وصف و معنى و تعريف كلمة ووسيم:


ووسيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح ووسيم في معاجم اللغة العربية:



ووسيم

جذر [سيم]

  1. وَسيم: (اسم)
    • الجمع : وِسام و وُسَماءُ ، المؤنث : وسيمة ، و الجمع للمؤنث : وسيمات و وِسام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
    • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ ، جَمِيلُهَا
  2. وسيم: (اسم)
    • وسيم : فاعل من وَسُمَ
,
  1. الوَسْمُ
    • ـ الوَسْمُ : أثَرُ الكَيِّ , ج : وُسومٌ ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ .
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ : ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ .
      ـ المِيسَمُ : المِكْواةُ , ج : مَواسِمُ ومَياسِمُ ، واسمٌ .
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ : مُجْتَمَعُه .
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً : شَهِدَهُ .
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ : تَخَيَّلَهُ ، وتَفَرَّسَهُ .
      ـ الوَسْمَةُ : ورَقُ النيلِ ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ .
      ـ المِيسَمُ ، والوَسامَةُ : أثَرُ الحُسْنِ ، وقد وَسُمَ ، وَسامةً ووَساماً ، فهو وَسيمٌ , ج : وُسَماء ، وهي : وَسيمة ، وبه سَمَّوْا : أسماء ، وهَمزتُه من واوٍ .
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ , فَوَسَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
      ـ الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ ، والأرضُ مَوْسومةٌ .
      ـ تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ .
      ـ مَوْسُومٌ : فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ . ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ : مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا .
      ـ وَسيمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. وَسام
    • وسام - ج ، أوسمة
      1 - وسام : ما وسم به الحيوان وكوي من أنواع العلامات . 2 - وسام : نيشان يعلق على صدر من يقوم بأعمال يفيد منها المجتمع أو البلاد : « وسام الاستحقاق ، وسام التربية ».

    المعجم: الرائد

  3. أوْسَمُ
    • [ و س م ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- مِنْ أوْسَمِ أقْرَانِهِ :-: مِنْ أجْمَلِهِمْ ، مِنْ أحْسَنِهِمْ .

    المعجم: الغني

  4. أوسَم
    • أوسم
      1 - أحسن ، أجمل

    المعجم: الرائد



  5. اِتِّسَامٌ
    • [ و س م ]. ( مصدر اِتَّسَمَ ). :- كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير :- : اِصْطِبَاغُهُ ، تَمَيُّزُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِتَّسَم
    • إتسم - اتساما
      1 - جعل لنفسه « سمة »، أي علامة ، يعرف بها

    المعجم: الرائد

  7. وسم
    • وسم - توسيما
      1 - شهد الموسم

    المعجم: الرائد

  8. اتَّسمَ
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به :-
      اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها ، ظهر بمظهر معيَّن :- اتَّسم بالخطورة / بفعل الخير .
      اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن : بَدَت عليه علامة شعوره به ، وارتسمت عليه دلائله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وسَّمَ
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم :-
      وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :- وسَّم الرئيس نجيب محفوظ / أحمد زويل ، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. توسّم الأمر
    • تدبَّره ، تبصَّره وتفكَّر فيه :- { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. توسّم الشّيء
    • طلب علامَتَه .


    المعجم: عربي عامة

  12. توسّم فيه خيرا
    • توقَّعَهُ ، ظنّ له الخير في المستقبل :- فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا - توسَّم في ابنه النَّجابة :- ° توسّم فيه

    المعجم: عربي عامة

  13. تَوَسَّمَ
    • تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيّ .
      و تَوَسَّمَ اختضب بالوَسِمَة ( بفتح السين وسكونها ) .
      و تَوَسَّمَ الشيءَ فيه تخيّله .
      و تَوَسَّمَ تفرَّسه .
      يقال : توسَّم فيه الخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَسَّمَ
    • [ و س م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَسَّمْتُ ، أتَوَسَّمُ ، تَوَسَّمْ ، مصدر تَوَسُّمٌ .
      1 . تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ :- : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ ، تَوَقَّعَهُ .
      2 . :- تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ :- : اِخْتَضَبَ بِهَا .
      3 . :- تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ :- : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ .
      4 . :- تَوَسَّمَ الشَّيْءَ :- : طَلَبَ وَسْمَهُ ، أيْ عَلاَمَتَهُ .
      5 . :- تَوَسَّمَ البَيْتَ :-: تَعَرَّفَهُ ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  15. تَوَسُّمٌ
    • [ و س م ]. ( مصدر تَوَسَّمَ ). :- تَوَسُّمُ الخَيْرِ فِي الرَّجُلِ :- : تَوَقُّعُهُ ، تَبَيُّنُ أثَرِهِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  16. توسَّم
    • توسم - توسما
      1 - توسم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير . 2 - توسم : طلب عشب « الوسمي »، وهو المطر الأول في الربيع . 3 - توسم الشيء : طلب « وسمه »، أي علامته . 4 - توسم ب « الوسمة »، وهي نبات يصبغ بورقه : اختضب بها . 5 - توسم الشيء : ثبت نظره فيه . 6 - توسم الشيء : تفحصه ، بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  17. توسَّمَ
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم :-
      توسَّم الشَّيءَ
      1 - طلب علامَتَه .
      2 - تفرَّسهُ وتأمَّل فيه :- توسَّم وجْهَهُ .
      توسَّمَ الأمرَ : تدبَّره ، تبصَّره وتفكَّر فيه :- { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } .
      توسَّم فيه خيرًا : توقَّعَهُ ، ظنّ له الخير في المستقبل :- فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا ، - توسَّم في ابنه النَّجابة :-
      توسّم فيه الخير : تبيَّن فيه أثره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. وسم
    • " الوَسْمُ : أَثرُ الكَيّ ، والجمع وُسومٌ ؛

      أَنشد ثعلب : ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ ، تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول : تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله « والأسواق فيها » كذا بالأصل ).
      ووَسَّموا : شَهِدوا المَوْسِمَ .
      الليث : مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه ، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية .
      قال ابن السكيت : كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ .
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً .
      ويقال : وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه ، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة .
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم ؛ وقول الشاعر : حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم ، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة .
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً : شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا .
      وفي الحديث : أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم ؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم ، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم .
      وتوَسَّم فيه الشيءَ : تَخَيَّلَه .
      يقال : توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه .
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه .
      والوَسْمةُ ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها ، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به ، وقيل : هو العِظْلِمُ .
      الليث : الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ ؛ قال أَبو منصور : كلام العرب الوَسِمةُ ، بكسر السين ، قاله الفراء وغيره من النحويين .
      الجوهري : الوَسِمةُ ، بكسر السين ، العِظْلِمُ يُخْتَضَب به ، وتسكينها لغة ، قال : ولا تقل وُسْمةٌ ، بضم الواو ، وإذا أَمرْت منه قلت : توَسَّم .
      وفي حديث الحسن والحسين ، عليهما السلام : أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة ؛ قيل : هي نبتٌ ، وقيل : شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ .
      والمِيسَمُ والوَسامةُ : أَثر الحُسْنِ ؛ وقال ابن كُلْثوم : خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي : الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ .
      وفي الحديث : تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ ، وقد وَسُم فهو وَسِيم ، والمرأَةُ وَسِيمةٌ ؛ قال : وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ .
      والمِيسمُ : الجمالُ .
      يقال : امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال .
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما .
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً : مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ .
      ووَسُمَ الرجلُ ، بالضم ، وَسامةً ووَساماً ، بحذف الهاء ، مثل جمُل جَمالاً ، فهو وَسِيمٌ ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي ، عليهما السلام : وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : وَسيمٌ قَسِيمٌ ؛ الوَسامةُ : الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ ، والأُنثئ وَسيمةٌ ؛ قال : لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ ، يَعني عائشة ، والضَّرَّةُ تسمى جارة .
      وأَسماءُ : اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ ، وهمزته مبدلة من واوٍ ؛ قال ابن سيده : وإنما ، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء ، فقال أَبو العباس : لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ ، قال : وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب ، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء ، ثم قلبت واوه همزة ، وإن كانت مفتوحة ، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك ، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب « ي س م » تَطَلَّب لذلك وَجْهاً ، فذهب إلى البلد ، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء ، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ، ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء ، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ ، وهي الحُسْنُ ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ ، قال : وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر ، إذا ‏ ليس ‏ معنى هذا التركيب على ظاهره ، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء ، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه « س ي د » فكذلك يتوهم أسماء من « أ س م » وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا .
      والوسْمُ : الورَعُ ، والشين لغة ؛ قال ابن سيده : ولست منها على ثقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ووسيم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سيماء [مفرد]: سيما؛ علامة، هيئة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِيما [مفرد]: عَلامة، هيئة "{سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ}". II سِيّما [كلمة وظيفيَّة] • لا سِيّما: بخاصّة، وهي مركّبة من (لا) النَّافية للجنس، و(سِيّ) التي بمعنى مثل، و (ما)، وتستعمل لترجيح ما بعدها على ما قبلها، والمشهور استعمالها مع الواو ويأتي الاسم بعدها مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا "أتقن علوم العربيّة ولا سيّما النَّحو".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِيمَة [مفرد]: ج سِيمات: سُومَة؛ علامة، سِمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سيميا [مفرد]: سيما؛ علامة "{تَعْرِفُهُمْ بِسِيْميَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} [ق]".
لسان العرب
قوم سُيُوم آمِنُونَ وفي حديث هجرة الحَبَشَة قال النجاشي لمن هاجر إِلى أَرضه امْكُثوا فأَنتم سُيُوم بأَرْضي أَي آمنون قال ابن الأَثير كذا جاء تفسيره قال هي كلمة حبشية وتروى بفتح السين وقيل سُيُومٌ جمع سائم أَي تَسُومُون في بلدي كالغنم السائمة لا يعارضكم أَحد والله تعالى أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: