وكوَرِثَ ورُوكاً: اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ.
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ: إذا كانت مِنَ الوَرِكِ، أي: مِنْ نَعْلِ الخُفِّ.
      ـ مِيرَكَةُ: تَكونُ بين يَدَي الكُورِ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا.
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ: ليسَ له منها شيءٌ.
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ: نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ.
      ـ وَرِكَةٌ: رَمْلَةٌ باليَمامَةِ.
      ـ وَرْكانُ: مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ.
      ـ وَرْكاءُ: الأَلْيانَةُ، كالوَرْكانَةِ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ، ووَرِكُ: إلْبٌ.
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ، ووِرْكَى: أصْلَ خَبَرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرَكَ
    • وَرَكَ وَرَكَ ِ(يَركُ) وَرْكاً: اعتمد على وَرِكه .
      و وَرَكَ وُرُوكاً : اضطجع، كأَنه وضع ورِكَهُ على الأَرض .
      و وَرَكَ على الدابة : ثنَى رجلَه لينزل أَو ليستريح .
      و وَرَكَ بالمكان: أَقام .
      و وَرَكَ على الأَمر: قَدَرَ عليه .
      و وَرَكَ فلاناً : ضربه في ورِكه .
      و وَرَكَ الشيءَ وَرْكاً : جعله حِيَالَ وَرِكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَوَرَّكَ
    • [و ر ك]. (ف : خماسي لازم متعد بحرف). تَوَرَّكْتُ، أَتَوَرَّكُ، تَوَرَّكْ، مصدر تَوَرُّكٌ.
      1. تَوَرَّكَ الرَّجُلُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ.
      2. :-تَوَرَّكَ فِي الصَّلاة :- : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ.
      3. :-تَوَرَّكَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ عَلَى وَرِكِهِ.
      4. :-تَوَرَّكَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      5. :-تَوَرَّكَ عَلَى الدَّابَّةِ :- : :-ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أوْ يَسْتَرِيحَ.
      6. :-تَوَرَّكَ عَلَى الأمْرِ :- : قَدِرَ عَلَيْهِ.
      7. :-تَوَرَّكَ عَنِ الحَاجَةِ :- : تَبَطَّأَ، تَأخَّرَ، تَوَانَى.
      8. :-تَوَرَّكَ غَرِيمَهُ أو تَورَّكَ لَهُ :- : اِعْتَقَلَهُ بِرِجْلِهِ فَصَرَعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تَوَرَّكَ
    • تَوَرَّكَ : اعتمد على وَرِكِه.
      و تَوَرَّكَ (في الصلاة) : وضع وَرِكَهُ اليمنى على رجله اليمنى منصوبةً مصوِّباً أَطرافَ أَصَابعها إِلى القِبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأَرض مخرجاً لرجله اليسري من جهة يمينه .
      و تَوَرَّكَ وَضَعَ يديه على ورِكَيْهِ في الصَّلاة وهو قائم.
      و تَوَرَّكَ على الدابة : ثنى رِجْلَه لينزِل أَو ليستريح.
      و تَوَرَّكَ بالمكان : أَقام .
      و تَوَرَّكَ عن الحاجة : تبطَّأَ : و تَوَرَّكَ لفلان، وفلاناً: اعتقله برجله فصرعه.
      و تَوَرَّكَ على الأَمر: قدَر عليه .
      و تَوَرَّكَ الصبيِّ : جعله على وركه معتمداً عليها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَرَّكَ
    • [و ر ك]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَرَّكْتُ، أُوَرِّكُ، وَرِّكْ، مصدر تَوْرِيكٌ.
      1. :-وَرَّكَ الرَّاكِبُ عَلَى الدَّابَّةِ :- : ثَنَى رِجْلَهُ وَوَضَعَ إِحْدَى وَرِكَيْهِ فِي السَّرْجِ.
      2. :-وَرَّكَ عَلَى العَمَلِ :- : قَدَرَ عَلَيْهِ.
      3. :-وَرَّكَ الْجَبَلَ :- : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ.
      4. :-وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ :- : أَوْجَبَهَا.
      5. :-وَرَّكَ اليَمِينَ :- : نَوَى غَيْرَ مَا نَوَاهُ الْمُسْتَحْلِفُ.
      6. :-وَرَّكَ الْمَكَانَ :- : جَاوَزَهُ، قَطَعَهُ.
      7. :-وَرَّكَ فِي الوَادِي :- : عَدَلَ فِيهِ وَذَهَبَ.

    المعجم: الغني

  7. تورَّكَ
    • تورَّكَ / تورَّكَ في يَتورَّك ، تورُّكًا ، فهو مُتورِّك ، والمفعول مُتورَّك فيه :-
      تورَّكَ الشَّخصُ ورَك، اعتمد على وركه.
      تورَّك في الصَّلاة: وضع ورِكه اليمنى على رجله اليُمنى منصوبة مصوِّبًا أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأرض مخرجًا لرجله اليسرى من جهة يمينه :-جلس مُتَوَرِّكًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وَركَ
    • وَركَ وَركَ َ (يَوْرَكُ) وَرَكاً : عظُمت ورِكاه .
      فهو أَوْرَكَ ، وهي وَرْكاءُ.
      ويقال : ورِكَبِ الوَرِكُ .
      و وَركَ الرجلُ وَركَ ِ (يَرِكُ) وُرُوكاً: اضطجع، كأَنَّه وضع ورِكَهُ على الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تورَّك
    • تورك - توركا
      1- تورك : إعتمد على وركه. 2- تورك الولد أو غيره : جعله على وركه. 3- تورك في الصلاة : وضع يديه على وركيه. 4- تورك على الدابة : طوى رجله للنزول أو للاستراحة. 5- توركه أو له : اعتقله برجله فصرعه وطرحهارضا. 6- تورك بالمكان : أقام به. 7- تورك على الأمر : قدر عليه. 8- تورك : عن الحاجة : توانى، تبطأ، تأخر.

    المعجم: الرائد

  10. وَرَّكَ
    • وَرَّكَ على الدابة: ثَنَى رجلَه ووضع إِحدى ورِكيه في السَّرج .
      و وَرَّكَ على الأَمر : قَدَر عليه.
      و وَرَّكَ في الوادي : عَدَلَ فيهَ وذَهَب .
      و وَرَّكَ في اليمين : نَوَى غيرَ ما نواه مستحلفُه.
      و وَرَّكَ الشيءَ: جعله حيالَ وَركِه.
      و وَرَّكَ المكانَ : جاوزه وخلَّفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَرَكَ
    • [و ر ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَرَكْتُ، أَرِكُ، رِكْ، مصدر وَرْكٌ.
      1. :-وَرَكَ الرَّجُلُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ.
      2. :-وَرَكَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ.
      3. :-وَرَكَ الوَلَدَ فَأَوْجَعَهُ :- : ضَرَبَهُ في وَرِكِهِ.

    المعجم: الغني

  12. ورَكَ
    • ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك (للمتعدِّي) :-
      ورَك الشَّخْصُ اعتمد على وَرِكه.
      ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ورِكَ
    • ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أوركُ :-
      ورِك الشَّخْصُ عظُمت وَرِكاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ورك
    • ورك - يرك ، وروكا
      1- ورك الراكب : ثنى وركه لينزل أو ليستريح. 2- ورك : وضع وركه على الأرض واضطجع. 3- ورك بالمكان : أقام به. 4- ورك الأمر : قدر عليه.

    المعجم: الرائد

  15. ورك
    • و ر ك: الوَرِك ما فوق الفخذ وهي مؤنثة وقد تخفف مثل فِخَذ وفَخْذ و التَّوَرُكُ على اليمنى وضع الورك في الصلاة على الرِجل اليمنى وأما حديث إبراهيم {إنه كان يكره التورك في الصلاة} فإنما يريد وضع الأليتين أو أحدهما على الأرض ومنه الحديث الآخر {نهى أن يسجد الرجل مُتَوَرِّكاً} و تَوَرَّك على الدابة أي ثنى رجله ووضع إحدى وركيه في السرج

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الوِرَكُ
    • الوِرَكُ : ما فوقَ الفَخِذ .
      و الوِرَكُ القوسُ .
      المصنوعة من وَرِكِ الشجرة.
      و الوِرَكُ جانبُ القوس.
      و الوِرَكُ مجرى الوتر من القوس . والجمع : : أَوراكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَرِكَ
    • [و ر ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرِكْتُ، أَوْرَكُ، مصدر وَرَكٌ.
      1. :-وَرِكَ الرَّجُلُ :- : عَظُمَتْ وَرِكَاهُ.
      2. :-وَرِكَتِ الوَرِكُ :- : عَظُمَتْ.

    المعجم: الغني

  18. تَوَرُّكٌ
    • [و ر ك]. (مصدر تَوَرَّكَ).
      1. :-تَوَرُّكُ الرَّجُلِ :- : اِعْتِمَادُهُ عَلَى وَرِكِهِ.
      2. :-تَوَرُّكُ الْمُصَلِّي :- : وَضْعُ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ.
      3. :-التَّوَرُّكُ عَلَى العَمَلِ :- : القُدْرَةُ عَلَيْهِ.
      4. :-التَّوَرُّكُ عَنِ الحَاجَةِ :- : التَّبَاطُؤُ، التَّأَخُّر، التَّوَانِي.

    المعجم: الغني

  19. وَرَكَ
    • [و ر ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَرَكْتُ، أَرِكُ، رِكْ، مصدر وُرُوكٌ.
      1. :-وَرَكَ الرَّجُلُ عَلَى الدَّابَّةِ :- : أَي اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ أَوْ ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ.
      2. :-وَرَكَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      3. :-وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ :- : قَدَرَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  20. أوركُ
    • أوركُ :-
      جمع وُرْك، مؤ وَرْكاءُ، جمع مؤ وَرْكاوات ووُرْك: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِكَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وَرك
    • ورك - يورك ، وركا
      1-وركت الورك : عظمت وكثر لحمها

    المعجم: الرائد

  22. المَوْرِكةُ
    • المَوْرِكةُ : الموضعُ من الرَّحْل يَجعل عليه الراكبُ رِجلَه.
      و المَوْرِكةُ الموضعُ من الرَّحْل يثنِي الإِنسانُ عليه رجلَه ثَنياً كأَنه يتربَّع ، ويضع رِجلاً على رجل.
      ونعلٌ مَوْرِكةٌ : مَوْرِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَرْكُ
    • الوَرْكُ : ما فوق الفخِذ من الإِنسان.
      و الوَرْكُ القوسُ المصنوعة من وَرك الشَّجرة. والجمع : أَوراك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الوِرَاكُ
    • الوِرَاكُ : الموضعُ من الرَّحْل يُجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه .
      و الوِرَاكُ قادمةُ الرَّحْل .
      و الوِرَاكُ النُّمْرُقةُ التي تُلْبَس مُقدَّم الرَّحل ثم تُثْنَى تحته. والجمع : وُرُك، ووُرْك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أوْرَكَ
    • جمع: وُرْكٌ. مؤ: وَرْكَاءُ. [و ر ك]. (صف). :-اِمْرَأةٌ وَرْكَاءُ :- : عَظِيمَةُ الوَرِكِ، أيْ ألْيَتُها عَظيمَةٌ. :-رَجُلٌ أورَكُ.

    المعجم: الغني



معنى ووركا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكا** - [ر ك و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَكَوْتُ**،** أَرْكُو**،** اُرْكُ**، مص. رَكْوٌ. 1. "رَكا العامِلُ" :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً. 2. "رَكا الأَرْضَ" : حَفَرَها. 3. "رَكا الحَوْضَ" : سَوَّاهُ. 4. "رَكا أَمْرَهُ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ. 5. "رَكا على الدَّابَّةِ الحِمْلَ" : أَثْقَلَها بِهِ. 6. "رَكا عَلَى جارِهِ" : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً، شَتَمَهُ، زَجَرَهُ. 7. "رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ" : أَقامَ.
المعجم الوسيط
على فلان ـُ رَكْواً: أسمعه مكروهاً، أَو زجره بقبيح. وـ بالمكان بقيّة يومه: أَقام. وـ فلان: حفر حوضاً مستطيلاً. وـ الأَرض: حفرها. وـ الحوض: سوّاه. وـ الأَمر: أصلحه وأحكمه. وـ عليه الحِمْل: ضعّفه عليه وأثقله به.( أرْكَى ) على فلان: رَكا. وـ عليه الحِمْل: ركاه. وـ إِِليه: لجأ. وـ لهم جُنداً: هيّأ. وـ في الأَمر: تأخّر. وـ الأَمر: أخّره. ( ارْتَكَى ) عليه: عوّل واعتمد.( الرِّكْوَةُ ): إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشربُ فيه الماء. وـ الدّلو الصغيرة. ( ج ) رِكاء.( الرَّكِيّةُ ): البئر لم تُطْوَ. ( ج ) ركايا، ورُكيٌّ.( المَرْكُوُّ ): الحوض.
مختار الصحاح
ر ك ا : الرِّكْوَةُ إناء للماء وجمعها رِكَاءٌ و رَكَوَاتٌ بفتح الكاف
الصحاح في اللغة
الرَكِيَّةُ: البئر. وجمعها رَكِيٌّ ورَكايا. والرَكْوَةُ التي للماء، والجمع رِكاءٌ ورَكَواتٌ بالتحريك. وفي المثل: صارت القوس رَكْوَةً، يضرب في الإدبار وانقلاب الأمور. والمَرْكوُّ: الحوض الكبير. والجرموز: الصغير. وأَرْكَيْتُ إليه، أي لجأت. قال أبو عمرو: يقال للغريم: أَرْكِني إلى كذا وكذا، أي أَخِّرْني. ورَكَوْتُ الحِمْلَ على البعير: ضاعفته. ورَكَوْتُ على فلان الذنْبَ، أي وَرَّكْتُهُ. ورَكَوْتُ بقيّةَ يومي، أي أقمت. ابن الأعرابي: رَكَوْتُ الشيء أَرْكوهُ، إذا شددته وأصلحته. قال سُويد: فَدعْ عنك قوماً قد كَفَوْكَ شُئُونَهُمْ   وشَأْنُكَ إنْ لم تَرْكُهُ يَتَـفـاقَـمُ وأَرْكَيتُ لبَني فلان جنداً، أي هيّأتُه لهم. قال الفراء: أَرْكَيْتُ عليه الذنبَ والأمر، أي وَرَّكْتُهُ. وأنا مُرْتَكٍ على كذا، أي مُعَوِّلٌ عليه. ومالي مُرْتَكَى إلاّ عليك.
لسان العرب
الرَّكْوَةُ والرِّكْوة ( * قوله « الركوة إلخ » هي مثلثة الراء كما في القاموس ) شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ وفي الصحاح الرِّكْوةُ التي للماء وفي حديث جابر أُتِيَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ قال الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ والجمع رَكَوات بالتحريك ورِكاءٌ والرَّكْوة أَيضاً زَوْرَقٌ صغير والرَّكْوةُ رقْعَة تحت العَواصِرِ والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض ورَكا الأَرضَ رَكْواً حفرها ورَكا رَكْواً حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً والمَرْكُوُّ من الحِياضِ الكبير وقيل الصغير وهو من الاحْتِفار ابن الأَعرابي رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته أَبو عمرو المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير قال أَبو منصور والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن يقال ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً الليث الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ وفي حديث البرَاء فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ الرَّكِيُّ جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر والذَّمَّة القليلة الماءِ وفي حديث عليّ كرم الله وجه فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد الجوهري والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير قال الراجز السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ والرَّكِيْة البئرُ تُحْفَرُ والجمع رَكِيٌّ ( * قوله « والجمع ركي » كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها ) ورَكايا قال ابن سيده وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت ورَكا الأَمْرَ رَكْواً أَصْلَحَه قال سُوَيْد فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه قال ابن الأَعرابي رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته ويقال أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه وأَرْكَيْت في الأَمْر تأَخَّرْت ابن الأَعرابي رَكاه إذا أَخَّرَه وفي الحديث يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا هكذا رُويَ بضم الأَلف وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَنه قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا قال الأَزهري وهذا خَبَرٌ صحيح قال ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا قال وفيه لغة أُخرى روي عن الفراء أَنه قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه وفي رواية في الحديث اتْرُكُوا هَذَيْنِ من التَّرْكِ ويروى ارْهَكُوا بالهاءُ أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها قال أَبو عمرو يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني الأَصمعي رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ ابن الأَعرابي أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ وقولهم في المثل صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور وأَرْكَيْتُ إلى فلان مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت وأَرْكَيْت إليه لَجَأْت وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ عليُّ بن حمزة رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا قال ابن سيده وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا والرَّكاءُ اسم موضع وفي المُحْكم وادٍ معروف قال لبيد فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا قال وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ بالكسر ويروى بفتح الراء وكسرها والفتح أَصح وهو موضع وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً قال ابن بري الرَّكاء بالفتح وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ قال ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه غيره ورِكاءٌ ممدود موضع قال إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُحُ قال ابن سيده وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي وقد ترى سعة باب رَكَوْت ابن الأَعرابي رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام والرَّكِيُّ الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ وقيل ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ قال فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف قال القُطامي وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما
الرائد
* ركا يركو: ركوا. (ركو) 1-الأرض: حفرها. 2-الحوض: سواه. 3-الأمر: أصلحه. 4-الأمر: أحكمه. 5-الشيء: شده. 6-بالمكان بقية يومه: أقام به. 7-الشيء: أخره. 8-عليه: قال فيه كلاما قبيحا. 9-الحمل على الدابة: أثقلها به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: