وصف و معنى و تعريف كلمة ووغرا:


ووغرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووغرا في معاجم اللغة العربية:



ووغرا

جذر [غرا]

  1. وَغَرَ: (فعل)
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا وغِرَةً، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور - للمتعدِّي
    • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
    • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
    • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
    • وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه
    • وغَرَ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ
  2. وَغِرَ: (فعل)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه
    • وغِر صدرُه عليه :وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا
  3. وَغَّرَ: (فعل)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر
    • وغَّر فلانًا: أغراه بالحقد عليه
    • وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره
  4. الوَغْر: (اسم)
    • صوت الجيش


  5. وَغْر: (اسم)
    • وَغْر : مصدر وَغَرَ
  6. وَغر: (اسم)
    • وَغَر،وَغر
    • مصدر وغَرَ/ وغَرَ على
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد
    • الوَغْرُ :العداوةُ
    • الوَغْر: جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم
  7. أَوغرَ: (فعل)
    • أوغر القوْمُ :دخلوا في وقت الحَرِّ
    • أوْغَر فلانًا: غاظَه أوغره سُلوكُ ولده
    • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية أوغَر صَدْرَه على فلان
    • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه أوغر اللَّبنَ
    • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال
  8. تَوَغَّرَ: (فعل)
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر
    • تَوَغَّرَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ، اِشْتَعَلَ غَيْظاً وحَنَقاً
  9. مُوَغَّر: (اسم)
    • مُوَغَّر : اسم المفعول من وَغَّرَ
  10. مُوَغِّر: (اسم)


    • مُوَغِّر : فاعل من وَغَّرَ
  11. مَوْغور: (اسم)
    • مَوْغور : اسم المفعول من وَغَرَ
  12. مُتوغِّر: (اسم)
    • مُتوغِّر : فاعل من تَوَغَّرَ
  13. وَغرة: (اسم)
    • المَرَّةُ مِنْ وَغَرَ
    • الوَغْرَةُ : شِدَّةُ توقُّد الحرّ
  14. تَوغير: (اسم)
    • مصدر وَغَّرَ
    • أرَادَ تَوْغِيرَ النَّاسِ عَلَيْهِ: جَعْلَهُمْ يَحْقِدُونَ عَلَيْهِ
  15. توغير: (اسم)
    • توغير : مصدر وَغَّرَ
  16. توغُّر: (اسم)


    • توغُّر : مصدر تَوَغَّرَ
  17. تَوَغُّر: (اسم)
    • مصدر تَوَغَّرَ
    • تَوَغُّرُ النَّفْسِ : اِشْتِدَادُهَا غَيْظَاً، حَنَقُهَا
  18. بَوَاغيرُ: (اسم)
    • بَوَاغيرُ : جمع بُوغاز
  19. أَوْغَرَ لَهُ أَرْضاً، أَو أَوْغَرَهُ أَرْضاً:
    • جَعَلَهَا مِنْ غَيْرِ خَراجٍ.
  20. أوْغَر فلانًا:
    • غاظَه أوغره سُلوكُ ولده.
  21. أوغر الماءَ ونحوَه:
    • غلاه أوغر اللَّبنَ.
  22. أوغر صَدْرَهُ:


    • أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية أوغَر صَدْرَه على فلان.
  23. أوغر فلانًا إلى كذا:
    • ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.
  24. توغّر فلان:
    • تلهَّب غيظاً وتوقَّد ''توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله''.
  25. وَغَّرَهُ اللبنَ:
    • أَوغره.
,
  1. وغر
    • "الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
      والوَغْرُ: احتراق الغيظ،ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ، والمصدر بالتحريك.
      ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
      ويقال: ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
      وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء.
      يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال: نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
      وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت،كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
      ويروى في الحديث: فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
      وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
      والوَغْرُ والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ.
      وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حديث مازن، رضي الله عنه: ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَرُ وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد.
      والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق: دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَروا عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
      والوَغِيرُ: لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
      والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
      والرَّضْف: حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ.
      الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير.
      ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جعل فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر: فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ،وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه.
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر: ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ،كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به،كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
      وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحدها عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخره للإِطلاق؛ وقال الراجز: كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ: الصوت.
      ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
      والإِيغارُ: المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
      غيره: يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
      ويقال: الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
      قال: وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
      أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته؛

      وأَنشد: وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ،قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
      قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
      يقال: أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَغْرَةُ

    • ـ وَغْرَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ.
      ـ أوغَرُوا: دخَلوا فيها.
      ـ وَغْرُ ووَغَرُ: الحِقْدُ، والضِّغْنُ، والعَداوَةُ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ، وقد وَغَرَ ووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراً ووغَراً، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ.
      ـ تَوْغِيرُ: الإِغْراءُ بالحِقْدِ.
      ـ وَغِيرُ: لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ، ثم يُشْرَبُ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ.
      ـ أوغَرَهُ: صضنَعَه، كوَغَّرَهُ،
      ـ أوغَرَ الماءَ: سَخَّنَه، وأغْلاهُ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ، ثم يُذبَحُ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى،
      ـ أوغَرَ إليه: ألْجَأهُ،
      ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ: اسْتَوْفاهُ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً، مُوَلَّدَةٌ.
      ـ وَغْرُ الجَيْشِ: صَوْتُهُم، وجَلَبَتُهم.
      ـ تَوَغَّرَ: تَلَهَّبَ غَيْظاً.
      ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ: لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً، لقولِهِ: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ
      ـ مِيْغَرُ: المِيقاتُ، والمِيعادُ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً.
      ـ الغِرَةُ: العِدَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوغرَ
    • أوغرَ يُوغر ، إيغارًا ، فهو مُوغِر ، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) :-
      أوغر القوْمُ دخلوا في وقت الحَرِّ.
      أوْغَر فلانًا: غاظَه :-أوغره سُلوكُ ولده.
      أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :-أوغَر صَدْرَه على فلان.
      أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه :-أوغر اللَّبنَ.
      أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه :-أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَوْغَرَ
    • [و غ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أََوْغَرْتُ، أُوْغِرُ، أَوْغِرْ، مصدر إِيغارٌ.
      1. :-أَوْغَرَ النَّاسُ :- : دَخَلُوا في وَقْتِ الحَرِّ.
      2. :-أَوْغَرَ صاحِبَهُ :- : غاظَهُ.
      3. :-أَوْغَرَ صَدْرَ عَدُوِّهِ :- : أَحْماهُ مِنَ الغَيْظِ وَسَعَّرَهُ.
      4. :-أَوْغَرَهُ إلى كَذا :-: أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ.
      5. :-أَوْغَرَ لَهُ أَرْضاً، أَو أَوْغَرَهُ أَرْضاً :- : جَعَلَهَا مِنْ غَيْرِ خَراجٍ.
      6. :-أَوْغَرَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  5. وغَّرَ
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر :-
      وغَّر فلانًا أغراه بالحقد عليه :-العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوغر
    • أوغر - إيغارا
      1- أوغر : صدره عليه : أشعله غضبا. 2- أوغره : أغضبه. 3- أوغر : دخل في وقت «الوغرة»، وهي شدة الحر. 4- أوغر الماء : سخنه وأغلاه. 5- أوغر الخنزير : أغلى له الماء ونقاه من الشعر وهو حي ثم ذبحه. 6- أوغره الى كذا الجأه إليه. 7- أوغره أو لهارضا : جعلها له من غير خريبة.

    المعجم: الرائد

  7. أوْغَرَ
    • أوْغَرَ القومُ: دخلوا في وقت الوَغْرةِ .
      و أوْغَرَ فلانٌ فلانًا: غاظه.
      و أوْغَرَ صَدرَ فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّرَه .
      و أوْغَرَ الماءَ: سَخَّنَهُ، وأغلاه .
      و أوْغَرَ اللَّبَنَ: صَنَعَهُ وَغِيرًا .
      و أوْغَرَ الخِنزيرَ: أَغلى له الماءَ وسَمَطهُ وهو حيٌّ ثم ذبحه .
      و أوْغَرَ فلانًا أرضًا: جعلها له من غير خراجٍ .
      و أوْغَرَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وغَرَ
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :-
      وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ.
      وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
      • وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
      وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وغِرَ
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه :-
      وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. توغَّرَ
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر :-
      توغَّر فلانٌ تلهَّب غيظاً وتوقَّد :-توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَغْر
    • وَغْر :-
      1 - مصدر وغَرَ/ وغَرَ على.
      2 - غَيظ، ضِغْن وحِقْد :-امتلأ صدره وغْرا، - لا تُضْمر وغْرًا في نفسك.
      3 - عداوة :-بينهما وغْرٌ.
      4 - صوت الجيش وجلبتُه :-أحدث الجيشُ وَغْرًا كبيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَغِرَ
    • [و غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَغِرَ، يَوْغَرُ، مصدر وَغَرٌ. :-وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ :- : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.

    المعجم: الغني

  13. وَغَر
    • وَغَر :-
      1 - مصدر وغِرَ على.
      2 - وغْر؛ ضغن وحقد.
      3 - وغْر؛ عداوة.
      4 - وغْر؛ صوت الجيش وجلبتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الوَغْرُ
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد .
      و الوَغْرُ العدوةُ.
      و الوَغْرُ جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَغَّرَهُ
    • وَغَّرَهُ : أَغراه بالحقد.
      و وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَغَّرَ
    • [و غ ر]. (ف : خماسي لازم). تَوَغَّرَ، يَتَوَغَّرُ، مصدر تَوَغُّرٌ. :-تَوَغَّرَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ، اِشْتَعَلَ غَيْظاً وحَنَقاً. :-تَوَعَّرَتْ نَفْسُهُ لِمَا شَاهَدَهُ مِنْ ظُلْمٍ.

    المعجم: الغني

  17. وَغَرَ
    • [و غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَغَرَ، يَغِرُ، مصدر وَغْرٌ.
      1. :-وَغَرَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      2. :-وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ.
      3. :-وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ :- : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.

    المعجم: الغني

  18. وَغَّرَ
    • [و غ ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَغَّرَ، يُوَغِّرُ، مصدر تَوْغِيرٌ. :-وَغَّرَهُ عَلَيْهِ :- : حَثَّهُ لِيَحْقِدَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  19. وَغَرٌ
    • [و غ ر]. (مصدر وَغِرَ). :-مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ :- : بِالحِقْدِ، بِالضَّغِينَةِ، بِالوَغْرِ، بِالضِّغْنِ. :-لاَ وَغَرَ بَعْدَ الآنَ يَا أَصْحَابِي.

    المعجم: الغني

  20. وَغر
    • وغر - يوغر وغرا
      1-صدره عليه : اتقد عليه غضبا

    المعجم: الرائد

  21. وغر
    • وغر - يغر ، وغرا
      1- وغر اليوم : اشتد حره. 2- وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه. 3- وغر : صدره عليه : اتقد عليه غضبا.

    المعجم: الرائد

  22. الوَغِيرُ
    • الوَغِيرُ : لحم يُشَوى على الرمضاء.
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ يغلى ويُطْبَخُ.
      و الوَغِيرُ اللَّبنُ تُرْمَى فيه الحجارةُ المُحْماة ثم يُشْرَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَغْرَةُ
    • الوَغْرَةُ : شِدَّةُ توقُّد الحرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَغْرَةٌ
    • [و غ ر]. (المَرَّةُ مِنْ وَغَرَ). :-وَغْرَةُ الشَّمْسِ :- : شِدَّةُ حَرِّهَا.

    المعجم: الغني

  25. تَوَغُّرٌ
    • [و غ ر]. (مصدر تَوَغَّرَ). :-تَوَغُّرُ النَّفْسِ :- : اِشْتِدَادُهَا غَيْظَاً، حَنَقُهَا.

    المعجم: الغني



معنى ووغرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرَا** - [غ ر و]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَوْتُ**،** أَغْرُو**،** اُغْرُ**، مص. غَرْوٌ. 1. "غَرَا الصُّورَةَ" : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ. 2. "غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ" : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ. 3. "غَرَا الرَّجُلُ" : عَجِبَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ غَرْواً: عجب. وـ الشيءَ: ألصقه بالغِراء. ويقال: غرا السِّمَن قلبه: لصق به وغطّاه.( غَرِيَ ) به ـَ غَراً، وغَرَاةً: تعلّق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به بالغراء. وـ فلان: تمادى في غضبه. وـ الغديرُ: برد ماؤه.( أغْرى ) بين القوم: أفسد. وـ الإنسانَ وغيره بالشيء: حرّضه عليه. يقال: أغرى الولد بالفضيلة، وأغرى الكلب بالصيد. ويقال: أغرى العداوة بينهم: ألقاها. وفي التنزيل العزيز: {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة}.( أُغْرِيَ ) به: أولع.( غَاراه ) مُغاراة، وغِرَاء: لاجّه.( غَرَّى ) الشيءَ: ألصقه بالغراء أو طلاه به.( غُرِّيَ ) به: أولع.( الإغْرَاء ): ( في النحو ): تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءة والنجدة.( الغَِرَا ): ما يلصق به الورق والجلد والخشب. ( ج ) أغْرَاء.( الغِرَاء ): الغَرَا.( الغَرْو ): العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.( الغَرْوَى ): الغرو.( الغَرَوِيّ ): المنسوب إلى الغرا.( الغَِرَوَانيّ ): ما يشبه الغرا. ( مج ).( الغَرِيّ ): صِبغ أحمر كأنّه يغرى به. وـ اسم صنم كان يطلى بالدّم. وـ الحسن الوجه.
مختار الصحاح
غ ر ا : الغِرَاءُ الذي يُلصق به الشيء وهو من السَّمَك إذا فتحت الغين قَصَرْت وإذا كسرتها مددت تقول منه غَرَوْتُ الجلد من باب عدا أي ألصقته بالغِراء و أغْرَيْتُ الكلب بالصيد وأغريتُ بينهم والاسم الغَرَاةُ و غَرِيَ به من باب صدِي أي أولع به والاسم الغَرَاءُ بالفتح والمد و الغَرْوُ العجب وقد غَرَا أي عجب وبابه عدا وقولهم لا غَرْوَ أي لا عجب
الصحاح في اللغة
الغِراءُ: الذي يلصق به الشيء، تقول منه غَرَوْتُ الجلد، أي ألصقته بالغِراء. وقوسٌ مَغْروَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ أيضاً. وأغْرَيْتُ الكلب بالصيد. وأغْرَيْتُ بينهم. والاسم الغَراةُ. وغَرِيَ به، أي أولع به. والاسم الغَراءُ. غارَيْتُ بين الشيئين غِراءً، إذا واليتَ. ومنه قول كثيِّر: إذا قلتُ أسْلو فاضت العينُ بالبُكا   غِراءً ومَدَّتها مَدامِـعُ حُـفَّـلُ وغَرِيَ فلانٌ، إذا تمادى في غَضَبه، وهو من الواو. والغَرى: الحُسن. ورجلٌ غَرِيٌّ. والغَرْوُ: العجَب، وغَرَوْتُ، أي عجبت. يقال: لا غَرْو، أي ليس بعجبٍ.
لسان العرب
الغِراءُ الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ تقول منه غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً لَصِقَ به وغَطَّاه وفي حديث الفَرَعِ لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ قال الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ ومنه الحديث فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ وهي بالفتح والقصر القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء وفي الحديث لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به يقال غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري بالكسر يَغْرى بالفتح كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً أُولِعَ به وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ والاسم الغَرْوى وقيل الاسم الغَراءُ بالفتح والمد وحكى أَبو عبيد غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ومنه قول كثير إِذا قُلْتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ قال وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً وغَرِيَ به غَراةً فهو غَرِيٌّ لَزِقَ به ولَزمه عن اللحياني وفي حديث جابر فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه وقال في بيت كثير إِذا قُلتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ قال هو من غارَيْت وقال خالد بن كُلْثوم غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت وأَنشد أَيضاً بيت كثير ويقال غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ وقال أَبو عبيدة هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً وأَغْرَى بينهم العَداوة أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ والاسم الغَراةُ والإِغْراءُ الإِيسادُ وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً قال الحرث لا تُحِلْنا على غَراتِكَ إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه قال الهذلي ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ طَلاهُ وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ ويقال غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته بالواو والياء أَغْرُوه وأَغْريه وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ قال أَوس لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قيل يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ عن أَبي عليّ في البصريات وقيل بأَحَد السَّهْمَيْنِ وقال ثعلب أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ قال الأَزهري ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن حكاه المُفَضَّل أَي بأَحَد السَّهْمَيْن قال وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قال ابن بري يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين وقيل بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء والغِراءُ ما طُليَ به قال بعضهم غَرَى السَّرْجِ مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه وقال أَبو حنيفة قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة والغَريُّ صِبْغٌ أَحْمَر ( * قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به قال كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً ويقال أَيضاً أَغْرَيْتُه ويقال مَطْلِيٌّ مُغَرّى بالتشديد والغَرِيُّ صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ أَنشد ثعلب كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ وأَنشد البيت والغَرَى مقصورٌ الحسن والغَريّ الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ وفي التهذيب الحَسن الوَجْه وأَنشد ابن بري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه حكاها سيبويه أَنشد ثعلب لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَا بادَ الغَرِيَّانِ قال ابن بري وأَنشد ثعلب لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَ بادَ الغَرِيَّانِ قال وهما بناءَان طويلان يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه قال خطام المجاشعي أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ موضعٌ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ موضعٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ والغَرَا وَلدُ البقرة وفي التهذيب البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة قال الفراء ويكتب بالأَلف وتَثْنِيتُه غَرَوانِ وجمعه أَغْراءٌ ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ غَراً أَيضاً ابن شميل الغَرا مَنقُوصٌ هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه يقال أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ والغَرْوُ العَجَب ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب ومنه قول طَرَفة لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك ؟ وفي الحديث لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ الغَرْوُ العَجَبُ وغَرَوْت أَي عجبت ورَجلٌ غِراءٌ لا دابَّةَ له قال أَبو نُخَيْلة بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ بَرَدَ ماؤُه وروى بيت عمرو بن كُلْثوم كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه وهو من الواو
الرائد
* غرا يغرو: غروا. (غرو) 1-عجب. 2-الجلد أو غيره: ألصقه بالغراء. 3-السمن أو الشحم قلبه: غطاه ولزق به.
الرائد
* غرا. 1-مص. غري. 2-حسن، جمال: «به غرا». 3-«ولد البقرة، ج أغراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: