وصف و معنى و تعريف كلمة ووشكا:


ووشكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووشكا في معاجم اللغة العربية:



ووشكا

جذر [شكا]

  1. واشَكَ : (فعل)
    • وَاشَكَ مواشكةً، ووشاكًا
    • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  2. وَشُكَ: (فعل)
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك
    • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
    • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  3. وَشْك: (اسم)
    • وَشْك : مصدر وَشُكَ
  4. وَشَّكَ: (فعل)
    • وَشَّكَ : سَرُعَ


  5. وَشك: (اسم)
    • مصدر وشُكَ
    • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
    • وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق
  6. أَوشَكَ: (فعل)
    • أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك
    • أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى : دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ
    • أَوْشَكَ : وشُكَ
  7. وَشيك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وشُكَ
    • يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً : سَرِيعاً
    • خرَج وشيكًا: سريعًا،
    • خطر وشيك: قريب الوقوع،
    • وشيك الحلّ: قريب الحلّ،
    • وشيك الزَّوال: سريع الزَّوال
  8. مُوشِك: (اسم)
    • مُوشِك : فاعل من أَوشَكَ
  9. إِيشاك: (اسم)
    • إيشاك : مصدر أَوشَكَ
  10. موشِك: (اسم)


    • فاعل من أَوْشَكَ
    • مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ
  11. مواشكة: (اسم)
    • مواشكة : مصدر واشَكَ
  12. وشك الأمر:
    • قَرُب ودنا ''وشُك قدومُه- وشُك أذانُ المغرب- هو على وَشْك أن يتزوَّج''.
  13. أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى:
    • دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ.
  14. أوشك الأمر أن يتمّ:
    • قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن).
  15. خطر وشيك:
    • قريب الوقوع.
  16. على وَشْك:


    • قارب أن، كاد.
  17. على وَشْك أنْ:
    • قارب أن، كاد.
  18. وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ:
    • قَرُبَتْ.
  19. وَشْك البَيْن:
    • سُرعة الفراق.
  20. يَنْتَظِرُ حَدَثاً وَشِيكَ الوُقُوعِ:
    • قَرِيبَ، سَرِيعَ الوُقُوعِ. أَصْبَحَ وُصُولُهُ وَشِيكاً أَزْمَةٌ وَشِيكَةٌ عَلَى الِانْفِرَاجِ.
  21. دين وشيك الاستحقاق:
    • دين يستحقّ الأداء بعد فترة وجيزة.
  22. خرَج وشيكًا:


    • سريعًا.
  23. شيك الحلّ:
    • قريب الحلّ.
  24. شيك الزَّوال:
    • سريع الزَّوال.
  25. يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً :
    • سَرِيعاً.
,
  1. وشك
    • "الوَشِيك: السريع.
      أَمْرٌ وَشِيكٌ: سريع، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ، وقال بعضهم: يُوشِك أَن يكون كذا وكذا، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ، وقال بعضهم: أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون؛

      أَنشد ثعلب: ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل: هاتُوا، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني: ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد: وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو.
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك،ووَشْكانَ ووِشْكانَ، والنون مفتوحة في كل وجه، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات.
      التهذيب: لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ؛

      وأَنشد: أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ؟ لَوُشْكانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم: لوُشْكانَ ذا إِهالَةً؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع.
      ووَشْكُ البَيْنِ: سُرْعَةُ الفِراقِ.
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه: سرعته.
      وقالوا: وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ؛

      وأَنشد ابن بري: أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم: وَشُك ذا خروجاً؛ بالضم، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ.
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته؛ عن يعقوب.
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً؛ قال ابن بري: ومنه قول حسان: لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ: اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير؛ ومنه قولهم: يُوشِك أَن يكون كذا؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ: إِذا جَهِل الشَّقِيُّ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ، أَوْشَك أَن يُصاب؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الكَلْحَبةِ: إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع؟

      ‏قال: وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل، وذلك نحو قول حسان: من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها،تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى: ‏تُسْرِعُ فَتْرَ العظام.
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع.
      ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه.
      والوَشِيكُ: السريع والقريب، والعامَّةُ تقول يُوشَك، بفتح وهي لغة رديئة.
      وقال أَبو يوسف: واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك، يقال: إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع.
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ: هذا يقال بهذا اللفظ، ولا يقال منه واشَكَ.
      وناقة مُواشِكة: سريعة، وقد أَوْشَكَتْ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير، والاسم الوِشاكُ.
      أَبو عبيدة: فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ.
      والمُواشَكة: سُرعة النَّجاء والخفّة؛ قال عبد الله‎ ‎بن‎ عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس: حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ،وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَشُكَ

    • ـ وَشُكَ الأمرُ: سَرُعَ، كوشَّكَ.
      ـ أوشَكَ: أسْرَعَ السَّيْرَ، كواشَكَ. ويُوشِك الأمر أن يكونَ، وأن يكونَ الأمرُ، ولا تُفْتَحُ شِينُه، أو لُغَةٌ رَدِيَّةٌ.
      ـ امرأةٌ وَشِيكٌ: سريعةٌ.
      ـ وَشِيكُ: فرسُ الحازوق الخارِجِيِّ.
      ـ وِشْكانَ ما يكونُ ذلك، ووُشْكانُ ووِشْكانُ: سَرُعَ، اسمٌ للفِعْلِ.
      ـ وَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ووُشْكُهُ ووُشْكانُهُ: سُرْعَتُهُ.
      ـ ناقةٌ مُواشِكَةٌ: سريعةٌ، وقد واشَكَ، والاسمُ: وِشاكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وشُكَ
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك :-
      وَشُك الأمرُ
      1 - قَرُب ودنا :-وشُك قدومُه، - وشُك أذانُ المغرب، - هو على وَشْك أن يتزوَّج.
      2 - سَرُع (قد يُستعمل كأوشك فعلاً من أفعال المقاربة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أوشكَ
    • أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك :-
      أوشك الأمرُ أن يتمَّ قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة :-يوشك المطرُ أن ينهمر، - أوشك على النِّهاية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَشُكَ
    • وَشُكَ وَشُكَ ُ (يَوْشُك) ِوُشْكًا، ووَشاكةً ، ووُشكانًا: سَرُعَ.
      و وَشُكَ قَرُبَ.
      فهو وَشيكٌ .
      [ وقد يستعمل استعمالَ أَفعال المقاربة كأَوشك] .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَشك
    • وشك - يوشك ، وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا
      1- وشك الأمر : سرع. 2- وشك الأمر : قرب.

    المعجم: الرائد

  7. وَشيك
    • وشيك
      1- وشيك : سريع : «رجل وشيك، إمرأة وشيك». 2- وشيك : قريب : «سفر وشيك». 3- وشيك : «خرج وشيكا» : أي سريعا.

    المعجم: الرائد

  8. وشك
    • و ش ك: وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَوْشَكَ
    • أَوْشَكَ : وشُكَ .
      ويُستعمَلُ فِعلَ مقارَبة .
      واستعمال المضارع أَكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأَكثر أَن يكون الذي بعده أَنْ والفعل، وقد يأْتي بعده الاسم، يقال : يُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ كذا، ويُوشِكُ الأَمرُ أْن يكون كذا: يَقرُبُ ويدنو.
      و أَوْشَكَ أَسرعَ السَّيْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَشُكَ
    • [و ش ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَشُكَ، يَوْشُكُ، مصدر وَشْكٌ، وَشَاكَةٌ.
      1. :-وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ :- : قَرُبَتْ.
      2. :-وَشُكَ الأَمْرُ :- : سَرُعَ.

    المعجم: الغني

  11. وَشْك
    • وَشْك :-
      مصدر وشُكَ
      • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد، - وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَشيك
    • وَشيك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وشُكَ
      • خرَج وشيكًا: سريعًا، - خطر وشيك: قريب الوقوع، - وشيك الحلّ: قريب الحلّ، - وشيك الزَّوال: سريع الزَّوال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَوشَك
    • أوشك - إيشاكا
      1- أوشك : أسرع في سيره. 2- أوشك : قرب، دنا. وهو هنا من أفعال المقاربة، نحو : «أوشك المطر أن يسقط».

    المعجم: الرائد

  14. وشك
    • وشك - توشيكا
      1- وشك الأمر : سرع. 2- وشك الأمر : قرب.

    المعجم: الرائد

  15. أوْشَكَ
    • [و ش ك]. (فعل: رباعي لازم). أوْشَكْتُ، أُوْشِكُ، مصدر إيشَاكٌ. :-أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى :- : دَنَا، اِقْتَرَبَ. وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ. :-أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ.

    المعجم: الغني

  16. وشك الأمر
    • قَرُب ودنا :-وشُك قدومُه- وشُك أذانُ المغرب- هو على وَشْك أن يتزوَّج.

    المعجم: عربي عامة

  17. الوَشِيك
    • الوَشِيك الوَشِيك يقال: خرج وشيكًا: سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَشِيكٌ
    • [و ش ك]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).
      1. :-يَنْتَظِرُ حَدَثاً وَشِيكَ الوُقُوعِ :- : قَرِيبَ، سَرِيعَ الوُقُوعِ. :-أَصْبَحَ وُصُولُهُ وَشِيكاً :- :-أَزْمَةٌ وَشِيكَةٌ عَلَى الِانْفِرَاجِ.
      2. :-يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً :- : سَرِيعاً.

    المعجم: الغني

  19. وَشْكٌ
    • [و ش ك]. (مصدر وَشَكَ). :-عَلَى وَشْكِ أَنْ يَنْفَجِرَ بُكَاءً :- : عَلَى قُرْبٍ أَنْ... يَكَادُ بِسُرْعَةٍ... :-عَلَى وَشْكِ أَنْ يَسْقُطَ.

    المعجم: الغني

  20. مُوشِكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ش ك]. (فاعل من أَوْشَكَ). :-مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ :- : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ.

    المعجم: الغني

  21. أوشك الأمر أن يتمّ
    • قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة :-يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية.

    المعجم: عربي عامة

  22. الوِشْكَان
    • الوِشْكَان (بتثليث الواو ) : السُّرعةُ.
      يقال: عَجبت من وُشْكانَ (بتثليث الواو ) هذا الأمر .
      و الوِشْكَان اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُعَ.
      يقال: وَشْكانَ (بتثليث الواو ) ما يكون ذلك : سَرُعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وشك
    • وشك
      1- مصدر وشك. 2- سرعة. 3- قرب حدوث الشيء.

    المعجم: الرائد

  24. الوِشَاكُ
    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَشَّكَ
    • وَشَّكَ : سَرُعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ووشكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَا** - [ش ك و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَوْتُ**،** أَشْكُو**،** اُشْكُ**، مص. شَكْوَى، شِكَايَةٌ. 1. "شَكَا الْوَلَدُ ": تَأَلَّمَ مِمَّا بِهِ مِنْ مَرَضٍ وَنَحْوِهِ. 2. "شَكَا إِلَى الحَاكِمِ": رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ. 3. "شَكَا هُمُومَهُ لِرَفِيقِهِ " : ذَكَرَهَا لَهُ وَتَوَجَّعَ مِنْهَا. 4. "شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ" : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ.![يوسف آية 86]** وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ!** . (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ. 5. "شَكَا الشَّكْوَةَ " : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكا/ شكا من يشكُو، اشْكُ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى، فهو شاكٍ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) • شكا المَريضُ: تألّم ممّا به من مرض ونحوه "أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا". • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا "شكا همَّه إلى الله- من شكا الدهرَ طالت شكواه- لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ- شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}". • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به "شكا من جاره".
المعجم الوسيط
ـُ شَكْواً، وشكوَى، وشَكاةً: تألَّم مما به من مرض ونحوه. وـ الشَّكْوَةَ: فتحها وأظهر ما فيها. وـ همَّهُ: أبداه متوجِّعاً. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}. وـ فلاناً: أخبر بإساءته إليه.( أَشْكَى ) من فلان: أخذ بحقِّه منه. وـ فلاناً: حمله على أن يشكو. وـ أرضاه وأزال سبب شكواه. ويقال: أشكاه على ما يشكوه: أعانه. وـ شكوةً: اتخذها.( شاكاهُ ): شَكاه.( شَكَّى ) فلانٌ أو الراعي: اتخذ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أو للحَلْب. وـ فلاناً: أزال شكواه.( اشتَكَى ): شَكَا. وـ مرِض. وـ اتَّخذ الشكوة. وـ إليه: لجأ إليه ليزيل شكواه. وفي التنزيل العزيز: {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ}.( تَشَاكَى ) القوم: شكا بعضُهُمْ إلى بعض.( تَشَكَّى ): اشتَكَى.( الشَّاكِي ): من يُبْدِي شكواه. وشاكي السلاح: تامُّ السلاح كامل الاستعداد. مثل: شائك السِّلاح.( الشَّكَاةُ ): الشَّكوى. وـ المرض. وـ العيب.( الشَّكْوَى ): التوجُّع من ألم ونحوه. وـ ما يُشْكَى منه. ( ج ) شَكاوَى.( الشَّكْوَةُ ): وعاءٌ صغير للماء واللَّبن يُتَّخذ من جلد. وقد يستعمل لتبريد الماء. ( ج ) شِكاءٌ، وشُكًى، وشُكِيٌّ.( الشَّكِيَّةُ ): ما يُشْكى منه. وـ البقيَّة من الشيء. ( ج ) شَكايَا.( المِشْكاةُ ): كُوَّةٌ في الحائط غير نافذة يوضع فيها المصباح. وفي التنزيل العزيز: {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ}. وـ ما يُحْمَل عليه أو يوضع فيه القنديل أو المصباح.
الصحاح في اللغة
شَكَوْتُ فلاناً أَشْكوهُ شَكوى وشِكايَةً وشَكِيَّةً وشَكاةً، إذا أخبرتَ عنه بسوءِ فَعَلَه بك، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ، والاسم الشَكْوى. وأَشْكَيْتُ فلاناً، إذا فعلتَ به فِعلاً أحوجَه إلى أن يَشْكوكَ. وأَشْكَيْتُهُ أيضاً، إذا أعتبته إلى أن يَشْكوكَ. وأَشْكَيْتَهُ أيضاً، إذا أعتبته من شَكْواهُ ونَزَعت عن شِكايَتِهِ وأزلته عما يَشْكوهُ؛ وهو من الأضداد. قال الراجز: تَمُدُّ بالأعْناقِ أو تَلْويَها وتَشْتَكي لو أَنَّنا نُشْكِيَها واشْتَكَيْتُهُ مثل شَكَوْتُهُ. واشْتَكَى عضواً من أعضائِه وتَشَكَّى بمعنىً. واشْتَكى، أي اتَّخذ شَكْوةً. قال الفراء: المِشْكاةُ: الكوّة التي ليست بنافذة. ورجلٌ شاكي السلاح، إذا كان ذا شَوْكَةٍ وَحٍّ في سلاحه. قال الأخفش: هو مقلوب من شائِكٍ. والشَكِيُّ: الذي يَشْتَكي. والشَكِيُّ أيضاً: المَشْكُوُّ. والشَكِيُّ أيضاً: المُوجَعُ. قال الطرِمَّاح: وَسْمي شَكِيٌّ ولِساني عارِمُ وَسْمي من السِمِةِ. والشِكْوَةُ: جلدُ الرضيع، وهو لِلَّبَنِ، فإذا كان جِلْدَ الجَذَعِ فما فوقه سمّشي وطْباً. والشَكِيُّ في السلاح معرَّبٌ، وهو بالتركية بَشْ.
لسان العرب
شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً على فَعْلاً وشَكْوى على فَعْلى وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير السيرافي إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو وتَشَكَّى واشْتَكى كشَكا وتَشاكى القومُ شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى قال ابن بري الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه وهو من الأَضْداد وفي الحديث شَكَوْنا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم ويقال أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى قال ابن الأَثير وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ فَنُهُوا عن ذلك وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ واشْتَكَيْته مثلُ شَكَوْته وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ قال شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه هو فاعَلْت من الشَّكْوى وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه المَرَض قال أَبو المجيب لابن عمِّه ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ ؟ قال له انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ الليث الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ تقول شَكا يَشْكُو شَكاةً يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض ويقال هو شاكٍ مريض الليث الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه وأَنشد أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً وفي حديث عمرو بن حُرَيْث دخل على الحسن في شَكْوٍ له هو المرضُ وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى قال بعضهم الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه والشَّكِيُّ الذي يَشْتَكي والشَّكِيُّ المشكُوُّ وأَشكى الرجلَ أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به وأَشْكاهُ نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيها قال أَبو منصور وللإِشْكاء معنيان آخران قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه وأُشكِيه حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُهْ قالوا معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم وأَشْكى فلاناً من فلانٍ أَخذَ له منه ما يَرْضى وفي حديث خَبَّاب بن الأَرَتِّ شكَوْنا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء قال أَبو عبيدة أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ ابن سيده وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ وأَنشد قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم خلِيلَيَّ هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً المُوجِع وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي من السِّمَةِ وشَكيٌّ موجِعٌ والهزائمُ البئارُ الكثيرة الماءِ وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه التهذيب سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ وقد شَكِئَتْ أَصابعُه وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه قد شَكا ومنه قول الراجز شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى صبراً جُمَيْلي فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير ( * قوله « بأمه فقال ابن الزبير إلخ » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي وتلك شكاة إلخ ) وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغارِ وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ رضي الله عنهما الجوهري ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه قال الأَخفش هو مقلوبٌ من شائك قال والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ وهو بالتركَّية بش ابن سيده كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ ابن جني أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة التهذيب وقوله تعالى كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ قال الزجاج هي الكَوَّةُ وقيل هي بلغة الحبش قال والمِشْكاةُ من كلام العرب قال ومثلُها وإِن كان لغير الكَوَّةِ الشَّكْوةُ وهي معروفة وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه قال أَبو منصور أَراد والله أَعلم بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها وهي موضِع الفَتيلة شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة والعرب تقول سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه ويقال سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه وفي حديث النجاشي إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ المشْكاةُ الكَوَّةُ غير النافذةِ وقيل هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى وأَنهما من شيءٍ واحدٍ والشَّكْوةُ جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً وفي حديث عبد الله بنِ عمرو كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً قال هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة وجمعُها شُكىً ابن سيده الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ وقيل هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ وقول الرائد وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ وقال ثعلب إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ من اللبن وفي حديث الحجاج تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً أَبو يحيى بنُ كُناسة تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة تصغير الشَّكْوة وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً يقال شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ وقال الشاعر وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى وشَكَّتِ ال أَيامي وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً وقوله أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ وقوله شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً والشَّكْوُ الحَمَلُ الصغير ( * قوله « الحمل الصغير » هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم وفي القاموس بالجيم ) وبَنو شَكْوٍ بَطْنٌ التهذيب وقيل في قول ذي الرمة على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل شُوَيْكِيَةٌ بغير همز إِبلٌ منسوبةٌ
الرائد
* شكا يشكو: شكوى وشكوا وشكاة وشكاوة وشكاية وشكية. (شكو) 1-تألم من مرض أو هم. 2-همه أو نحوه: أظهره. 3-فلانا إليه: أخبره بسوء عمل فلان. 4-الأمر: ذكره.
الرائد
* شكا يشكو: شكوى وشكوا وشكاة. (شكو) ه المرض أو نحوه: أوجعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: