وصف و معنى و تعريف كلمة ووكبن:


ووكبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح ووكبن في معاجم اللغة العربية:



ووكبن

جذر [كبن]

  1. وَكَبَ: (فعل)
    • وَكَبَ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا
    • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
    • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
    • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  2. وَكِبَ: (فعل)
    • وَكِبَ (يَوْكَب) وَكَبًا
    • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
    • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  3. وَكَّبَ: (فعل)
    • وَكَّبَ يُوَكِّبُ، مصدر تَوْكِيبٌ
    • وَكَّبَ العِنَبُ : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ
    • وَكَّبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ
  4. أَوكَبَ: (فعل)
    • أوْكَبْتُ، أُوْكِبُ، أوْكِبْ، مصدر إيكَابٌ
    • أوْكَبَ فلانٌ: لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه
    • أوْكَبَ على الأَمر: واظب
    • أوْكَبَ الطائرُ: تهيأَ للطَّيَران
    • أوْكَبَ فلانًا: أَغضبه


  5. تواكبَ: (فعل)
    • تواكبَ يتواكب ، تواكُبًا ، فهو مُتواكِب
    • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة :تزامن، تعاصر
    • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم
  6. مَوكِب: (اسم)
    • الجمع : مَواكِبُ
    • المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبل للزِّينة
    • المَوْكِبُ: الجماعةُ من النَّاس يسيرون رُكبانًا ومُشاةً في زينة أو احتفال
  7. وكْب: (اسم)
    • وكْب : مصدر وَكَبَ
  8. مَواكِبُ: (اسم)
    • مَواكِبُ : جمع مَوكِب
  9. مُواكَب: (اسم)
    • مُواكَب : اسم المفعول من واكَبَ
  10. مُواكِب: (اسم)


    • مُواكِب : فاعل من واكَبَ
  11. موَكِّب: (اسم)
    • المُوَكِّبُ : البُسر يُطعَن فيه بالشَّوْك حتَّى ينضَج
  12. مواكِب: (اسم)
    • (فاعل من وَاكَبَ)
    • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
    • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  13. إِيكَاب: (اسم)
    • إيكَاب : مصدر أَوكَبَ
  14. وُكُوب: (اسم)
    • وُكُوب : مصدر وَكَبَ
  15. وَكوب: (اسم)
    • ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ : لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا
    • وَلَدٌ وَكُوبٌ :لاَزِمٌ لِعَمَلِهِ
  16. واكِبة: (اسم)


    • الوَاكِبَةُ : القائمة
  17. مُواكبَة: (اسم)
    • مُواكبَة : مصدر واكَبَ
  18. مواكَبة: (اسم)
    • مصدر وَاكَبَ
    • مُوَاكَبَةُ العَمَلِ : الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ ، متابعته
    • مُوَاكَبَةُ التَّقَدُّمِ العِلْمِيِّ : مُسَايَرَتُهُ
  19. تواكُب: (اسم)
    • تواكُب : مصدر تواكبَ
  20. تَوْكِيب: (اسم)
    • تَوْكِيب : مصدر وَكَّبَ
  21. مُتواكِب: (اسم)
    • مُتواكِب : فاعل من تواكبَ
  22. أوْكَبَ الرَّجُلُ:


    • لَزِمَ الْمَوْكِبَ أَو دَخَلَ فِيهِ.
  23. أوْكَبَ فلانٌ:
    • لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه.
  24. تواكب الاحتلال مع قمع حرّيّة الصّحافة:
    • تزامن، تعاصر ''تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة''.
  25. تواكب مع مجتمعه:
    • تساير معه، اتَّفق، تأقلم ''يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة- هذا.
,
  1. وكب (المعجم لسان العرب)
    • "الـمَوْكِبُ: بابةٌ من السَّيْر.
      وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً: مَشَى في دَرَجانٍ، وهو الوَكَبانُ.
      تقول: ظَبْيةٌ وَكُوبٌ، وعَنْزٌ وَكُوبٌ، وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً؛ ومنه اشْتُقَّ اسمُ الـمَوكِبِ؛ قال الشاعر يصف ظبية: لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ، * بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ: الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً، مشتق من ذلك؛

      قال: أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِـيَّــ * ــةٌ، يَهْتَزُّ مَوْكِـبُها والمَوْكِبُ: القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة، وكذلك جماعة الفُرْسان.
      وفي الحديث: أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ الـمَوْكِب؛ الـمَوْكِبُ: جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ، وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ، أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها.
      وأَوْكَبَ البعيرُ: لَزِمَ الـمَوْكِبَ.
      وناقة مُواكِـبةٌ: تُسايِرُ الـمَوْكِبَ.
      وفي الصحاح: ناقة مُواكِـبَة، التي تُعْنِقُ في سيرها.
      وظَبْيةٌ وَكُوبٌ: لازِمةٌ لِسِرْبها.
      الرِّياشِيُّ: أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران، وأَنشد: أَوْكَبَ ثم طارا.
      وقيل: أَوْكَبَ تَهَيَّــأَ للطَّيران.
      وواكَبَ القومَ: بادَرَهُمْ.
      وتقول: واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم، وكذلك إِذا سابَقْتَهم.
      ووكَبَ الرجلُ على الأَمر، وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه.
      ويقال: الوَكْبُ الانْتِصابُ، والواكِـبةُ القائمةُ، وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر، وواكِبٌ أَي مُثابر، مُواظِبٌ.
      والتَّوكِـيبُ: الـمُقاربةُ في الصِّرار.
      والوَكَبُ: الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ؛ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً، وَوسِبَ وَسَباً، وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ.
      والوَكَبُ: سَوادُ التمر إِذا نَضجَ، وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب.
      وفي التهذيب: الوَكَبُ سَوادُ اللَّون، من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِـجَ.
      ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ، واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ؛ قال الأَزهري: والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِـيتُ، يقال: بُسْرٌ مُوَكِّتٌ؛ قال: وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية.
      والـمُوَكِّبُ: البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ؛ عن أَبي حنيفة، واللّه أَعلم.
      "
  2. وكَبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً: مَشى في دَرَجانٍ، ومنه: المَوكِبُ: للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ.
      ـ أوكَبَ: لَزِمَهم،
      ـ أوكَبَ: الطَّائِرُ: تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ،
      ـ أوكَبَ فلاناً: أغْضَبَهُ.
      ـ واكَبَهُم: سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،
      ـ واكَبَ عليهِ: واظَبَ، كوَكَّبَ.
      ـ وَكْبُ: الإنتصابُ والقِيامُ،
      ـ وَكَبُ: الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ. ووَكِبَ، ووكَّبَ تَوكيباً، وهو مُوَكَّبٌ.
      ـ وَكَّابُ: الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ.
      ـ واكِبَةُ: القائِمَةُ.
      ـ تَوكيبُ: المُقارَبَةُ في الصِّرارِ.
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ: تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها.
  3. تواكبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تواكبَ يتواكب ، تواكُبًا ، فهو مُتواكِب :-
      تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة تزامن، تعاصر :-تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة.
      تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم :-يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة، - هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة، - لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة.
  4. أوْكَبَ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْكَبْتُ، أُوْكِبُ، أوْكِبْ، مصدر إيكَابٌ.
      1. :-أوْكَبَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ الْمَوْكِبَ أَو دَخَلَ فِيهِ.
      2. :-أوْكَبَ عَلَى العَمَلِ :-: وَاظَبَ.
      3. :-أوْكَبَ الطَّائِرُ :-: تَهَيَّأَ لِلطَّيَرَانِ.
      4. :-أَوْكَبَ صَاحِبَهُ :-: أغْضَبَهُ.
  5. أَوكَب (المعجم الرائد)
    • أوكب - إيكابا
      1- أوكب : لزم الموكب. 2- أوكب : دخل في الموكب. 3- أوكب على الأمر : واظب : ثابر، داوم. 4- أوكب الطائر : تهيأ للطيران. 5- أوكبه : أغضبه.
  6. موَكِّب (المعجم الرائد)
    • موكب - ج، مواكب
      1- موكب : جماعة الراكبين أو الماشين مجتمعين : «موكب الحاكم، موكب العروس». 2- موكب : ركاب الجمال للزينة.


  7. وَكَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَبَ وَكَبَ ِ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا: مَشَى في رِفق وتُؤَدة.
      و وَكَبَ قام وانتصب.
      و وَكَبَ على الأَمر: واظب عليه .
  8. مَوْكِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاكِبُ. [و ك ب]. :-يَسِيرُ فِي طَلِيعَةِ الْمَوْكِبِ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يَسِيرُونَ رَاكِبِينَ أو مَاشِينَ. :-مَوْكِبُ الْجَنَازَةِ :- :-مَوْكِبٌ رَسْمِيٌّ :- :-مَوْكِبُ شَرَفٍ :- :-مَوْكِبُ العُرْسِ.
  9. وكْب (المعجم الرائد)
    • وكب - يوكب ، وكبا
      1- وكب التمر : اسود لونه حين نضج. 2- وكب الثوب : اتسخ.
  10. أوْكَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْكَبَ فلانٌ: لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه.
      و أوْكَبَ على الأَمر: واظب.
      و أوْكَبَ الطائرُ: تهيأَ للطَّيَران.
      و أوْكَبَ فلانًا: أَغضبه.
  11. وَكِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكِبَ التَّمْرُ وَكِبَ َ (يَوْكَب) وَكَبًا: اسودَّ لونُهُ حين نَضِج.
      و وَكِبَ الثَّوبُ: اتسخ.
  12. وَكَبَ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَكَبْتُ، أَكِبُ، كِبْ، مصدر وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ.
      1. :-وَكَبَ السَّائِرُ :- : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ.
      2. :-وَكَبَ الْجَالِسُ :- : قَامَ، اِنْتَصَبَ.
      3. :-وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ :- : وَاظَبَ، دَاوَمَ.
  13. وَكَّبَ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (فعل: رباعي لازم). يُوَكِّبُ، مصدر تَوْكِيبٌ.
      1. :-وَكَّبَ العِنَبُ :- : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ.
      2. :-وَكَّبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.
  14. وكب (المعجم الرائد)
    • وكب - توكيبا
      1- وكب التمر : اسود لونه حين نضج. 2- وكب الثوب : اتسخ.
  15. وكب (المعجم الرائد)
    • وكب - يكب ، وكبا ووكوبا ووكبانا
      1-مشى في تؤدة وتمهل
  16. المَوْكِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبل للزِّينة.
      و المَوْكِبُ الجماعةُ من النَّاس يسيرون رُكبانًا ومُشاةً في زينة أو احتفال. والجمع : مَواكِبُ.
  17. الوَكُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكُوبُ الوَكُوبُ يقال: ظبيةٌ وَكُوبٌ: لازمة لِسِرْبها.
  18. وَكِبَ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (فعل: ثلاثي لازم). يَوْكَبُ، مصدر وَكَبٌ.
      1. :-وَكِبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ.
      2. :-وَكِبَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ.
  19. مَوْكِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَوْكِب :-
      جمع مَواكِبُ: جماعة من النَّاس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال :-المَوْكِب الرِّئاسيّ، - مَوْكِب العروس/ العريس/ الجنازة.
  20. وَكَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَّبَ العِنبُ: أخذ فيه تلوينُ السَّواد.
      و وَكَّبَ التمرُ: وَكِبَ.
  21. مُوَاكِبٌ (المعجم الغني)
    • ج : ـون، ـات. [و ك ب]. (فاعل من وَاكَبَ).
      1. :-مُوَاكِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُوَاظِبٌ عَلَيْهِ.
      2. :-مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ :- : مُسَايِرٌ لَهَا.
  22. المُوَكِّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَكِّبُ : البُسر يُطعَن فيه بالشَّوْك حتَّى ينضَج.
  23. الوَاكِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاكِبَةُ : القائمة .
  24. وَكُوبٌ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ :- : لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا.
      2. :-وَلَدٌ وَكُوبٌ :- :لاَزِمٌ لِعَمَلِهِ.
  25. مُوَاكَبَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ك ب]. (مصدر وَاكَبَ).
      1. :-مُوَاكَبَةُ العَمَلِ :- : الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ.
      2. :-مُوَاكَبَةُ التَّقَدُّمِ العِلْمِيِّ :- : مُسَايَرَتُهُ.


معنى ووكبن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كبينة [ مفرد ] : ج كبائن : 1 - كابينة ، حجرة في السفينة أو الطائرة أو نحوهما كبينة القيادة / السائق - ما في السفينة كبينة فارغة لأي مسافر جديد . 2 - حجرة على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها على الشاطئ مجموعة من الكبائن تكرى للمستحمين .
المعجم الوسيط
فلان ـِ كََبْناً: دخلت ثناياه من أسفل ومن فوق إلى غار الفم. وـ عن الشيء: عدل. وـ الشيءَ ـُِ كَبْناً: صرفه. يقال: كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه. وـ هديَّته عن جيرانه ومعارفه: صرفها إلى غيرهم. وـ الثوب: ثناه إلى داخل ثم خاطه.( الكَبِينَة ): حُجرة في السَّفِينة، ينام فيها المسافر أو على شاطئ البحر يخلع فيها المستحم ثيابه أو يلبسها. ( ج ) كَبائن. ( د ).
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكَبْنُ: ما ثُنِيَ من الجِلد عند شَفة الدلْو ثمَّ خُرز. تقول منه: كَبَنْتُ الدلوَ بالفتح أكْبنها بالكسر، إذا كففتَ جوانبَ شفتها. وكَبَنْتُ عن الشيء: عدلتُ عنه. وكَبَنْتُ الشيء: غَيَّبْتُهُ، وهو مثل الخبْن. وكَبِنَ فلانٌ: سَمِنَ. والكُبُنَّةُ: المنقبض البخيل. الأمويّ: كَبَنَ الظبي، إذا لطَأ. واكْبَأَنَّ: انقبض. ورجلٌ مَكْبونُ الأصابع، هو مثل الشَثْنِ. والكُبانُ: داءٌ يأخذ الإبلَ. يقال: بعيرٌ مَكْبونٌ.
لسان العرب
الكَبْنُ عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه وأَنشد الليث ( * قوله « وأنشد الليث » أي العجاج وعجزه كما في التكملة خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة الاستحياء والخفر ككتف شديد الحياء والخزيّ فعيل ) يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل هو أَن يُقَصِّر في العَدْو قال الأَزهري الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً وفي حديث المنافق يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو يقال كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً والكُبُونُ السُّكُونُ ومنه قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً ثناه إِلى داخل ثم خاطَه وفي الحديث مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم وقيل هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً وقيل هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف قال الخنساء فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي يَسَرٍ إِذا كانَ الشِّتاءُ ومُطْعِمٍ للَّحْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي يَسَرٍ إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض وأَنشد بيت الهذلي واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ والكُبُنَّة الخُبْزة اليابسة والكُبُنُّ الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً ورجل مَكْبُون الأَصابع مِثل الشَّثْنِ وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً كفَّها وصَرَفَها قال اللحياني معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ وفي التهذيب كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ يقال كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته وفرس كُبُنٌّ ابن سيده وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء والكُبانُ داء ( * قوله « والكبان داء إلخ » وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج ) يأْخذ الإِبل يقال منه بعير مَكْبُونٌ وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض واكبَأَنَّ الرجل انكسر واكْبَأَنَّ انْقَبَضَ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا قال ابن بري شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام وأَنشد لآخر فلم يَكْبَئِنُّوا إِذ رَأَوْنِي وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال كَبَنَ شَفَنَ والكُبُونُ الشُّفُونُ ابن بُزُرْج المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه قال والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ والكُبْنَةُ لُعْبة للأَعراب تُجْمَعُ كُبَناً وأَنشد تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ ( * قوله « تدكلت إلخ » عجزه كما في التكملة ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت ) أَبو عبيدة فرس مَكْبُون والأُنثى مَكْبُونة والجمع المَكابينُ وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ وكَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها وقيل ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ الأَصمعي الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو ابن السكيت هو الكَبْنُ والكَبْلُ باللام والنون حكاه عن الفراء تقول منه كَبَنْتُ الدلو بالفتح أَكْبِنُها بالكسر إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها وكَبَنْتُ عن الشيء عَدَلْتُ وكَبَنْتُ الشيءَ غَيَّبْتُه وهو مثل الخَبْنِ وكَبَنَ فلان سمن والكِبْنَةُ السِّمَنُ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ
الرائد
* كبن يكبن ويكبن: كبنا. 1-الثوب: ثناه إلى داخله ثم خاطه. 2-الشيء: غيبه، خبأه. 3-عن الشيء: عدل، مال. 4-عنه لسانه: كفه. 5-هديته عنه: صرفها عنه إلى غيره.
الرائد
* كبن يكبن: كبنا وكبونا. 1-دخلت ثناياه من فوق ومن أسفل إلى داخل الفم. 2-قصر في جريه. 3-عدا في استرسال. 4-سكن واطمأن. 5-سمن.
الرائد
* كبن. 1-مص. كبن. 2-شفة الدلو. 3-ما ثني من الجلد عند شفة الدلو ثم خرز.
الرائد
* كبن. 1-خبز. 2-لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: