وصف و معنى و تعريف كلمة ووكبا:


ووكبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووكبا في معاجم اللغة العربية:



ووكبا

جذر [كبا]

  1. واكَبَ : (فعل)
    • واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب
    • وَاكَبَ على الشيء: واظبَ عليه
    • وَاكَبَ الموكِبَ:: رَكِبَ مَعَهُمْ، سَايَرَهُمْ، صَاحَبَهُمْ
    • وَاكَبَ القومَ: بادرهم وسابَقهم
  2. وَكَبَ: (فعل)
    • وَكَبَ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا
    • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
    • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
    • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  3. وَكِبَ: (فعل)
    • وَكِبَ (يَوْكَب) وَكَبًا
    • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
    • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  4. وَكَّبَ: (فعل)
    • وَكَّبَ يُوَكِّبُ، مصدر تَوْكِيبٌ
    • وَكَّبَ العِنَبُ : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ
    • وَكَّبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ


  5. أَوكَبَ: (فعل)
    • أوْكَبْتُ، أُوْكِبُ، أوْكِبْ، مصدر إيكَابٌ
    • أوْكَبَ فلانٌ: لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه
    • أوْكَبَ على الأَمر: واظب
    • أوْكَبَ الطائرُ: تهيأَ للطَّيَران
    • أوْكَبَ فلانًا: أَغضبه
  6. تواكبَ: (فعل)
    • تواكبَ يتواكب ، تواكُبًا ، فهو مُتواكِب
    • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة :تزامن، تعاصر
    • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم
  7. مَوكِب: (اسم)
    • الجمع : مَواكِبُ
    • المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبل للزِّينة
    • المَوْكِبُ: الجماعةُ من النَّاس يسيرون رُكبانًا ومُشاةً في زينة أو احتفال
  8. وكْب: (اسم)
    • وكْب : مصدر وَكَبَ
  9. مَواكِبُ: (اسم)
    • مَواكِبُ : جمع مَوكِب
  10. مُواكَب: (اسم)


    • مُواكَب : اسم المفعول من واكَبَ
  11. مُواكِب: (اسم)
    • مُواكِب : فاعل من واكَبَ
  12. موَكِّب: (اسم)
    • المُوَكِّبُ : البُسر يُطعَن فيه بالشَّوْك حتَّى ينضَج
  13. مواكِب: (اسم)
    • (فاعل من وَاكَبَ)
    • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
    • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  14. وُكُوب: (اسم)
    • وُكُوب : مصدر وَكَبَ
  15. إِيكَاب: (اسم)
    • إيكَاب : مصدر أَوكَبَ
  16. وَكوب: (اسم)


    • ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ : لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا
    • وَلَدٌ وَكُوبٌ :لاَزِمٌ لِعَمَلِهِ
  17. واكِبة: (اسم)
    • الوَاكِبَةُ : القائمة
  18. مُواكبَة: (اسم)
    • مُواكبَة : مصدر واكَبَ
  19. مواكَبة: (اسم)
    • مصدر وَاكَبَ
    • مُوَاكَبَةُ العَمَلِ : الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ ، متابعته
    • مُوَاكَبَةُ التَّقَدُّمِ العِلْمِيِّ : مُسَايَرَتُهُ
  20. تواكُب: (اسم)
    • تواكُب : مصدر تواكبَ
  21. تَوْكِيب: (اسم)
    • تَوْكِيب : مصدر وَكَّبَ
  22. مُتواكِب: (اسم)


    • مُتواكِب : فاعل من تواكبَ
  23. أوْكَبَ الرَّجُلُ:
    • لَزِمَ الْمَوْكِبَ أَو دَخَلَ فِيهِ.
  24. أوْكَبَ فلانٌ:
    • لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه.
  25. تواكب الاحتلال مع قمع حرّيّة الصّحافة:
    • تزامن، تعاصر ''تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة''.
,
  1. وكب
    • "الـمَوْكِبُ: بابةٌ من السَّيْر.
      وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً: مَشَى في دَرَجانٍ، وهو الوَكَبانُ.
      تقول: ظَبْيةٌ وَكُوبٌ، وعَنْزٌ وَكُوبٌ، وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً؛ ومنه اشْتُقَّ اسمُ الـمَوكِبِ؛ قال الشاعر يصف ظبية: لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ، * بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ: الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً، مشتق من ذلك؛

      قال: أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِـيَّــ * ــةٌ، يَهْتَزُّ مَوْكِـبُها والمَوْكِبُ: القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة، وكذلك جماعة الفُرْسان.
      وفي الحديث: أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ الـمَوْكِب؛ الـمَوْكِبُ: جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ، وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ، أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها.
      وأَوْكَبَ البعيرُ: لَزِمَ الـمَوْكِبَ.
      وناقة مُواكِـبةٌ: تُسايِرُ الـمَوْكِبَ.
      وفي الصحاح: ناقة مُواكِـبَة، التي تُعْنِقُ في سيرها.
      وظَبْيةٌ وَكُوبٌ: لازِمةٌ لِسِرْبها.
      الرِّياشِيُّ: أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران، وأَنشد: أَوْكَبَ ثم طارا.
      وقيل: أَوْكَبَ تَهَيَّــأَ للطَّيران.
      وواكَبَ القومَ: بادَرَهُمْ.
      وتقول: واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم، وكذلك إِذا سابَقْتَهم.
      ووكَبَ الرجلُ على الأَمر، وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه.
      ويقال: الوَكْبُ الانْتِصابُ، والواكِـبةُ القائمةُ، وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر، وواكِبٌ أَي مُثابر، مُواظِبٌ.
      والتَّوكِـيبُ: الـمُقاربةُ في الصِّرار.
      والوَكَبُ: الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ؛ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً، وَوسِبَ وَسَباً، وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ.
      والوَكَبُ: سَوادُ التمر إِذا نَضجَ، وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب.
      وفي التهذيب: الوَكَبُ سَوادُ اللَّون، من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِـجَ.
      ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ، واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ؛ قال الأَزهري: والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِـيتُ، يقال: بُسْرٌ مُوَكِّتٌ؛ قال: وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية.
      والـمُوَكِّبُ: البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ؛ عن أَبي حنيفة، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وكَبَ

    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً: مَشى في دَرَجانٍ، ومنه: المَوكِبُ: للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ.
      ـ أوكَبَ: لَزِمَهم،
      ـ أوكَبَ: الطَّائِرُ: تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ،
      ـ أوكَبَ فلاناً: أغْضَبَهُ.
      ـ واكَبَهُم: سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،
      ـ واكَبَ عليهِ: واظَبَ، كوَكَّبَ.
      ـ وَكْبُ: الإنتصابُ والقِيامُ،
      ـ وَكَبُ: الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ. ووَكِبَ، ووكَّبَ تَوكيباً، وهو مُوَكَّبٌ.
      ـ وَكَّابُ: الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ.
      ـ واكِبَةُ: القائِمَةُ.
      ـ تَوكيبُ: المُقارَبَةُ في الصِّرارِ.
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ: تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تواكبَ
    • تواكبَ يتواكب ، تواكُبًا ، فهو مُتواكِب :-
      تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة تزامن، تعاصر :-تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة.
      تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم :-يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة، - هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة، - لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أوْكَبَ
    • [و ك ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْكَبْتُ، أُوْكِبُ، أوْكِبْ، مصدر إيكَابٌ.
      1. :-أوْكَبَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ الْمَوْكِبَ أَو دَخَلَ فِيهِ.
      2. :-أوْكَبَ عَلَى العَمَلِ :-: وَاظَبَ.
      3. :-أوْكَبَ الطَّائِرُ :-: تَهَيَّأَ لِلطَّيَرَانِ.
      4. :-أَوْكَبَ صَاحِبَهُ :-: أغْضَبَهُ.

    المعجم: الغني

  5. أَوكَب
    • أوكب - إيكابا
      1- أوكب : لزم الموكب. 2- أوكب : دخل في الموكب. 3- أوكب على الأمر : واظب : ثابر، داوم. 4- أوكب الطائر : تهيأ للطيران. 5- أوكبه : أغضبه.


    المعجم: الرائد

  6. موَكِّب
    • موكب - ج، مواكب
      1- موكب : جماعة الراكبين أو الماشين مجتمعين : «موكب الحاكم، موكب العروس». 2- موكب : ركاب الجمال للزينة.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَبَ
    • وَكَبَ وَكَبَ ِ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا: مَشَى في رِفق وتُؤَدة.
      و وَكَبَ قام وانتصب.
      و وَكَبَ على الأَمر: واظب عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَوْكِبٌ
    • جمع: مَوَاكِبُ. [و ك ب]. :-يَسِيرُ فِي طَلِيعَةِ الْمَوْكِبِ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يَسِيرُونَ رَاكِبِينَ أو مَاشِينَ. :-مَوْكِبُ الْجَنَازَةِ :- :-مَوْكِبٌ رَسْمِيٌّ :- :-مَوْكِبُ شَرَفٍ :- :-مَوْكِبُ العُرْسِ.

    المعجم: الغني

  9. وكْب
    • وكب - يوكب ، وكبا
      1- وكب التمر : اسود لونه حين نضج. 2- وكب الثوب : اتسخ.

    المعجم: الرائد

  10. أوْكَبَ
    • أوْكَبَ فلانٌ: لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه.
      و أوْكَبَ على الأَمر: واظب.
      و أوْكَبَ الطائرُ: تهيأَ للطَّيَران.
      و أوْكَبَ فلانًا: أَغضبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَكِبَ
    • وَكِبَ التَّمْرُ وَكِبَ َ (يَوْكَب) وَكَبًا: اسودَّ لونُهُ حين نَضِج.
      و وَكِبَ الثَّوبُ: اتسخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَكَبَ
    • [و ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَكَبْتُ، أَكِبُ، كِبْ، مصدر وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ.
      1. :-وَكَبَ السَّائِرُ :- : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ.
      2. :-وَكَبَ الْجَالِسُ :- : قَامَ، اِنْتَصَبَ.
      3. :-وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ :- : وَاظَبَ، دَاوَمَ.

    المعجم: الغني

  13. وَكَّبَ
    • [و ك ب]. (فعل: رباعي لازم). يُوَكِّبُ، مصدر تَوْكِيبٌ.
      1. :-وَكَّبَ العِنَبُ :- : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ.
      2. :-وَكَّبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.

    المعجم: الغني

  14. وكب
    • وكب - توكيبا
      1- وكب التمر : اسود لونه حين نضج. 2- وكب الثوب : اتسخ.

    المعجم: الرائد

  15. وكب
    • وكب - يكب ، وكبا ووكوبا ووكبانا
      1-مشى في تؤدة وتمهل

    المعجم: الرائد

  16. المَوْكِبُ
    • المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبل للزِّينة.
      و المَوْكِبُ الجماعةُ من النَّاس يسيرون رُكبانًا ومُشاةً في زينة أو احتفال. والجمع : مَواكِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوَكُوبُ
    • الوَكُوبُ الوَكُوبُ يقال: ظبيةٌ وَكُوبٌ: لازمة لِسِرْبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَكِبَ
    • [و ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم). يَوْكَبُ، مصدر وَكَبٌ.
      1. :-وَكِبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ.
      2. :-وَكِبَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ.

    المعجم: الغني

  19. مَوْكِب
    • مَوْكِب :-
      جمع مَواكِبُ: جماعة من النَّاس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال :-المَوْكِب الرِّئاسيّ، - مَوْكِب العروس/ العريس/ الجنازة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وَكَّبَ
    • وَكَّبَ العِنبُ: أخذ فيه تلوينُ السَّواد.
      و وَكَّبَ التمرُ: وَكِبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُوَاكِبٌ
    • ج : ـون، ـات. [و ك ب]. (فاعل من وَاكَبَ).
      1. :-مُوَاكِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُوَاظِبٌ عَلَيْهِ.
      2. :-مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ :- : مُسَايِرٌ لَهَا.

    المعجم: الغني

  22. المُوَكِّبُ
    • المُوَكِّبُ : البُسر يُطعَن فيه بالشَّوْك حتَّى ينضَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الوَاكِبَةُ
    • الوَاكِبَةُ : القائمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَكُوبٌ
    • [و ك ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ :- : لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا.
      2. :-وَلَدٌ وَكُوبٌ :- :لاَزِمٌ لِعَمَلِهِ.

    المعجم: الغني

  25. مُوَاكَبَةٌ
    • [و ك ب]. (مصدر وَاكَبَ).
      1. :-مُوَاكَبَةُ العَمَلِ :- : الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ.
      2. :-مُوَاكَبَةُ التَّقَدُّمِ العِلْمِيِّ :- : مُسَايَرَتُهُ.

    المعجم: الغني



معنى ووكبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبَا** - [ك ب و]. (ف: ثلا. لازمتع).** كَبَوْتُ**،** أَكْبُو**، مص. كَبْوٌ، كُبُوٌّ. 1. "كَبَا الوَلَدُ" : اِنْكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ. "يَتَعَثَّرُ وَيَكْبُو". 2. "كَبَا الغُبَارُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. 3. "كَبَا السَّهْمُ" : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 4. "كَبَتِ النَّارُ" : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ. 5. "كَبَا النَّارَ" : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ. 6. "كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ": خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ. "كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ". 7. "كَبَا الوَرْدُ" : ذَبُلَ. 8. "كَبَا وَجْهُهُ" : تَغَيَّرَ. 9. "كَبَا النَّبْتُ" : يَبِسَ.
المعجم الوسيط
الحيوانُ ـُ كَبْواً، وكُبُوًّا: انكبّ على وجهه. وـ الرجل كَبْواً، وكَبْوَة: عثر. وـ الزَّنْد: لم يخرج ناره. وـ النار: ألقى عليها الرماد. ويقال: كبت النار: غطَّاها الرَّماد. وـ السَّهْم: لم يُصِب. وـ وجهه أو لونه: تغيَّر من غيظ أو تراب. وـ لون الصُّبح والشمس: أظلم. وـ النَّبْت: يَبِس. وـ الغُبار: علا وارتفع.( أكْبَى ) الرجل: لم تخرج نار زَنْده. وـ وجهه: غيَّره. وـ الحَرّ النَّبْت: أذواه.( كَبَّى ) النارَ: ألقى عليها رماداً. وـ الثوب: بخَّرَه.( اكْتَبَى ) على المِجْمرة: أكَبَّ عليها بثوبه عند التبخّر.( تَكَبَّى ) على المجمرة: اكتبى عليها بثوبه.( الكَابِي ): التُّراب الذي لا يستقرّ على وجه الأرض. وـ الفحم الذي خمدت ناره فخلا من النار. ويقال: فلان كابي الرماد: عظيمه مجتمعه في المواقد، أي مضياف.( الكِبَا ): الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماء. ( ج ) أكباء.( الكِبَاء ): عُود البَخور، أو ضرب منه. ( ج ) كُباً.( الكَبْوة ): السُّقوط للوجه. وفي المثل: ( لكل جوادٍ كبوة ). وـ الوقفة عند الشيء يدعى إليه الإنسان أو يطلب منه. وفي الحديث: ( ما عرضت الإسلام على أحد إلاَّ كانت عنده له كَبْوة، غير أبي بكر فإنَّه لم يتلعثم ).( الكُبْوَة ): المجمرة يتبخَّر بها.
الصحاح في اللغة
كَبا لوجهه يَكْبو كَبْواً: سقط؛ فهو كابٍ. أبو عمرو: إذا حُنِذَتِ الفرس قلم تَعرقْ قيل: كَبا الفرس. قال أبو الغوث: وكذلك إذا كَتَم الربو. وكَبا الزندُ، إذا لم تخرج نارُه. وأكْباهُ صاحبُه، إذا دخَّن ولم يورِ. وكَبَوْتُ الشيء، إذا كسحته. وكَبَوْتُ الكوز، إذا صببت ما فيه. والكِبا مقصورٌ: الكناسة، والجمع الأكْباءُ، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبونَ. والكِباءُ ممدودٌ: ضربٌ من العدو. يقال منه: كَبَّى ثوبَه بالتشديد، أي بخَّره. وتَكَبَّى واكْتَبَى، أي تبخَّر. والكَبْوَةُ: مثل الوقفة تكون منك لرجلٍ عند الشيء تكرهُه. ابن السكيت: خَبَتِ النار، أي سكن لهبها. وكَبَتْ، إذا غطَّاها الرماد والجمر تحته. وهَمَدَتْ، إذا طَفِئَتْ ولم يبقَ منها شيءٌ البتَّة. وفلان كابي الرماد، أي عظيم الرماد ينهال.
لسان العرب
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ قال أَبو عبيد الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر ومنه قيل كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه والكَبْوةُ في غير هذا السقوط للوجه كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط فهو كابٍ ابن سيده كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه يكون ذلك لكل ذي رُوح وكَبا كَبْواً عثَر قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر وفي ترجمة عنن لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة ولكل عالِم هَفْوة ولكل صارِم نَبْوة وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى لم يُورِ يقال أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ وفي حديث أُم سلمة قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها والكابي التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض وكبَا البيتَ كَبْواً كَنَسه والكِبا مقصور الكُناسة قال سيبويه وقالوا في تثنيته كِبوانِ يذهب إِلى أَن أَلفها واو قال وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء والكُبَةُ مثله والجمع كُبِين وفي المثل لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها وفي الحديث لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت كِبا مقصور والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور ويقال كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره وفي الحديث عن العباس أَنه قال قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً قال شمر قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت وقال خالد الكُبِينَ السِّرْجِين والواحدة كُبةٌ قال أَبو منصور الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة أَصلها كُبْوة بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة والثُّبة أَصلها ثُبْوة ويقال للرّبْوة كُبوةٌ بالضم قال وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة وجمعه أَكْباء والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث قال وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة بالفتح قال ابن الأَثير فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة وهي المرة الواحدة من الكَسْح على الكُساحة والكُناسة وقال أَبو بكر الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر وقال هي المَزْبُلة ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين قال الكميت وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى قال ابن بري والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة والفَصافِصُ هي الرَّطْبة وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ عند ثعلب واحدة الكِبا وليس بلغة فيها فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى وقال ابن ولاد الكِبا القُماش بالكسر والكُبا بالضم جمع كُبةٍ وهي البعر وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل يكون مكسوراً ومضموماً فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة فمن قال كِبة بالكسر فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب بكسر الكاف ومن قال كُبة بالضم فجمعها كُبُون وكِبُون بضم الكاف وكسرها كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء عند ابن ولاد فهو القُماش لا الكُناسة وفي الحديث أَنَّ ناساً من الأَنصار قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً قال هي بالكسر والقصر الكناسة وجمعها أَكْباء ومنه الحديث قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك ؟ قال عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم والكِباء ممدود ضرب من العُود والدُّخْنة وقال أَبو حنيفة هو العود المُتَبَخَّر به قال امرؤ القيس وباناً وأَلْوِيّاً من الهِنْدِ ذاكِياً ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا ( * قوله « المقترا » هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ ) والكُبةُ كالكِباء عن اللحياني قال والجمع كُباً وقد كَبَّى ثوبه بالتشديد أَي بَخَّره وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر أَكَبَّت عليه بثوبها وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود قال أَبو دواد يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْ تَى وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ ( * قوله « في كبة » تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا ) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج وهو العُود وكُبةُ الشتاء شدّة ضرره وقوله بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ وكَبَت النارُ علاها الرَّماد وتحتها الجمر ويقال فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير ويقال نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها ويقال في مثل الهابي شرٌّ من الكابي قال والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار والهابي الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ وفي حديث جرير خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء قال القتيبي الماء الكُباء هو العظيم العالي ومنه يقال فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً وكَبا النارَ أَلقى عليها الرّماد وكَبا الجَمْرُ ارتفع عن ابن الأَعرابي قال ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة وعُلْبة كابية فيها لبن عليها رَغْوة وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته وكَبَوْت الكُوز وغيره صَبَبْت ما فيه وكَبا الإِناءَ كَبْواً صبَّ ما فيه وكَبَا لونُ الصبح والشمس أَظلم وكَبا لونُه كَمَد وكَبَا وجهُه تَغيّر والاسم من ذلك كله الكَبْوة وأَكبى وَجْهَه غَيَّره عن ابن الأَعرابي وأَنشد لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ يقال كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع ورجل كابي اللونِ عليه غَبَرة وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك ويقال غُبار كابٍ أَي ضخم قال ربيعة الأَسدي أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة الغَبَرَةُ كالهَبْوَة وكَبا الفرس كَبْواً لم يَعرق وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ قال العجاج جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق أَبو عمرو إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ
الرائد
* كبا يكبو: كبوا وكبوا. (كبو) 1-لوجهه: انكب على وجهه على الأرض. 2-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم يخرج ناره. 3-السهم: لم يصب. 4-ت النار: غطاها الرماد والجمر تحته. 5-النور: نقص. 6-النبت: ذبل. 7-لون الصبح أو الشمس: أظلم. 8-الغبار: علا، إنتشر. 9-الجمر: ارتفع. 10-الشيء: كسحه. 11-البيت: كنسه. 12-ماء في الوعاء: نثره. 13-الكوز أو نحوه: صب ما فيه. 14-تعثر، زل: «كبا الفرس».
الرائد
* كبا. 1-زبد متكاثف في جنبات الماء. 2-قماش. 3-كناسة، ج أكباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: