وصف و معنى و تعريف كلمة ووسخا:


ووسخا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووسخا في معاجم اللغة العربية:



ووسخا

جذر [سخا]

  1. وَسِخَ: (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  2. وَسَّخَ: (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
  3. تَوَسَّخَ: (فعل)
    • توسَّخَ يتوسَّخ ، توسُّخًا ، فهو مُتوسِّخ
    • توسَّخَ الشَّيءُ مُطاوع وسَّخَ: وَسِخ؛ تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  4. اِتَّسَخَ: (فعل)
    • اِتَّسَخْتُ، أتَّسِخُ، مصدر اِتِّسَاخٌ
    • اِتَّسَخَتْ مَلاَبِسُهُ : صَارَتْ وَسِخَةً، تَوَسَّخَتْ


  5. أَوسَخَ: (فعل)
    • أَوْسَخَ، يُوْسِخُ، مصدر إيسَاخٌ
    • أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ : جَعَلَهَا وَسِخَةً
  6. اِستَوسَخَ: (فعل)
    • اسْتَوْسَخَ الشيءُ: وَسِخَ
  7. وَسَخ: (اسم)
    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  8. وَسِخ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  9. وَسِخ: (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  10. مُوسَّخ: (اسم)


    • مُوسَّخ : اسم المفعول من وَسَّخَ
  11. مُوسِّخ: (اسم)
    • مُوسِّخ : فاعل من وَسَّخَ
  12. مُتوسِّخ: (اسم)
    • مُتوسِّخ : فاعل من تَوَسَّخَ
  13. موَسَّخ: (اسم)
    • مفعول من وَسَّخَ
    • ثَوْبٌ مُوَسَّخٌ : مُلَطَّخٌ بِالوَسَخِ مُوَسَّخُ الثِّيَابِ والوَجْهِ
  14. إِيسَاخ: (اسم)
    • إيسَاخ : مصدر أَوسَخَ
  15. توسُّخ: (اسم)
    • توسُّخ : مصدر تَوَسَّخَ
  16. تَوسُّخ: (اسم)


    • مصدر تَوَسَّخَ
    • تَوَسُّخُ الثَّوْبِ : صَيْرُهُ وَسِخَاً
  17. مُتسخٍّ: (اسم)
    • مُتسخٍّ : فاعل من تَسَخَّى
  18. مُتسخّي: (اسم)
    • مُتسخّي : فاعل من تَسَخَّى
  19. تَوسيخ: (اسم)
    • مصدر وَسَّخَ
    • تَوْسِيخُ الثَّوْبِ : جَعْلُهُ وَسِخاً
  20. نواسخُ: (اسم)
    • نواسخُ : جمع ناسِخة
  21. نواسخُ: (اسم)
    • نواسخُ : جمع ناسِخ
  22. وساخة: (اسم)


    • قذارة، فقدان النَّظافة وانعدامها
  23. نَواسِخ: (اسم)
    • الجمع : نَاسِخ
    • النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ : هِيَ الْكَلِمَاتُ الَّتِي تَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ فَتُغَيِّرُ حُكْمَهَا لَفْظاً وَمَعْنىً، كَالأَفْعَالِ النَّاقِصَةِ، وَأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ، وَالأَحْرُفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالأَفْعَالِ، وَأَفْعَالِ الْقُلُوبِ
  24. اِتِّسَاخ: (اسم)
    • اِتِّسَاخ : مصدر إِتَّسَخَ
  25. اِتِّساخ: (اسم)
    • مصدر اِتَّسَخَ
    • لاَحَظَ اتِّسَاخَ مَلاَبِسِهِ : تَوَسُّخَهَا
,
  1. وسخ (المعجم لسان العرب)
    • "الوسَخ: ما يعلو الثوب والجلد من الدرَن وقلة التعهد بالماءِ؛ وسِخَ الجلدُ يَوْسَخ وسَخاً وتَوَسَّخ واتَّسَخ واستوسخ؛ وكذلك الثوب،وأَوسخه ووسَّخه ووسَّخْته أَنا.
      "
  2. وَسِخَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَسِخَ الثوبُ يَوْسَخُ وياسَخُ ويَيْسَخُ، واسْتَوْسَخَ وتَوَسَّخَ واتَّسَخَ: عَلاهُ الدَّرَنُ، وأوسَخَه ووَسَّخَه.
      ـ وَسْخاءُ: موضع.
  3. اتَّسخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّسخَ يتَّسخ ، اتِّساخًا ، فهو مُتَّسِخ :-
      اتَّسخَ الشَّيءُ وَسِخ، تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-اتَّسخت ثيابُه.
  4. وسَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ :-
      وسَّخَ الشَّيءَ جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار :-وسَّخ ثيابَهُ.
  5. وَسَخ (المعجم الرائد)
    • وسخ - يوسخ وياسخ وييسخ ، وسخا
      1-وسخ الثوب أو الجلد أو نحوهما : علاه الوسخ
  6. توسَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّخَ يتوسَّخ ، توسُّخًا ، فهو مُتوسِّخ :-
      توسَّخَ الشَّيءُ مُطاوع وسَّخَ: وَسِخ؛ تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-توسَّخ الشَّارع، - توسَّخت يداه/ سمعته.


