وصف و معنى و تعريف كلمة ووقبن:


ووقبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و قاف (ق) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح ووقبن في معاجم اللغة العربية:



ووقبن

جذر [قبن]

  1. وَقَبَ: (فعل)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب
    • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
    • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
    • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
    • وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ
    • وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا
    • وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ
  2. وَقب: (اسم)
    • الجمع : وُقُوبٌ ، و أَوقابٌ
    • الوَقْبُ : الأَحمقُ
    • الوَقْبُ :النذْلُ الدَّنيء
    • الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين
    • الوَقْبُ: كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف
    • الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ
    • وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ
    • مصدر وقَبَ
  3. الوَقْب: (اسم)
    • صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس
  4. أَوقاب: (اسم)
    • أَوقاب : جمع وَقب


  5. وَقْب: (اسم)
    • وَقْب : مصدر وَقَبَ
  6. أَوقاب: (اسم)
    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد
  7. أَوقَبَ: (فعل)
    • أوْقَبَ : جاع
    • أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه
    • أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب
  8. وُقُوب: (اسم)
    • وُقُوب : جمع وَقب
  9. وُقوب: (اسم)
    • وُقوب : فاعل من وَقَبَ
  10. الوَقِيب: (اسم)


    • صوت بطن الفرس
  11. وَقبة: (اسم)
    • الجمع : وَقبات
    • الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ
    • الوَقْبَةُ :الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلّ ٌ
    • الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف
    • وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ
    • وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا
  12. وُقبيّ: (اسم)
    • الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى
  13. وُقوب: (اسم)
    • مصدر وقَبَ
  14. وَقباء: (اسم)
    • الوَقْبَاءُ:رَكِيَّةٌ
    • الوَقْبَاءُ:: غائرةُ الماء
    • بِئْرٌ وَقْبَاءُ : غَائِرَةُ الْمَاءِ
  15. وَقَبَ الظَّلاَمُ:
    • عَمَّ، اِنْتَشَرَ. ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب. [قرآن].
  16. وقب اللّيل:


    • دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه ''وقب الظّلامُ.
  17. الوَقْبُ مِن المَحَالة:
    • ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ.
  18. أوْقَبَ الشيءَ:
    • أَدْخلَه في ثَقْب.
  19. أوْقَبَ النخلُ:
    • عَفِنَتْ شماريخه.
  20. بِئْرٌ وَقْبَاءُ:
    • غَائِرَةُ الْمَاءِ.
  21. وَقَبَ القَمَرُ:
    • دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.
  22. وَقَبَ الوَلَدُ:


    • غَارَتْ عَيْنَاهُ.
  23. وَقَبَتِ الشَّمْسُ:
    • غَابَتْ.
  24. وَقَبَتِ العَيْنَانِ:
    • غَارَتَا.
  25. وَقْبَةُ الشَّيْءِ:
    • كُوَّتُهُ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الكُوَّةِ العَظِيمَةِ الَّتِي فِيهَا ظِلٌّ.
,
  1. وقب
    • "الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ ‏.
      والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء ‏.
      والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ‏.
      والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء‏.
      ‏وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ‏.
      ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول: وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا‏.
      ‏وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيها العين‏.
      والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ‏.
      ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ‏.
      ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه‏.
      ‏الليث: الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛

      وأَنشد: في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ‏.
      ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ ‏.
      وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ‏.
      ‏ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء‏.
      ‏وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج‏.
      ‏وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ‏.
      ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِقُ الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ‏.
      ‏ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه‏.
      ‏وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه‏.
      ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها‏.
      ‏قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله ‏.
      ‏وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ، قال: هذا حِـينُ حِلِّها؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب ‏.
      والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً‏.
      ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس ‏.
      والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ: أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ‏.
      ‏ (* قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة‏.
      والوُقْبـيُّ: الـمُولَعُ ‏.
      ‏ (* قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى‏.
      ‏وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى ‏.
      ‏وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء: دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد‏.
      والوَقْبُ: صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو وِعاءُ قَضِـيبِه‏.
      ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا‏.
      والأَوْقابُ: قُماشُ البيت ‏.
      ‏والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ‏.
      ‏وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة‏.
      ‏والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ‏.
      وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا ‏.
      ‏والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ‏.
      ‏والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غير الشاءِ ‏.
      والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ‏.
      ‏الصحاح: والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ: هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو؟

      ‏قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف ‏.
      ‏والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى‏.
      ‏فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته‏.
      ‏والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق ‏.
      ‏وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَقْبُ

    • ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،
      ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،
      ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،
      ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.
      ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،
      ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.
      ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ،
      ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ،
      ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.
      ـ أوقَبَ: جاعَ،
      ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.
      ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.
      ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.
      ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
      ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.
      ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.
      ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.
      ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.
      ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.
      ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.
      ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.
      ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَقْبُ
    • الوَقْبُ : الأَحمقُ.
      و الوَقْبُ النذْلُ الدَّنيء.
      و الوَقْبُ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين.
      و الوَقْبُ كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف .
      و الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ .
      و الوَقْبُ الكُوَّة. والجمع : وُقُوبٌ، وأَوقابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَقَبَ
    • [و ق ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقَبَ، يَقِبُ، مصدر وَقْبٌ، وُقُوبٌ.
      1. :-وَقَبَتِ الشَّمْسُ :- : غَابَتْ.
      2. :-وَقَبَ الظَّلاَمُ :- : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. الفلق آية 3ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب . (قرآن).
      3. :-وَقَبَ القَمَرُ :- : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.
      4. :-وَقَبَتِ العَيْنَانِ :- : غَارَتَا.
      5. :-وَقَبَ الوَلَدُ :- : غَارَتْ عَيْنَاهُ.

    المعجم: الغني

  5. وَقب
    • وقب - يقب ، وقبا ووقوبا
      1- وقبت الشمس : غابت. 2- وقب الظلام : دخل وانتشر. 3- وقب القمر : دخل في الخسوف. 4- وقب : غارت عيناه. 5- وقبت العينان : غارتا.


    المعجم: الرائد

  6. وَقَبَتِ
    • وَقَبَتِ الشمسُ وغيرُها من الشُّهَب وَقَبَتِ ِ (تَقِبُ) وَقْبًا، ووُقوبًا: غابت.
      و وَقَبَتِ القمرُ: دَخَل في الخُسُوف.
      و وَقَبَتِ الظلامُ على الناس: دَخَل وانتشر.
      و وَقَبَتِ عيناه: غارتا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وقَبَ
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب :-
      وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر، - {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وقب
    • وقب - ج، وقوب ووقاب
      1- مصدر وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة صغيرة. 5- و جمع : أوقاب : أحمق، غبي. 6- دنيء.

    المعجم: الرائد

  9. الوَقْبَةُ
    • الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ.
      و الوَقْبَةُ الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلٌّ و الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف . والجمع : وَقباتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَقْبَةٌ
    • جمع: وَقَبَاتٌ. [و ق ب]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَقَبَ).
      1. :-وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
      2. :-وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا.
      3. :-وَقْبَةُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الكُوَّةِ العَظِيمَةِ الَّتِي فِيهَا ظِلٌّ.

    المعجم: الغني

  11. وَقْبٌ
    • جمع: وِقَابٌ، وُقُوبٌ. [و ق ب]. (مصدر وَقَبَ).
      1. :-وَقْبُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
      2. :-وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا.
      3. :-وَقْبُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  12. إيقـاب
    • لغة من أوقب يوقب إيقابا، وهو الجوع وأيضا يقال أوقب النخل أي عفنت شماريخه، وأوقب الشيء: أدخله في ثقب؛ وفي قول الفقهاء من لاط بغلام فأوقبه مرادهم به أنه دخل في دبره.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أَوقَب
    • أوقب - إيقابا
      1- أوقب : جاع. 2- أوقب الشيء : أدخله في الثقب. 3- أوقب النخل : عفنت أغصانه.

    المعجم: الرائد

  14. وقب
    • وقب - يقب ، وقبا
      1- وقب : دخل في الوقب. 2- وقب : أقبل وجاء.

    المعجم: الرائد

  15. الوَقْبَاءُ
    • الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.
      وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وقب
    • و ق ب: وَقَبَ دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى {ومن شر غاسق إذا وقب}

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أوْقَبَ
    • أوْقَبَ : جاع.
      و أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه.
      و أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَوقاب
    • أوقاب
      1- أوقاب : قماش الخيمة ومتاعها. 2- أوقاب : أدوات منزلية.

    المعجم: الرائد

  19. الأَوْقَابُ
    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الوُقْبِيُّ
    • الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَقْب
    • وَقْب :-
      مصدر وقَبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وُقوب
    • وُقوب :-
      مصدر وقَبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. وَقباء
    • وقباء
      1-«بئر وقباء» : غائرة الماء في الأرض

    المعجم: الرائد

  24. وَقبة
    • وقبة
      1-1- المرة من وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة.

    المعجم: الرائد

  25. وُقبيّ
    • وقبي
      1-الذي يحب صحبة «الأوقاب»، أي الحمقى

    المعجم: الرائد



معنى ووقبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبَّنَ** - [ق ب ن]. (ف: ربا. متعد).** قَبَّنْتُ**،** أُقَبِّنُ**،** قَبِّنْ**، مص. تَقْبِينٌ. "قَبَّنَ اللُّحُومَ" : وَزَنَهَا بِالْقَبَّانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبن يقبن ، تقبينا ، فهو مقبن ، والمفعول مقبن• قبن الفلاح الأرز : وزنه بالقبان ، وهو ميزان توزن به الأشياء الثقيلة قبن الرجل الغلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبان [ مفرد ] : ميزان ذو ذراع طويلة مقسمة أقساما ، ينقل عليها جسم ثقيل يسمى الرمانة لتعيين الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قبان . 2 - من يزن بالقبان . 3 - صاحب القبان .
المعجم الوسيط
ـِ قُبُوناً: ذهب في الأرض لتحقيق غرض نفعي.( أقْبَنَ ) فلانٌ: انهزم. وـ أسرع عَدْواً في أمان.( قَبَّنَ ) الشيءَ: وزنه بالقبَّان. ( محدثة ).( القِبَانة ): حرفة القبانيّ.( القَبّان ): الميزان ذو الذراع الطويلة المقسّمة أقساماً، ينقل عليها جسم ثقيل يسمّى الرّمّانة، لتعين وزن ما يوزن. ( مع ). وـ الخفيظ الأمين. يقال: فلان قبّان على فلان: أمين عليه يحاسبه ويتّبع أمره.( القَبّانيّ ): الوزّان بالقبّان.( القَبِين ): المنكمش في أموره المنطوي على نفسه.
مختار الصحاح
ق ب ن : القَبَّانُ القسطاس معرب
الصحاح في اللغة
قَبَنَ في الأرض قُبوناً: ذهب. وحمارُ قَبَّانَ: دويْبَّةٌ. ويقال فَعَّالٌ. والوجه أن يكون فَعلانَ. والقَبَّانُ: القِسطاسُ، معرَّبٌ. وفلانٌ قَبَّانٌ على فلانٍ، أي أمينٌ عليه. واقْبَأنَّ: تَقَبَّضَ، مثل اكْبَأَنَّ.
لسان العرب
قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً ذهب في الأَرض واقْبأَنَّ اقْبِئناناً انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ ابن بُزُرْج المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان والقَبِينُ المُنْكمِش في أُموره والقَمينُ السريع والقَبَّانُ الذي يُوزَنُ به لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب الجوهري القَبَّانُ القُسْطاسُ مُعَرَّب وقال أَبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه قال يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته قال أَبو عبيد ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ومنه قول العامة فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه وبهذا سمي المِيزانُ الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ وحِمارُ قَبَّانَ دُوَيْبَّةٌ معروفة وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري ويقال هو فَعَّالٌ والوجه أَن يكون فَعْلانَ قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ قال والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف
الرائد
* قبن يقبن: قبونا. ذهب في الأرض لغرض.
الرائد
* قبن تقبينا. الشيء: وزنه بالقبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: