وصف و معنى و تعريف كلمة ووقف:


ووقف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و قاف (ق) و فاء (ف) .




معنى و شرح ووقف في معاجم اللغة العربية:



ووقف

جذر [قف]

  1. واقَفَ: (فعل)
    • وَاقَفْتُ ، أُوَاقِفُ ، وَاقِفْ ، مصدر مُوَاقَفَةٌ
    • وَاقَفَهُ فِي خُصُومَتِهِ مَعَ أَعْدَائِهِ : أَيْ وَقَفَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلَى جَانِبِ الآخَرِ
    • وَاقَفَهُ عَلَى كَذَا : سَأَلَهُ الوُقُوفَ
,
  1. وَقْفُ
    • ـ وَقْفُ : سِوارٌ من عاجٍ ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ ،
      ـ وَقْفُ من التُّرْسِ : ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ .
      ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً : دامَ قائِماً .
      ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً : فَعَلْتُ به ما وَقَفَ ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه ،
      ـ وَقَفَ القِدْرَ : أدامَها وسَكَّنَها ،
      ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى : خَدَمَ البِيعَةَ ،
      ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ : أطْلَعَهُ ،
      ـ وَقَفَ الدَّارَ : حَبَّسَه ، كأَوْقَفَه ، وهذه رَدِيَّةٌ .
      ـ مَوْقِفُ : مَحَلُّ الوُقوف ، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ ،
      ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ : الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ .
      ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ : الوَجْهِ والقَدَمِ ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ ، وإذا قُطِعا ماتَ .
      ـ واقِفٌ : لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم : هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم .
      ـ ذُو الوُقوف : فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ .
      ـ وَقَّافُ : المُتَأنِّي ، والمُحْجِمُ عن القِتالِ ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ .
      ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ : وَقْفَةٌ ،
      ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا : وَقْفَتانِ .
      ـ مِيقَفُ ومِيقافُ : عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها .
      ـ وَقِيفَةُ : الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ .
      ـ أوْقَفَ : سَكَتَ ،
      ـ أوْقَفَ عنه : أمْسَكَ وأقْلَعَ ، وليس في فَصِيح الكَلامِ : أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى .
      ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً : جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ ،
      ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ : نَقَطَتْهُما .
      ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ : الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان ،
      ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ : ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً ،
      ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ : ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ ،
      ـ مُوَقَّفُ مِنّا : المُجرَّبُ المُحَنَّكُ ،
      ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ : ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ .
      ـ تَوْقيفُ : أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً ، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ : تَبْيينُهُ ،
      ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ : كالنَّصِّ ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ : وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ ،
      ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ : أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ ، وسِمَةٌ في القِداحِ ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ .
      ـ تَوقُّفُ في الشيءِ : كالتَّلَوُّمِ ،
      ـ تَوقُّفُ عليه : التَّثَبُّتُ .
      ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ : أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ ، وتَواقفَا في القِتالِ .
      ـ واقَفْتُه على كذا ، واسْتَوْقَفْتُه : سألْتهُ الوقُوفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوقفَ
    • استوقفَ يستوقف ، استيقافًا ، فهو مُسْتوقِف ، والمفعول مُسْتوقَف :-
      استوقف الشُّرطيُّ السَّائقَ طلب منه الوقوف :- استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث .
      استوقف الأمرُ الشَّخصَ : حمله على الوقوف :- استوقف الأمرُ انتباهَه ، - استوقف نظَره ، - استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَوقَف
    • أوقف - إيقافا
      1 - أوقف الأرض أو نحوها : جعلها وقفا في سبيل الله أو الإحسان . 2 - أوقف : عن الأمر : تركه . 3 - أوقف المرأة : جعل لها « وقفا »، أي سوارا . 4 - أوقفه : جعله يقف . 5 - أوقفه : حجزه ، إعتقله .

    المعجم: الرائد

  4. أوقفَ
    • أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف :-
      أوقف الشَّخصَ وغيرَه وقَفَه ، جعله يقف ، أو يسكن بعد مشي :- أوقف السَّيَّارة / نزيفًا ، - أوقف محركًا : أخمد حركته :-
      أوقف تنفيذ الحكم : عطّله ، - أوقف محادثات : منع استمرارها .
      أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ : وقفَه ، أطلعه عليه :- أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة ، - أوقفه على حقيقة ما جرى .
      أوقف اهتمامَه على الأمرِ : ركَّزه عليه :- أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة .
      أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء : وقَفه ، منعه عنه ، أعاقه ، أخَّره :- أوقفه عن العمل / ممارسةِ حقّه الانتخابيّ :-? أوقفه عند حدِّه : قيّده بما هو مرسوم له ، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة .
      أوقف فلانٌ الأضحيَةَ : خصَّصها ، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَوقَف
    • إستوقف - استيقافا
      1 - إستوقفه : طلب منه الوقوف . 2 - إستوقفه : حمله على الوقوف . 3 - إستوقف : انتظر : استدعى الانتباه .

    المعجم: الرائد

  6. استوقف الأمر الشّخص
    • حمله على الوقوف :- استوقف الأمرُ انتباهَه - استوقف نظَره - استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها .

    المعجم: عربي عامة

  7. استوقف الشّرطيّ السّائق
    • طلب منه الوقوف :- استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَوْقَفَهُ
    • اسْتَوْقَفَهُ : سأَله الوقوفَ وحَمَلَهُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إيقاف التوسع أو احتواءه
    • أطلقت هذه العبارة على السياسة الأمريكية التي بدأت سنة 1947 واستمرت خلال الحرب الباردة . وكان الهدف من هذه السياسة آنذاك إيقاف زحف الشيوعية خارج حدود الاتحاد السوفيتي . واستعملت أمريكا الوسائل العسكرية كما حدث في كوريا والفيتنام والمساعدات الاقتصادية والتقنية للبلدان غير الشيوعية . أنظر كذلك الحرب الباردة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  10. إيقاف
    • إيقاف :-
      1 - مصدر أوقفَ .
      2 - ( الاقتصاد ) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أوقف الشّخص على أمر
    • وقفَه ، أطلعه عليه :- أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة - أوقفه على حقيقة ما جرى .

    المعجم: عربي عامة



  12. أوقف الشّخص عن الشّيء
    • وقَفه ، منعه عنه ، أعاقه ، أخَّره :- أوقفه عن العمل / ممارسةِ حقّه الانتخابيّ :-? أوقفه عند حدِّه

    المعجم: عربي عامة

  13. أوقف الشّخص وغيره
    • وقَفَه ، جعله يقف ، أو يسكن بعد مشي :- أوقف السَّيَّارة / نزيفًا - أوقف محركًا

    المعجم: عربي عامة

  14. أوقف اهتمامه على الأمر
    • ركَّزه عليه :- أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوقف فلان الأضحية
    • خصَّصها ، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ .


    المعجم: عربي عامة

  16. أَوْقَفَ
    • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه : اَقلع عنه .
      ويقال : كلَّمته فأَوقَفَ ، أَي سَكَتَ .
      و أَوْقَفَ الإِنسانَ وغيرَه : وقَفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أوْقَفَ
    • [ و ق ف ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْقَفْتُ ، أُوْقِفُ ، أوْقِفْ ، مصدر إيقَافٌ .
      1 . :- أوْقَفَهُ هُنَيْهَةً فَأجْلَسَهُ :- : جَعَلَهُ يَقِفُ عَلَى رِجْلَيْهِ .
      2 . :- أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ :- : تَرَكَهَا وَاقِفَةً .
      3 . :- أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ :- : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ .
      4 . :- يُوقِفُ وَقْتَهُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ :- : رَكَّزَهُ وَجَعلَهُ مَرْكَزَ اهْتِمَامِهِ .
      5 . :- أوْقَفَ أَمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ :- : حَبَسَهَا لأعْمَالِ الخَيْرِ .
      6 . :- أوْقَفَ القَاضِي تَنْفِيذَ الحُكْمِ :- : أجَّلَهُ وَأرْجأَهُ لأمْرٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  18. أمر إيقاف
    • الأمر الذي لا ينفّذ إلاّ إذا بلغ سعر السهم مستوى معيّن أو تعدّاه ، وتعني بالانجليزية : stop payment

    المعجم: مالية

  19. أمر إيقاف يتعلّق بالبيع
    • أمر يلزم الوسيط بتنفيذ أمر البيع إذا وصل سعر السهم إلى المستوى المحدّد أو انخفض عنه ، وتعني بالانجليزية : stop loss order

    المعجم: مالية

  20. أمر إيقاف يتعلّق بالشراء
    • أمر يقضي بأن يقوم الوسيط بشراء السهم إذا بلغ سعره مستوى معيّن أو تعدّاه ، وتعني بالانجليزية : stop limit order

    المعجم: مالية

  21. إيقاف التداول
    • إذا اتّضح لهيئة الأسواق المالية بأن شركة أصبحت في وضع مالي متعثّر فإنه بوسعها إيقاف تداول أسهمها في البورصة . ، وتعني بالانجليزية : trading halt

    المعجم: مالية

  22. إيقاف التداول
    • أمر إيقاف تداول ورقة مالية في البورصة يصدر عن مراقب السوق في حالة صدور أنباء تؤثر على سعر الورقة أو تحدث اختلالاً في تداولها ، وتعني بالانجليزية : halt

    المعجم: مالية

  23. وقف
    • " الوُقوف خلاف الجُلوس ، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً ، فهو واقف ، والجمع وُقْف ووُقوف ، ويقال : وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً ، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً .
      ووقَّفَ الدابةَ : جعلها تَقِف ؛ وقوله : أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها ، وأَصْحابي وُقوفُ وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ ، بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها ؛ وقوله : أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم ، وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها ، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع ، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم ، ومكان بمكان ، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي ، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ ، فقابل المصدر بالمصدر ؛ قال ابن بري : ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر : وقولها ، والرِّكابُ مُوقَفةٌ : أَقِمْ علينا أَخي ، فلم أُقِمِ وقوله : قلت لها : قِفِي لنا ، قالت : قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف .
      قال ابن جني : ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله ، قالت قاف : وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا ، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل ، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه ، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا .
      الليث : الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً ، وهذا مُجاوِز ، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً .
      وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت : وقَّفْتُه تَوْقيفاً .
      ووقَف الأَرض على المساكين ، وفي الصحاح للمساكين ، وقْفاً : حبسَها ، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء ، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له : ما أَوْقَفَك ههنا ، لرأَيته حسَناً .
      وحكى ابن السكّيت عن الكسائي : ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف ، وقيل : وقَف وأَوقَف سواء .
      قال الجوهري : وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت ؛ قال الطرماح : قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي ، ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي ، ثم أَوقَفْتُ رِضاً بالتُّقَى ، وذُو البِرِّ راض ؟

      ‏ قال : وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت ، ويقال : كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر .
      وتقول : وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً ، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة .
      وفي كتابه لأَهل نجْرانَ : وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه ؛ الواقف : خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها ، والوِقِّيفى ، بالكسر والتشديد والقصر : الخدمة ، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى .
      وقوله تعالى : ولو ترى إذ وُقِفوا على النار ، يحتمل ثلاثة أَوجه : جائز أَن يكونوا عاينوها ، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم ، قال ابن سيده : والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول : وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته .
      ورجل وقّاف : مُتَأَنٍّ غير عَجِل ؛

      قال : وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ ، وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن : إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل ؛ والوقّاف : الذي لا يستعجل في الأَمور ، وهو فَعّال من الوُقوف .
      والوقّاف : المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها ؛ قال دريد : وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه ، فما كان وقَّافاً ، ولا طائشَ اليدِ وواقَفه مُواقفة ووِقافاً : وقفَ معه في حرب أَو خُصومة .
      التهذيب : أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك ، فأَنا أُوقِفه إيقافاً ، قال : وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك .
      والمَوْقِفُ : الموضع الذي تقِف فيه حيث كان .
      وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ : وُقوفهم بالمواقِف .
      والتوْقيف : كالنَّصّ ، وتواقفَ الفريقان في القِتال .
      وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافاً واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف .
      والتوقُّف في الشيء : كالتلَوُّم فيه .
      وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك .
      والواقفة : القدَم ، يمانية صفة غالبة .
      والمِيقَف والمِيقاف : عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك ؛ كلاهما عن اللحياني .
      والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح : الجزء الذي هو مفعولان ، كقوله : يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ ، فنقل في التقطيع إلى مفعولان ، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً ، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً .
      ومَوْقِفُ المرأَةِ : يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره .
      الأَصمعي : بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره .
      ويقال للمرأَة : إنها لحسَنة الموقفين ، وهما الوجه والقدَم .
      المحكم : وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها ، وهو ما يراه الراكب منها .
      ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً .
      ومَوْقِف الفرس : ما دخَل في وسَط الشاكلة ، وقيل : مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه .
      أَبو عبيد : الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه .
      يقال : فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين ؛ قال الجعدي : شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال : فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفين ، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل : موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته .
      التهذيب :، قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان .
      والوَقِيفةُ : الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد ؛

      قال : فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية : تَسَرَّطُها مما تصيدك .
      وسَلْفَعُ : اسم كلبة ، وقيل : الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب .
      وقال الجوهري : الوقيفة الوَعِل ؛ قال ابن بري : وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة .
      وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه ، فهو وَقِيفة .
      ووقَّف الحديث : بيَّنه .
      أَبو زيد : وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً ، وهما واحد .
      ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه .
      ويقال : وقَّفته على الكلمة توقيفاً .
      والوَقْف : الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما ، وأَكثر ما يكون من الذبل ، وقيل : هو السِّوار ما كان ، وقيل : هو السوار من الذَّبل والعاج ، والجمع وقُوف .
      والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف ، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك ، وهو كهيئة السِّوار .
      يقال : وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : أَوقَفَت الجاريةُ ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل : كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله « مكنونا » كذا بالأصل وكتب بازائه : منكفتاً ، وهو الذي في شرح القاموس .) والتوْقِيف : البياض مع السواد .
      ووُقُوف القوسِ : أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال أَبو حنيفة : التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة ، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج ؛ هذه حكاية أَبي حنيفة ، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت ؛ قال ابن سيده : وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا ، إنما الصحيح أَن يقول : التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة ، فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر ، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا ، قال : وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع .
      والتوقيف أَيضاً : لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب .
      ابن شميل : التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً ، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً .
      ووقْفُ الترس : المستدير بحافته ، حديداً كان أَو قَرْناً ، وقد وقَّفه .
      وضَرع مُوقَّف : به آثار الصِّرار ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف ، بالجيم ، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ ، ورواه غيره محفَّف ، بالحاء ، أَي ممتلئ قد حَفَّت به .
      يقال : حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به .
      والتوقيفُ : البياض مع السواد .
      ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها .
      ودابة موقَّفة : في قوائمها خُطوط سود ؛ قال الشماخ : وما أَرْوَى ، وإنْ كَرُمَتْ علينا ، بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال : مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى ، كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد : إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف .
      ويقال : فرس موقَّف .
      الليث : التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود ؛

      وأَنشد : شَيْباً موقَّفا .
      وقال آخر : لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ ، بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف : أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني .
      ورجل موقَّف على الحق : ذَلول به .
      وحمار موقَّف ؛ عنه أَيضاً : كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً ؛

      وأَنشد : ‏ كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً ، ووقَّفْنا هُدَيْبةً ، إذ أَتانا اللحياني : المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها ، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ ؛ قال : والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ .
      وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن : أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا ؛ اتَّقف مطاوع وقَف ، تقول : وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد ، والأَصل فيه اوْتَقف ، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها ، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال .
      وواقفٌ : بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس .
      اين سيده : وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ .
      والوقّاف : شاعر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ووقف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَفَّ** - [ق ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** قَفَّ**،** يَقُفُّ**، مص. قُفُوفٌ. 1. "قَفَّ العُشْبُ" : جَفَّ، يَبِسَ. 2. "قَفَّتِ الأَرْضُ" : يَبِسَ بَقْلُهَا. 3. "قَفَّ الْوَجْهُ" : تَقَبَّضَ. 4. "قَفَّ الثَّوْبُ" : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ. 5. "قَفَّ الْوَلَدُ" : أُرْعِدَ، اِقْشَعَرَّ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قَفًّا، وقُفُوفاً: تقبَّض. وـ الثوبُ: جفّ بعد غَسْلِه. وـ الشَّعْر: قام من الفَزَع. وـ الصَّيْرَفِيّ: سرق الدراهم بين أصابعه. وـ الأرض: يبس بقلها. وـ فلان: أُرعِد واقشعرّ.( أقَفَّت ) العين: ذهب دمعها وارتفع سوادها. وـ السائمة: وجدت المراعي يابسة. وـ الدجاجة: انقطع بيضها.( القَفّ ): ظهر الشيء.( القُفّ ): القصير. وـ ما ارتفع من الأرض وصلبت حجارته. وـ السّحاب الأسود العظيم. وـ ثَقْب في الفأس يثبت فيه نصابها. وـ من الناس: الطَّغَام الأوغاد.( القَفَّاف ): صفة مبالغة من قَفّ، بمعنى سرق الدراهم بين أصابعه. وـ صانع القُفَف.( القَفَّان ): الجماعة. وقَفَّان الشيء: استقصاء معرفته. وـ حينه وأوانه. وأتيته على قَفَّان ذلك: أثره.( القَفَّة ): الرّجل الصغير الجُثَّة. وـ رِعْدَة تنشأ عن الحمّى.( القُفَّة ): المَقْطَف الكبير. وـ الزَّبيل. وـ زورق مقيّر مستدير لا يزال مستعملاً في العراق. ( مو ).( القِفَّة ): رعدة تنشأ عن الحمَّى. وـ أول ما يخرج من بطن المولود.( القَفِيف ): ما يبس من البَقْل وسائر النَّبْت.
الرائد
* قف يقف ويقف: قفوفا. 1-النبات: يبس. 2-ت الأرض: يبس بقلها. 3-الشيء: انضم بعضه إلى بعضه الآخر، تقبض. 4-الثوب: جف بعد الغسل. 5-الصيرفي: سرق الدراهم بين أصابعه. 6-الشعر: وقف لشدة الخوف. 7-إرتجف، أخذته الرعدة.
الرائد
* قف. 1-بقول يابسة. 2-ظهر الشيء.
الرائد
* قف. ج قفاف وأقفاف. 1-قصير القامة. 2-ظهر الشيء. 3-ما ارتفع من الأرض. 4-ثقب الفأس. 5-شيء كالفأس. 6-سحاب أسود يسد الأفق كأنه جبل. 7-من الناس: الأوباش، الأوغاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: