وصف و معنى و تعريف كلمة ووساخته:


ووساخته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح ووساخته في معاجم اللغة العربية:



ووساخته

جذر [سخت]

  1. وَسَخ: (اسم)
    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  2. وَسِخ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  3. وَسِخ: (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  4. وَسِخَ: (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ


  5. وَسَّخَ: (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
  6. اِتَّسَخَ: (فعل)
    • اِتَّسَخْتُ، أتَّسِخُ، مصدر اِتِّسَاخٌ
    • اِتَّسَخَتْ مَلاَبِسُهُ : صَارَتْ وَسِخَةً، تَوَسَّخَتْ
  7. تَوَسَّخَ: (فعل)
    • توسَّخَ يتوسَّخ ، توسُّخًا ، فهو مُتوسِّخ
    • توسَّخَ الشَّيءُ مُطاوع وسَّخَ: وَسِخ؛ تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  8. أَوسَخَ: (فعل)
    • أَوْسَخَ، يُوْسِخُ، مصدر إيسَاخٌ
    • أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ : جَعَلَهَا وَسِخَةً
  9. اِستَوسَخَ: (فعل)
    • اسْتَوْسَخَ الشيءُ: وَسِخَ
  10. موَسَّخ: (اسم)


    • مفعول من وَسَّخَ
    • ثَوْبٌ مُوَسَّخٌ : مُلَطَّخٌ بِالوَسَخِ مُوَسَّخُ الثِّيَابِ والوَجْهِ
  11. مُتوسِّخ: (اسم)
    • مُتوسِّخ : فاعل من تَوَسَّخَ
  12. مُوسَّخ: (اسم)
    • مُوسَّخ : اسم المفعول من وَسَّخَ
  13. مُوسِّخ: (اسم)
    • مُوسِّخ : فاعل من وَسَّخَ
  14. إِيسَاخ: (اسم)
    • إيسَاخ : مصدر أَوسَخَ
  15. توسُّخ: (اسم)
    • توسُّخ : مصدر تَوَسَّخَ
  16. تَوسُّخ: (اسم)


    • مصدر تَوَسَّخَ
    • تَوَسُّخُ الثَّوْبِ : صَيْرُهُ وَسِخَاً
  17. اِتِّساخ: (اسم)
    • مصدر اِتَّسَخَ
    • لاَحَظَ اتِّسَاخَ مَلاَبِسِهِ : تَوَسُّخَهَا
  18. تَوسيخ: (اسم)
    • مصدر وَسَّخَ
    • تَوْسِيخُ الثَّوْبِ : جَعْلُهُ وَسِخاً
  19. اِتِّسَاخ: (اسم)
    • اِتِّسَاخ : مصدر إِتَّسَخَ
  20. وساخة: (اسم)
    • قذارة، فقدان النَّظافة وانعدامها
  21. وسخ الشّيء:
    • تلوّث، أصابه الوَسَخُ ''وسِخ الجلدُ/ الثَّوبُ''.
  22. ثَوْبٌ مُوَسَّخٌ:


    • مُلَطَّخٌ بِالوَسَخِ. مُوَسَّخُ الثِّيَابِ والوَجْهِ.
  23. إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ:
    • مَحْوُهَا، تَنْظِيفُهَا.
  24. تَلَكَّدَ به الوسخُ:
    • لزِق به.
  25. تَلَوَّثَ ثَوْبُهُ بِماءٍ وَسِخٍ:
    • تَلَطَّخَ بِهِ.
,
  1. وسخ
    • "الوسَخ: ما يعلو الثوب والجلد من الدرَن وقلة التعهد بالماءِ؛ وسِخَ الجلدُ يَوْسَخ وسَخاً وتَوَسَّخ واتَّسَخ واستوسخ؛ وكذلك الثوب،وأَوسخه ووسَّخه ووسَّخْته أَنا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَسِخَ

    • ـ وَسِخَ الثوبُ يَوْسَخُ وياسَخُ ويَيْسَخُ، واسْتَوْسَخَ وتَوَسَّخَ واتَّسَخَ: عَلاهُ الدَّرَنُ، وأوسَخَه ووَسَّخَه.
      ـ وَسْخاءُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توسَّخَ
    • توسَّخَ يتوسَّخ ، توسُّخًا ، فهو مُتوسِّخ :-
      توسَّخَ الشَّيءُ مُطاوع وسَّخَ: وَسِخ؛ تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-توسَّخ الشَّارع، - توسَّخت يداه/ سمعته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وسَّخَ
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ :-
      وسَّخَ الشَّيءَ جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار :-وسَّخ ثيابَهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اتَّسخَ
    • اتَّسخَ يتَّسخ ، اتِّساخًا ، فهو مُتَّسِخ :-
      اتَّسخَ الشَّيءُ وَسِخ، تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-اتَّسخت ثيابُه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وسِخَ
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ :-
      وسِخَ الشَّيءُ تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-وسِخ الجلدُ/ الثَّوبُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَسَخ
    • وسخ - يوسخ وياسخ وييسخ ، وسخا
      1-وسخ الثوب أو الجلد أو نحوهما : علاه الوسخ

    المعجم: الرائد

  8. وسخ
    • و س خ: الوَسَخ الدرن وقد وسِخ الثوب بالكسر يوسخ وَسَخَاً و تَوَسَّخَ و اتَّسَخَ كله بمعنى و أَوْسَخَه غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  9. اِتَّسَخَ
    • [و س خ]. (فعل: خماسي لازم). اِتَّسَخْتُ، أتَّسِخُ، مصدر اِتِّسَاخٌ. :-اِتَّسَخَتْ مَلاَبِسُهُ :- : صَارَتْ وَسِخَةً، تَوَسَّخَتْ.

    المعجم: الغني

  10. تَوَسَّخَ
    • [و س خ]. (فعل: خماسي لازم). تَوَسَّخَ، يتَوَسَّخُ، مصدر تَوَسُّخٌ. :-تَوَسَّخَتْ ثِيَابُهُ :- : عَلاَهَا الوَسَخُ، وَسِخَتْ.

    المعجم: الغني

  11. وَسِخَ
    • [و س خ]. (فعل: ثلاثي متعد). وَسِخَ، يَوْسَخُ، مصدر وَسَخٌ. :-وَسِخَ الثَّوْبُ :- : عَلاَهُ الوَسَخُ.

    المعجم: الغني

  12. أوْسَخَ
    • [و س خ]. (فعل: رباعي متعد). أَوْسَخَ، يُوْسِخُ، مصدر إيسَاخٌ. :-أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ :- : جَعَلَهَا وَسِخَةً.

    المعجم: الغني

  13. وَسَّخَ
    • [و س خ]. (فعل: رباعي متعد). وَسَّخَ، يُوَسِّخُ، مصدر تَوْسِيخٌ. :-وَسَّخَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ وَسِخاً، أَوْسَخَهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُوَسَّخٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و س خ]. (مفعول من وَسَّخَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُوَسَّخٌ :- : مُلَطَّخٌ بِالوَسَخِ. :-مُوَسَّخُ الثِّيَابِ والوَجْهِ.

    المعجم: الغني

  15. وَسِخَ
    • وَسِخَ الشيءُ وَسِخَ َ (يَوْسَخ) وَسَخاً : علاه الدَّرَنُ.
      فهو وَسِخٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِتَّسَخ
    • إتسخ - اتساخا
      1-إتسخ الشيء : علاه الوسخ

    المعجم: الرائد

  17. إِستَوسَخ
    • إستوسخ - استيساخا
      1-إستوسخ أو الشيء : علاه الوسخ

    المعجم: الرائد

  18. توسَّخ
    • توسخ - توسخا
      1-توسخ الشيء : علاه الوسخ

    المعجم: الرائد

  19. وسخ
    • وسخ - توسيخا
      1-وسخ الثوب أو الجلد أو نحوهما : جعله وسخا

    المعجم: الرائد

  20. اتّسخ الشّيء
    • وَسِخ، تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-اتَّسخت ثيابُه.

    المعجم: عربي عامة

  21. اِتِّسَاخٌ
    • [و س خ]. (مصدر اِتَّسَخَ). :-لاَحَظَ اتِّسَاخَ مَلاَبِسِهِ :- : تَوَسُّخَهَا.

    المعجم: الغني

  22. أَوسَخ
    • أوسخ - إيساخا
      1-أوسخ الشي : جعله وسخا

    المعجم: الرائد

  23. وسخ
    • وسخ
      1-ما علاه الوسخ : «ثوب وسخ»

    المعجم: الرائد

  24. وسخ الشّيء
    • تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-وسِخ الجلدُ/ الثَّوبُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. اتَّسخَ
    • اتَّسخَ الشيءُ: وَسِخَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ووساخته في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشديدُ. يُقال: حَرٌّ سَخْتٌ وبَرْدٌ سَخْتٌ. و ـ الصُّلْبُ الدَّقِيقُ.( السِّخْتِيتُ ): السَّخْتُ. و ـ الدقيق الأَبيض الخالص.( السَِّخْتِيَانُ ): جلدُ الماعِز إِِذا دُبِغَ. ( مع ).( المَسْخُوتُ ): الأَمْلَسُ.
المعجم الوسيط
الجرادةُ ـِ سَخّاً: غَرَزَتْ ذَنَبها في الأَرِض. و ـ في السير والحَفْرِ: أَمْعَنَ.( السَّخَاخُ ): الأَرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّة لا رمْلَ فيها.
المعجم الوسيط
قوائمُهُ ـُ سَوْخاً، وسُيُوخاً، وسُؤوخاً، وسَوَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرض بهم: انخسفت.( أسَاخَهُ ): جعله يسوخ.( تَسَوَّخَ ) في الطِّين: وقع فيه.( السُّوَاخُ ): الوحلُ الشديد الذي تسوخ فيه الأقدام وغيرها. يقال: مُطِرنا حتى صارت الأرض سُوَاخاً.
المعجم الوسيط
قوائمهُ ـِ سَيْخاً، وسَيَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرضُ بهم: انْخَسَفَتْ.( أَساخَ ) الشيءَ: جعله يسيخ.( السِّيخُ ): طائفة دينية في الهند. وـ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد تنظم فيه قطع اللَّحْم لتُشْوَى. ( مج ). وهو: السَّفُّود.
مختار الصحاح
س خ ت : السَّخْتُ بسكون الخاء الشديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم باتفاق وقع بين اللغتين كما قالوا للمِسْحِ بوزن الملح بلاس وللصخرة دشت
الصحاح في اللغة
السَخْتُ: الشديد. قال أبو الحسن اللِحْياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ. والسِخْتيتُ بالكسر: الشَديد أيضاً. والسِخْتِيتُ أيضاً: السَويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ، وهو أيضاً الغبار الشديد الارتفاع. قال رؤبة: وهي تثير الساطع السِخْتِيتا أبو زيد: اسْخَاتَّ الجرح اسخيتاتاً، أي سكن ورمُه.
تاج العروس

السَّخْتُ : الشَّدِيدُ قال اللِّحْيَانيّ ويقال : هّذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْت أَي : شديدٌ وهو معروف في كلام العرب وهُم ربَّما استعمَلوا بعضَ كلامِ العَجَم كما قالوا لِلْمِسْحِ : بِلاسٌ ؛ كالسَّخِيتِ كأَمِيرٍ . وشيْءٌ سَخْتٌ : صُلْبٌ دَقِيقٌ وأَصلُه فارسيّ . السُّخْتُ بالضَّمِّ أَوَّلُ ما يَخْرُجُ من بُطُونِ ذَواتِ الخُفّ ساعةَ تَضَعُهُ أُمَّه قبلَ أَنْ يأْكُلَ ومن الصِّبْيَان : العِقْيُ ساعةَ الوِلادةِ ومِن ذواتِ الحافِرِ الرَّدَجُ . والسُّخْتُ من السَّليل بمنْزِلةِ الرَّدَج يَخرُجُ أَصْفَرَ في عِظَمِ النَّعْلِ وبما ذكرنا اندفع الإِيرادُ الذي أَوردَه شيخُنا على عبارة المصنف . والسِّخْتِيتُ : السِّحْتِيتُ الحاءُ لُغَةٌ في الخاءِ السِّخْتِيتُ : دُقَاقُ التُّراب وهو الغُبَارُ الشَّدِيدُ الارْتِفَاعِ وأَنشد يعقوبُ :

" جَاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا

" وَهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا ويُرْوَى : الشِّخْتِيتا وسيأْتي ذكرُه . وقيل : هو دُقاقُ السَّوِيقِ وقيل : هو السَّوِيقُ الّذِي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ . عن الأَصمعيّ : السِّخْتِيت : السَّوِيقُ الدُّقاق وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارَى سِخْتِيتٌ قال :

" ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمِيتَا

" وبِعْتَهُمْ طَحِينَك السِّخْتِيتَا

" إِذاً رَجَوْنَا لك أَن تَلُوتَا السِّخْتِيت أيضاً : الشَّدِيدُ رواه أَبو عَمْرْو عن ابن الأَعْرَابيّ يقال كَذِبٌ سَخْتِيتٌ أَي : شديد وأَنشد لِرُؤْبَةَ :

" هَلْ يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو عليّ : السِّخْتِيت من السَّخْت كزِحْليلٍ من الزَّحْلِ قلتُ : فلو أَشار المصنِّف في أَوّل المادة بقوله كالسَّخِيت والسِّخْتِيتُ كان أَحسنَ . والمَسخوتُ : الأَمْلَسُ يقال : خَرْقٌ مسْخوتٌ : أَي أَمْلسُ مطمئِنٌّ . والسِّخْتِيانُ بالكسر ويُفْتَحُ وحَكى قومٌ فيه التَّثلِيثَ وجزَمَ شُرَّاح البُخارِيّ بأَن الفتحَ هو الأَكثر الأَفصح واقتصر الشِّهابُ في شرْحِ الشِّفاءِ على كسرِ السين وحكي في التاءِ الفتحَ والكسرَ واقتصر ابْنُ التِّلْمسانيّ في حواشي الشفاءِ على ضمِّ السين وحِكايةِ الوجهَينِ في التاءِ وقال : إِنه يقال بالخاءِ والجيم . قال شيخنا : وأَغرب الضبطِ فيه ما قاله التِّلِمْسانيّ ولا سيِّما حكاية الجيم فإِنها لا تُعرَف . وهو : جِلْدُ الماعِزِ إِذا دُبِغَ وهو على الصحيح مُعَرَّبٌ من فارسيّ صَرَّحَ به غيرُ واحِدِ من الأئمة . وقال صاحِبُ الناموس : هو فارسيُّ أَو مُشترَك وفيه تأَمُّلٌّ . ومِنه أَيُّوب السِّختِيانِيّ كذا في النُّسَخ وفي أُخرى زيادةُ علامةِ الدال أَي وبَلَدٌ منه أَيُّوبُ . وهو أَبو بكرٍ أَيُّوبُ بن أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسانَ عن أَنَسٍ والحَسن وعنه الثَّوْرِيّ وشُعْبةُ . قال الحسنُ : أَيُّوبُ سيِّدُ شَبابِ أَهْلِ البَصْرة روى عن مالكٌ ومات سنة إِحدى وثلاثين ومائة . وقال ابن الأَثِيرِ : نسبه إِلى عَمَلِ السِّخْتِيَانِ وبَيْعه وهو الجُلودُ العُنَّابِيَّة ليست بأَدَمٍ . وذكر أَيضاً في هذه الترْجَمة أَبا إسحاق عمرانَ بن موسى بن مُجَاشعٍ السِّخْتِيانِيّ مُحدِّثُ جُرْجانَ ثقة عن أَبي الربِيع الَّزهْرانيّ . وهدْبَةُ بْنُ خالِدِ وعنه أَبو بكرٍ الإٍسماعيليّ وابنُ عَدِيٍّ والحاكِمُ مات بجُرْجانَ سنة 305 . قلت : وأَحمدُ بن عبد اللهِ السِّخْتِيانيِّ رَوَى عن السِّرِيّ بن يَحيى وعنه أَبو طاهِرٍ المخلص . وسَخْتَان كسَحْبان وسُخَيْتٌ كزُبَيرٍ : مُحدِّثانِ . وأَبو عبْدِ الله محمدُ بن سختيان الشِّيرازِيّ المُعَدّل مْحدِّث رَوَى عن أَحمدَ بنِ عبد الجبَّار العُطارِديّ ويَعقوب بنِ سُفْيانَ الفَسَوِيّ وعنه أَبو القاسم الطَّبَرانيُّ . ومما يستدرك عليه : اٍسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ وَرَمُه . وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالصٌ قال رؤبَة :

" هَل يُنْجِيَنِّي كّذِبٌ سِخْتِيتُ

" أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ هكذا رووه والصواب في الرواية :

" هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ

" وفِضَّةٌ وذَهَبٌ كِبْرِبتُوعن أَبي عمرٍو : السِّخْتِيتُ بالكسر الدَّقيق من كلِّ شيْءٍ . وفي التهذيب عن النوادر : نَخَتَ فُلانٌ بفلانٍ وسَخت له : إِذا استقصَى في القول . وأَبو عمْرٍو ومحمد بن عمْرِو بنِ سَخْتَوَيهِ السَّخْتَوِيّ الكنديّ محّدّث رَوَى عن سَعْدٍ بن الصَّامِت وعَنه محمّدُ بن شَاذَانَ . والسَّخْتَوِيَّةُ بَيْتٌ من المُحَدِّثينَ بسَرْخَسَ يقال لكلّ واحدٍ منهم سَخْتَوٍي منهم أَبو الحَسَن عليّ بن عبدِ الرحْمن بنِ عليّ الليْثِيّ وغيرُهُ

لسان العرب
السُّخْتُ أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه قبل أَن يَأْكُلَ والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ وهو من الحافر الرَّدَجُ والسُّخْتُ من السَّلِيل بمنزلة الرَّدَج يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً سَكَنَ ورَمُه وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ صُلْبٌ دقيقٌ وأَصله فارسي والسِّخْتِيتُ دُقاقُ التراب وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع أَنشد يعقوب جاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ويروى الشِّخْتِيتَا وسيأْتي ذكره وقيل هو دُقاق السَّويق وقيل هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم الأَصمعي يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى سِخْتِيتٌ وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ خالص قال رؤْبة هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي سِخْتِيتٌ بالكسر أَي شديد وأَنشد لرؤْبة هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو علي سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ والسَّخْتُ الشديد اللحياني يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم كما قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ أَبو عمرو السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء وأَنشد ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ الكِتمانُ والسَّبْخُ سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ التهذيب في النوادر نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: