وصف و معنى و تعريف كلمة ووشاء:


ووشاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ووشاء في معاجم اللغة العربية:



ووشاء

جذر [شاء]

  1. واشٍ: (اسم)
    • واشٍ : فاعل من وَشَى
  2. واش: (اسم)
    • الجمع : واشون و وُشاة
    • وَاشٍ، الوَاشِيُ
    • اسم فاعل من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • حائك؛ من حرفته الخياطة
    • ضَرَّاب الذَّهب
    • نمَّام ، لأنه يشي كلامه ويزخرفه،
  3. تَوَشّي: (اسم)
    • تَوَشّي : مصدر تَوَشَّى
  4. وِشاية: (اسم)
    • مصدر وَشَى
    • الوِشَايَة : السّعَايَةُ، النَّمِيمَةُ


  5. الوَشْي: (اسم)
    • صوت النَّمَّام
  6. وَشْي: (اسم)
    • وَشْي : مصدر وَشَى
  7. وَشي: (اسم)
    • الجمع : وِشاءٌ
    • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
    • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
    • وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء
    • وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب
    • جمع: وِشَاءٌ (مصدر وَشَى)
    • وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ
    • وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ
  8. تَوشّ: (اسم)
    • مصدر تَوَشَّى
    • تَوَشِّي الشَّيْبِ فِي رَأْسِهِ : اِنْتِشَارُهُ
  9. تَوَشَّنَ: (فعل)
    • تَوَشَّنَ الماءُ: قلّ
  10. أَواشِي: (اسم)


    • أَواشِي :جمع أُوشِيَّة
  11. وَشَى: (فعل)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ
    • وشَى الثَّوبَ ونحوَه :زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه
    • وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه
    • وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه
  12. وَشَى: (فعل)
    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به
    • وشَى بفلان إلى الحاكم :نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث
    • وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا
    • وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ، كَثُرَتْ
  13. تَوَشَّى: (فعل)
    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه
    • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
    • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  14. وَشَّى: (فعل)
    • وشَّى يوشِّي ، وَشِّ ، تَوْشِيةً ، فهو مُوَشٍّ ، والمفعول مُوَشًّى
    • وشَّى الثَّوبَ :وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه،
    • ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة
    • وَشَّاهُ ثَوْباً جَدِيداً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • وَشَّى الكَلامَ : كَذَبَ فِيهِ
  15. أَوشَى: (فعل)
    • أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ
    • أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ
    • أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا
    • أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ
    • أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ
    • أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ
    • أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ
    • أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا
  16. مَوْشِيّ: (اسم)


    • مَوْشِيّ : اسم المفعول من وَشَى
  17. مُوَشّي: (اسم)
    • مُوَشّي : فاعل من وَشَّى
  18. إِيشَاء: (اسم)
    • إيشَاء : مصدر أَوشَى
  19. مَوَاشٍ: (اسم)
    • مَوَاشٍ : جمع ماشية
  20. مَوْش: (اسم)
    • مَوْش : مصدر مَاشَ
  21. مُتَوَشّي: (اسم)
    • مُتَوَشّي : فاعل من تَوَشَّى
  22. مُوَشٍّ: (اسم)


    • مُوَشٍّ : فاعل من وَشَّى
  23. متوشّى: (اسم)
    • متوشّى : اسم المفعول من تَوَشَّى
  24. واشي: (اسم)
    • الجمع : وُشاةٌ
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ
    • الوَاشِي :الحائكُ
    • الوَاشِي :الضَّرّاب للذَّهب
  25. واشي: (اسم)
    • واشي : فاعل من وَشَى
,
  1. وشي (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ.
      ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي.
      والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون،وكذلك في الكلام.
      يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري: هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَف عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها.
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً.
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً: حَسَّنَه.
      ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ: رَقَمَه وصَوَّرَه.
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه.
      الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب.
      والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد.
      الجوهري وغيره: الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ.
      ويقال: ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ.
      ابن سيده: الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفرس لوْنُه.
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه.
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ فيه كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ.
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب،أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها.
      وثور مُوَشَّى القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض.
      وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها.
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَولُ رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل.
      ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثرت ماشِيَتُه.
      ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف.
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ،بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ،بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً،ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل؟

      ‏قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه: رَغَّبني.
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب.
      والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء.
      قال ابن جني: هو فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به.
      والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد، والرجل واشٍ.
      ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت.
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به.
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى.
      وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ، قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال.
      وفي حديث الإِفك: كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث.
      وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَةِ العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم.
      والوَشْيُ في الصوت.
      والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام.
      وأْتشى العظمُ: جَبَرَ.
      الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي.
      وفي الحديث عن القاسم‎ ‎بن‎ محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: ما شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه.
      وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق.
      وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده من الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية: يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه: كأَوْشاه.
      واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة،كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ.
      يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه.
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه.
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه.
      وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية: يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا؟

      ‏قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري:، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما، قال يُخرج بكُرْه.
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه،كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ،وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله «غير طياب» كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب: غير صياب.) وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره.
      وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ، والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ، والله أَعلم.
      "
  2. توشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه :-
      توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش.
      توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات.
      توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر.
  3. وشَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به :-
      وشَى بفلان إلى الحاكم نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث.
  4. وشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَّى يوشِّي ، وَشِّ ، تَوْشِيةً ، فهو مُوَشٍّ ، والمفعول مُوَشًّى :-
      وشَّى الثَّوبَ وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه :-وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه، - ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة.
  5. وشَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ :-
      وشَى الثَّوبَ ونحوَه زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه.
      وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه.
      وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه :-وشَى عندك الواشون بي فهجرتني ... وحَمَّلْتني في الحُبِّ ما لم أكُن أقْوَى.
  6. وَشَى (المعجم الرائد)
    • وشى - يشي ، وشيا وشية
      1- وشى الثوب : حسنه بالألوان ونقشه. 2- وشى الكلام : كذب فيه.


  7. وشى (المعجم الرائد)
    • وشى - يشي ، وشيا وشاية
      1- وشى به : سعى به ونم «وشى به إلى الحاكم». 2- وشى القوم : كثروا.
  8. وَاشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، وُشَاةٌ. [و ش ي]. (فاعل من وَشَى).
      1. :-حَاكَ الوَاشِي ثَوْباً جَمِيلاً :- : الْحَائِكُ.
      2. :-هُوَ رَجُلٌ وَاشٍ :- : نَمَّامٌ. :-سَمِعْتُ خَبَرَ الوَاشِي الْمُحَتَالِ كَيْفَ يُفْسِدُ الوُدَّ الثَّابِتَ بَيْنَ الْمُتَحَابِّينَ. (ابن المقفع).
  9. شيا (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عبيد عن الأَحمر: يا فيَّ مالي ويا شَيَّ مالي ويا هَيَّ مالي؛ معناه كله الأَسفُ والتلهفُ والحزنُ.
      الكسائي: يا فَيَّ مالي ويا هَيَّ مالي لا يهمزان، ويا شَيَّ مالي ويا شَيْءَ مالي يُهمز ولا يهمز، وما في كلها في موضع رفع، تأْويله يا عَجَباً مالي ومعناه التلهُّف والأَسى.
      قال الفراء:، قال الكسائي من العرب من يتعجب بشَيَّ وهَيَّ وفَيَّ، ومنهم من يزيدُ ما فيقول يا شَيَّما ويا هَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا.
      وجاء بالعِيِّ والشِّيِّ، واو الشِّيِّ مدغمة في يائِها.
      وفلان عَيِيٌّ شَيِيٌّ، ويقال عَوِيٌّ شَوِيٌّ.
      الأَصمعي: الأَيْدَعُ والشَّيَّانُ دَمُ الأَخوينِ، وهو فَعْلانُ؛ قال ابن بري شاهده ما أَنشده الأَصمعي: مِلاطٌ، تَرى الذِّئبانَ فيه كأَنه مَطِينٌ بثأْطٍ قد أُمِير بشَيَّان المِلاط: الكَتِف، والذِّئبانُ: الوَبَر الذي يكون عليه، والثَّأْطُ: الحَمْأَةُ الرقيقة، والشَّيَّانُ: البعيدُ النَّظَر.
      "
  10. وشن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَشْنُ: ما ارتفع من الأَرض.
      وبعير وَشْنٌ: غليظ.
      والأَوْشَنُ: الذي يُزَيِّنُ الرجلَ (* قوله «يزين الرجل» كذا بالأصل والمحكم، والذي في القاموس: يأتي الرجل).
      ويقعد معه على مائدته يأْكل طعامه.
      والوَشْنان: لغة في الأُشنانِ، وهو من الحَمْضِ، وزعم يعقوب أَن وُشْناناً وأُشْناناً على البدل.
      التهذيب: ابن الأَعرابي التَّوَشُّنُ قلة الماء.
      "
  11. فتّش على الكتاب/ فتّش عن الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • بحث عنه، سأل عنه واستقصاه :-فتَّش عن الحقيقة/ مسكنٍ جديد/ السَّعادة.
  12. وشى الكلام/ وشى في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • كذب فيه.
  13. المُوَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَشَّى المُوَشَّى ثورٌ مُوَشَّى القوائم: فيه سُفْعَةٌ وبياض.
  14. الوَاشِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ .
      و الوَاشِي الحائكُ .
      و الوَاشِي الضَّرّاب للذَّهب. والجمع : وُشاةٌ.
  15. الوَشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال.
  16. الوَشَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشَّاءُ : صَيغة مبالغة .
      و الوَشَّاءُ النَّمَّامُ والكذَّابُ .
      و الوَشَّاءُ الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم .
  17. الوَشْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون.
      و الوَشْيُ نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة .
      و الوَشْيُ من السَّيف: فِرِنْدهُ الذي في مَتنه. والجمع : وِشاءٌ.
      ويقال : في النخلة وشْيٌ من طَلْع: قليلٌ .
      وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب.
  18. تَوشٍّ (المعجم الغني)
    • [و ش ي]. (مصدر تَوَشَّى). :-تَوَشِّي الشَّيْبِ فِي رَأْسِهِ :- : اِنْتِشَارُهُ.
  19. شَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية، غزاه، هاجمه :-شنّ حربًا على الفساد: قام بحملة عليه، - شَنّ هجومًا مضادًّا، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب.
  20. الوَشْي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النَّمَّام
  21. إِستَوشَى (المعجم الرائد)
    • إستوشى - استيشاء
      1- إستوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب. 2- إستوشى الفرس : استحثه، نشطه. 3- إستوشى الحديث النبوي : بحث عنه وجمعه. 4- إستوشاه : أخذ وسحب ما في يده.
  22. أَوشَى (المعجم الرائد)
    • أوشى - إيشاء
      1- أوشى المكان : ظهر فيه أول نباته. 2- أوشت النخلة : ظهر أول ثمرها. 3- أوشى : كثر ماله. 4- أوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب. 5- أوشى الشيء : استخرجه. 6- أوشى الشيء : علمه. 7- أوشاه الدواء : شفاه. 8- أوشى : فرسه : استحثه ونشطه بعصا أو غيرها. 9- أوشى في المال : أخذ شيئا منه .
  23. تَوَشَّى (المعجم الرائد)
    • توشى - توشيا
      1-توشى الشيب في رأسه : انتشر فيه
  24. شَنّ (المعجم الرائد)
    • شن - يشن ، شنانا وشنينا
      1-شن الماء : سال قطرة قطرة
  25. شن (المعجم الرائد)
    • شن - يشن ، شنا
      1- شن الهجوم على العدو : هجم عليه من كل جهة. 2- شن السائل : صبه متفرقا.


معنى ووشاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَاءَ** \- [ش ي أ]. (ف: ثلا. لازم).** شِئْتُ**،** أشَاءُ**، مص. شَيْءٌ، مَشِيئَةٌ. "مَا شَاءَ اللَّهُ" : مَا أرَادَهُ اللَّهُ، مَا قَدَّرَهُ. "إنْ شَاءَ اللهُ" "شَاءتِ الأَقْدَارُ أنْ تَرْمِيَ بِنَا فِي هَذَا الْمَأْزِقِ" "شِئْتُ هَذَا أمْ أَبَيْتُ". (إيليا أبو ماضي). ما شِئْتَ لا ما شاءتِ الأَقْـدارُ | | فاحْكُمْ فَأَنْتَ الواحِـدُ القَهَّـارُ ---|---|--- (ابن هانئ الأندلسي).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشتاء [مفرد]: 1- مصدر أشتى. 2- سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء. 3- وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنشاء [مفرد]: ج إنشاءات (لغير المصدر): 1- مصدر أنشأَ. 2- بناء "إنشاء مُجمَّعات سكنيَّة/ تعليميَّة/ ترفيهيّة- إنشاءات عسكريّة- اختصّ المهندس بإنشاء الجسور- البنك الدوليّ للإنشاء والتعمير"| الهندسة الإنشائيّة: هندسة البناء. 3- (بغ) كلام ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أو لا تطابقه كالأمر والنهي والاستفهام ولا يحتمل صدقًا ولا تكذيبًا عكسه الخبر "جملة إنشائيّة". 4- مقالة قصيرة أو فقرة تكتب كنوع من التمْرين في الدِّراسة الأكاديميَّة. • علم الإنشاء: (دب) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال "حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء- احتاج إنشاء هذه المقالة جهدًا كبيرًا".
الرائد
* شاء يشاء: شيئا ومشيئة ومشاءة ومشائية. (شيأ) 1-الشيء: أراده. 2-الله الشيء: قدره. 3-ه على الأمر: حمله عليه.
الرائد
* شاء (الشائي). 1-فا. 2-مريد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: