وصف و معنى و تعريف كلمة ووفاضا:


ووفاضا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووفاضا في معاجم اللغة العربية:



ووفاضا

جذر [فضا]

  1. أوفاض: (اسم)
    • أوفاض : جمع وَفَض
  2. وَفَض: (اسم)
    • الجمع : أوفاضٌ
    • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ
    • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  3. وَفَضَ: (فعل)
    • وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا
    • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
    • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  4. وَفْض: (اسم)
    • وَفْض : مصدر وَفَضَ


  5. أَوفَضَ: (فعل)
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض
    • أوْفَضَ : وَفَضَ
    • أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض
    • أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه
    • أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها
    • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة
  6. أَوفاض: (اسم)
    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم
  7. وُفُض: (اسم)
    • وُفُض : جمع وِفاض
  8. اِستَوفَضَ: (فعل)
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها
    • اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: طَرَدَه
  9. مُوفِض: (اسم)
    • مُوفِض : فاعل من أَوفَضَ
  10. إِيفاض: (اسم)
    • إيفاض : مصدر أَوفَضَ


  11. إِيفاض: (اسم)
    • مصدر أوفضَ
  12. أوفض الرّجل:
    • أسرع، عدا في سرعة '' {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} ''.
  13. اسْتَوْفَضَ الإِبلُ:
    • تفرَّقت في رَعْيِها.
  14. اسْتَوْفَضَ فلانٌ:
    • نَفَر من الذُّعْر.
  15. اسْتَوْفَضَ فلانا:
    • استعجله.
  16. أوْفَضَ الإِبلَ:
    • فَرَّقها.


  17. أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه:
    • طَرَدَه.
  18. أوْفَضَ لفلان:
    • بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.
  19. وَفَضَ السَّائِرُ:
    • عَدَا، أَسْرَعَ.
  20. وَفَضَتِ الإِبِلُ:
    • تَفَرَّقَتْ.
  21. إِنَّهُ خَاوِي الْوِفَاضِ:
    • لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً، صِفْرُ الْيَدَيْنِ.
  22. جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ:
    • لاَ شَيْءَ مَعَهُ.


  23. خالي الوِفاض:
    • لا يَمْلك شيئًا.
  24. خاوي الوِفاض:
    • صِفر اليدين، عديم المال.
  25. وِفاض : (اسم)
    • الجمع : وُفُض
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ
    • الوِفَاضُ :الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى والجمع : وُفُضٌ
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء
,
  1. وفض
    • "الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح: قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى.
      وقال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛ وقال الطّرماح: كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ.
      والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده.
      والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك، والجمع وِفاضٌ.
      وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب؛

      وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى: لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً،إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ.
      وفَضَتِ الإِبلُ: أَسرَعَت.
      وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛

      قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت.) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها.
      وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها.
      الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون.
      وقال الليث: الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ،مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم؟

      ‏قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع.
      وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً،وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛

      وأَنشد لرؤبةً: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا،تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي.
      يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير: يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة: وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع.
      واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله.
      والوَفْضُ: العجَلة.
      واسْتَوْفَضَها: استعجَلها.
      وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل.
      والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه.
      يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا.
      ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة: يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض؟

      ‏قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت.
      ويقال للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ.
      قال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقوله «واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.).
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ.
      ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ.
      والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَفَضَ
    • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ.
      ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ.
      ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ.
      ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌ ووَفَضٌ.
      ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه،
      ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ.
      ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ.
      ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها،
      ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ.
      ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه،
      ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ،
      ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوفضَ
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
      أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِستَوفَض
    • إستوفض - استيفاضا
      1- إستوفض : عدا وأسرع. 2- إستوفضه : استعجله، حثه، جعله يسرع. 3- إستوفضه : طرده. 4- إستوفضه : غربه ونفاه. 5- إستوفضت الجمال : تفرقت.

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَوْفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ.
      و اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها.
      و اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر.
      و اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله.
      و اسْتَوْفَضَ طَرَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوفَض
    • أوفض - إيفاضا
      1- أوفض : عدا وأسرع. 2- أوفضه : طرده. 3- أوفض الجمال : فرقها. 4- أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه.

    المعجم: الرائد

  7. وفض
    • و ف ض: أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى {كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون} و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث {أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أوْفَضَ
    • أوْفَضَ : وَفَضَ.
      و أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.
      و أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه.
      و أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَفَضُ
    • الوَفَضُ : الوَفْضُ.
      و الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَفْضَةُ
    • الوَفْضَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَفْضَةُ النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف.
      و الوَفْضَةُ خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه.
      وأداتَه.
      و الوَفْضَةُ جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد. والجمع : وِفاضٌ، ووَفَضَاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَفَضَ
    • وَفَضَ وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا: عدا.
      وأَسرع .
      و وَفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَفَضَ
    • [و ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم). وَفَضْتُ، أَفِضُ، مصدر وَفْضٌ، وَفَضٌ.
      1. :-وَفَضَ السَّائِرُ :- : عَدَا، أَسْرَعَ.
      2. :-وَفَضَتِ الإِبِلُ :- : تَفَرَّقَتْ.

    المعجم: الغني

  13. وفَض
    • وفض - يفض ، وفضا ووفضا
      1- وفض : عدا وأسرع. 2- وفضت الجمال : تفرقت.

    المعجم: الرائد

  14. أوفاض
    • أوفاض
      1- أوفاض : فرق من الناس. 2- أوفاض : أخلاط من الناس. 3- أوفاض الضعاف الفقراء.

    المعجم: الرائد

  15. وَفَض
    • وفض - و وفض
      1- مصدر وفض. 2- عجلة، سرعة، جمع : أوفاض.

    المعجم: الرائد

  16. الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ. والجمع : أوفاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوِفَاضُ
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ.
      و الوِفَاضُ الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى. والجمع : وُفُضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَوْفَاضُ
    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إيفاض
    • إيفاض :-
      مصدر أوفضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أوفض الرّجل
    • أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. يوفِضون
    • يُسْرعون
      سورة :المعارج، آية رقم :43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. وِفاض
    • وفاض - ج، وفض
      1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون. 2- وفاض : مكان يمسك الماء

    المعجم: الرائد

  23. فَضَا
    • ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، كأَفْضَى،
      ـ فَضَا دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ.
      ـ فَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، وموضع بالمدينةِ.
      ـ فِضَاءُ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ.
      ـ أفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ،
      ـ أفْضَى إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا،
      ـ أفْضَى إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ.
      ـ سَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ.
      ـ بَقِيتُ فَضاً: وحْدِي.
      ـ محمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الفَضُّ
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ووفاضا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضَا** \- [ف ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَضَا**،** يَفْضُو**، مص. فَضْوٌ. "فَضَا الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ" : كَثُرَ.
معجم الغني
**فَضَا** \- [ف ض و]. (ف: ثلا. لازم).** فَضَا**،** يَفْضُو**، مص. فَضَاءٌ، فُضُوٌّ. "فَضَا الْمَكَانُ" : اِتَّسَعَ، خَلاَ.
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ فَضاء، وفُضُوًّا: اتَّسَعَ. وـ خلا. وـ الشجرُ بالمكان فَضْواً: كثُر. وـ فلان دراهمه: لم يجعلها في صُرَّة.( أفْضَى ) المكانُ: فَضَا. وـ فلان: خرج إلى الفضاء. وـ إلى فلان: وصل. وـ الأمر به إلى كذا: انتهى. ويقال: هذا الكلام يفضي إلى كذا من النتائج. وـ السَّاجدُ بيده إلى الأرض: مَسَّها براحتيه في سجوده. وـ إلى فلان بالسِّرِّ: أعلمه به. وـ إلى المرأة: خلا بها. وفي التنزيل العزيز: {وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض}. وـ المكانَ: وسَّعه وأخلاه.( الفَضَا ): المنفرد. يقال: سهم فَضا. وبقيت فَضاً: وَحْدِي. وتركت الأمر فَضاً: غير محكم. وأمرهم فَضاً بينهم: سواء بينهم، لا أمير عليهم.( الفَضَاء ): ما اتَّسع من الأرض. وـ الخالي من الأرض. وـ من الدار: ما اتَّسع من الأرض أمامها. وـ ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إلاَّ الله. ( محدثة ). ( ج ) أفْضِيَة.
مختار الصحاح
ف ض ا : الفَضَاءُ الساحة وما اتسع من الأرض وقد أفْضَى خرج إلى الفضاء وأفضى اليه بسره وأفضى بيده إلى الأرض مسها بباطن راحته في سجوده
الصحاح في اللغة
الفَضاءُ: الساحةُ وما اتَّسع من الأرض. يقال: أفْضَيْتُ، إذا خرجت إلى الفَضاء. وأفْضَيْتُ إلى فلان بسِرِّي. وأفْضى الرجل إلى امرأته: باشَرَها وجامعها. وأفْضاها: إذا جعل مسلكَيْها واحداً. والمُفْضاةُ: الشَريمُ. وأفْضى بيده إلى الأرض، إذا مسَّها بباطن راحته في سجوده. والفَضا، مقصورٌ: الشيء المختلط. يقال: طعام فَضاً، أي فَوْضى مختلطٌ. وأمرهم فَضاً بينهم، أي لا أميرَ عليهم.
لسان العرب
الفَضاءُ المكان الواسع من الأَرض والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً ( * قوله « يفضو فضوّاً » كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان ) فهو فاضٍ قال رؤبة أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ عَنكُم كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي ولا الذِّئْب تَخْشى وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك وأَفْضى الرجل دخل على أَهله وأَفْضى إِلى المرأَة غَشِيها وقال بعضهم إِذا خلا بها فقد أَفْضى غَشِيَ أَو لم يَغْشَ والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء ومنه قوله تعالى وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض أَي انْتَهى وأَوى عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل كقوله تعالى أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم ومَرَة مُفْضاة مجموعة المَسْلَكين وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها وهي المُفْضاة من النساء الجوهري أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها والمُفضاةُ الشَّريمُ وأَلقى ثَوبه فَضاً لم يُودعْه وفي حديث دُعائه للنابغة لا يُفْضي اللهُ فاك هكذا جاء في رواية ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه والفَضاء الخالي الفارغ الواسع من الأَرض وفي حديث معاذ في عذاب القبر ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء والفَضاء الساحةُ وما اتسع من الأَرض يقال أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي الفراء العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت قال والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه حكاه شمر عنه قال أَبو منصور ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها وقال أَبو الهيثم في قول زهير ومَنْ يوفِ لا يذمم ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه والفَضى مقصور الشيء المختلط تقول طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط شمر الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع قال والصحراء فَضاء قال أَبو بكر الفِضاء ممدود كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض واحدته فَضِيَّةٌ ( * قوله « واحدته فضية » هذا ضبط التكملة وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال ) قال الفرزدق فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا ببَطْحاءِ ذِي قارٍ فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ الماء المُسْتَنْقِع والجمع فِضاء ممدود عن كراع فأَما قول عدي بن الرَّقاع فأَوْرَدها لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَبا قال ابن سيده يروى فَضًى وفِضًى فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ والفَضا جانِب ( * قوله « والفضا جانب إلخ » كذا بالأصل ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله ويقال في تثنيته ضفوان وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى ) الموضع وغيره يكتب بالأَلف ويقال في تثنيته ضَفَوانِ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت آبار معروفة ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع وأَرض فَضاء وبَرازٌ والفاضِي البارِزُ قال أَبو النجم يصف فرسه أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ نَجْعَلُه مُفْضٍ واسع والمُفْضَى المُتَّسَع وقال رؤبة خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها وقال أَيضاً جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى ( * قوله « ما أمضى » كذا في الأصل والذي في نسخة التهذيب ما أفضى ) قال أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه ويقال قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء وجمعه أَفْضِية ويقال تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم وقال أَبو مالك يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً فَضاً أَي واحد وقال أَبو عمرو سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره ويقال بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً مقصور وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده والفَضا حب الزَّبيب وتمر فَضاً منثور مختلط وقال اللحياني هو المختلط بالزبيب وأَنشد فَقُلْتُ لهَا يا خالتي لَكِ ناقَتي وتمرٌ فَضاً في عَيْبَتي وزَبيبُ أَي منثور ورواه بعض المتأَخرين يا عَمَّتي وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك غيره وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا ويقال الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ
الرائد
* فضا يفضو: فضوا. (فضو) الشجر بالمكان: كثر.
الرائد
* فضا يفضو: فضاء وفضوا. (فضو) المكان: اتسع.
الرائد
* فضا. 1-حب الزبيب. 2-«سهم فضا»: واحد منفرد. 3-«طعام فضا»: مختلط. 4-«أمرهم فضا بينهم»: أي لا رئيس عليهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: