وصف و معنى و تعريف كلمة ووعيا:


ووعيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووعيا في معاجم اللغة العربية:



ووعيا

جذر [عيا]

  1. وَعي: (اسم)
    • مصدر وَعَى
    • مصدر وعَى ووعِيَ
    • الوَعْيُ : الحفظ والتقدير
    • الوَعْيُ :الفهمُ وسلامةُ الإدراك
    • الوَعْيُ (في علم النفس) : شعورُ الكائنِ الحي بما في نفسه وما يحيط به
    • فَقَدَ وَعْيَهُ : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ
    • لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه،
    • ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ
    • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
    • عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده
    • اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ،
    • في كامِل وعْيه: يَقِظ،
    • مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه
    • تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية
    • تيَّار اللاَّوَعْي: (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان
  2. وعيَ: (فعل)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ
    • وعِي فلانٌ:انتبه من نوْمه أو غفْلتِه
  3. وَعَي: (اسم)
    • الْوَعَي : الجلبَة والأَصوات
  4. وَعْي: (اسم)
    • وَعْي : مصدر وعَى


  5. وَعيّ: (اسم)
    • الوَعِيُّ : الفقيهُ الحافظُ الكيِّسُ
    • رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ
  6. اِستَوعَى: (فعل)
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه
    • استوعى الأمرَ :وعاه؛ أدركه على حقيقته
    • اسْتَوْعَى جَدْعَه: استوعَبَهُ
  7. أَوعى: (فعل)
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى
    • أوْعَى الزَّادَ : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ
    • أوْعَى الدَّرْسَ : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ
    • أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ
    • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره أوعى الحديثَ، : المراد ما في قلوبهم
    • أوْعَى الكُتُبَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ
  8. وِعاء: (اسم)
    • الجمع : أوْعِيَة
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
    • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
    • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
    • الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية،
    • علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة
  9. مُوعى: (اسم)
    • مُوعى : اسم المفعول من أَوعى
  10. الواعية: (اسم)


    • صوت صراخ القوم على الميت
  11. مُوَعّى: (اسم)
    • مُوَعّى : اسم المفعول من وَعَّى
  12. مُوعي: (اسم)
    • مُوعي : فاعل من أَوعى
  13. إِيعاء: (اسم)
    • مصدر أوعى
  14. أَواعٍ: (اسم)
    • أَواعٍ : جمع وِعَاءُ
  15. تَوْعِيَة: (اسم)
    • تَوْعِيَة : مصدر وَعَّى
  16. تَوعية: (اسم)


    • مصدر وَعَّى
    • تَوْعِيَةُ النَّاسِ مِنْ أُسُسِ الْمُوَاطَنَةِ : جَعْلُهُمْ يُدْرِكُونَ حَقَائِقَ الأُمورِ
  17. مَوْعِيّ: (اسم)
    • مَوْعِيّ : اسم المفعول من وعَى
  18. مُوَعّي: (اسم)
    • مُوَعّي : فاعل من وَعَّى
  19. مَوعيّ: (اسم)
    • هو مَوعِيُّ الرُّسغ: أي مُوَثَّقُهُ
  20. واعية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل وعَى ووعِيَ
    • أُذُنٌ واعيةٌ: حافظةٌ
    • الوَاعِيَةُ: الصَّوتُ
    • الوَاعِيَةُ :الصُّراخُ على الميِّت
  21. مستوعٍ: (اسم)
    • مستوعٍ : فاعل من اِستَوعَى
  22. مستوعى: (اسم)


    • مستوعى : اسم المفعول من اِستَوعَى
  23. وُعاة: (اسم)
    • وُعاة : جمع واع
  24. نواعٍ: (اسم)
    • نواعٍ : جمع ناع
  25. اِستيعاء: (اسم)
    • مصدر استوعى
,
  1. وعي
    • "الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
      وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
      الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه.
      وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة.
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
      قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة.
      الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
      وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع.
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه.
      وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
      وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء.
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛

      قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه،ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم؟

      ‏قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً.
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ،تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
      والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
      قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
      قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
      ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال: ‏تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ.
      وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك.
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها.
      الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
      الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما.
      وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء.
      وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
      الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد.
      والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ،وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
      الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
      والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
      والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ،وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
      وفي حديث مقتل كعب‎ ‎بن‎ الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه،قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أوعى

    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى :-
      أوعى الزَّادَ ونحوَه وعاه؛ جعله في الوِعاء :-الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ، - {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى} .
      أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :-أوعى الحديثَ، - {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}: المراد ما في قلوبهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استوعى
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى :-
      استوعى الأمرَ وعاه؛ أدركه على حقيقته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَعْي
    • وَعْي :-
      1 - مصدر وعَى ووعِيَ
      • لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه، - ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ.
      2 - شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية :-الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة، - زيادة الوَعْي:-
      الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام.
      3 - (علوم النفس) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به :-الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ.
      • فقْد الوَعْي: (علوم النفس) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا :-فقد وَعْيَه في حادث سيّارة، - عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده:-
      • اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ، - في كامِل وعْيه: يَقِظ، - مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه.
      • تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية.
      • تيَّار اللاَّوَعْي:
      1 - (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان.
      2 - (آداب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَوعى
    • أوعى - إيعاء
      1- أوعى الشيء : جمعه وحفظه. 2- أوعى الحديث : حفظه وفهمه. 3- أوعى الشيء : جمعه في الوعاء. 4- أوعاه أو عليه : بخل عليه. 5- أوعى الشيء : أخذه كله. 6- أوعى : جذع الشجرة : قلعه من أصله.


    المعجم: الرائد

  6. وِعاء
    • وِعاء :-
      جمع أوْعِيَة:
      1 - ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ :-وِعاءٌ مَنْزليٌّ، - وعاء من خزف، - {ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ} .
      2 - إناء ذو سَعة مُعيّنة يُستعمل لكيل السّوائل والمواد الجافّة.
      3 - إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي.
      الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
      الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية، - علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَوْعَى
    • [و ع ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَيْتُ، أُوْعِي، أَوْعِ، مصدر إِيعَاءٌ.
      1. :-أوْعَى كَلاَمَهُ :-: فَهِمَهُ وَاسْتَوْعَبَهُ. :-لَمْ يَعِ شَيْئاً مِن حَدِيثِ أُسْتَاذِهِ.
      2. :-أوْعَى الدَّرْسَ :- : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ.
      3. :-أوْعَى الزَّادَ :- : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ.
      4. :-أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ.
      5. :-أوْعَى الكُتُبَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا.

    المعجم: الغني

  8. وعي
    • و ع ي: الوِعَاءُ واحد الأَوْعِيَةِ و أَوْعَى الزاد والمتاع جعله في الوعاء و وَعَى الحديث يَعِيه وَعْياً حفظه وأُذُن وَاعِيةٌ {والله أعلم بما يُوعُونَ} أي يُضمِرُون في قلوبهم من التكذيب

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَوْعَى
    • أَوْعَى الشيءَ: وَعَاهُ وحَفِظَه.
      و أَوْعَى الحديثَ: وعاه .
      و أَوْعَى فلانًا، وعليه: قَتَّر عليه.
      و أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَاعِيَةُ
    • الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث.
      ويقال: أُذُنٌ واعيةٌ: حافظةٌ .
      و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ.
      و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أوعى الزّاد ونحوه
    • وعاه؛ جعله في الوِعاء :-الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ- {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى}.

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَوْعَى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه.
      يقال: اسْتَوْعَى من فلان حَقَّه .
      و اسْتَوْعَى جَدْعَه: استوعَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوَعْيُ
    • الوَعْيُ : الحفظ والتقدير .
      و الوَعْيُ الفهمُ وسلامةُ الإدراك .
      و الوَعْيُ (في علم النفس) : شعورُ الكائنِ الحي بما في نفسه وما يحيط به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. واعيَة
    • واعيَة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل وعَى ووعِيَ.
      • أُذُن واعية: حافِظة :-لفلان عيْنٌ راعية، وأُذُن واعية، - {لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وعِيَ
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ :-
      وعِي فلانٌ انتبه من نوْمه أو غفْلتِه :-وعِي من إهماله/ سُكْره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِستَوعَى
    • إستوعى - استيعاء
      1-إستوعى الشيء : أخذه كله. 2- جذع الشجرة : اقتلعه

    المعجم: الرائد

  17. واعية
    • واعية
      1- واعية : مؤنث واع. 2- واعية : صوت. 3- واعية : صراخ على الميت.

    المعجم: الرائد

  18. أوعى الكلام
    • وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :-أوعى الحديثَ- {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  19. الوِعَاءُ
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ. والجمع : أَوْعِيَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَعْيٌ
    • [و ع ي]. (مصدر وَعَى).
      1. :-كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ :- : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. :-الوَعْيُ الوَطَنِيُّ :- :-الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ :- :-الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ.
      2. :-فَقَدَ وَعْيَهُ :- : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. :-اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ.

    المعجم: الغني

  21. وِعَاءٌ
    • جمع: أَوْعِيَةٌ. [و ع ي].
      1. :-وِعَاءُ السَّائِلِ :- : مَا يُجْمَعُ فِيهِ، الإِنَاءُ، الظَّرْفُ.
      2. :-وِعَاءٌ دَمَوِيٌّ :- : وَرِيدٌ. :-تُؤَدِّي الأَوْعِيَةُ الدَّمَوِيَّةُ وَظَائِفَهَا فِي جِسْمِ الإِنْسَانِ، وَإِذَا مَا تَعَطَّلَتْ، تَعَطَّلَتْ مَعَهَا الْحَيَاةُ.

    المعجم: الغني

  22. وِعاء
    • وعاء
      1-ظرف أو إناء «يوعى» فيه الشيء، أي يجمع ويحفظ، جمع : أوعية، جج أواع

    المعجم: الرائد

  23. وعي
    • وعي
      1- مصدر وعى. 2- عقل ظاهر. 3- فهم. 4- يقظة، نهضة : «الوعي القومي». 5- قيح. 6- أصوات. 7- جلبة، ضجة. 8- «ما له عنه وعي» : أي بد.

    المعجم: الرائد

  24. الوعاء
    • مجموعة أوراق مالية يخصّصها المدير لفرق ومؤسّسات البيع. وعندما يباع كلّ الجزء من الإصدار المحجوز لهذه المبيعات يعتبر الوعاء نظيفاً clean pot أي إنه بيع بالكامل. ، وتعني بالانجليزية: pot

    المعجم: مالية

  25. حماية الوعاء الاستثماري
    • تعهّد من جهة الإصدار بأن تسلّم إلى مؤسّسة عدداً محدّداً من الأوراق المالية الموجودة في الوعاء الاستثماري. ، وتعني بالانجليزية: pot protection

    المعجم: مالية



معنى ووعيا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع ي ا : العِيُّ ضد البيان وقد عَيَّ في منطقه فهو عَيٌّ على فَعْلٌ و عَيِيَ يعْيَا بوزن رَضِيَ يَرْضَى فهو عَيِيٌّ على فعيل ويقال أيضا عَيَّ بأمره و عَيِيَ إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر و أعْيَاهُ أمره وتقول في الجمع عَيُوا مُخففا كما مرَّ في حَيُوا ويُقال أيضا عَيُّوا مُشددا و أعْيَا الرجل في المشي فهو مُعْيٍ ولا يُقال عَيَّان و أعْيَاهُ الله كلاهما بالألف و أعْيَا عليه الأمر و تَعَيَّا و تَعَايَا بمعنى وداء عَيَاءٌ أي صعب لا دواء له كأنه أعيا الأطباء و المُعَايَاةُ أن تأتي بشيء لا يُهتدى لهغابةٌ في غ ي ب
لسان العرب
عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا هذه عن الزجَّاجي وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه قال سيبويه جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ والتصحيح من جهة أَنه ليس على وزن الفِعْلِ والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ وقد أَعْياه الأمرُ فأَمَّا قول أبي ذؤيب وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يأْوِي مَلِيكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِلِ فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح فكأَنه قال برَّح بِراقٍ ونازِلٍ ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء وقال الجوهري قوم أَعْياء وأَعْيِياء قال وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس قال ابن بري صوابه وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه قال ابن بري وقال يعني الجوهري وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن قال في كتاب سيبويه أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة وذكر أَنَّ من العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة الأزهري قال الليث العِيُّ تأْسِيسٌ أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ قال وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ بوزن فعيل وقال العجاج لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ ورجل عَيٌّ بوَزْنِ فَعْلٍ وهو أَكثر من عَييٍّ قال ويقال عَيِيَ يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً وعَيَّ يَعْيَا وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِيَ يَحْيَا وحَيِّ قال الله عز وجل ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ قال والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله وحكي عن الفراء قال يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا وأَنشد لبعضهم يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ كأَنَّنا أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَبْ وقال آخر مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُمُ عَيُّوا وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُوا قال وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْيي ويُحْيي قال ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا وأَنشد لبعضهم فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكةٌ تَمْشي بسُدَّة بَيتها فتُعِيُّ وقال أبو إسحق النحوي هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين وذكر أَنَّ البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف قال الأَزهري والقياس ما قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قوله يُحْيِي ويُمِيتُ وحكي عن شمر عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليَّ ذلك وأَعياني وقال الليث أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِيت عنه وقال غيره عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته وفلان يَعْياه أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذا سُئِلْتَ جَهْلاً به قال الراعي يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤولُ أَي لا يَجْهَلُك وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً حَصِرَ وأَعْيا الماشي كلَّ وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه أَكَلَّه وطَلَّحه وإبلٌ مَعايا مُعْيِيَة قال سيبويه سألت الخليلَ عن مَعايا فقال الوَجْه مَعايٍ وهو المُطَّرد وكذلك قال يونس وإنما قالوا مَعايا كما قالوا مَدارى وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها ورجلٌ عَياياءُ عَيِيٌّ بالأُمور وفي الدعاء عَيٌّ له وشَيٌّ والنَّصْبُ جائِزٌ والمُعاياةُ أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له وقال الجوهري أَن تأْتي بشيءٍ لا يهتدى له وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً والأُعْيِيَّةُ ما عايَيْتَ به وفَحْلٌ عَياءٌ لا يَهْتَدي للضراب وقيل هو الذي لم يَضْرِبْ ناقةً قطُّ وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ والجمع أَعْياءٌ جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما قالوا حياءُ الناقةِ والجمع أَحْياءٌ وفَحْلٌ عَياياءُ كْعَياءٍ وكذلك الرجُلُ وفي حديث أُمّ زرع أَنَّ المرأَة السادسة قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داءٍ داءٌ قال أبو عبيد العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ولا يُلْقِحُ وكذلك هو من الرجال قال ابن الأثير في تفسيره العَياياءُ العِنِّينُ الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء قال الجوهري ورَجلٌ عَياياءُ إذا عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ وذكر الأزهري في ترجمة عبا كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطِّ وفسره بالعَبام وهو الجافي العَيِيُّ ثم قال ولم أَسْمَع العَباءَ بمعنى العَبام لغير الليث قال وأَما الرَّجَز فالرواية عنه كَجَبْهَة الشيخ العياء بالياء يقال شيخ عَياءٌ وعَياياءُ وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النساء قال ومن قاله بالباء فقد صَحَّف وداءٌ عَياءٌ لا يُبْرَأُ منه وقد أَعْياه الداءُ وقوله وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِسُ أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ إذ كانت أَعْيا في معنى بَرَّحَ على ما تقدم الأَزهري وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ وعَيِيٌّ أَجود قال الحرث بن طُفَيل وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيِّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْس شَمُول لَوْنُها كالرَّازِقِيِّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيلٍ على فَمِها مَعَ المِسْكِ الذَّكِيِّ وحكي عن الليث الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له قال ويقال الداءُ العَياءُ الحُمْقُ قال الجوهري داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَنه أَعْيا على الأَطِباء وفي حديث علي كرم الله وجهه فِعْلُهم الداءُ العَياءُ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ وحديث الزُّهْري أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يُوَرَّث ؟ قال من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ فقال في ذلك قائلهم ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُها تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِلِ عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِلِ قال ابن الأثير أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ في الجواب فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له من كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء وتَعْجيلُ القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح وتَعَيَّا بالأمر كَتَعَنَّى عن ابن الأعرابي وأَنشد حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِضُ وبنو عَياءٍ حَيٌّ من جَرْمٍ وعَيْعايةُ حَيٌّ من عَدْوان فيهم خَساسة الأزهري بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ قال وهم حَيٌّ من العرب وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً قال لها عا وربما قالوا عَوْ وعايْ وعاءِ وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك قال الأَزهري وهو مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً وهو زَجْرُها وفي الحديث شِفاءُ العِيِّ السؤالُ العِيُّ الجهلُ وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ بالإدغام والتشديد مثلُ عَييَ ومنه حديث الهَدْي فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيَّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها قال الجوهري العِيُّ خلافُ البيانِ وقد عَيَّ في مَنْطِقِه وفي المثل أَعْيَا من باقِلٍ ويقال أَيضًا عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه والإدْغامُ أَكثر وتقول في الجمع عَيُوا مخَفَّفاً كما قلناه في حَيُوا ويقال أَيضًا عَيُّوا بالتشديد وقال عبيد بن الأبرص عَيُّوا بأَمرِهِمُ كما عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ وأَعياني هو وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلامُ يقول كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ المال الكثير ويُرْوى أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني وحكى الأَزهري عن الأصمعي عيِيَ فلان بياءَين بالأَمر إذا عَجَز عنه ولا يقال أَعْيا به قال ومن العرب من يقول عَيٌّ به فيُدْغِمُ ويقال في المَشْي أَعْيَيْت وأَنا عَيِيّ ( * قوله « اعييت وأنا عييّ » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب أعييت اعياء قال وتكلمت حتى عييت عياً قال واذا طلب علاج شيء فعجز يقال عييت وأنا عيي ) قال النابغة عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَحد قال ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقول عيي وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَا ويقال أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني ويقال أَعْياني عَيَاؤه قال المرَّارُ وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاقِ قال ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ والإعْياءُ الكَلال يقال مَشَيْت فأَعْيَيْت وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ فهو مُعْيٍ وأَنشد ابن بري إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ مَعَ العِتاقِ ساعَةً أَعْيَيَنَهْ قال الجوهري ولا يقال عَيَّانٌ وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله كلاهما بالأَلف وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى وأَعْيا أَبو بطن من أَسَدٍ وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ بن عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ قال حُرَيث بنُ عتَّابٍ النَّبْهاني تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا وفَقْعَسٌ إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِمِ والنسبَة إليهم أَعْيَويّ
الرائد
* عيا تعيية. 1-أتى بكلام أو أمر لا يهتدى إليه ولا يفهم. 2-ه: أتاه بكلام لا يهتدى إليه ولا يفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: