وصف و معنى و تعريف كلمة ووكيا:


ووكيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووكيا في معاجم اللغة العربية:



ووكيا

جذر [كيا]

  1. وَكْي: (اسم)
    • وَكْي : مصدر وَكَى
  2. اِستَوكَى: (فعل)
    • اسْتَوْكَى البطنُ: أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ
    • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
    • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
  3. موكَى: (اسم)
    • المُوكَى : السِّقاءُ المشدودُ الرّأْس
  4. وِكاء: (اسم)
    • الوِكَاءُ : الخيطُ الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة أَو الكيسُ وغيرُهما
    • فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ


  5. كينا: (اسم)
    • الكِينَا: شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الفُوِيَّاتِ، تَنْمُو فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ مِنْ أَمْرِيكَا الجَنُوبِيَّةِ، تُسْتَعْمَلُ قُشُورُهَا دَوَاءً لِعِلاَجِ الْحُمَّى وَالْمَلاَرِيَا وَمُقَاوَمَتِها
  6. فَواكِين: (اسم)
    • فَواكِين :جمع فاكُون
  7. بَوكاء: (اسم)
    • البَوْكاء : الاختِلاط
  8. اسْتَوْكَى البطنُ:
    • أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ.
  9. اسْتَوْكَى السِّقاءُ:
    • امتلأَ.
  10. اسْتَوْكَى الناقةُ:


    • امتلأَت سِمَنًا.
  11. فِي دَاخِلِ كِيَانِهِ:
    • فِي ذَاتِهِ وَوُجُودِهِ. طَفِقَتْ كُلُّ ذَرَّةٍ فِي كِيَانِهِ تَعْزِفُ نَشِيدَ الفَرْحَةِ. (حنا مينه).
  12. الْيَوْمُ فَلَكِيّاً:
    • زَمَنُ دَوَرَانِ الأَرْضِ حَوْلَ مِحْوَرِهَا، وَمُدَّتُهُ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً.
  13. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  14. وَكَى : (فعل)
    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
  15. أَوكَى : (فعل)
    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما: وَكَى وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه
  16. أَكَّ : (فعل)


    • أكك أَكَّ أَكًّا، وأَكَّةً
    • أَكَّ اليومُ : اشتد حرُّه في رطوبة وسُكون ريح، فهو أكٌّ، وأَكيكٌ
    • أَكَّ فلانٌ: ضاق صدرُه، وساءَ خُلُقُه
  17. أَوْكِية : (اسم)
    • أَوْكِية : جمع وِكاء
  18. وَكيت : (اسم)
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر
  19. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ: خضَع وذَلَّ
  20. وَكتة : (اسم)
    • الجمع : وَكَتَات و وَكْتات و وَكْت
    • الوَكْتَةُ : المَرَّةُ من وكت
    • الوَكْتَةُ: الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه
    • الوَكْتَةُ: نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها
  21. الأنوك : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  22. أَنوَك : (اسم)


    • الجمع : نُوكٌ ، المؤنث : نَوْكاءُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
    • الأَنْوَكُ :العاجزُ الجاهل
    • الأَنْوَكُ :العَيِيُّ في كلامه
    • ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ
  23. أَنوَكَ : (فعل)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ
  24. كَيْن : (اسم)
    • كَيْن : مصدر كانَ
  25. كَيا : (اسم)
    • الكَيَا : المُصْطَكَى
,
  1. وكي
    • "الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء.
      وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
      ابن سيده: الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
      وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
      وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء.
      وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
      يقال: أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
      وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً.
      ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ.
      وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
      وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
      وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
      وفي حديث أَسْماء:، قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
      وأَوْكَى فمه: سدّه.
      وفلان يُوكِي فلاناً: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
      وروي عن أَحمد بن صالح أَنه، قال في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً،يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا، قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه.
      ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
      ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
      ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
      ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
      ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إِستَوكَى

    • إستوكى - استيكاء
      1- إستوكى الوعاء : امتلأ. 2- إستوكى البطن : أمسك فلم يخرج منه النجو. 3- إستوكى الجمل : امتلأ سمنا.

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَوْكَى
    • اسْتَوْكَى البطنُ: أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ.
      و اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا.
      و اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُوكَى
    • المُوكَى : السِّقاءُ المشدودُ الرّأْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. موكَى
    • موكى
      1-موكى : وعاء مشدود الرأس.


    المعجم: الرائد

  6. وكي
    • و ك ي: الوِكَاءُ ما يُشدُّ به رأس القِربة وفي الحديث {احْفَظْ عِفاصَها ووِكَاءَها} و أَوْكَى على ما في سقائه شده بالوكاء وفي الحديث {أَنه كان يُوْكي بين الصفا والمروة} أي يملأ ما بينهما سعيا كما يوكي السقاء بعد الملء وقيل معناه أنه كان يسكت فلا يتكلم كأنه يوكي فمه وهو من قولهم أوْكِ حلقك أي اسكت

    المعجم: مختار الصحاح

  7. كينا
    • كينا :-
      (النبات) جنس شجر بَرِّيّ وزراعيّ من فصيلة الفوّيّات، منبته الأصليّ المناطق الحارّة من أمريكا الجنوبيّة، يُستخرج من قُشوره مادّة قلويّة بيضاء اللّون شديدة المرارة، تُستعمل دواء للحمىّ وموادّ أخرى نافعة في الطبّ أو صالحة لصناعة المشروبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وِكاء
    • وكاء - ج، أوكية
      1- مصدر واكى. 2- رباط القربة والوعاء والكيس وغيرها. 3- كل ما شد رأسه من وعاء ونحوه.

    المعجم: الرائد

  9. توكين
    • صندوق استثمار خاصّ في سوق اليابان للأوراق المالية تملكه شركات تستخدم فائضها النقدي لتوليد دخل إضافي. ، وتعني بالانجليزية: tokkin

    المعجم: مالية

  10. كِينَا
    • (نبات). : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الفُوِيَّاتِ، تَنْمُو فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ مِنْ أَمْرِيكَا الجَنُوبِيَّةِ، تُسْتَعْمَلُ قُشُورُهَا دَوَاءً لِعِلاَجِ الْحُمَّى وَالْمَلاَرِيَا وَمُقَاوَمَتِها.

    المعجم: الغني

  11. كينا
    • كينا
      1- كينا : شجرة تنبت في المناطق الحارة، وفي «أميركا الجنوبية» بخاصة. 2- كينا : دواء يتخذ من قشر شجرة الكينا ويستعمل في مقاومة الحمى، والملاريا بخاصة.

    المعجم: الرائد

  12. وكأ
    • "تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ.
      والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي.
      وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه.
      يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ.
      أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ.
      وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه.
      وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ.
      التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه.
      ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ.
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً.
      وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ.
      وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك.
      قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ.
      وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه.
      قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً.
      قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به.
      وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ.
      ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ.
      وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما، قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ.
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً.
      وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ.
      وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر.
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو.
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ.
      ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ.
      الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها.
      والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ، قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ.
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها.
      قال ابن الأَثير: هكذا، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة.
      قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. وكت
    • "الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء.
      والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
      ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها.
      وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ.غيره:الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة.
      وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه.
      الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ.
      وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه.
      والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب.
      وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
      المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
      وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛

      قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه،إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
      ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً.
      شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير.
      وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة.
      الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. وَكْتَةُ
    • ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ،
      ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
      ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
      ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
      ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
      ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
      ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. كَيْكَةُ
    • ـ كَيْكَةُ: البَيْضَةُ، أصْلُها: كَيْكِيَةٌ، ج: كَياكي، وتَصْغيرُها: كُيَيْكَةٌ وكُيَيْكِيَةٌ.
      ـ كَيْكاءُ: مَنْ لا خَيْرَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. الوِكَاءُ
    • الوِكَاءُ : الخيطُ الذي تُشَدُّ به الصُّرَّة أَو الكيسُ وغيرُهما.
      ويقال: فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَاكَأ
    • واكأ - مواكأة ووكاء
      1-واكأ على يديه : رفعهما ومدهما في الدعاء

    المعجم: الرائد

  18. باكَ
    • ـ باكَ البعيرُ بُووكاً: سَمِنَ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ،
      ـ باكَ الحِمارُ الأتانَ بَوْكاً: نَزا عليها،
      ـ باكَ البُنْدُقَةَ: دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ،
      ـ باكَ المَتاعَ: باعَهُ، أَو اشْتَراهُ،
      ـ باكَ العَيْنَ: ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ،
      ـ باكَ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ باكَ الأمرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ باكَ القومُ رَأيَهُم: اخْتَلَطَ عليهم، فلم يَجِدوا مَخْرَجاً، كانْباكَ.
      ـ أوّلَ بَوْكٍ: أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ.
      ـ مُباوِكُ: المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ.
      ـ تَبوكُ: أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ.
      ـ تَبوكِيُّ: عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها.
      ـ بَوْكاءُ: الاخْتِلاطُ.
      ـ باكويَةُ: بلد.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ: صُوفِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. البَوْكاء
    • البَوْكاء : الاختِلاط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الكِينَا
    • الكِينَا : قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيَّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة، ويُستخرَجُ منه عدة قَلْوَانيات أهمُّها الكينين والكونيدين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الموْكَوتُ
    • الموْكَوتُ الموْكَوتُ يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الوَكِيتُ
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَكَى
    • وكى - يكي ، وكيا
      1-وكى الوعاء : شده بـ«الوكاء»، وهو رباط

    المعجم: الرائد

  24. بوك
    • "ناقة بائِكةٌ: سمينة خِيار فَتِيَّة حسنة، والجمع البَوائك.
      ومن كلامهم: إنه لمِنْحارٌ بَوائكها، وقد باكت بُؤوكاً، وبعير بائِك كذلك،وجمعهم بُوَّك، وحكى ابن الأَعرابي بُيَّك، وهو مما دخلت فيه الياء على الواو بغير علة إلا القرب من الطرف وإيثار التخفيف، كما، قالوا صُيَّم في صوّم،ونُيَّم في نُوّم؛ أنشد ابن الأَعرابي: ألا تَرَاها كالهِضاب بُيَّكا،مَتالِياً جَنْبَى وعوذاً ضُيَّكا؟ جَنْبَى: أراد كالجَنْبَى لتثاقلها في المشي من السمن، والضُّيَّك: التي تفاجّ من شدة الحَفْلِ لا تقدر أن تضم أفخاذها على ضروعها، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: باكَت الناقة تَبُوك بَوْكاً سمنت.
      والبَوائِكُ: السمان؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: فما كان ذنبُ بَنِي مالكٍ،بأن سُبَّ منهم غلامٌ فسَبْ عَراقِيبَ كومٍ طِوال الذُّرَى،تَخِرُّ بوائِكُها للرُّكَبْ وقال ذو الرمة: أمثال اللِّجابِ البَوائك.
      الأَصمعي: البائك والفاشِحُ (* قوله «والفاشج» كذا بالأصل هنا وفي مادة فسج، ولم يذكر هذه العبارة في مادة فشج بل ذكرها في مادة فثج فلعل فشج محرف عن فثج).
      والفاسِجُ الناقة العظيمة السنام، والجمع البَوائِك.
      وقال النضر: بَوائك الإبل كرامها وخيارها؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: أعطاكَ يا زيدُ الذي يُعْطي النِّعمْ من غير ما تَمَنُّنٍ ولا عَدَمْ،بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ مع الغنم فسره فقال: البَوائك الثابتة في مكانها يعني النخل.
      والبَوْك: تَثْويرُ الماء، وفي التهذيب: تَثْوير العين يعني عين الماء.
      يقال: باكَ العينَ يعبُوكها.
      وفي الحديث: أن بعض المنافقين باكَ عَيْناً كان النبي، صلى الله عليه وسلم، وضع فيها سهماً.
      والبَوْكُ: تَدُوير البُنْدقة بين راحتيك.
      وفي حديث ابن عمر: أنه كانت له بُنْدقة من مسك وكان يبلها ثم يَبُوكها أي يديرها بين راحتيه فتفوح روائحها.
      والبَوْك: البيع.
      وحكي عن أعرابي أنه، قال: معي درهم بَهْرَج لا يُباكُ به شيء أي لا يباع.
      وباكَ إذا اشترى، وباكَ إذا باع، وباكَ إذا جامع.
      والبوك: الشراء، والبَوْك إدخال القِدْح في النصل.
      ويقال: عُكْتَ وبُكْتَ ما لا يدي لك به (* قوله: «ما لا يدي لك به» هكذا في الأصل.) وعاك وباك.
      والبَوْك: سفاد الحمار.
      وباكَ الحمارُ الأتانَ يَبوكها بَوْكاً: كامَها ونزا عليها، وقد يستعمل في المرأة، قال ابن بري: وقد يستعار للآدمي؛ وأنشد أبو عمرو: فباكها مُشوَثَّقُ النِّيَاطِ،ليس كَبَوْكِ بعلها الوَطْوَاطِ وفي الحديث: أنه رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أن رجلاً، قال لآخر وذكر امرأة أجنبية: إنَّك تَبُوكها، فجلده عمر وجعله قذفاً، وأصل البَوْك في ضِراب البهائم وخاصة الحمير، فرأى عمر ذلك قذفاً وإن لم يكن صرح بالزنا.
      وفي حديث سليمان بن عبد الملك: أن فلاناً، قال لرجل من قريش: عَلامَ تَبُوك يتيمك في حجرك؟ فكتب إلى ابن حزم أنِ اضْرِبْه الحدَّ.
      وباك القومُ رأيَهم بَوْكاً: اختلط عليهم فلم يجدوا له مَخْرَجاً.
      وباكَ أمرُهم بوكاً: اختلط عليهم.
      ولقيته أول بَوْكٍ أَي أوَّل مرة، ويقال لقيته اوَّل بَوْكٍ.
      وأَوّلَ كل صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول كل شيء.
      ويقال: أول بَوْكٍ وأول بائك أي كل شيء.
      وكذلك فعله أول كل صَوْكٍ وبَوْكٍ.
      ويقال: لقيته أول صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول مرة، وهو كقولك لقيته أول ذات بدءٍ.
      وفي الحديث: أنهم باتوا يَبوكون حِسْيَ تَبوك بقِدْح فلذلك سميت تَبُوك، أي يحرّكونه يدخلون فيه القِدْح، وهو السهم، ليخرج منه الماء؛ ومنه يقال: باكَ الحمارَ الأَتان.
      وسميت غزوة تَبُوك لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى قوماً من أَصحابه يَبوكون حسْيَ تَبُوك أَي يدخلون فيه القِدْح ويحركونه ليخرج الماء،فقال: ما زلتم تَبُوكونها بَوْكاً، فسميت تلك الغزوة غزوة تَبُوك، وهو تَفْعُل من البَوْك، والحِسْي: العين كالجَفْر.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ووكيا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المُصْطَكَى. ( د ).
لسان العرب
كَيْ حرف من حروف المعاني ينصب الأَفعال بمنزلة أَن ومعناه العلة لوقوع الشيء كقولك جئت كَيْ تُكْرِمَني وقال في التهذيب تنصب الفعل الغابر يقال أَدِّبْه كَيْ يَرْتَدِعَ قال ابن سيده وقد تدخل عليه اللام وفي التنزيل العزيز لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم وقال لبيد لِكَيْ لا يَكُونَ السَّنْدَريُّ نَدِيدَتي وربما حذفوا كَيْ اكتفاء باللام وتوصّلاً بما ولا فيقال تَحَرَّزْ كي لا تَقَع وخرج كَيْما يُصلِّي قال الله تعالى كَيْلا يكُونَ دُولةً بين الأَغنياء منكم وفي كيما لغة أُخرى حذف الياء لفظه كما قال عدي اسْمَعْ حَدِيثاً كما يوماً تُحَدِّثُه عن ظَهرِ غَيْبٍ إِذا ما سائِلٌ سالا أَراد كيما يوماً تحدّثه وكَيْ وكَيْ لا وكَيْما وكما تعمل في الأَلفاظ المستقبلة عمل أَنْ ولَن وحتى إِذا وقعت في فعل لم يجب الجوهري وأَما كَيْ مخففة فجواب لقولك لم فعلت كذا ؟ فتقول كي يكون كذا وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ يُكْنى بذلك عن قولهم كذا وكذا وكان الأَصل فيه كَيَّةَ وكَيَّةَ فأُبدلت الياء الأَخيرة تاء وأَجروها مُجرى الأَصل لأَنه ملحق بفَلْس والملحق كالأَصلي قال ابن سيده قال ابن جني أَبدلوا التاء من الياء لاماً وذلك في قولهم كَيْتَ وكَيْتَ وأَصلها كَيَّةُ وكَيَّةُ ثم إِنهم حذفوا الهاء وأَبدلوا من الياء التي هي لامٌ تاءً كما فعلوا ذلك في قولهم ثنتان فقالوا كيت فكما أَن الهاء في كَيَّة علم تأْنيث كذلك الصيغة في كيت علم تأْنيث وفي كيت ثلاث لغات منهم من يَبنيها على الفتح فيقول كَيْتَ ومنهم من يبنيها على الضم فيقول كَيْتُ ومنهم من يبنيها على الكسر فيقول كَيْتِ قال وأَصل التاء فيها هاء وإِنما صارت تاء في الوصل وحكى أَبو عبيد كَيَّهْ وكَيَّهْ بالهاء قال ويقال كَيْمَهْ كما يقال لِمَهْ في الوقف قال ابن بري قال الجوهري حكى أَبو عبيدة كان من الأَمر كَيَّهْ وكَيَّهْ قال الصواب كَيَّتَ وكَيَّهْ الأُولى بالتاء والثانية بالهاء وأَما كَيَّهْ فليس فيها مع الهاء إِلا البناء على الفتح فإِن قلت فما تنكر أَن تكون التاء في كيت منقلبة عن واو بمنزلة تاء أُخت وبنت ويكون على هذا أَصلُ كَيَّة كَيْوَة ثم اجتمعت الياء والواو وسبقت الياء بالسكون فقلبت الواو ياء وأُدغمت الياء في الياء كما قالوا سَيِّد ومَيِّت وأَصلهما سَيْوِد ومَيْوِت ؟ فالجواب أَن كَيَّةَ لا يجوز أَن يكون أَصلها كَيْوة من قبل أَنك لو قضيت بذلك لأَجزت ما لم يأْتِ مثله من كلام العرب لأَنه ليس في كلامهم لفظة عَينُ فعلها ياء ولامُ فعلها واو أَلا ترى أَن سيبويه قال ليس في كلام العرب مثل حَيَوْت ؟ فأَما ما أَجازه أَبو عثمان في الحيوان من أَن تكون واوه غير منقلبة عن الياء وخالف فيه الخليل وأَن تكون واوه أَصلاً غير منقلبة فمردود عليه عند جميع النحويين لادّعائه ما لا دليل عليه ولا نظير له وما هو مخالف لمذهب الجمهور وكذلك قولهم في اسم رَجاء بن حَيْوة إِنما الواو فيه بدل من ياء وحسَّن البدل فيه وصِحَّةَ الواو أَيضاً بعد ياء ساكنة كونُه علماً والأَعلام قد يحتمل فيها ما لا يحتمل في غيرها وذلك من وجهين أَحدهما الصيغة والآخر الإِعراب أَما الصيغة فنحو قولهم مَوْظَبٍ ومَوْرَقٍ وتَهْلَلٍ ومَحْبَبٍ ومَكْوَزَة ومَزْيَدٍ ومَوْأَلةٍ فيمن أَخذه من وأَل ومَعْد يكرب وأَما الإِعراب فنحو قولك في الحكاية لمن قال مررت بزيد من زيد ؟ ولمن قال ضربت أَبا بكر مَن أَبا بكر ؟ لأَن الكُنى تجري مَجرى الأَعلام فلذلك صحت حَيْوة بعد قلب لامها واواً وأَصلها حَيَّة كما أَن أَصل حَيَوانٍ حَيَيانٌ وهذا أَيضاً إِبدال الياء من الواو لامين قال ولم أَعلمها أُبدلت منها عينين والله أَعلم( لأي ) الَّلأَى الإِبْطاء والاحْتِباس بوزن اللَّعا وهومن المصادر التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْته صَبْراً ورأَيته عِياناً قال زهير فَلأْياً عَرفت الدارَ بعد توهُّم وقال اللحياني الَّلأْيُ اللُّبْثُ وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً وقال غيره لأأَيْت في حاجتي مشدَّد أَبطأْت والتَأَتْ هي أَبْطَأَت التهذيب يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ وقال الليث لم أَسمع العرب تجعلها معرفة ويقولون لأْياً عرفْتُ وبَعدَ لأْيٍ فعلت أَي بعد جَهْد ومشقة ويقال ما كِدْت أَحمله إِلاَّ لأْياً وفعلت كذا بعد لأْيٍ أَي بعد شدَّة وإِبْطاء وفي حديث أُم أَيمن رضي الله عنها فبِلأْيٍ ما استَغْفَرَلهم رسولُ الله أَي بعد مشقة وجهدْ وإِبْطاء ومنه حديث عائشة رضي الله عنها وهِجْرَتِها ابنَ الزُّبَيْرِ فبِلأْيٍ مَّا كَلَّمَتْهُ واللأَى الجَهْد والشدَّة والحاجة إِلى الناس قال العجير السلولي وليس يُغَيِّرُ خِيمَ الكَريم خُلُوقةُ أَثْوابِه واللأَى وقال القتيبي في قوله فَلأْياً بِلأْيٍ مَّا حَمَلْنا غُلامَنا أَي جَهْداً بعد جَهْد قَدَرْنا على حَمْله على الفرس قال واللأْيُ المشقة والجهد قال أَبو منصور والأَصل في اللأْي البُطْء وأَنشد أَبو الهيثم لأَبي زبيد وثارَ إِعْصارُ هَيْجا بينَهُمْ وخَلَتْ بالكُورِ لأْياً وبالأَنساع تَمْتَصِعُ قال لأْياً بعد شدَّة يعني أَن الرجل قتله الأَسد وخلت ناقته بالكور تمتصع تحرك ذنبها واللأَى الشدة في العيش وأَنشد بيت العجير السلولي أَيضاً وفي الحديث مَن كان له ثلاثُ بنات فصَبَر على لأْوائهن كُنَّ له حجاباً من النار اللأْواء الشدة وضيق المعيشة ومنه الحديث قال له أَلَسْتَ تَحْزَنُ ؟ أَلَسْتَ تُصِيبُك اللأْواء ؟ ومنه الحديث الآخر مَن صبر على لأْوء المَدينة واللأْواء المشَقة والشدة وقيل القَحْط يقال أَصابتهم لأْواء وشَصاصاء وهي الشدة قال وتكون اللأْواء في العلة قال العجاج وحالَتِ اللأْواء دون نسعي وقد أَلأَى القومُ مثل أَلعى إِذا وقعوا في اللأْواء قال أَبو عمرو اللأْلاء الفرح التام والْتَأَى الرجل أَفلَسَ واللأَى بوزن اللَّعا الثَّوْر الوحشيّ قال اللحياني وتثنيته لأَيان والجمع أَلآء مثل أَلْعاعٍ مثل جبَل وأَجبال والأُنثى لآة مثل لَعاةٍ ولأَىً بغير هاء هذه عن اللحياني وقال إِنها البقرة من الوحش خاصة أَبو عمرو اللأَى البقرة وحكي بكَمْ لآك هذه أَي بقرتُك هذه قال الطرماح كظَهْرِ اللأَى لو يُبْتَغى رَيَّةٌ بها لَعَنَّتْ وشَقَّتْ في بُطُون الشَّواجِنِ ابن الأَعرابي لآةٌ وأَلاة بوزن لَعاة وعَلاة وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه يَجِيء من قِبَل المَشْرِق قَوم وصفَهم ثم قال والرّاوية يَومئذٍ يُسْتَقى عليها أَحَبُّ إِليَّ من لاءٍ وشاءٍ قال ابن الأَثير قال القتيبي هكذا رواه نَقَلة الحديث لاء بوزن ماء وإِنما أَلآء بوزن أَلْعاع وهي الثِّيران واحدها لأَىً بوزن قَفاً وجمعه أَقْفاء يريد بَعِير يُسْتقى عليه يومئذ خير من اقتناء البقر والغنم كأَنه أَراد الزراعة لأَن أَكثر من يَقْتَني الثيران والغنم الزرَّاعون ولأْيٌ ولُؤَيُّ اسمان وتصغير لأْي لُؤَيٌّ ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش قال أَبو منصور وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ بالهمز والعامة تقول لُوَيّ قال علي بن حمزة العرب في ذلك مختلفون من جعله من اللأْي همزه ومن جعله من لِوَى الرَّمْل لم يهمزه ولأْيٌ نهر من بلاد مُزَيْنةَ يدفع في العقيق قال كثير عزة عَرَفْتُ الدَّار قدْ أَقْوَتْ برِيمِ إِلى لأْيٍ فمَدْفَعِ ذِي يَدُومِ ( * قوله « إلى لأي » هذا ما في الأصل وفي معجم ياقوت ببطن لأي بوزن اللعا ولم يذكر لأي بفتح فسكون ) واللاَّئي بمعنى اللَّواتي بوزن القاضي والدَّاعي وفي التنزيل العزيز واللاَّئي يَئِسْنَ من المَحِيض قل ابن جني وحكي عنهم اللاَّؤو فعلوا ذلك يريد اللاَّؤون فحذف النون تخفيفاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: