-
وطد
- "وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه، والتوطِيدُ مثله؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد: وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ.
والواطِدُ: الثابتُ، والطادِي مقلوب منه؛ المحكم: وأَنشد ابن دريد، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ: وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ،نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة: مَهَّدَها.
وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة؛ عن يعقوب.
ووَطَّدَ الأَرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ.
والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب، وقيل: المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب.
والوطائدُ: قواعدُ البُنْيانِ.
وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً: دامَ ورَسا.
وفي حديث ابن مسعود: أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض، وكان رجلاً مَجْبُولاً،فقال عبدُ الله: اعْلُ عني، فقال: لا، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم، قال: إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه، وإِن عَصاه قتَله.
قال أَبو عمرو: الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه؛ يقال منه: وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه،فهو مَوْطُود؛ قال الشماخ: فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ،حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود؟
قال ابن الأَثير: قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة.
ويقال: وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب؛ ومنه حديث البراء بن مالك:، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد: طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني.
ووَطَدَه إِلى الأَرض: مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض.
والطادي: الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف؛ قال القطامي: ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ،ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ؟
قال أَبو عبيد: يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً.
ويقال: وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه.
الفراء: طادَ إِذا ثَبَت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا سارَ.
وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه.
وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه، قال: ولعله لغة، وقد روي فَأَوْصَدَه، بالصاد، وقد تقدم.
"
المعجم: لسان العرب
-
وطَّدَ
- وطَّدَ يوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد :-
• وطَّد الشَّيءَ وطدَه؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه، منعه من التَّقلُّب :-وطَّد نظامَ الحكم، - وطَّد الأبُ عُرَى المحبّة بين أولاده:-
• موطَّد الأركان: ثابت لا يتزعزع، - وطَّد أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ، - وطَّد العزمَ أن: قرّر بقوّة وثبات، - يوطّد نفسَه على الشيءَ: يتكيَّف مع الظروف.
• وطَّد الأرضَ: وطَدها، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب :-وطّدت الآلةُ الزِّراعيةُ الأرضَ.
• وطَّد له الأمرَ: وطَده، مهّده له :-وطَّد له زيارة مع المدير، - وطّد له مكانة لدى الحاكم:-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط: عَوَّدها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَطَدَ
- ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً، فهو وطيدٌ وموطودٌ: أثْبَتَهُ، وثَقَّلَهُ، كوَطَّدَهُ، فَتَوَطَّدَ،
ـ وَطَدَ إليه: ضَمَّهُ،
ـ وَطَدَ له مَنْزِلَةً: مَهَّدَها،
ـ وَطَدَ الأرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ،
ـ وَطَدَ الشيءُ: دامَ وثَبَتَ، ورَسَا، وسارَ، ضِدٌّ، ولُغَةٌ في وطِئَ، ومنه في روايةٍ: "اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ".
ـ مِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ.
ـ وطائِدُ: أثافِيُّ القِدْرِ، وقواعِدُ البُنْيانِ.
ـ مُتَواطِدُ: الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ، والشديدُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَطَّدَ
- [و ط د] .(فعل: رباعي متعد بحرف). وَطَّدْتُ، أُوَطِّدُ، وَطِّدْ، مصدر تَوْطِيدٌ.
1. :-وَطَّدَ الأَرْضَ :- : وَطَدَهَا، رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا.
2. :-وَطَّدَ العَزْمَ عَلَى السَّيْرِ قُدُماً :- : صَمَّمَ...
3. :-وَطَّدَ سُلْطَتَهُ فِي البِلاَدِ :- : قَوَّاهَا، ثَبَّتَهَا. :-وَطَّدَ عُرَى الصَّدَاقَةِ :- :-وَطَّدَ أَقْدَامَهُ.
4. :-وَطَّدَ لَهُ مَنْزِلَةً :- : مَهَّدَهَا.
5. :-وَطَّدَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الْخَيْرِ :- : عَوَّدَهَا.
6. :-وَطَّدَ نُفُوذَهُ :- : دَعَّمَهُ.
المعجم: الغني
-
وطَدَ
- وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود (للمتعدِّي) :-
• وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :-وطَد أساسُ البيتِ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما.
• وطَد الشَّيءَ: قوّاه وأثبته وأثقله :-وطَد الأبُ علاقته بابنه:-
• وطَدَ أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ.
• وطَد الأرضَ: رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب.
• وطَد له منزلةً: مَهَّدها له :-وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَطَدَ
- وَطَدَ وَطَدَ ِ (يَطِدُ) وَطْدًا: رَسَا وثَبَت .
و وَطَدَ الشيءَ وَطْدًا، وَطِدَةً: أَثبته وقوَّاه .
فهو وطيدٌ، وموطودٌ.
يقال: وَطَدَ له منزلةً: مَهَّدها.
و وَطَدَ الإِنسانَ إِلى الأَرض: غمَزَهُ فيها وأَثبته عليها ومنعه الحركة.
و وَطَدَ الأَرضَ: ضرَبَها بالمِيطدة لتصل لأساس بناءٍ أَو غيره.
و وَطَدَ الصَّخرَ على الغار: سدَّه به ونَضَّدَه عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
توطَّدَ
- توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد :-
• توطَّد الشَّيءُ مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى :-توطَّد العُرْفُ بين الناس، - توطَّدت له عنده منزلةٌ، - توطَّدت العلاقةُ بينهما.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَطَدَ
- [و ط د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَطَدْتُ، أَطِدُ، طِدْ، مصدر وَطْدٌ.
1. :-وَطَدَ العَمُودُ :- : ثَبَتَ، رَسَا.
2. :-وَطَدَ عَزْمَهُ :- : وَطَّدَهُ، قَوَّاهُ، أَثْبَتَهُ.
3. :-وَطَدَ الأَرْضَ :- : رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا.
4. :-وَطَدَ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهُ.
5. :-وَطَدَهُ إِلَى الأَرْضِ :-: غَمَرَهُ فِيهَا وَشَدَّهُ إِلَيْهَا.
6. :-وَطَدَ لَهُ مَنْزِلَةً :- : مَهَّدَهَا.
7. :-وَطَدَ الصَّخْرَ عَلَى الكَهْفِ :- : نَضَّدَهُ، ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ.
المعجم: الغني
-
وَطد
- وطد - يطد ، وطدا
1- وطد الشيء : أثبته وقواه. 2- وطده الى الأرض : أماله وشده إليها. 3- وطد الشيء : ثبت ورسا. 4- وطد الشيء إليه : ضمه. 5- وطد الأرض : ردمها وضربها لتصلب لأساس بناء أو غيره. 6- وطد لهمنزلة : مهدها له. 7- وطد الصخر على الكهف : نضده، ضم بعضه إلى بعضه الآخر.
المعجم: الرائد
-
وَطيد
- وَطيد :-
مؤ وطيدة، جمع مؤ وطيدات ووطائِدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطَدَ
• عزم وَطيد: راسخ لا ينثني، - وَطيد الأمل/ أملٌ وطيد: واثق متأكّد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَطِيدٌ
- جمع: وَطَائِدُ. [و ط د]. (صِيغَةُ فَعِيلٌ ).
1. :-أَسَاسٌ وَطِيدٌ :- : قَوِيٌّ، ثَابِتٌ. :-بِنَاءٌ وَطِيدٌ.
2. :-أَمَلُهُ وَطِيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ هَدَفَهُ :- : رَاسِخٌ. :-عَزْمٌ وَطِيدٌ :- :-إِيمَانٌ وَطِيدٌ.
المعجم: الغني
-
وطيدة
- وطيدة :-
جمع وطائِدُ:
1 - مؤنَّث وَطيد.
2 - دُعامة، قاعدة من قواعد البنيان :-فأنت لدين الله فينا وطيدة:-
• أنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه، - له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة، - وطائد العدل: دعائمه وأركانه.
3 - أثفية من أثافيّ القِدْر؛ إحدى ثلاث حَجَرات يرتكز عليها القِدر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الوَطِيدَةُ
- الوَطِيدَةُ : القاعدة من قواعد البُنيان.
و الوَطِيدَةُ الأُثفيَّة من أَثافِي القِدر.
ويقال: له عندي وطيدةٌ : أي منزلةٌ ثابتة.
وأنت من وطائد الحقِّ: أي من دعائمه. والجمع : وطائدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَطَّدَ
- [و ط د]. (ف : خماسي لازم). تَوَطَّدَ، يَتَوَطَّدُ، مصدر تَوَطُّدٌ. :-تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ :- : تَقَوَّتْ، صَارَتْ ثَابِتَةً. :-تَوَطَّدَتْ دَعَائِمُ الدَّوْلَةِ :- :-تَوَطَّدَتْ مَنْزِلَتُهُ.
المعجم: الغني
-
وَطيدة
- وطيدة
1- وطيدة : واحدة الوطائد. 2- وطيدة : «له عندي وطيدة» : أي منزلة ثابتة، جمع : وطائد.
المعجم: الرائد
-
وَطَّدَهُ
- وَطَّدَهُ : و طَدَه.
و وَطَّدَهُ الأَرضَ : رَدَمَهَا وداسَها لتَصْلُب .
ويقال: وطَّدَ له عنده منزلةً: وَطَدَها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَطَد
- وطد - توطيدا
1-وطد الشيء : ثبته وقواه «وطد الأمن في البلاد»
المعجم: الرائد
-
وطائِد
- وطائد
1- وطائد : قواعد البنيان. 2- وطائد : حجارة توضع عليها القدر. 3- وطائد : «هو من وطائد الحق» : أي من دعائمه.
المعجم: الرائد
-
وطّد له الأمر
- وطَده، مهّده له :-وطَّد له زيارة مع المدير- وطّد له مكانة لدى الحاكم :-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط
المعجم: عربي عامة
-
وَطَائِدُ
- [و ط د].
1. :-وَطَائِدُ البُنْيَانِ :- : قَوَاعِدُهُ.
2. :-وَطَائِدُ القِدْرِ :- : الأَثَافِيُّ، أَيِ الْحِجَارَةُ الَّتِي تُوضَعُ عَلَيْهَا.3. :-هُوَ مِنْ وَطَائِدِ حُقُوقِ الإِنْسَانِ :- : أَيْ مِنْ دَعَائِمِهِ. :-كَانَ مِنْ وَطَائِدِ الْحَقِّ وَالعَدْلِ.
المعجم: الغني
-
مُوَطِّدٌ
- جمع: ون، ات. [و ط د]. (فاعل من وَطَّدَ). :-مُوَطِّدٌ دَعَائِمَ البُنْيَانِ :- : مُثَبِّتٌ ومُقَوٍّ لَهَا. :-مُوَطِّدٌ عُرَى الصَّدَاقَةِ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ.
المعجم: الغني
-
توطَّد
- توطد - توطدا
1-توطد الشيء : تثبت وتقوى «توطدت منزلته»
المعجم: الرائد
-
وطد
- و ط د: وَطَدَ الشيء أَثْبته وثقَّله وبابه وعد و وَطَّدَهُ أيضا تَوْطِيدا
المعجم: مختار الصحاح
-
المُتَوَطِّدُ
- المُتَوَطِّدُ : الدائمُ الثابتُ الذي بعضُه في إِثر بعض.
و المُتَوَطِّدُ الشَّديدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُتَوَطِّدٌ
- جمع: ون، ات. [و ط د]. (فاعل مِنْ تَوَطَّدَ). :-مُتَوَطِّدُ الأَرْكَانِ :- : ثَابِتٌ عَلَى الدَّوَامِ.
المعجم: الغني