الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها والجمع : أَوزانٌ
الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
هو وزْنَه : قُبالتَه
وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ
فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي
وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته
جمع أوزان (لغير المصدر):
مصدر وزَنَ
عيار، سِنْجة الميزان
مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة وَزْن شاحنة
وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة
قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب،
فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير
قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى،
ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك
مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
(الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية
(العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله
(العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
عَلِمَ على فَعِلَ
وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة
الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء
مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
وَزْن الذُّبابة: إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا
وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
المَأْوَزة : الأرض التي يكثر فيها الإِوزّ. والجمع : مَآوِز.
المعجم: المعجم الوسيط
مأوزة
مأوزة 1-مأوزة أرض يكثر فيها الإوز، جمع : مآوز
المعجم: الرائد
أَوْزُ
ـ أَوْزُ: حِسابٌ، كالأَزَزِ، أو أحدُهُما تصحيفٌ. ـ إِوَزُّ: القصيرُ الغليظُ، والبَطُّ، ج: إوَزُّونَ. ـ أرضٌ مأوَزَةٌ: كثيرَتُهُ. ـ إِوَزَّى: مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ، (أو يَعْتَمِدُ على أحَدِ الجانِبَيْنِ).
المعجم: القاموس المحيط
وزز
"الوَزْوَزَةُ: الجِفَّة والطَّيْشُ. ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ: طائش خفيف في مشه. والوَزْوَزَةُ أَيضاً: مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد. والوَزْوازُ: الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها. والوَزْوَزُ: خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة، وهو بالفارسية زوزم. والوَزَّةُ البَطَّةُ، وجمعها وَزٌّ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ؛
قال: تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين،وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ. وقال بعضهم: إِن، قال قائل: ما بالُهم، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ، بالواو والنون، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا: إِوَزّونَ؛ وأَنشد الفارسي: كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا،وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها، والأَول أَولى. وأَرض مَوَزَّةٌ: كثيرة الوَزِّ. الليث: الإِوَزُّ طير الماء، الواحدة إِوَزَّة، بوزن فِعَلَّة، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة، ويقال هو البَطُّ. الجوهري: الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء. ورجل إِوَزّ: قصير غليظ، والأُنثى إِوَزَّة، وقيل: هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول؛
" الليث : إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول : أَخْرِجْ رأْسَك ، فقد أَخطأَ ، حتى يقول مازِ رأْسك ، أَو يقول : مازِ ويسكت ، معناه مُدَّ رأْسك ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال : مازِ ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد في القاموس ابن الأَعرابي : أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن ، فقال : ماز رأسك والسيف ، ترخيم مازن ، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء ). والمَوْزُ : معروف ، الواحدة مَوْزَةٌ . قال أَبو حنيفة : المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة ، ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه ، فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا ، وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا ، ولذلك ، قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي : لم لا تكون مثليففقال : مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها ؛ وبائعه : مَوَّازٌ . "
I
زَكّ [مفرد]: مصدر زَكّ.
II
زَكَّ في زَكَكْتُ، يَزُكّ ويَزِكّ، ازْكُكْ/ زُكَّ وازْكِكْ/ زِكّ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا، فهو زاكّ، والمفعول مَزْكُوك فيه
• زكَّ الرَّجلُ في مشيه: مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.
المعجم الوسيط
الرجل والفرخ ـِ زَكًّا، وزَكَكاً، وزَكيكاً: مرّ يقارب خطوه من ضعف. وـ الدُّرّاجة: هرولت. وـ الإناء: ملأه.( زكَّ ): ضَعف من مَرَض. وـ هَرِم.( أزَكَّ ) على الشيء: استولى. وـ على رأيه: أصرّ. وـ ببوله: حقنه.( تَزَكَّكَ ): أخذ عدّته.( الزَّكُّ ): المهزول.( الزَّكَّةُ ): الغمُّ والغَيظُ.