  7. الوَسَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأَشياءَ من الدَّرَن وقلَّة التعهُّد بالماء. والجمع : أَوساخٌ.
  8. مُوَسَّخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س خ]. (مفعول من وَسَّخَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُوَسَّخٌ :- : مُلَطَّخٌ بِالوَسَخِ. :-مُوَسَّخُ الثِّيَابِ والوَجْهِ.
  9. وسِخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ :-
      وسِخَ الشَّيءُ تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-وسِخ الجلدُ/ الثَّوبُ.
  10. إِتَّسَخ (المعجم الرائد)
    • إتسخ - اتساخا
      1-إتسخ الشيء : علاه الوسخ
  11. إِستَوسَخ (المعجم الرائد)
    • إستوسخ - استيساخا
      1-إستوسخ أو الشيء : علاه الوسخ
  12. أَوسَخ (المعجم الرائد)
    • أوسخ - إيساخا
      1-أوسخ الشي : جعله وسخا
  13. وسخ (المعجم الرائد)
    • وسخ - توسيخا
      1-وسخ الثوب أو الجلد أو نحوهما : جعله وسخا
  14. اتّسخ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وَسِخ، تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-اتَّسخت ثيابُه.
  15. توسّخ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع وسَّخَ
  16. وسخ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تلوّث، أصابه الوَسَخُ :-وسِخ الجلدُ/ الثَّوبُ.
  17. وسّخ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار :-وسَّخ ثيابَهُ.
  18. وسخ (المعجم مختار الصحاح)
    • و س خ: الوَسَخ الدرن وقد وسِخ الثوب بالكسر يوسخ وَسَخَاً و تَوَسَّخَ و اتَّسَخَ كله بمعنى و أَوْسَخَه غيره
  19. أَوْسَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْسَخَ الشيءَ : جعله وسِخاً.
  20. اتَّسخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّسخَ الشيءُ: وَسِخَ.
  21. اسْتَوْسَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْسَخَ الشيءُ: وَسِخَ.
  22. تَوَسَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّخَ الشيءُ: وَسِخَ.
  23. وسَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وسَّخَ الشيءَ: أَوسخه.
  24. وَسِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسِخَ الشيءُ وَسِخَ َ (يَوْسَخ) وَسَخاً : علاه الدَّرَنُ.
      فهو وَسِخٌ.
  25. وَسِخٌ (المعجم الغني)
    • [و س خ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-ثَوْبٌ وَسِخٌ :- : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ.


معنى ووسخا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَخَا** \- [س خ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخَوْتُ**،** أَسْخُو**،** اسْخُ** ، مص. سَخَاءٌ. 1. "سَخَا الرَّجُلُ" : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً. "لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ" : أي لاَ يَجودُ. 2. "سَخَا الوَلَدُ" : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سخا/ سخا بـ يَسخُو، اسْْخُ، سَخاءً، فهو ساخٍ، والمفعول مَسْخوٌّ به • سخا الشَّخصُ: صار جوادًا كريمًا "هو حليف السَّخاء". • سخا بالشَّيءِ: جادَ به "سَخا بماله للمحتاجين والفقراء- من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ". II سَخًا [مفرد]: مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن.
المعجم الوسيط
ـُ سَخَاءً: جَادَ. ويُقال: سخا بهِ. فهو ساخٍ، وهي ساخية. و ـ فلانٌ: سَكَنَ من حركتِه.( سَخُوَ ) ـُ سَخَاوَةً: صار جواداً كريماً. فهو سَخِيٌّ. ( ج ) أَسْخِيَاءُ. وهي سخيَّةٌ. ( ج ) سَخَايَا.( سَخِيَ ) ـَ سَخاً: كان جواداً كريماً. و ـ نفْسُه عن الشيء: تَرَكَتْهُ.( أَسْخَى ) النَّارَ: جَعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر. ويُقال: أَسخَى القِدْرَ.( سَخَّى ) نَفْسَه، وبنفْسِه عن كذا: حملها على تركه وعدم النُّزوع إِِليه. و ـ النَّارَ: أَسْخَاها.( تَسَخَّى ) على أَصحابه: تكلَّفَ السخاء.( السَّخَاوِيَّةُ ): اللَّيِّنَةُ أَو الواسعةُ من الأَرض. ( ج ) سَخَاوِيّ.( السَّخْوَاءُ ) من الأَرض: السَّخَاوِيَّةُ. ( ج ) سَخَاوَى وسَخَاوٍ.
مختار الصحاح
س خ ا : السَّخَاءُ الجود وقد سَخَا يسخو و سَخِيَ بالكسر سَخَاءً فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و سَخُوَ الرجل من باب ظرف صار سَخِيّا وفلان يَتَسَخَّى على أصحابه أي يتكلف السخاء
الصحاح في اللغة
السَخاوَةُ والسَخاءُ: الجود. يقال منه: سَخا يَسْخو. وسَخِيَ يَسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم: مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها   إذا ما الماءُ خالطها سَخينا أي جُدْنا بأموالنا. وقول من قال سَخينا من السُخونَةِ نصب على الحال، فليس بشيء. وسخِيَت نفسي عن الشيء، إذا تَرَكته. وسَخُوَ الرجل يسخو سَخاوَةً، أي صار سَخِيَّاً. وسَخَوْتُ النار أَسْخوها سَخْواً، وذلك إذا أوقدتَ فاجتمع الجمرُ والرماد ففرَّجْتَه. وفيه لغة أخرى حكاهما جميعاً أبو عمرو: سَخيتُ النار أَسْخاها سَخْياً، مثال لبثت ألبث لَبْثاً. يقال: اسْخَ نارَكَ، أي اجعل لها مكاناً تُوقَد عليه. وأنشد: ويرْزِمُ أن يَرى المَعْجونَ يُلْقى   بسَخي النار إِرْزامَ الفصـيلِ والسَخا مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيب البعيرَ أو الفصيل، بأنْ يثب بالحمل الثقيل فتعترضَ الريحُ بين الجلد والكتِف. يقال: سَخِيَ البعير بالكسر يَسْخَى سَخىً، فهو سَخٍ. وفلان يَتَسَخى على أصحابه، أي يتكلَّف السَخاءَ. وأرضٌ سَخاوِيَّةٌ: ليِّنة التُراب، وهي منسوبة. ومكانٌ سَخاوِيٌّ. والسَخواءُ: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السَخاوي والسَخاوى.
لسان العرب
السَّخاوة والسَّخاءُ الجُودُ والسَّخِيُّ الجَوَادُ والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً وأَما اللحياني فقال سَخا يَسْخُو سَخاءً ممدود وسُخُوّاً وسَخِيَ سَخاءً ممدو أَيضاً وسُخُوَّةً وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه تركه وسَخَّيْتُ نفسي عنه تَركته ولم تنازعني نفسي إليه وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه الجوهري وقول عمرو بن كُلْثوم مُشَعْشَعَةً كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا قال وقول من قال سَخِينا من السُّخُونةِ نصبٌ على الحال فليس بشيءٍ قال ابن بري قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك ويقال إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية قال قال ذلك أَبو عمرو الشيباني وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه أَبو عمرو سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً الغَنَوي سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً وسَخى القِدْرَ سَخْياً فرَّجَ الجَمرَ تحتها وسَخاها سَخْواً أَيضاً نَحّي الجَمرَ من تحتها ويقال اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه قال ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ إرْزامَ الفَصيلِ ويروي بسَخْوِ النار إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل قال ابن بري وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى والسَّخاةُ بَقْلة رَبيعيَّة والجمع سَخاً وقال أَبو حنيفة السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح قال وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً بالصاد ممدود وجمع السَّخاءَة سخاءٌ وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ واللام ياءً أَكثر منها واواً وسَخا يَسْخُو سَخْواً سَكَنَ من حركته والسَّخاويُّ الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ واحدتُه سَخاوِيَّةٌ قال ابن سيده كذا قال أَبو عبيد الأَرض والصواب الأَرَضون وقيل سَخاويُّها سَعَتُها ومكان سَخاوهيُّ قال ابن بري قال ابن خالويه السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه وأَنشد تَنْضُو المَطِيُّ إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ الأَرض السَّهْلة الواسعة والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى وقال النابغة الذبياني أَتاني وعِيدٌ والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها وهي سَخاويَّة وقال الجعدي سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا مقصورٌ ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ يقال سَخِيَ البعيرُ بالكسر يَسْخى سَخاً فهو سَخٍ مقصور مثل عَمٍ حكاه يعقوب
الرائد
* سخا يسخو: سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة. (سخو) كان سخيا كريما.
الرائد
* سخا يسخى: سخوا وسخيا. (سخو) 1-النار: جرف جمرها. 2-القدر: سهل اشتعال النار تحتها. 3-سكن من حركته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: