وصف و معنى و تعريف كلمة ووطاب:


ووطاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح ووطاب في معاجم اللغة العربية:



ووطاب

جذر [طاب]

  1. وَطب: (اسم)
    • الجمع : أَوْطُبٌ ، أَوطابٌ ، و وِطابٌ ، و أواطِبُ
    • الوَطْبُ : سِقاءُ اللَّبن، وهو جلدُ الجَذَع فما فوقَه
    • الوَطْبُ:الثَّدْيُ العظيم
    • الوَطْبُ :الرجلُ الجافي
    • صَفِرتْ وِطابُهُ: مات أو قُتِل
    • فلانٌ خليّ الوِطاب: لا شيء عنده،
    • لأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ : أَيْ لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ
  2. أَوطاب: (اسم)
    • أَوطاب : جمع وَطب
  3. أَوْطُب: (اسم)
    • أَوْطُب : جمع وَطب
  4. أواطِبُ: (اسم)
    • أواطِبُ : جمع وَطب


  5. فلانٌ خليّ الوِطاب:
    • لا شيء عنده.
  6. وَطْبُ اللَّبَنِ أَوِ السَّمْنِ:
    • سِقَاءٌ، زِقُّ اللَّبَنِ.
  7. الفَشُوشُ من الأوطاب:
    • ما يسيل لبنُه منه.
  8. رَجُلٌ خَالِي الوِطَابِ:
    • خَالِي الوِفَاضِ، لاَ شَيْءَ عِنْدَهُ.
  9. قِرْفُ الوَطْب:
    • ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن.
  10. صَفِرتْ وِطابُهُ:


    • مات أو قُتِل.
  11. لأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ:
    • أَيْ لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ.
  12. وِطاب : (اسم)
    • وِطاب : جمع وَطب
  13. وَطبة : (اسم)
    • الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يَجْمَعُ بين التَّمر والأَقِط والسَّمْن
  14. طَيَّبَ : (فعل)
    • طيَّبَ يطيِّب ، تطييبًا ، فهو مُطيِّب ، والمفعول مُطيَّب
    • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
    • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
    • طيَّب خاطرَه: أرضاه
    • طيَّب الطَّعامَ: جعله لذيذًا طيَّب شرابَ الليمون،
    • طيَّب الجسمَ: وضَع عليه الطِّيبَ
    • طيَّب اللهُ روحَه: سكَّنها وأمَّنها طيَّب اللهُ نفسَه على ما ابتلاه به
    • طيَّب الرجلَ: عالجه ليطيب، عالجه بالطِّيب
    • طيَّب الله ثراه: دُعاء للمتوفى بأن يغمره الله برحمته، رحمه الله
    • طَيَّبَ لغريمِه أَو غيرِه نصفَ المال أَو الدَّيْنِ أَو نحوه: أَبرأَهُ منه ووَهَبَه لَه
  15. طَيِّب : (اسم)
    • نَفْسٌ طَيِّبَةٌ : رَاضِيَةٌ
    • طَيِّبُ الْخُلُقِ : حَسَنُ الطَّبْعِ
    • شَرِيفٌ طَيِّبُ العِرْقِ : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ، مِنْ سُلاَلَةٍ نَبِيلَةٍ
    • تَعْرِفُ البَلْدَةُ مُنَاخاً طَيِّباً فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ : جَوّاً رَائِعاً رِيحٌ طَيِّبَةٌ
    • يَنْتَظِرُ مِنْهُ كَلِمَةً طَيِّبَةً : كَلِمَةً حَسَنَةً
    • أَتَمَنَّى لَكَ مَقَاماً طَيِّباً بَيْنَ ظُهْرَانَيْنَا : مَقَاماً رَائِعاً بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ : رَائِعَةٌ، كَثِيرَةُ الْخَيْرِ، آمِنَةٌ
    • الطَّيِّبُ : كلُ ما تستلذُهُ الحواسُّ أَو النفس
    • الطَّيِّبُ :كلُ ما خلا من الأَذى والخَبَث
    • الطَّيِّبُ :من تخلَّى عن الرذائل وتحلَّى بالفضائل
    • فلانٌ طَيِّبُ الإِزارِ، وطَيِّبُ القلبِ: طاهرُ الباطن
    • وزَبونٌ طَيِّبٌ: سَهلٌ في معاملته
    • الطَّيِّبُ من البلادِ ونحوِها: الجيِّدُ التربة
    • امرأَةً طَيِّبةٌ: حَصَانٌ عفيفة
    • ونَفْسٌ طييةٌ: راضيةٌ بما قُدِّر لها
    • وكلمةٌ طيبة: حسنةٌ جيِّدة لا كراهةَ فيها
    • وبلدةٌ طيبة: كثيرةُ الخير آمنةٌ أَو مأْمونةٌ من الآفات
    • ومساكنُ طيبة: طاهرة
    • وتُربةٌ طيبةٌ: جيدة طاهرة تصلح للنبات
    • وطِعمةٌ طيبة: حلالٌ
    • وريحٌ طيبة: لَيِّنةٌ
    • ونكْهة طَيِّبة: ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها
    • طيِّب الأخلاق: كريم،
    • طَيِّبُ الرَّائِحَةِ : عَطِرُ الرَّائِحَةِ
    • رَائِحَة طَيِّبَة: أَيْ رَائِحَة عَطِرَة
    • رَجُلٌ طَيِّبُ النَّفْسِ : صَافِي القَلْبِ صَادِقُ النِّيَّةِ، دَمِثُ الأَخْلاَقِ
    • طيِّب السّريرة: طيب القلب، صافي النِّيَّة،
    • طيِّب القلب: لا يحقد، مسامح،
    • طيِّب النّفس: كريم، سَمْح
  16. طِيب : (اسم)


    • طِيب : مصدر طابَ
  17. طيب : (اسم)
    • الجمع : أَطاب ، و طُيُوب
    • مصدر طَابَ
    • طِيبَةُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • الطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه
    • الطِّيبُ :الحِلُّ
    • الطِّيبُ: الأَفضلُ من كُلِّ شيء، ومنه: طِيبُ العيش وطِيبُ الحياة
    • عُرِفَتْ عَائِلَتُهُ بِطِيبِ العِرْقِ: نُبْلُ الأَهْلِ وَالسُّلاَلَةِ
    • طِيبَةُ الْشراب : أَصْفَاه
    • طِيب العيش: الحياة الحسنة
    • عن طِيب خاطر/ بطيب خاطر: عن رضًا
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائية، يستخدم كتابل للطعام
  18. طُوَب : (اسم)
    • طُوَب : جمع طُّوْبَى
  19. طُوْبَيَات : (اسم)
    • طُوْبَيَات : جمع طُّوْبَى
  20. طُوب : (اسم)
    • طُوب : جمع طوبة
  21. طوب : (اسم)
    • الطُّوبُ : الآجُرُّ، أَي اللَّبنُ المحروقُ، واحدته: طوبة
    • فلانٌ لا آجُرَّةَ له ولا طُوبة: لا يملك شيئاً
    • مصنع الطُّوب: مكان يُصنع فيه الطُّوب
    • الطُّوب الحراريّ: نوع من قوالب الطُّوب مصنوع بطريقة خاصّة ليقاوم الحرارة العالية
  22. وَطباء : (اسم)


    • الوَطْباءُ : العظيمةُ الثّدي
  23. طاب : (اسم)
    • الطَّابُ : الطِّيب
  24. طابَ : (فعل)
    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
  25. طابّ : (اسم)
    • طابّ : فاعل من طَبَّ
,
  1. وطب
    • "الوَطْبُ: سِقاءُ اللبنِ؛ وفي الصحاح: سِقَاءُ اللَّبنِ خاصَّة، وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فوقه، والجمع أَوْطُبٌ، وأَوْطابٌ، ووِطابٌ؛ قال امرؤ القيس: وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَريضاً، * ولو أَدْرَكْتُه، صَفِرَ الوِطابُ وأَواطِبُ: جمع أَوْطُبٍ كأَكالِبٍ في جمع أَكْلُبٍ؛

      أَنشد سيبويه: تُحْلَبُ منها سِتَّةُ الأَواطِبِ ولأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ أَي لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وكِـبْرِك، وهو على الـمَثَل.
      وامرأَة وَطْباءُ: كبيرة الثَّدْيَيْنِ، يُشَبَّهانِ بالوَطْبِ كأَنها تَحمِلُ وَطْباً من اللبن؛ ويقال للرجل إِذا ماتَ أَو قُتِلَ: صَفِرَتْ وِطابُه أَي فَرَغَتْ وخَلَتْ؛ وقيل: إِنهم يَعْنُون بذلك خُروجَ دَمِه من جَسَدِه؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: ولو أَدركتُه صَفِرَ الوِطابُ وقيل: معنى صَفِرَ الوِطابُ: خَلا لساقيه من الأَلْبان التي يُحقَنُ فيها لأَنَّ نَعَمَه أُغِـيرَ عليها، فلم يَبقَ له حَلُوبة.
      وعِلباءُ في هذا البيت: اسم رجل.
      والجَرِيضُ: غُصَصُ الموت؛ يقال: أَفْلَتَ جَرِيضاً ولم يمُتْ بَعْدُ.
      ومعنى صَفِرَ وِطابُه أَي مات؛ جَعَلَ رُوحَه بمنزلة اللبن الذي في الوِطَابِ، وجعل الوَطْب بمنزلة الجَسَد فصار خُلُوُّ الجَسَدِ من الرُّوح كخُلُوِّ الوَطْبِ من اللَّبَن؛ ومنه قول تأَبط شرّاً: أَقُولُ لـجِنَّانٍ، وقد صَفِرَتْ لهم * وِطابي، ويَوْمِـي ضَيِّقُ الـحَجْرِ مُعْوِرُ وفي حديث أُم زرع: خَرَجَ أَبو زَرْعٍ، والأَوْطابُ تُمْخَضُ،لِـيَخْرُجَ زُبْدُها.
      الصحاح: يقال لجِلْدِ الرَّضِـيعِ الذي يُجْعَلُ فيه اللَّبنُ شَكْوَةٌ، ولِجِلْدِ الفَطِـيم بَدْرَةٌ، ويقال لمثل الشَّكْوَةِ مما يكون فيه السمنُ عُكَّةٌ، ولـمِثل البَدْرَةِ الـمِسْـأَد.
      وفي الحديث: أَنه أُتِـيَ بوَطْبٍ فيه لَبَنٌ؛ الوَطْبُ: الزِّقُّ الذي يكون فيه السَّمْنُ واللَّبَنُ.
      والوَطْبُ: الرجلُ الجَافي.
      والوَطْبَاءُ: المرأَةُ العظيمة الثَّدْيِ، كأَنها ذَاتُ وَطْبٍ.
      والطِّبَةُ: القِطْعَةُ المرتفعة أَو المستديرة من الأَدَم، لغة في الطِّبَّة؛ قال ابن سيده: لا أَدري أَهو محذوف الفاء أَم محذوف اللام، فإِن كان محذوفَ الفاء، فهو من الوَطْبِ، وإِن كان محذوف اللام، فهو من طَبَيْتُ وطَبَوْتُ أَي دَعَوْتُ، والمعروف الطِّبَّةُ، بتشديد الباءِ، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ: نَزَلَ رسُول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، على أَبي، فقرَّبْنا إِليه طعاماً، وجاءه بوَطْبَةٍ، فأَكل منها؛ قال ابن الأَثير: روى الـحُميديُّ هذا الحديثَ في كتابه: فقَرَّبنا إِليه طعاماً ورُطَبَةً، فأَكلَ منها؛ وقال: هكذا جاءَ فيما رأَينا من نسخ كتاب مسلم، رُطبَة، بالراءِ، فأَكل؛ قال: وهو تصحيف من الراوي، وإِنما هو بالواو، قال: وذكره أَبو مسعود الدِّمَشْقِـيُّ، وأَبو بكر البَرْقانيُّ في كتابيهما بالواو، وفي آخره، قال النَّضْرُ: الوَطْبة الـحَيْسُ يجمَعُ بين التمر والأَقِطِ والسمن؛ ونقله عن شعبة، على الصحة، بالواو؛ قال ابن الأَثير: والذي قرأْته في كتاب مسلم وَطْبة، بالواو، قال: ولعل نسخ الحميدي قد كانت بالراءِ، كما ذكره؛ وفي رواية في حديث عبداللّه بن بُسْرٍ: أَتَيْناه بوَطِـيئة، في باب الهمز، وقال: هي طعام يُتَّخَذُ من التمر، كالـحَيْس، ويُروى بالباءِ الموحدة، وقيل: هو تصحيف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَطب

    • وطب - ج، أوطاب وأوطب ووطاب ، جج أواطب
      1- وطب : وعاء اللبن. 2- وطب : ثدي كبير. 3- وطب : رجل جاف غليظ. 4- وطب : «صفرت وطابه» : هلك، مات.

    المعجم: الرائد

  3. الوَطْبُ
    • الوَطْبُ : سِقاءُ اللَّبن، وهو جلدُ الجَذَع فما فوقَه.
      و الوَطْبُ الثَّدْيُ العظيم.
      و الوَطْبُ الرجلُ الجافي. والجمع : أَوْطُبٌ، و أَوطابٌ، ووِطابٌ، وأواطِبُ.
      ويقال: صَفِرتْ وِطابُهُ: مات أو قُتِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَطْبُ
    • ـ وَطْبُ: سقاءُ اللَّبَنِ، (وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فَوْقَهُ)، الجمع: أوطُبٌ ووِطابٌ وأوطابٌ، وجج: أوَاطِبُ، والرَّجُلُ الجافي، والثَّدْيُ العَظيمُ.
      ـ وَطْباءُ: العظيمَةُ الثَّدْي.
      ـ صَفِرَتْ وِطابُهُ: ماتَ أو قُتِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَطْب
    • وَطْب :-
      جمع أوْطاب وأَوْطُب ووِطاب، جمع الجمع أواطِبُ:
      1 - سِقاء اللّبن، أو وعاء من جلد للماء واللّبن الحليب ونحوهما
      • خالي الوِطاب: خالٍ، لا شيء معه، - فلانٌ خليّ الوِطاب: لا شيء عنده، - فلانٌ صَفِرت وطابه: مات أو قُتِل.
      2 - ثَدْي عظيم.
      3 - رَجُلٌ غليظ جافٍ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَطْبٌ
    • جمع: أَوْطُبٌ، أَوْطَابٌ، وِطَابٌ. [و ط ب].
      1. :-وَطْبُ اللَّبَنِ أَوِ السَّمْنِ :- : سِقَاءٌ، زِقُّ اللَّبَنِ...
      2. :-الوَطْبُ :-: الثَّدْيُ العَظِيمُ.
      3. :-لأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ :- : أَيْ لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ.
      4. :-وَجَدَهُ وَطْباً :- : رَجُلاً جَافِياً.
      5. :-رَجُلٌ خَالِي الوِطَابِ :- : خَالِي الوِفَاضِ، لاَ شَيْءَ عِنْدَهُ.
      6. :-ضَفِرَتْ وِطَابُهُ :- : مَاتَ، قُتِلَ.

    المعجم: الغني

  7. الوَطْباءُ
    • الوَطْباءُ : العظيمةُ الثّدي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَطْبَةُ
    • الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يَجْمَعُ بين التَّمر والأَقِط والسَّمْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطَّبْنُ
    • ـ الطَّبْنُ: الجمعُ الكثيرُ، وطَّبَنُ، وطُّبْنُ وطِّبْنُ.
      ـ طُبَنٌ: لُعْبَةٌ لهم، فارِسِيَّتُهُ: سِدَرَه، والجِيفَةُ تُوضَعُ فَيُصادُ عليها النُّسورُ والسِّباعُ،
      ـ طُبُنٌ: الطُّنْبُورُ، أو العُودُ، وبهاءٍ: صَوْتُهُ.
      ـ طِّبْنَةُ: الفِطنَةُ,ج: طِبَنٌ.
      ـ طَبِنَ له، وطَبَنَ، طَبَنَاً وطَبَانَةً وطَبَانِيَةً وطُبُونَةً: فَطِنَ، فهو طَبِنٌ، وطابِنٌ،
      ـ طَبِنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً: دَفَنها لئلاَّ تطْفَأ، وذلك الموضِعُ: طابُونٌ.
      ـ طابِنْ هذه الحَفِيرَةَ: طامِنْها، وطأْطِئْها.
      ـ اطْبَأَنَّ: اطْمَأَنَّ.
      ـ أَيُّ طَّبْنِ هو: أي الناسِ.
      ـ طابَنَهُ: وافَقَهُ.
      ـ طُوبانِيَةُ: قَلْعَةٌ بفَلَسْطِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ووطاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَابَ** \- [ط ي ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طِبْتُ**، **أَطِيبُ**،** طِبْ**، مص. طِيبٌ، طِيبَةٌ. 1. "طَابَ الْمَكَانُ" : حَسُنَ، رَاقَ. 2. "طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ" : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ. 3. "طَابَتْ نَفْسُهُ" : اِنْشَرَحَتْ. 4. "طَابَ عَنْهُ نَفْساً" : تَرَكَهُ رَاضِياً. 5. "طِبْ نَفْساً" : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً. 6. "طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ" : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً. 7. "طَابَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ. 8. "طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ" : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً. 9. "طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ" : أَحَبَّ. 10. "طَابَ قَلْبُهُ" : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ. 1 1. "طَابَ الطَّعَامُ" : صَارَ لَذِيذاً. 1 2. "طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ" : حَلاَ، صَفَا. 1 3. "طابَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ طَيِّباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطابَ يستطيب، اسْتَطِبْ، استطابةً، فهو مُستطيب، والمفعول مُستطاب • استطاب الجلوسَ مع أصدقائه: استحسنه، وجده حسنًا زكيًّا "استطاب الطعامَ: استساغه- استطاب الإقامة في المصيف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطابة [مفرد]: مصدر استطابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طابَ يَطِيب، طِبْ، طِيبًا وطِيبةً، فهو طيِّب • طاب العيشُ: حَسُن وزكا "هواءٌ طيِّب- طاب السَّمَرُ- يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ}"| طابت الأرضُ: أكلأت وأخصبت- طابت نفسه: أصبح راضيًا- طاب عنه نَفْسًا: تخلّى عنه راضيًا، تركه- طاب قلبُه: خَلَصَ من الضغينة- طاب له أن يفعل كذا: أحبّ أن يفعله- طاب نهارُكَ أو ليلك: عبارة تحيّة: أتمنى أن يكون نهارُك أو ليلك حسنًا- يطيب لي أن. • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً "{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}". • طاب الطَّعامُ: صار لذيذًا، نضِج.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ طِيباً، وطيبة: زكا وطهر. وـ جاد وحسن. وـ لذَّ. وـ صار حلالاً. وـ الأرضُ: أخصبت وأكلأت. وـ نفسُه بالشيء: وافقها وارتاحت إليه، أو سمحت به. وـ عنه نفساً: تركه. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا}. ويقال: طابت نفسي عنه تَرْكاً.( أطابَ ): جاء بما هو طيِّب أو حلال. يقال: أطاب في مكسبه، وأطاب في كلامه. وـ أزال الأذى والقذر. وـ للضيف وغيره: قدَّم طعاماً أو شراباً طيِّباً. وـ الشيءَ: جعله طيِّباً. وـ وجده طيِّباً.( طَايَبَه ): مازحه أو جعل نفسه تطيب.( طَيَّبَ ) الشيءَ: صَيَّرَه طَيِّباً أو طاهراً. وـ ضمَّخَه بالطّيب. وـ الصبيَّ وغيره: قاربه وناغاه بكلام طيِّب.ومنه طيّب خاطرَه: أرضاه ولاطفه ومازحه، أو هدَّأه وسكَّنَه. وـ لغريمه أو غيره نصف المال أو الدَّيْن أو نحوه: أبرأه منه ووهبه له.( تَطَايبا ): تمازحا أو طايب كلّ منهما الآخر.( تَطَيَّبَ ): مطاوع طَيَّبَه.( اسْتَطابَ ): استبرأ من القذر. وـ شرب الطابة. وـ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً. ويقال: استطاب القومَ: سألهم شيئاً طيباً. أو ماء عذباً.( الأطْيَب ): اسم تفضيل من طاب. ( ج ) أطايب، وهي طُوبى. ( ج ) طوبيات، وطُوَب.( الأطْيَبَان ): مثنى الأطيب. وـ الأكل والنكاح، أو النوم والنكاح، أو الشَّحم والشَّباب.( الطَّاب ): الطيِّب. وـ الطَّيِّب.( الطَّابَة ): الخمر.( الطُّوبَى ): الحسنى. وـ الخير. و( طُوبَى ) في التنزيل العزيز: {طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}: كل مستطاب في الجنة من بقاء بلا فناء، وعزّ بلا زوال، وغنى بلا فقر.( الطِّيب ): ما يتطيَّب به من عطر ونحوه. وـ الحِلّ. وـ الأفضل من كلِّ شيء، ومنه: طيب العيش وطيب الحياة. ( ج ) أطياب، وطُيُوب.( الطِّيَبَة ) من الأشياء: أطيبها وأفضلها. يقال: مال طِيَبَة: حلال.( الطَّيِّب ): كلّ ما تستلذّه الحواسّ أو النفس. وـ كلّ ما خلا من الأذى والخبث. وـ من تخلى عن الرذائل وتحلّى بالفضائل. ويقال: فلان طَيِّب الإزار، وطَيِّب القلب: طاهر الباطن. وزبون طَيِّب: سهل في معاملته. وـ من البلاد ونحوها: الجيد التربة. وهي طَيِّبة. فيقال: امرأة طَيِّبة: حصان عفيفة. ونفس طَيِّبة: راضية بما قدّر لها. وكلمة طَيِّبة: حسنة جيِّدة لا كراهية فيها. وبلدة طَيِّبة: كثيرة الخير آمنة أو مأمونة من الآفات. ومساكن طَيِّبة: طاهرة. وتربة طَيِّبة: جيدة وطاهرة تصلح للنبات. وطعمة طَيِّبة: حلال. وريح طَيِّبة: لينة. ونكهة طَيِّبة: ذكية الرائحة لا نتن فيها.( المَطَايِب ): خيار كل شيء وأفضله، قيل لا واحد لها من لفظها، أو واحدها مطاب أو مطابة.( المَطْيَبَة ): مكان الطِّيب. ( ج ) مطايب.( المُطَيَّبون ): خمس قبائل، وهم بنو عبد مناف، وبنو أسد، وبنو تيم، وبنو زهرة، وبنو الحارث؛ سُمُّوا بذلك لأن بني عبد مناف لما أرادوا أخذ ما في أيدي بني عبدالدار من الحجابة والرفادة واللواء والسقاية، وأبى بنو عبد الدار، عقد كلّ قوم على أمرهم حِلْفاً مؤكداً على ألا يتخاذلوا، ثم خلطوا أطياباً، وغمسوا أيديهم فيها وتعاقدوا، ثم مسحوا الكعبة بأيديهم توكيداً، فسُمُّوا المطيَّبِين.
الرائد
* طاب يطيب: طيبا وطابا وطيبة وتطيابا. 1-الشيء: لذ. 2-الشيء: حلا، حسن. 3-الشيء: صار حلالا. 4-الشيء: جعله طيبا. 5-ت النفس بالشيء: ارتاحت إليه وانشرحت. 6-العيش: اتسع ورغد. 7-ت الأرض: أخصبت. 8-عن الشيء نفسا: تركه.
الرائد
* طاب مطابة. (طبب) 1-ه: داواه. 2-ه: داوره.
الرائد
* طاب. 1-طيب: «شيء طاب». 2-طيب، عطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: