وصف و معنى و تعريف كلمة ووعوع:


ووعوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و عين (ع) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح ووعوع في معاجم اللغة العربية:



ووعوع

جذر [عوع]

  1. وَعاوِعُ: (اسم)
    • وَعاوِعُ : جمع وَعواع
  2. وَعاوعُ: (اسم)
    • وَعاوعُ : جمع وَعوَع
  3. وَعوعيّ: (اسم)
    • الوَعْوعِيُّ : الظَّرِيفُ الشَّهم
  4. وَعَاوع: (اسم)
    • وَعَاوع :جمع وَعْوَاع


  5. وَعوَع : (اسم)
    • الجمع : وَعاوعُ
    • الوَعْوَعُ : ابنُ آوَى
    • الوَعْوَعُ :الثَّعلبُ
    • الوَعْوَعُ :الخطيبُ البليغ
    • الوَعْوَعُ :الرَّجلُ الضَّعيف
    • الوَعْوَعُ: الدَّيدَبانُ
    • أَرْضٌ وَعْوَعٌ : مَفَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ
  6. وَعواع : (اسم)
    • الجمع : وَعاوِعُ
    • الوَعْواعُ : ضجَّةُ الناس
    • الوَعْواعُ :كلُّ صَوتٍ مختلط
    • الوَعْواعُ :جماعةُ النَّاس أَو القومُ إذا وعوعوا
    • الوَعْواعُ :المِهذارُ
    • الوَعْواعُ: الدَّيْدَبَان
    • الوَعْواعُ: الشَّديدُ الجريءُ
    • الوَعْواعُ :أَوَّلُ من يُغيث من المُقَاتِلة
  7. الوَعْوعة : (اسم)
    • صوت الأسد ؛ صوت الذئب ؛ صوت الكلاب ؛ صوت الناس ؛ صوت بنات آوى
  8. وَعوَعَ : (فعل)
    • وعْوَعَ وعوعةً ووعْواعًا
    • وعْوَعَ الكلبُ والذِّئْبُ وابنُ آوى،: عَوَى وصَوَّت
    • وعْوَعَ القومُ: ضَجُّوا وأَجْلَبُوا
    • وعْوَعَ فلانٌ القومَ: زَعْزَعَهُمْ
  9. العوعاة : (اسم)
    • صوت القوم
  10. الوعواع : (اسم)


    • صوت الناس
  11. وَعوَعة : (اسم)
    • الوَعْوَعَةُ : صَوْتُ الذِّئْب والكلاب وبناتِ آوَى
  12. وعْواع : (اسم)
    • وعْواع : مصدر وَعوَعَ
  13. وعوعة : (اسم)
    • وعوعة : مصدر وَعوَعَ
,
  1. الوَعُّ
    • ـ الالوَعُّ: ابنُ آوَى، كالوَعْوَعِ، وهو: الخَطيبُ البَليغُ، والمفازَةُ، والثَّعْلَبُ، والضَّعيفُ، والدَّيْدَبانُ.
      ـ وَعْوَعَةُ ووَعْواعُ: صَوْتُ الذِئْبِ والكِلابِ وبَناتِ آوَى.
      ـ وَعْوَعَةُ: موضع، ورجُلٌ من قَيْسِ بنِ حَنْظَلة، ومنه المَثَلُ: ''هَنَّا وهَنَّا عن جِمالِ وَعْوَعَهْ''، أي: ابْعُدْ عنها، وقيلَ مَعْناهُ: إذا سَلِمْتَ لم أكْتَرِثْ بِغَيْرِكَ، كما تَقولُ: كلُّ شيءٍ ولا وجَعُ الرأسِ. أبو زَيْدٍ: هو كقَوْلِكَ: كلُّ شيءٍ ما خَلاَ الله جَلَلْ.
      ـ وَعْواعُ: جَماعَةُ الناسِ، أو القومُ إذا وَعْوَعُوا، والمِهْذارُ، وضَجَّةُ الناسِ، والدَّيْدَبانُ يكونُ واحداً وجَمْعاً، وموضع.
      ـ وَعاوِعُ: الأشِدِّاءُ، والأَجْرِياءُ، وأوّلُ من يُغيثُ من المُقاتِلِينَ.
      ـ وَعْوَعِيُّ: الظَّريفُ الشَّهْمُ.
      ـ وَعْوَعَهُمْ: زَعْزَعَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وعع

    • "خطِيبٌ وَعْوَعٌ: مُحْسِنٌ؛ قالت الخَنساءُ: هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً.
      قال الأَزهري: تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن، ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح؛

      قال: نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ: من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى.
      ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً: عَوَى وصَوَّتَ، ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها، وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث، قال: يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً،والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ، قال: ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو؛ قال: وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر، فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين، والواوُ خلقتها الضم، فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء؛ والوَعْواعُ: الصوتُ والجَلَبةُ؛ قال الشاعر: تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب: يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ،فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ: الدَّيْدَبانُ، يكون واحداً وجمعاً.
      الأَصمعي: الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ.
      والوَعاوِعُ: الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ.
      قال ابن سيده: والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ، وقيل: الوَعْواعُ الجماعة من الناس؛ قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد: وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب.
      وفي حديث علي: وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه.
      ووَعْواعُ الناس: ضَجَّتُهم.
      الأَزهريُّ: الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ؛ قال أَبو كبير: لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ، إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِل؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله: قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا، والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ: الرجل الضعيفُ؛ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي: الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا.
      ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا: وَعاوِعُ أَيضاً؛ وقال ساعدة الهُذَليّ: ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ،إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله« ستنصر إلخ» كذا بالأصل،وبهامشه صواب انشاده: ستنصرني عمرو وأفناء كاهل * إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ: ابن آوَى.
      والوَعْواعُ: موضعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وَعوَع
    • وعوع - ج، وعاوع
      1- وعوع : إبن آوى. 2- وعوع : ثعلب. 3- وعوع : خطيب بليغ فصيح. 4- وعوع : أرض واسعة خالية، صحراء. 5- وعوع : رقيب، حارس. 6- وعوع : رجل ضعيف.

    المعجم: الرائد

  4. الوَعْوعِيُّ
    • الوَعْوعِيُّ : الظَّرِيفُ الشَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ووعوع في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

العَوْعاء أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ في العُباب وأَوْرَدَه في التكملة من غيرِ عَزْوٍ فقال : هو الغَوْغاء وقال الأَزْهَرِيّ : قال الأَصْمَعِيّ : سَمِعْتُ عَوْعَاةَ القومِ وغَوْغَاتَهم إذا سَمِعْتَ لهم لَجَبَةً وصَوْتَاً كما في اللِّسان

لسان العرب
الأَزهريّ قال

الأَصمعي سمعت عَوْعاةَ القوم وغَوْغاتَهم إِذا سمعت لهم لجَبَةً وصوتاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: