ـ وَعْلُ ووَعِلُ ووُعِلُ وهذا نادِرٌ : تَيْسُ الجَبَلِ ، ج : أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ ، والأنْثَى : بلَفْظِها . ـ وَعْلُ : الشَّريفُ ، ج : أوعالٌ ووُعولٌ ، والمَلْجَأُ ، واسمُ شَوَّالٍ . ـ وَعِلُ : شَعْبانُ ، ج : أوْعالٌ ووِعْلانٌ . ـ اسْتَوْعَلَ إليه : لَجأَ ، ـ اسْتَوْعَلَتِ الأوْعالُ : ذَهَبَتْ في الجبالِ . ـ مالَكَ عنه وَعْلٌ : بُدٌّ . ـ هُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ : مجتمعونَ . ـ وَعْلَةُ : عُرْوَةُ القَميصِ ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه ، ـ وَعْلَةُ من القَدَحِ والإِبْريقِ : عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها . ـ وَعْلَةُ : شاعِرٌ جَرْمِيٌّ ، وابنُ يَزيدَ : صَحابِيٌّ ، ـ وُعالُ : موضع ، أَو جَبَلٌ . ـ وُعَيْلَةُ : ماءٌ . ـ ذو أوْعالٍ : موضع . ـ وَعْلانُ : أبو قَبيلَةٍ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ . ـ وَعْلُ ووَعْلَتانِ : حِصْنانِ به أيضاً . ـ مُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ ، ج : مُسْتَوْعَلاتٌ . ـ وَعَلَ : أشْرَفَ . ـ أُمُّ أوعالٍ : هَضْبَةٌ معروفة . ـ تَوَعَّلْتُ الجَبَلَ : عَلَوْتُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
وَعْرُ
ـ وَعْرُ : ضِدُّ السَّهْلِ ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ . وقولُ الجوهريِّ : ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ . ج : أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً . ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً : جَعَلْتُهُ وَعْراً . ـ تَوَعَّرَ : صارَ وعْراً . ـ أوعَرَّ به الطريقُ : وَعُرَ عليه ، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ ، ـ أوعَرَّ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْر ، وقَلَّ مالُه ، ـ أوعَرَّ الشيءَ : قَلَّلَه . ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم : رَأَوْهُ وعْراً ، كأوعَرُوهُ . ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ : إتْباعٌ . ـ تَوَعَّرَ الأمرُ : تَعَسَّرَ ، ـ تَوَعَّرَ الرجلُ : تَشَدَّدَ ، ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ : تَحَيَّرَ . ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ : حَيَّرْتُهُ . ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً : قَلَّ . ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ : حَبَسَه عن حاجتهِ . ـ وَعْرُ : جبلٌ . ـ وُعَيْرَةُ : حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ . ـ أَوعارُ : موضع . ـ وعِرَ صَدْرُهُ : لُغَةٌ في وغِرَ . ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ : قليلُهُ . ويُقالُ : قليلٌ وعْرٌ ، إِتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
الوَعْمُ
ـ الوَعْمُ : خَطٌّ في الجَبَلِ يُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ , ج : وِعامٌ . ـ وَعَمَ الدارَ ، ووَعِمَ : قال لها انْعِمِي ، ومنه : عِمْ صَباحاً ومَساءً وظَلاماً .
المعجم: القاموس المحيط
الوَعُّ
ـ الالوَعُّ : ابنُ آوَى ، كالوَعْوَعِ ، وهو : الخَطيبُ البَليغُ ، والمفازَةُ ، والثَّعْلَبُ ، والضَّعيفُ ، والدَّيْدَبانُ . ـ وَعْوَعَةُ ووَعْواعُ : صَوْتُ الذِئْبِ والكِلابِ وبَناتِ آوَى . ـ وَعْوَعَةُ : موضع ، ورجُلٌ من قَيْسِ بنِ حَنْظَلة ، ومنه المَثَلُ : '' هَنَّا وهَنَّا عن جِمالِ وَعْوَعَهْ ''، أي : ابْعُدْ عنها ، وقيلَ مَعْناهُ : إذا سَلِمْتَ لم أكْتَرِثْ بِغَيْرِكَ ، كما تَقولُ : كلُّ شيءٍ ولا وجَعُ الرأسِ . أبو زَيْدٍ : هو كقَوْلِكَ : كلُّ شيءٍ ما خَلاَ الله جَلَلْ . ـ وَعْواعُ : جَماعَةُ الناسِ ، أو القومُ إذا وَعْوَعُوا ، والمِهْذارُ ، وضَجَّةُ الناسِ ، والدَّيْدَبانُ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، وموضع . ـ وَعاوِعُ : الأشِدِّاءُ ، والأَجْرِياءُ ، وأوّلُ من يُغيثُ من المُقاتِلِينَ . ـ وَعْوَعِيُّ : الظَّريفُ الشَّهْمُ . ـ وَعْوَعَهُمْ : زَعْزَعَهُمْ .
المعجم: القاموس المحيط
وَفْرُ
ـ وَفْرُ : الغِنَى ، ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ : الكثيرُ الواسعُ ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ ، ج : وُفُورٌ ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ . ـ أرضٌ وَفْراءُ : في نَباتِها فِرَةٌ . ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً : كثَّرَهُ ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً . ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له : لم يَشْتِمْهُ . ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ : رَدَّهُ عليه وهو راضٍ . ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً : كَمَّلَهُ ، وجَعَلَهُ وافِراً ، ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ وافِراً . ـ وَفْراءُ : المَلْأَى ، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ ، والأُذُنُ العظيمةُ ، وموضع ، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ . ـ وَفْرَةُ : الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه ، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ ، ثم الجُمَّةُ ، ثم اللَّمَّةُ ، ج : وِفَارٌ . ـ وافِرَةُ : ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ ، والدُّنْيا ، ( كأُمِّ وافِرَةَ )، والحَياةُ ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ . ـ وافِرُ : البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ ، وزْنُهُ : مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ . ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه : ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ . ـ تَوَفَّرَ عليه : رَعَى حُرُماتِهِ . ـ هُم مُتَوافِرُونَ : فيهم كثْرَةٌ . ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ : اسْتَوْفاهُ ، كوفَّرَهُ . ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ : لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
وغف
" الوَغْفُ والإيغافُ : ضَعف البصر ؛ الأَزهري : رأَيت بخط الإياديِّ في الوغْف ، قال : في كتاب أَبي عمرو الشيباني لأَبي سعد المَعْني : لعَيْنَيْك وَغْفٌ ، إذ رأَيتَ ابنَ مَرْثَدٍ يُقَسْبِرُها بفَرْقَمٍ يَتَزَبَّد ؟
قال : هكذا قيده بفرقم ، يريد الحَشفةَ بالفاء والقاف : إذا انْتَشَرَتْ حَسِبْتَها ذاتَ هَضْبةٍ ، تَرَمَّزُ في أَلغازِها وتَرَدَّدُ وروى عَرْقم ، قال : وأَنا واقف فيه . والقَسْبرة : النكاح . والوغْف : السُّرْعة ، وقيل : سرعة العدْو ؛
وأَنشد : وأَوْغَفَتْ شَوارِعاً وأَوْغَفا وقد أَوْغَفَ إذا سار سيراً مُتْعِباً . وأَوْغَفَ إذا عَمِشَ . وأَوْغَفَ إذا أَكل من الطعام ما يكفيه . والإيغافُ : سُرعة ضَرب الجناحين . والإيغاف : سرعة العَدو . وقال أَبو عمرو : الإيغاف التحرُّك . وأَوغفَتِ المرأَة إيغافاً إذا ارْتَهَزَت عند الجِماع تحت الرجل ؛
قالت : لقد أَصبحْتَ قَرْماً ذا وَطْب ، لما يُديمُ الحُبَّ منه في القَلْب والوغْف : قِطْعة أَدم أَو كِساء أَو شيء يُشدّ على بطن التيْس لئلاَّ يَنْزُو أَو يشرَب بوله . "
المعجم: لسان العرب
معنى ووفا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
فا [ مفرد ] : 1 - ( سق ) علامة موسيقية ، النغمة الرابعة في السلم الموسيقي . 2 - فم ، من الأسماء الخمسة في حالة النصب ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم كلمته فاه إلى في : مشافهة .
لسان العرب
الفاء حرف هجاء
وهو حرفٌ مَهْمُوسٌ يكون أَصلاً وبَدلاً ولا يكون زائداً مصوغاً في الكلام إِنما
يُزاد في أَوَّله للعطف ونحو ذلك وفَيَّيْتُها عَمِلتها والفاء من حروف العطف ولها
ثلاثة مواضع يُعطَف بها وتَدلّ على الترتيب والتعقيب مع الإِشْراك تقول ضَرَبْت
زَيْداً فعَمْراً والموضِع الثاني أَن يكون ما قبلها علة لما بعدها ويجري على
العطف والتعقيب دون الإِشراك كقوله ضَرَبه فبكى وضَرَبه فأَوْجَعَه إِذا كان الضرب
عِلَّةَ البُكاء والوَجَع والموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء وذلك في جواب
الشرط كقولك إِنْ تَزُرْني فأَنْتَ محسِن يكون ما بعد الفاء كلاماً مستأْنَفاً
يعمل بعضه في بعض لأَن قولك أَنتَ ابْتِداء ومُحْسِن خبره وقد صارت الجملة جواباً
بالفاء وكذلك القول إِذا أَجبت بها بعد الأَمْر والنَّهْي والاستفهام والنَّفْي
والتَّمَنِّي والعَرْض إِلاَّ أَنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأَشياء الستة
بإضمار أَن تقول زُرْني فأُحْسِنَ إِليك لم تجعل الزيارة علة للإِحسان ولكن قلت
ذلك مِن شأْني أَبداً أَنْ أَفعل وأَن أُحْسِنَ إِليك على كل حال قال ابن بري عند
قول الجوهري تقول زُرْني فأُحْسِنَ اليك لم تجعل الزيارة علة للإِحسان قال ابن بري
تقول زُرْني فأُحْسِن إليك فإِن رفعت أُحْسِنُ فقلت فأُحْسِنُ إِليك لم تجعل
الزيارة علة للإِحسان