وصف و معنى و تعريف كلمة ووشتا:


ووشتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووشتا في معاجم اللغة العربية:



ووشتا

جذر [شتا]

  1. وَشي: (اسم)
    • الجمع : وِشاءٌ
    • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
    • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
    • وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء
    • وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب
    • جمع: وِشَاءٌ (مصدر وَشَى)
    • وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ
    • وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ
  2. تَوَشَّى: (فعل)
    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه
    • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
    • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  3. وَشْي: (اسم)
    • وَشْي : مصدر وَشَى
  4. الوَشْي: (اسم)
    • صوت النَّمَّام


  5. أَوشَى: (فعل)
    • أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ
    • أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ
    • أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا
    • أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ
    • أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ
    • أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ
    • أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ
    • أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا
  6. واشي: (اسم)
    • الجمع : وُشاةٌ
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ
    • الوَاشِي :الحائكُ
    • الوَاشِي :الضَّرّاب للذَّهب
  7. مُتَوَشّي: (اسم)
    • مُتَوَشّي : فاعل من تَوَشَّى
  8. متوشّى: (اسم)
    • متوشّى : اسم المفعول من تَوَشَّى
  9. واشي: (اسم)
    • واشي : فاعل من وَشَى
  10. اِستَوشَى: (فعل)
    • اسْتَوْشَى المعدِنُ: أَوْشَى
    • اسْتَوْشَى فلانٌ فرسه: أَوشاه
    • اسْتَوْشَى الشيءَ: دعاه وحرّكه ليرسله
    • اسْتَوْشَى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة


  11. إِيشَاء: (اسم)
    • إيشَاء : مصدر أَوشَى
  12. وُشاة: (اسم)
    • وُشاة : جمع واشي
  13. وُشاة: (اسم)
    • وُشاة : جمع واش
  14. مُتَوَشٍّ: (اسم)
    • مُتَوَشٍّ : فاعل من تَوَشَّى
  15. تَشَيّأ: (فعل)
    • تَشَيَّأ فلانُ: سكن غضَبُهُ
    • تَشَيَّأ الشيء: تصنَّع مشيئته
  16. مَوَاشِي: (اسم)
    • مَوَاشِي : جمع ماشية


  17. وِشاية: (اسم)
    • مصدر وَشَى
    • الوِشَايَة : السّعَايَةُ، النَّمِيمَةُ
  18. تَوْشِية: (اسم)
    • تَوْشِية : مصدر وَشَّى
  19. تَوشية: (اسم)
    • مصدر وَشَّى
    • تَوِشِيةُ الثَّوْبِ: تَحْسِينُهُ بِالألْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ، نَقْشُهُ
    • أرَادَ تَوْشِيَتَهُ بِثَوْبٍ جَمِيلٍ : إلْبَاسُهُ إيَّاهُ
  20. أَواشِي: (اسم)
    • أَواشِي :جمع أُوشِيَّة
  21. فَتّوش: (اسم)
    • (طبخ) : طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنْ كِسَرِ الْخُبْزِ وَمَرَقِ الْبَصَلِ وَالطَّمَاطِمِ وَالْحَلْبَةِ وَالْبَقْدُونَسِ
  22. وشِية: (اسم)
    • وشِية : مصدر وَشَى


  23. وُشاة: (اسم)
    • وُشاة :جمع واش
  24. فوشيا: (اسم)
    • فوشية؛ جنس نباتات تزيينيّة مُعَمَّرة، أزهارها جميلة الشكل، حمراء اللَّون أو أرجوانيّة
  25. فوشين: (اسم)
    • الفوشين :صبغ أحمرُ مزرق يُستخدم لصبغ الأقمشة والجلود والتّلوين البكتيريّ
,
  1. وشي
    • "الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ.
      ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي.
      والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون،وكذلك في الكلام.
      يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري: هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَف عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها.
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً.
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً: حَسَّنَه.
      ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ: رَقَمَه وصَوَّرَه.
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه.
      الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب.
      والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد.
      الجوهري وغيره: الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ.
      ويقال: ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ.
      ابن سيده: الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفرس لوْنُه.
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه.
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ فيه كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ.
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب،أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها.
      وثور مُوَشَّى القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض.
      وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها.
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَولُ رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل.
      ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثرت ماشِيَتُه.
      ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف.
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ،بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ،بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً،ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل؟

      ‏قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه: رَغَّبني.
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب.
      والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء.
      قال ابن جني: هو فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به.
      والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد، والرجل واشٍ.
      ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت.
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به.
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى.
      وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ، قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال.
      وفي حديث الإِفك: كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث.
      وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَةِ العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم.
      والوَشْيُ في الصوت.
      والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام.
      وأْتشى العظمُ: جَبَرَ.
      الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي.
      وفي الحديث عن القاسم‎ ‎بن‎ محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: ما شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه.
      وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق.
      وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده من الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية: يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه: كأَوْشاه.
      واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة،كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ.
      يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه.
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه.
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه.
      وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية: يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا؟

      ‏قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري:، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما، قال يُخرج بكُرْه.
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه،كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ،وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله «غير طياب» كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب: غير صياب.) وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره.
      وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ، والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. توشَّى
    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه :-
      توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش.
      توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات.
      توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَوشَى
    • أوشى - إيشاء
      1- أوشى المكان : ظهر فيه أول نباته. 2- أوشت النخلة : ظهر أول ثمرها. 3- أوشى : كثر ماله. 4- أوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب. 5- أوشى الشيء : استخرجه. 6- أوشى الشيء : علمه. 7- أوشاه الدواء : شفاه. 8- أوشى : فرسه : استحثه ونشطه بعصا أو غيرها. 9- أوشى في المال : أخذ شيئا منه .

    المعجم: الرائد

  4. أَوْشَى
    • [و ش ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ.
      1. :-أوْشَى الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
      2. :-أوْشَى الْمَعْدِنُ :- : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ.
      3. :-أوْشَتِ النَّخلَةُ :- : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا.
      4. :-أوْشَى الْمَعْنَى :- : اِسْتَخْرَجَهُ.
      5. :-أَوْشَى الخَبَرَ :- : عَلِمَهُ.
      6. :-أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ :- : أبْرَاهُ .
      7. :-أوْشَى فَرَسَهُ :- : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ.
      8. :-أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ :- : أخَذَهَا.

    المعجم: الغني

  5. أَوْشَى
    • أَوْشَى الرجلُ: كثُر مالُه.
      و أَوْشَى استخرج معنَى كلامٍ أو شعرٍ.
      و أَوْشَى في الدَّراهم والجَوالق: أَخذَ منها ونَقَصَها.
      و أَوْشَى المعدِنُ : وُجِد فيه يسيرٌ من ذهب.
      و أَوْشَى فلانٌ الشيءَ: عَلِمه.
      و أَوْشَى استخرجَه برفق.
      و أَوْشَى فرسَه : استخرج ما عنده من الجَرْي.
      وَاستحثَّه بمِحْجَن أَو بكُلاَّب أو بعقِبِهِ، يطلُب ما عنده من الجَرْي ليزيده .
      و أَوْشَى الدَّواءُ المريضَ: أَبرأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَشْيُ
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون.
      و الوَشْيُ نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة .
      و الوَشْيُ من السَّيف: فِرِنْدهُ الذي في مَتنه. والجمع : وِشاءٌ.
      ويقال : في النخلة وشْيٌ من طَلْع: قليلٌ .
      وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِستَوشَى
    • إستوشى - استيشاء
      1- إستوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب. 2- إستوشى الفرس : استحثه، نشطه. 3- إستوشى الحديث النبوي : بحث عنه وجمعه. 4- إستوشاه : أخذ وسحب ما في يده.

    المعجم: الرائد

  8. اسْتَوْشَى
    • اسْتَوْشَى المعدِنُ: أَوْشَى.
      و اسْتَوْشَى فلانٌ فرسه: أَوشاه.
      و اسْتَوْشَى الشيءَ: دعاه وحرّكه ليرسله.
      و اسْتَوْشَى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَاشِي
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ .
      و الوَاشِي الحائكُ .
      و الوَاشِي الضَّرّاب للذَّهب. والجمع : وُشاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَشْي
    • وَشْي :-
      جمع وِشاء (لغير المصدر):
      1 - مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في.
      2 - تطريز، نَقْش الثَّوب ويكون في كلِّ لون :-رأيتُ وَشْيًا جميلاً على فستانها.
      3 - نوع من الثِّياب الموشيَّة :-هو دائمًا يلبس الوَشْي.
      وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَوَشَّى
    • [و ش ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَشَّى، يتَوَشَّى، مصدر تَوَشٍّ. :-تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ :- : اِنْتَشَرَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَوَشَّى
    • توشى - توشيا
      1-توشى الشيب في رأسه : انتشر فيه

    المعجم: الرائد

  13. المُوَشَّى
    • المُوَشَّى المُوَشَّى ثورٌ مُوَشَّى القوائم: فيه سُفْعَةٌ وبياض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَشَيَّأ
    • تَشَيَّأ فلانُ: سكن غضَبُهُ.
      و تَشَيَّأ الشيء: تصنَّع مشيئته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وِشَايَةٌ
    • [و ش ي]. (مصدر وَشَى). :-لاَ تُصَدِّقْ مَا قِيلَ، إِنَّهَا مُجَرَّدُ وِشَايَةٍ :- : السّعَايَةُ، النَّمِيمَةُ. :-لَيْسَ هُنَاكَ أَقْبَحُ ولا أَشْنَعُ مِنَ الوِشَايَةِ.

    المعجم: الغني

  16. وَشْيٌ
    • جمع: وِشَاءٌ. [و ش ي]. (مصدر وَشَى).
      1. :-وَشْيُ الثَّوْبِ :- : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ.
      2. :-وَشْيُ السَّيْفِ :- : جَوْهَرُهُ.

    المعجم: الغني

  17. وَشي
    • وشي - ج، وشاء
      1- مصدر وشى. 2- نقش الأثواب من كل لون. 3- ثياب منقوشة. 4- «وشي السيف» : فرنده، جوهره.0

    المعجم: الرائد

  18. تَوَشَّى
    • تَوَشَّى فيه الشَّيبُ : ظَهَرَ فيه كالشِّيَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوْشِيةٌ
    • [و ش ي]. (مصدر وَشَّى).
      1. :-تَوِشِيةُ الثَّوْبِ :-: تَحْسِينُهُ بِالألْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ، نَقْشُهُ.
      2. :-أرَادَ تَوْشِيَتَهُ بِثَوْبٍ جَمِيلٍ :- : إلْبَاسُهُ إيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  20. فوشيا
    • فوشيا :-
      (النبات) فوشية؛ جنس نباتات تزيينيّة مُعَمَّرة، أزهارها جميلة الشكل، حمراء اللَّون أو أرجوانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فوشين
    • فوشين :-
      • الفوشين صبغ أحمرُ مزرق يُستخدم لصبغ الأقمشة والجلود والتّلوين البكتيريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. توشِيَة
    • توشِيَة :-
      مصدر وشَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. وِشاية
    • وِشاية :-
      مصدر وشَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. الوَشْي
    • صوت النَّمَّام

    المعجم: معجم الاصوات

  25. تَشَيّأ
    • تشيأ - تشيؤا
      1-هدأ غضبه

    المعجم: الرائد



معنى ووشتا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
احد فصول السنة الأربعة مقصور بعد مد شتاء، وفي المطر حياة الأرض والزرع والنسل، كما ان الشتا: القحط والمجاعة ايضا
اصل اسم شتا: عربي
معجم الغني
**شَتَا** - [ش ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَتَوْتُ**،** أَشْتُو**،** اُشْتُ**، مص. شَتْوٌ. 1. "شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ" : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. "شَتَا اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ. 2. "شَتَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "شَتَا بِالبَلَدِ" : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتا/ شتا بـ يَشتُو، اشتُ، شَتْوًا، فهو شاتٍ، والمفعول مشتوّ به • شتا الشِّتاءُ: بَرَد "شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه". • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت "جاء في الأيام الشاتية: الممطرة- ليلة شاتية". • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً "شتا بوادٍ دافئ".
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـُ شَتْواً: أقام به شتاء. وـ الشتاء: برَد. وـ اليوم: اشتدَّ برده. وـ السماء: أمطرت. فهو شاتٍ.( أَشْتَى ) فلانٌ: دخل في الشتاء. وـ القوم: أصابتهم المجاعة والقحط.( شَاتَاهُ ) مُشاتاةً، وشِتاءً: عامله مُدَّة الشتاء. كما يقال: شاهره من الشَّهْر، وياومه من اليَوْم.( شَتَّى ) بالمكان: شَتَا. وـ الشيء فلاناً: كفاه لشتائه.( الشِّتَاءُ ): أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. وـ القحط والمجاعة. ( ج ) أشتية.( الشَّتْوَةُ ): الشِّتاء.( الشَّتَوِيُّ ): مطر الشِّتاء.( الشَّتِيُّ ): الشَّتَوِيّ.( المَشْتَى ): المكان يقضي فيه الشتاء. وـ زمن الشتاء. ( ج ) مشاتٍ.( المَشْتَاةُ ): المَشْتَى. وـ الشتاء.
مختار الصحاح
ش ت ا : الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
الصحاح في اللغة
الشِتاءُ معروف. قال المبرّد: هو جمع شَتْوَةٍ. وجمع الشِتاءِ أَشْتِيَةٌ. والنسبة إليها شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ. وشَتَوْتُ بموضع كذا وتَشَتَّيْتُ: أقمت به الشِتاءَ. وأَشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مُشاتَاةً، ومن الشِتاءِ. والشَتيُّ والشَتَوِيُّ: مطر الشِتاءِ. وقا لانمر بن تولب يصف روضةً: عَزَبَتْ وبَاكَرَها الشَتِيُّ بِدِيْمَةٍ   وَطْفاءَ تملؤها إلى أَصْبارِها وهذا الشيء يُشَتِّيني، أي يكفيني لِشِتائي.
لسان العرب
ابن السكيت السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين ستة أَشهر وستة أَشهر فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ثم جعلوا الشتاء نصفين فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر فذلك اثنا عشر شهراً غيره الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة وهي الشَّتْوة وقيل الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ قال الجوهري وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة قال ابن بري الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة كما تقولُ صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ على غير قياس وفي الصحاح النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف وغداةٌ شاتيةٌ كذلك وأَشْتَوْا دَخلوا في الشِّتاء فإن أَقامُوهُ في موضع قيل شَتَوْا قال طَرَفة حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ أَقامَ به في الشَّتْوةِ تقول العرب من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ويقال شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ أَقمتُ به الشِّتاءَ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي وقال يصف بَتّاً له مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ والمُشْتي بتخفيف التاء من الإبل المُرْبِعُ والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ عن ابن الأَعرابي وفي الصحاح الشَّتِيُّ على فعيل والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ وفي التهذيب المَطَر الذي يقع في الشِّتاء قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ قال ذو الرمة كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً من الشِّتاءِ غيرهُ وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف وشَتا القومُ يَشْتُون أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة قال تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْكِحَ فِينا إنْ شَتَوْنا لَيالِيا قال أَبو منصور والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم مارّاً بها قالت والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون المُشْتِي الذي أصابتْهُ المَجاعَة والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ قال ابن الأَثير والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ بالسين المهملة والنون قبل التاء وهو مذكور في موضعه ويقال أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ابن الأَعرابي الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ والشَّثا بالثاء صَدْرُ الوادي ابن بري قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ وأَنشد لعنترة الطائي وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ
الرائد
* شتا يشتو: شتوا. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-دخل في الشتاء. 3-الشتاء: برد. 4-اليوم: اشتد برده. 5-أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6-ت السماء: أنزلت المطر.
الرائد
* شتا. قحط، جفاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: