وصف و معنى و تعريف كلمة ووشل:


ووشل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و شين (ش) و لام (ل) .




معنى و شرح ووشل في معاجم اللغة العربية:



ووشل

جذر [شل]

  1. وَشَلَ: (فعل)
    • وَشَلَ (يَشِلُ) وَشْلاً ووَشَلانًا ووُشُولاً فهو واشلٌ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : سال
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : قَلَّ وقَطَرَ
    • وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه
    • فلانٌ وُشُولاً: افتقر واحتاج
    • وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه
  2. وَشَل: (اسم)
    • الجمع : أَوشالٌ
    • الوَشَلُ : الماءُ القليلُ يتحلَّب من جبل أَو صخرة ولا يتَّصل قَطُره
    • الوَشَلُ :القليلُ من الدَّمع
  3. شَلَّ: (فعل)
    • شلَّ شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ
    • شلَّ فلانٌ :أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت
    • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه شلّ جهودَه
    • لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً
    • شَلَّ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ
  4. شلَّ: (فعل)
    • شلَّ شَلَلْتُ ، يَشُلّ ، اشْلُلْ / شُلّ ، شلاًّ ، فهو شالّ - للمتعدِّي ، والمفعول مَشْلول
    • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ :خاطه خياطة خفيفة متباعدة
    • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته
    • شَلَّ الدَّابَّةَ : طَرَدَهَا، سَاقَهَا
    • شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ : غَلَبَهُ


  5. شُلَّ: (فعل)
    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول
    • شُلَّتْ يَدُهُ: جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ
    • شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ
    • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل،
    • لا شُلَّت يمينُه: دعاء له
  6. أَشَلُّ: (اسم)
    • الجمع : شُلّ ، المؤنث : شلاّءُ ، و الجمع للمؤنث : شلاَّوات و شُلّ
    • مُصابٌ في عُضْوٍ مِنْ أَعْضائِهِ بِالشَّلَلِ يَجْعَلُهُ عاجِزاً عَنِ الحَرَكَةِ يَدٌ شَلاَّءُ
    • عين شلاّءُ: ذاهبة البصر
    • هو في المجتمع عضو أشلّ: لا فائدة فيه
  7. فَشَلَ: (فعل)
    • فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ
    • فَشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَشَهَا
  8. فَشِلَ: (فعل)
    • فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل فهو فَشِلٌ، والجمع : أفْشال ، والمفعول مَفْشُول فيه
    • فشِلَ الشَّخصُ :جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع
  9. نشَلَ: (فعل)
    • نشَلَ يَنشُل وينشِل ، نَشْلاً ، فهو ناشل ، والمفعول مَنْشول ونشيل
    • نشَل مَحْفظةً :سرقها، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة
    • نشَل الغريقَ: أنقذه
    • نشَل اللَّحمَ من القدر: أخرجه منها بيده
    • نشل خاتمًا/ ساعة: أسرَع نزعه واقتلاعه
    • نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَدَ : نَشَطَتْهُ، لَدَغَتْهُ
  10. نَشَلَ: (فعل)


    • نَشَلَ نُشولاً
    • نَشَلَ الحيوانُ: قلَّ لحمُهُ
    • فهو ناشِلٌ، وهي ناشِلةٌ
    • فخِذٌ ناشِلةٌ: قليلةُ اللحم
    • نَشَلَ الشيءَ نَشْلاً: أَسرع نزْعَه
    • نَشَلَ اللحمَ من القِدْر، ونشَلَ الخاتَمَ من يده، ونشَلَ الغريقَ من الماء
    • نَشَلَ الحيَّةُ فلانًا: لدَغَتْه
  11. نَشَّلَ: (فعل)
    • نَشَّلَ الأَضيافَ: عجَّل لهم شيئًا قبل الغَدَاء
  12. أَوشال: (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  13. أوشال: (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  14. وَشْل: (اسم)
    • وَشْل : مصدر وَشَلَ
  15. أَشَلّ: (فعل)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ - للمتعدِّي
    • أشَلّ فلانٌ: أصَابه الشَّلَل
    • أشَلّ اللهُ فلانًا أَو يَدَهُ: أصابَها بالشَّلَل
    • صَيَّرَهُ أَشَلَّ
  16. وَشِلة: (اسم)


    • الوَشِلَةُ من العيون: القليلةُ الماء
  17. واشل: (اسم)
    • واشل : فاعل من وَشَلَ
  18. واشِل: (اسم)
    • جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ
    • فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه
    • رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ
  19. أَشلُّ: (اسم)
    • أَشلُّ : فاعل من شَلَّ
  20. أَشْلٍ: (اسم)
    • أَشْلٍ : جمع شِّلْوُ
  21. فَشَل: (اسم)
    • مصدر فَشِلَ
    • الْفَشَل : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ
    • فَشَل : ضَعْف وَتَرَاخ وَكَسَل
  22. فَشِل: (اسم)


    • فَشِل : فاعل من فَشِلَ
  23. فَشْل: (اسم)
    • فَشْل : مصدر فَشَلَ
  24. فَشِل: (اسم)
    • الجمع : أفشال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فشِلَ/ فشِلَ في
    • فاشل، عكسه ناجح
  25. فُشْل: (اسم)
    • فُشْل : جمع فَشِلُ
,
  1. وشل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَشَل، بالتحريك: الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً، لا يَتَّصِلُ قطْره، وقيل: لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل، وقيل: هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً، والجمع أَوْشال.
      ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً: سال أَو قَطَر.
      وجَبَلٌ واشِلٌ: يقطُر منه الماء، وفي المحكم: لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ، قد قيل: الوَشَلُ الماء الكثير، فهو على هذا من الأَضداد.
      التهذيب: ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً.
      أَبو عبيد: الوَشَلُ ما قطَر من الماء، وقد وَشَل يَشِل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل.
      ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية: يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ.
      وناقة وَشُول: كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان.
      وناقة وَشُول: دائمة على مَحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله: إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ: مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع؛ رواه أَبو حنيفة.
      وفي المثل: وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال؟ وفي حديث علي، عليه السلام: رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة؛ الوَشَل: الماء القليل.
      وفي حديث الحجاج:، قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً: أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً.
      وأَوْشَلَ حظَّه: أَقَلَّه وأَخَسَّه؛

      أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلها سعدُ بن بكْر، ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال: وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه.
      ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان؛

      وأَنشده: إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ،وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم

      ويقال: وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه، فهو واشِلٌ إِليه.
      ورأْيٌ واشِلٌ، ورجل واشِلُ الرأْيِ: ضعيفُه.
      وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له.
      وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته.
      والوُشُولُ: قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله‎ ‎بن‎ العباس: وَدَّعَ منها ابن عباس، وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه، إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج.
      والوَشَل: موضع؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي: إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ، وقُلْ لَهُ: كلُّ المَشارِبِ، مُذْ هُجِرْتَ، ذَمِيمُ وقيل: هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة.
      وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً.
      والمَواشِلُ: معروفة (* قوله «والمواشل معروفة» عبارة المحكم: والمواشل مواضع معروفة) من اليمامة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما حقيقته.
      "
  2. وَشَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَشَلُ: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ،
      ـ وشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ،
      ـ وشَلَ الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ،
      ـ وشَلَ إليه: ضَرَعَ،
      ـ جَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ.
      ـ أوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.
      ـ وُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ.
      ـ جاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً.
      ـ أوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً،
      ـ أوشَلَ الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ.
      ـ المَواشِلُ: مَواضِعُ.
  3. فشل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال.
      ابن سيده: فَشِل الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن.
      ورجل خَشِل فَشِل،وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛

      قال: وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ،أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْل

      ويروى: ‏ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل.
      وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوان الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِراً حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فينا نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم.
      الليث: رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج: أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم.
      النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة.
      والمَشافل جماعة (* قوله «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة.
      وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ.
      اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع؟

      ‏قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش.
      ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً، والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ستر الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها، والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ.
      وتَفَشَّل الماءُ: سال.
      وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها.
      ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها.
      والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل: الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة،فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَما قول جرير: ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء.
      والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها؛ قال القَتَّال الكلابي: فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي،أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل: شجر.
      "
  4. شُلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُلَّ يُشلّ ، شَلاًّ ، والمفعول مَشْلول :-
      • شُلَّت يَدُهُ أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها
      • شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل، - لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.
  5. وَشَل (المعجم الرائد)
    • وشل - يشل ، وشولا
      1- وشل : ضعف وافتقر. 2- وشل اليه : ضرع إليه، خضع، تذلل.
  6. وشل (المعجم الرائد)
    • وشل - يشل ، وشلا ووشلانا
      1-وشل الماء : سال وقطر


  7. شلا (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّلْوُ والشَّلا: الجِلدُ والجسَد من كل شيء، وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً؛

      وأَنشد الراعي: فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ: لما بلغَنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً.
      ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ، فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي، كرم الله وجهه: وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها.
      والشِّلْو والشَّلا: العُضْو من أَعضاء اللحم.
      وفي الحديث: ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ، إِما يدِها أَو رجلِها، والجمعُ أَشْلاءٌ، ممدودٌ‏.
      ‏ وأَشْلاءُ الإِنسان: أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق.
      وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ: أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم، قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن: تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم؛ ويروى: شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو؟ فقال: كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه.
      وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم.
      وأَشْلاءُ اللِّجَامِ: حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ؛ قال كثير عزة: رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ‏

      ويروى: ‏عاجِنٌ مُتَباطِنُ، ويروى: وزَوْجُها من المَلْءِ؛

      وأَنشد ابن بري: رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ: الخَفِيفُ اللَّحْمِ.
      وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ.
      أَبو زيد: ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ، وجمعُها شَلايَا، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ.
      وأَصْلُ الشِّلْوِ: بَقِيَّةُ الشَّيءِ.
      ابن الأَنباري: شَلايَا،مقصورٌ، بَقايَا من أَمْوالِهم، والواحِدَةُ شَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ.
      والشَّلِيُّ: بقايا كُلِّ شيء.
      وشَلا إِذا سارَ، وشَلا إِذا رَفَع شيئاً.
      وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة: لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة، فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك: فَقُلْتُمُ: ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا؟ واشْتَلى الرجلُ: اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه.
      وفي الحديث: اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار، فإِن تاب اشْتَلاها، وفي نسخة: اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها، ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه، فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ.
      واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه؛

      وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمانَ، اشْتَلانَا، ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً؛ يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ.
      التهذيب: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه.
      وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما: دَعاهُما بأَسْمائِهِما.
      وأَشْلى دَابَّتَه: أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه.
      قال ثعلب: وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ، وقال أَبو زيد: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته، وقال ابن السكيت: يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به، ولا يُقالُ أَشْلَيْته، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ.
      يقال: أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما؛ قال الراعي: وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه؛ وقال الآخر: أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي،ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم: أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ‏

      ويروى: ‏فأَغْرَى كِلابَه.
      قال ابن بري: المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته، قال: وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من، قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد، لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً، وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ، فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً.
      والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ: جِلْدُه وجَسَدُه،وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه.
      وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال: إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ؛ قال ابن بري: انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه.
      قال: ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه، قال: لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ، قال: وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ.
      وقال الشافعي: إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ؛ قال: وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري؛ ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري: أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ،ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ: وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ،مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه،ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً: تُشْلي كِلابَكَ، والأَذْنابُ شائلةٌ، على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله: على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ، لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها، وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على.
      وفي حديث مطرِّف بن عبد الله، قال: وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ.
      أَبو عبيد: اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه، وكذلك اشْتَلاه؛ ومنه قول حُميد الأَرْقط: قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا، وقيل: هو من الدعاء؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه: أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف؟

      ‏قال: فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا، وذلك الاسْتِشلاءُ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً: قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا،فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله: اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى، وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه،وأَنشد بيت القُطامي.
      "
  8. الأوْشَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع.
      ويقال: جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا .
      وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم .
  9. الوَاشِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاشِلُ الوَاشِلُ يقال: جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ .
      و الوَاشِلُ فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه.
      وواشلُ الرأْي: ضعيفُه.
      و رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ.
  10. الوَشَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشَلُ : الماءُ القليلُ يتحلَّب من جبل أَو صخرة ولا يتَّصل قَطُره ، وقيل: لا يكون ذلك إلا من أَعلى الجبل.
      ويقال: ما أَصَاب إِلا وشلاً من الدنيا .
      و الوَشَلُ القليلُ من الدَّمع. والجمع : أَوشالٌ.
  11. الوَشُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشُولُ من النُّوق : الكثيرةُ اللبن، يقطر لبنها من غزارته .
  12. الوَشِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِلَةُ من العيون: القليلةُ الماء .
  13. أشلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ (للمتعدِّي) :-
      أشلَّ فلانٌ أصابه الشَّلَلُ.
      أشلَّ اللهُ فلانًا: أصابه بالشَّلَل.
  14. شلّ (المعجم الرائد)
    • شل - يشل ، شلا
      1- شل الدرع : لبسها. 2- شل الثوب : خاطه خياطة خفيفة متباعدة. 3- شلت العين دمعها : أرسلته، ذرفته.
  15. شلّ (المعجم الرائد)
    • شل - يشل ، شلا وشللا
      1- شل الدواب : طردها وساقها. 2- شل الشيء : قطعه.
  16. شلّ (المعجم الرائد)
    • شل - يشل ، شللا
      1-شل العضو : أصيب بالشلل
  17. فشِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-
      فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ} .
      فشِلَ في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
  18. فَشِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.
      ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.
      ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.
      ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.
      ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.
      ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.
      ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
  19. إفلاس؛ فشل؛ عجز؛ إعسار؛ إخفاق (المعجم مالية)
    • عجز مصرف عن الوفاء بالتزاماته الائتمانية تجاه مصرف آخر في نظم التحويل البرقي الخاصّ مما يسبّب عجزاً في التسوية في بنوك أخرى. يعرف هذا بالمخاطر النظامية systemic risk. يعني هذا الاصطلاح أيضاً عدم تسليم الورقة أو السلعة المباعة في تاريخ التسوية. ، وتعني بالانجليزية: failure
  20. فشل المشروع (المعجم مالية)
    • إفلاس الشركات ، وتعني بالانجليزية: business failures
  21. أشلّ الله فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بالشَّلَل.
  22. أشلّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • أصابه الشَّلَلُ.
  23. أوشال الماء (المعجم عربي عامة)
    • قطراته التي تنزل متتابعة :-جلس في الحديقة يستمع إلى صوت العصافير وأوشال الماء :- ° جاء القوم أوشالاً
  24. شلّ الخيّاط الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
  25. شلّ الصباح الظلام (المعجم عربي عامة)
    • غلبه.


معنى ووشل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَلَّ** \- [ش ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** شَلَّ**،** يَشَلُّ**، مص. شَلَلٌ. 1. "شَلَّتْ يَدُهُ" : جَمَدَتْ، لَمْ تَعُدْ تَتَحَرَّكُ، أَيْ أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ. "شَلَّ الْعُضْوُ". 2. "لاَ شَلَّتْ يَمِينُكَ " : تُقَالُ للِدُّعَاءِ إِعْجَاباً. 3. "شَلَّ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ بِسَوَادٍ يَصْعُبُ غَسْلُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**شَلَّ** \- [ش ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** شَلَلْتُ**،** أَشُلُّ**،** شُلَّ**، مص. شَلٌّ. 1. "شَلَّ الدَّابَّةَ" : طَرَدَهَا، سَاقَهَا. 2. "شَلَّتِ العَيْنُ الدَّمْعَ" : أَرْسَلَتْهُ. 3. "شَلَّ الصَّبَاحُ الظَّلاَمَ" : غَلَبَهُ. 4. "شَلَّ الثَّوْبَ" : خَاطَهُ خِيَاطَةً خَفِيفَةً مُتَبَاعِدَةً.
معجم الغني
**شُلَّ** \- [ش ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "شُلَّتْ يَدُهُ": جَمَدَتْ، أُصِيبَتْ بِالشَّلَلِ. 2. "شُلَّتْ حَرَكَةُ الْمُرُورِ" : أَيْ تَعَطَّلَ سَيْرُ الْمُوَاصَلاَتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شلَّ1 شَلِلْتُ، يشَلّ، اشْلَلْ/ شَلّ، شَلَلاً، فهو أَشلُّ • شلَّ فلانٌ: أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت "شلَّت يدُه- شلل رعاش". II شلَّ2 شَلَلْتُ، يَشُلّ، اشْلُلْ/ شُلّ، شلاًّ، فهو شالّ (للمتعدِّي)، والمفعول مَشْلول • شلَّ الخيّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة خفيفة متباعدة. • شلَّتِ العينُ الدمعَ: أرسلته. • شلَّ الصباحُ الظلامَ: غلبه. • شلَّ حركةَ فلان: تغلّب عليه ومنع حركتَه "شلّ جهودَه". III شَلّ [مفرد]: مصدر شُلَّ وشلَّ2. IV شُلَّ يُشلّ، شَلاًّ، والمفعول مَشْلول • شُلَّت يَدُهُ: أصيبت بالشلل فبطلت حركتُها| شُلَّت يمينُه: دعاء عليه، أصابه الشَّلل- لا شُلَّت يمينُه: دعاء له.
المعجم الوسيط
الدابَّةَ ـُ شَلاًّ: طَرَدَها وساقها. ويقال: شَلَّتِ العينُ الدمعَ: أَرْسلتْهُ. وشلَّ الصباح الظلام: غلبه. وـ الثوب: خاطه خياطة خفيفة متباعدة.( شَلَّ ) العُضْوُ ـَ شَلَلاً: أصيب بالشَّلل، أو يبس فبطلت حركته أو ضعفت. ويقال: شلَّ فلان. ويقال في الدعاء للرَّجل: لا شَلَّت يَمِينُك. وفي الدعاء عليه: شَلَّتْ يمينه. فهو أشَلُّ، وهي شَلاَّء. ( ج ) شُلّ. وـ الثَّوب: أصابه سواد ونحوه لا يذهب بالغسل.( أَشَلَّ ) فلانٌ: أصابه الشَّلَل. وـ اللهُ فلاناً أو يدَه: أصابها بالشَّلَل.( انْشَلَّ ) المطر: انحدر.( الشِّلالَةُ ): الخِيَاطة الخفيفة المتباعِدَةُ.( الشَّلَلُ ): تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وظيفته.( الشَّلاَّلُ ): سقوطٌ فجائِيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحت. ( مج ). و( شلاَّل العين ): مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار. ( مج ).( الشَّلُولُ ): الخفيف السريع في عمله. وـ من إناث الإبل والشاء: المسنَّة. ( ج ) شُلُل.( الشَّليلُ ): مجرى الماء في الوادي. وـ الغِلالة ونحوها تلبس تحت الدِّرع. وـ النُّخاع في فِقَر الظهر، وهي ما يسمَّى: النخاع الشوكيّ. ( ج ) أشِلَّة.( المِشَلُّ ): ما يُشَلُّ به. وـ الكثير الطَّرْد. وـ ثوب يغطَّى به العُنُق. ( ج ) مَشَالّ.( المُشَلِّلُ ): الحمار الوَحشِيّ الذي يكون نهاية في العناية بأُتُنِه.( الشَّالَمُ ): الزُّؤَانُ يكون بين الحِنْطة.( الشَّوْلَمُ ): الشَّالَمُ.( الشَّيْلَمُ ): الشَّالَمُ.
الرائد
* شل يشل: شلا. 1-الدرع: لبسها. 2-الثوب: خاطه خياطة خفيفة متباعدة. 3-ت العين دمعها: أرسلته، ذرفته.
الرائد
* شل يشل: شلا وشللا. 1-الدواب: طردها وساقها. 2-الشيء: قطعه.
الرائد
* شل يشل: شللا. العضو: أصيب بالشلل.
الرائد
* شل. العضو: أصيب بالشلل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: