وصف و معنى و تعريف كلمة ووسدهن:


ووسدهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و سين (س) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ووسدهن في معاجم اللغة العربية:



ووسدهن

جذر [سد]

  1. وَسَّدَ: (فعل)
    • وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد
    • وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
    • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده، إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ(حديث)
  2. وُسُد: (اسم)
    • وُسُد : جمع وِساد
  3. تَوَسَّدَ: (فعل)
    • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد
    • تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ
    • تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له
  4. تَوسُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَسَّدَ
    • تَوَسُّدُ الوِسَادةِ: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا
    • تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً


  5. توسُّد: (اسم)
    • توسُّد : مصدر تَوَسَّدَ
  6. وَسادة: (اسم)
    • الجمع : وِسادات و وَسائدُ و ِساد؛
    • وَسادة / وُسادة / وِسادة
    • مِخَدّة، ما يُوضع تحت الرَّأس عند النَّوْم وسائدُ من صوف/ قطن
  7. أَوسَدَ: (فعل)
    • أَوْسَدَ في السير: أَسرع
  8. وَسائدُ: (اسم)
    • وَسائدُ : جمع وَسادة
  9. تَوسيد: (اسم)
    • مصدر وَسَّدَ
    • تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ
    • تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ
  10. مُتَوَسِّد: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَوَسَّدَ
    • مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ : مُتَّكِئٌ
    • مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا
  11. مُتوسَّد: (اسم)
    • مُتوسَّد : اسم المفعول من تَوَسَّدَ
  12. مُتوسِّد: (اسم)
    • مُتوسِّد : فاعل من تَوَسَّدَ
  13. تَوْسيد: (اسم)
    • تَوْسيد : مصدر وَسَّدَ
  14. تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ:
    • جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. تَوَسَّدَ الأرْضَ.
  15. توسّد الأرض:
    • نام عليها وجعلها وسادة له ''توسَّد الترابَ''.
  16. تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ:


    • جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
  17. تَوَسَّدَ ذراعَه:
    • نام عليها وجعلها كالوِسادة له.
  18. تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ:
    • اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.
  19. تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ:
    • جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
  20. وَسَّدَ الوِسَادَ:
    • المِخَدَّةَ، الْمُتَّكَأَ.
  21. وَسَّده الوسادةَ:
    • جعلها تحت رأسه.
  22. وسّد الأمر إليه:


    • أسنده ''إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث] ''.
  23. تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً:
    • إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.
  24. مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ:
    • مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.
  25. مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ:
    • مُتَّكِئٌ.
,
  1. وسد
    • "الوِساد والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ، والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ.
      ابن سيده وغيره: الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه، قال أَبو ذؤيب: فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ،وسُرْبِلْت أَكْفاني، ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث:، قال لعدِيّ بن حاتم: إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ؛ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته، أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير، وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه، وذلك دليل الغَباوَةِ؛ ويشهد له الرواية الأُخرى: إِنك لَعَريضُ القَفا، وقيل: أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد.
      وفي حديث أَبي الدرْداء:، قال له رجل: إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه،فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل.
      وفي الحديث: أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ قال ابن الأَعرابي: لقوله لا يتوسد القرآن وجهان: أَحدهما مدح والآخر ذم، فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به، ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها؛ وفي الحديث: لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته، والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء، فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل،وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر.
      قال أَبو منصور: وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه.
      وقد روي في حديث آخر: من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن.
      يقال: تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له.
      قال الليث: يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة، وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها، وجمع الوِسادِة وسَائِدُ.
      والوِسادُ: كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة؛ وقال عبد بني الحسحاس: فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ، تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا

      ويقال للوسادة: إِسادة كما، قالوا للوِشاحِ: إِشاح.
      وفي الحديث: إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله؛ يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف؛ وقيل: هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما، وتكون إِلى بمعنى اللام.
      والتوسِيد: أَن تمدّ الثلام (* قوله «الثلام» كذا بالأصل.) طولاً حيث تبلغه البقر.
      وأَوْسَدَ في السير: أَغَذَّ.
      وأَوْسَدَ الكلبَ: أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. توسَّدَ

    • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد :-
      توسَّد الوسادةَ وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
      توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
      توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة :-توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَوَسَّدَ
    • [و س د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَسَّدْتُ، أتَوَسَّدُ، تَوَسَّدْ، مصدر تَوْسُّدٌ.
      1. :-تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ :- : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
      2. :-تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ :- : جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. :-تَوَسَّدَ الأرْضَ.

    المعجم: الغني

  4. وسَّدَ
    • وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد :-
      وَسَّده الوسادةَ جعلها تحت رأسه.
      وسَّد الأمرَ إليه: أسنده :-إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وسد
    • و س د: الوِسَادُ و الوِسَادة بكسر الواو فيهما المخدة والجمع وَسَائد و وُسُدٌ بضمتين و وَسَّدْتُه الشيء تَوْسِيدا فَتَوَسَّدَه إذا جعلته تحت رأسه


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تَوَسَّدَ
    • تَوَسَّدَ : اتَّكأَ.
      و تَوَسَّدَ الشيءَ: مطاوع وَسَّدَهُ إِياه.
      و تَوَسَّدَ وِسادةً (بثليث الواو) : وضع رأْسَهُ عليها.
      و تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَسَّدَ
    • [و س د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَسَّدْتُ، أُوَسِّدُ، وَسِّدْ، مصدر تَوْسِيدٌ.
      1. :-وَسَّدَهُ الوِسَادَةَ :- : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
      2. :-وَسَّدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً كَبِيرَةً :- : أَسْنَدَهَا إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  8. توسَّد
    • توسد - توسدا
      1- توسد الوسادة : وضع رأسه عليها. 2- توسد : إتكأ. 3- توسد الذراع أو الأرض : نام عليها وجعلها كالوسادة له.

    المعجم: الرائد

  9. وَسادة
    • وَسادة / وُسادة / وِسادة :-
      جمع وِسادات ووَسائدُ: وِساد؛ مِخَدّة، ما يُوضع تحت الرَّأس عند النَّوْم :-وسائدُ من صوف/ قطن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَسَّد
    • وسد - توسيدا
      1- وسده الوسادة : جعلها تحت رأسه. 2- وسد اليه الأمر : أسنده إليه.

    المعجم: الرائد

  11. الوِسَادةُ
    • الوِسَادةُ (بتثليث الواو) : الوِسادُ. والجمع : وِساداتٌ، ووسائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوِسَادُ
    • الوِسَادُ : المِخَدَّة.
      .
      ويقال: هو عريضُ الوِسادِ: غبِيُّ.
      و الوِسَادُ المُتَّكأُ.
      و الوِسَادُ كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة. والجمع : وُسْدٌ (بسكون السين وضمها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوسُّدٌ
    • [و س د]. (مصدر تَوَسَّدَ).
      1. :-تَوَسُّدُ الوِسَادةِ :-: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا.
      2. :-تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ :- : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.

    المعجم: الغني

  14. وَسادة
    • وسادة - و وسادة و وسادة
      1-مخدة، جمع : وسادات ووسائد

    المعجم: الرائد

  15. تَوْسِيدٌ
    • [و س د]. (مصدر وَسَّدَ).
      1. :-تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ :-: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
      2. :-تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً :- : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. مُتَوَسِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [و س د]. (فاعل مِنْ تَوَسَّدَ).
      1. :-مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ :- : مُتَّكِئٌ.
      2. :-مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ :- : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  17. أَوسَد
    • أوسد - إيسادا
      1- أوسد في السير : أسرع. 2- أوسد الكلب بالصيد : أغراه به.

    المعجم: الرائد

  18. توسّد الأرض
    • نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.

    المعجم: عربي عامة

  19. وسّده الوسادة
    • جعلها تحت رأسه.

    المعجم: عربي عامة

  20. وَسَّدَ
    • وَسَّدَ فلاناً الشيءَ: جعله تحتَ رأْسه.
      و وَسَّدَ الأَمرَ إِليه: أَسنده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَسَادَةٌ
    • جمع: ات، وَسَائِدُ. [و س د]. :-وَضَعَ الوِسَادَةَ تَحْتَ رَأْسِهِ :- : المِخَدَّةَ، أَيْ مَا يُوضَعُ تَحْتَ رَأْسِ النَّائِمِ.

    المعجم: الغني

  22. توسّد الوسادة
    • وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.

    المعجم: عربي عامة

  23. توسّد ذراعيْه
    • مُطاوع وسَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  24. وسّد الأمر إليه
    • أسنده :-إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  25. أَوْسَدَ
    • أَوْسَدَ في السير: أَسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ووسدهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَدٌّ** - ج:** سُدُودٌ**. [س د د]. (مص. سَدَّ). 1. "أحْكَمَ سَدَّ القَارُورَةِ" : أَحْكَمَ إغْلاَقَهَا. 2. "وَجَدَ سَدّاً مَنِيعاً" : حَاجِزاً مَنِيعاً.**![يس آية 9]**** وَجَعلْنَا مِنْ بَيْنِ أيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً**! (قرآن). 3. "بَنَى سَدّاً ضَخْماً" : بِنَاءً وَسَطَ نَهْرٍ لِضَبْطِ الفَيَضَانَاتِ وتَوْفِيرِ المِيَاهِ عَلَى الدَّوَامِ وَتَوْلِيدِ الكَهْرَبَاءِ. "تَنْتَشِرُ السُّدُودُ فِي البِلاَدِ".
معجم الغني
**سَدَّ** - [س د د]. (ف: ثلا. لازم).** سَدَّ**،** يسِدُّ**، مص. سَدَادٌ، سُدودٌ. 1. "سَدَّ القَضيبُ" : اِسْتقامَ. 2. "سَدَّ الوَلَدُ" : أَصابَ في قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ، اِسْتَقامَ. "سدَّ قَوْلُهُ وفِعْلُهُ".
معجم الغني
**سَدَّ** - [س د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَدَدْتُ**،** أَسُدُّ**،** سُدَّ**، مص. سَدٌّ. 1. "سَدَّ القَارُورَةَ" : أغْلَقَهَا. "يَسُدُّ البَابَ". 2. "سَدَّ البَابَ فِي وَجْهِهِ" : رَدَّهُ. 3. "سَدَّ عَلَيْهِ بَابَ الكَلامِ" : مَنَعَهُ مِنْهُ. 4. "لاَ يَجِدُ مَا يَسُدُّ بِهِ رَمَقَهُ" : مَا يَقْتَاتُ بِهِ. 5. "سَدَّ رَمَقَ الجَائِعِ" : أطْعَمَهُ. 6. "سَدَّ ثُقَبَ الحائِطِ" : سَتَرَهَا، طَلاَهَا بِالطِّينِ. 7. "سَدَّ فَرَاغاً هَائِلاً بِعَمَلِهِ" : قَدَّمَ عَمَلاً لَهُ أَهَمِّيَّةٌ. "يَسُدُّ نَقْصاً فِي مَجَالِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سدَّ1 سَدَدْتُ، يسُدّ، اسْدُدْ/ سُدّ، سَدًّا، فهو سادّ، والمفعول مَسْدود • سدَّ الشَّيءَ: أغلقه "سدَّ البابَ/ الثَّغرةَ/ الخانةَ- سدَّ الشارعَ بمتاريس- سدَّ القارورةَ: وضع عليها السِّداد- مسدود بالماء- مُحْكَم السَّدّ"| سار في طريق مسدود: سلك سلوكًا لا يوصِّل إلى المطلوب- سدَّ أذنيه: لم ينتبه، لم يستمع إلى الصواب- سُدَّت في وجهه الأبواب: لم يستطع عمل شيء، فشِل في بلوغ غرضه- سدَّ عليه الطريقَ: وضع العراقيلَ أمامه ومنعه من بلوغ أهدافه، أعاقه- سدَّ عليه المنافِذَ: أفحمه- سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه- سدَّ مسدَّه: قام مقامه. • سدَّ القناةَ: أقام عليها سدًّا. • سدَّ العجزَ: غطّاه، أضاف إليه ما يصيِّره تامًّا "سدَّ الخَلَل/ الفجوة"| سدّ حاجته: حقّق له ما يريد- سدَّ رمقَ جائع: أطعمه ما يمسك ويحفظ قوَّتَه- سدَّ عوزَ فلان: لبَّى حاجته وأعانه- سدَّ فراغًا أو نقصًا: كان ذا أهمية. II سدَّ2 سَدَدْتُ، يَسِدّ، اسْدِدْ/ سِدّ، سَدادًا وسُدُودًا، فهو سَدِيد • سدَّ الشَّخصُ: أصاب في قوله أو فعله. • سدَّ القولُ والفعلُ: استقام "{فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا}: قولاً صادقًا عدلاً". III سَدّ [مفرد]: ج سُدود (لغير المصدر): 1- مصدر سدَّ1. 2- حاجِز، فاصل بين شَيْئَيْن "{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا}- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا}: هما جبلان على حدود بلاد التركستان والصين، وقد سدّ ذو القرنين ما بينهما"| ضرَب بينهما سدًّا منيعًا- يجتاز السدود: يتخطّى العقبات. 3- بناء في مجرى الماء ليحجزه، بناء في نهر يقوم بحجز المياه وتصريفها حسب الحاجة "سَدّ أسوان"| السَّدُّ العالي: سَدّ ضخم أقيم في مصر في العصر الحديث على نهر النيل؛ لضبط الفيضان وتوفير المياه وتوليد الكهرباء. 4- (طب) إعتام عدسة العين ممّا يسبِّب ضُعف أو فقدان البصر. IV سُدّ [مفرد]: سَدّ؛ حاجز من صُنع الله "{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سُدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سُدًّا} [ق]".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه.( أَسَدَّ ): طلَبَ السَّدادَ. و ـ أَصابهُ.( سَدَّدَ ) السهمَ إِِلى الصيدِ: وجَّهَه إِِليه. و ـ اللهُ فلاناً: قوَّمَه ووَفَّقَهُ للسّدادِ. ويُقالُ: سَدَّدَ صاحبَه: علَّمَه وهدَاهُ. وسدَّدَ مالَه: أَحسَنَ العمل به. و ـ عليه القول: نَقَضَه.( اسْتَدَّ ): استقام وانتَظم.( انْسَدَّ ): سُدّ.( تَسَدّدَ ): استقام وانتَظَم.( الانسدَاد التاجيّ ): ( في الطب الباطني ): انغلاق الشَِّريان التاجي بجلطة دموية. ( مج ).( السّادُّ ): يُقال: هو سادُّ القامة: مُستقِيمُها.(السَّادّةُ): العينُ المفتَّحة لا تُبْصِرُ قَوِيّاً ( ج ) سُدُدٌ.( السَّدَادُ ): الاستقامةُ والقصْدُ. و ـ الصوابُ من القول والفعل.( السِّدَادُ ): ما سَدَدْتَ به خَلَلاً. يُقال: سِدَادُ القارُورَةِ: لما يَسُدُّ فمها. وسِدادٌ منعَوَز، وسِدادٌ من عَيْش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ. و ـ ( في الطِّبِّ ): جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أَو جسم غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويّاً. ( مج ). وسِدَادُ الثَّغْر: ما يسدُّه من خيلٍ ورجال. ( ج ) أَسِدّةٌ.( السُّدَادُ ): داءٌ يَسُدُّ الأَنْفَ فيمنعُ دخولَ الهواء. و ـ كلُّ ما يَسُدّ مَجْرىً في البَدَن.( السَّدُّ ): الحاجِزُ بين الشيئين. و ـ البِنَاءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. ( ج ) سُدودٌ، وأَسدادٌ.( السُّدُّ ): السَّدُّ. ويُقال: سُدٌّ من سحاب: للمرتفع الذي يَسُدُّ الأُفُق. وسُدٌّ من جرادٍ، وجرادٌ سُدٌّ: كذلك. و ـ الوادي فيه حجارةٌ وصخور يبقى الماءُ فيه زماناً ( ج ) سُدُودٌ، وأَسْدادٌ.( السِّدُّ ): الكلامُ الصحيح.( السَّدَدُ ): السَّدَاد.( السَّدّادُ ): رجل سَدَّاد: مستقيم.( السُّدَّةُ ): بابُ الدار. و ـ الظُّلَّةُ ببابِ الدارِ. و ـ الساحةُ بين يَدَي البابِ. و ـ السَّرير. و ـ السُّدَاد ( ج ) سُدَدٌ.( المَسَدُّ ): يُقال: سَدَّ مَسَدّه: قام مقامه. وهم يَسُدُّونَ مَسَادّ آبائهم.
الرائد
* سد يسد: سدا. 1-القنينة أو نحوها: وضع فيها السدادة. 2-الحفرة: ردمها. 3-الباب: أغلقه. 4-النهر أو نحوه: أقام عليه سدا.
الرائد
* سد يسد ويسد: سددا وسدادا وسدودا. 1-الشيء: استقام. 2-أو الشيء: كان مستقيما صائبا.ب
الرائد
* سد. ج أسداد وسدود. 1-مص. سد يسد. 2-حاجز بين شيئين. 3-حاجز يبنى في مجرى النهر ليحبس الماء للري أو لتوليد الطاقة الكهربائية. 4-جبل. 5-وج أسدة: العيب، مثل العمى أو غيره.
الرائد
* سد. ج أسداد وسدود. 1-حاجز بين الشيئين. 2-جبل. 3-من السحاب: المرتفع الذي يسد الأفق. 4-من السحاب: الأسود. 5-واد فيه حجارة وصخور يبقى فيه الماء زمانا. 6-ظل. 7-من الجراد: الكثير الذي يسد الأفق.
الرائد
* سد. كلام صحيح.
الرائد
* سد (السدي). كل رطب من الأمكنة أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: