وصف و معنى و تعريف كلمة وولجن:


وولجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح وولجن في معاجم اللغة العربية:



وولجن

جذر [لجن]

  1. وَلَّجَ: (فعل)
    • وَلَّجْتُ، أُوَلِّجُ، وَلِّجْ، مصدر تَوْلِيجٌ
    • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
    • وَلَّجَ مَالَهُ : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ
  2. وَلَج: (اسم)
    • وَلَج : جمع وَلَجة
  3. وَلَجَ: (فعل)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والِجٌ، وهي والجةٌ ، والمفعول مَوْلوج
    • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
    • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  4. وُلُج: (اسم)
    • وُلُج : جمع وِلاَج


  5. وُلِجَ: (فعل)
    • وُلِجَ فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ
    • وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة
  6. أَولَجَ: (فعل)
    • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج
    • أولج المفتاحَ في القُفْل : أدخله فيه : يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا
  7. تَوَلَّجَ: (فعل)
    • تَوَلَّجْتُ، أتَوَلَّجُ، تَوَلَّجْ، مصدر تَوَلُّجٌ
    • تَوَلَّجَ فِي البَابِ : دَخَلَ تَوَلَّجَ عَلَيْهِ
    • تَوَلَّجَ الأمْرَ : تَسَلَّمَهُ، قَامَ بِهِ
    • تَوَلَّجَ في البيت: دَخَلَ
  8. إِيلاج: (اسم)
    • إيلاج : مصدر أَولَجَ
  9. مَولِج: (اسم)
    • الجمع : مَوالِجُ
    • المولجُ : المدخَلُ
  10. مُولَج: (اسم)


    • مُولَج : اسم المفعول من أَولَجَ
  11. مُولِج: (اسم)
    • مُولِج : فاعل من أَولَجَ
  12. تَوَلُّج: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّجَ
    • التَّوَلُّجُ فِي الدَّارِ : الدُّخُول فِيهَا التَّوَلُّجُ عَلَيْهِ
    • كَانَ أهْلاً لِتَوَلُّجِ المسْؤُولِيَّةِ : لِتَسَلُّمِها، القِيامُ بِهَا
  13. مَوْلوج: (اسم)
    • مَوْلوج : اسم المفعول من وَلَجَ
  14. تَولَج: (اسم)
    • التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش
  15. وَلائجُ: (اسم)
    • وَلائجُ : جمع وَليجة
  16. تَوْلِيج: (اسم)


    • تَوْلِيج : مصدر وَلَّجَ
  17. وَليجة: (اسم)
    • الجمع : وَلائجُ
    • الوَلِيجَةُ : بطانة الرّجل وحاشيته، خاصَّته من الرِّجال، أو من يتَّخذه معتمدًا عليه من غير أهله
    • هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم
    • وَلِيجَةُ النَّفْسِ : دَخِيلَتُهَا
  18. أَولاج: (اسم)
    • أَولاج : جمع وَلَجة
  19. والجة: (اسم)
    • والجة : فاعل من وَلَجَ
  20. والِجة: (اسم)
    • الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ
    • الوَالِجَةُ :الحيَّاتُ والسِّباعُ
  21. وُلُج: (اسم)
    • وُلُج :جمع وِلَاج
  22. إيلاج: (مصطلحات)


    • من ولج يلج ولوجا، وأولج يلج إيلاجا، وهو الإدخال، وأولج في زوجته أي دخل فيها. (فقهية)
  23. فُلْجَان: (اسم)
    • فُلْجَان : جمع فُلُجُ
  24. إيلاج: (مصطلحات)
    • من أولج ، الإدخال. (فقهية)
  25. إيلاج: (مصطلحات)
    • ‏إدخال‏. (فقهية)
,
  1. ولج (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ‏.
      وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه ‏.
      والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ ‏.
      والوِلاجُ: الباب‏.
      والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وهي الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله «ولاج الوادي إلخ» بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً.) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَجُ وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ‏.
      والوُلُجُ: النَّواحي ‏.
      والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ‏.
      والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما ‏.
      والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ‏.
      ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: هو بابها، وكله من الدخول ‏.
      ‏ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛

      قال: قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ‏.
      ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة: الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً: ولِيجةً‏.
      ‏كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله: فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جاء مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه، وأَولَجَه: أَدخله‏.
      ‏وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ؛ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته ‏.
      ‏واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه‏.
      ‏التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله ‏.
      والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان ‏.
      ‏وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا‏.
      ‏وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله‏.
      والوُلوجُ: الدخول‏.
      ‏وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار ‏.
      والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة من الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بدل من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛

      وأَنشد يعقوب: وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري:، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ: قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت: بقيت‏.
      ‏والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظهر البعير، وهو من مراكب الإِماء‏.
      ‏وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه‏.
      ‏والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع‏.
      ‏والأَعْثى: الكثير الشعر‏.
      ‏والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ‏.
      ‏ومَعَجَ: نفش شعره‏.
      ‏والضَّعَواتُ: جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف ‏.
      ‏وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه ‏.
      ‏وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ"
  2. ولَجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.
      ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.
      ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.
      ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.
      ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.
      ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.
      ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ،
      ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.
      ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.
      ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.
      ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.
  3. أولجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج :-
      أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه :- {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا.
  4. الوَلَجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلَجَةُ : شيءٌ يكون بين يدَيْ فِناءِ القوم.
      و الوَلَجَةُ كهفٌ تستتر فيه المارَّةُ من مطر وغيره.
      و الوَلَجَةُ مَعْطِف الوادي.
      و الوَلَجَةُ موضع الوُلُوج. والجمع : أَولاجٌ، ووَلَجٌ، ووَلَجاتٌ.
  5. وَليجة (المعجم الرائد)
    • وليجة - ج، ولائج
      1- وليجة : دخيلة. 2- وليجة بطانة الإنسان، خاصته. 3- وليجة من يتخذه الإنسان معتمدا من غير أهله. 4- وليجة : «هو وليجته» : أي لصيق به.
  6. تَوَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [و ل ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَلَّجْتُ، أتَوَلَّجُ، تَوَلَّجْ، مصدر تَوَلُّجٌ.
      1. :-تَوَلَّجَ فِي البَابِ :- : دَخَلَ. :-تَوَلَّجَ عَلَيْهِ.
      2. :-تَوَلَّجَ الأمْرَ :- : تَسَلَّمَهُ، قَامَ بِهِ.


  7. ولَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
      ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.
  8. وَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [و ل ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَلَّجْتُ، أُوَلِّجُ، وَلِّجْ، مصدر تَوْلِيجٌ.
      1. :-وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ :- : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ. :-وَلَّجَهُ الأَمْرَ.
      2. :-وَلَّجَ مَالَهُ :- : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ.
  9. ولج (المعجم مختار الصحاح)
    • و ل ج: وَلَجَ يلج بالكسر وُلُوجا أي دخل و أَوْلَجَه غيره أدخله وقوله تعالى {يُوْلج الليل في النهار ويولج النهار في الليل} أي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا و وَلِيجَةُ الرجل خاصته وبطانته
  10. الوَلِيجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيجَةُ : بِطانةُ الرَّجُل.
      و الوَلِيجَةُ مَن تتَّخذه معتمدًا عليه من غير أَهلك.
      ويقال: هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم. والجمع : وَلائجُ.
  11. الوِلاَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِلاَجُ : البابُ.
      و الوِلاَجُ الوادي.
      و الوِلاَجُ الغامضُ من الأَرض.
      و الوِلاَجُ الزُّقاقُ والناحية. والجمع : وُلُجٌ.
  12. وَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلَجَ الشيءُ في غيره وَلَجَ ِ (يَلِجُ) لِجَةً، ووُلُوجًا: دخَل فيه.
      و وَلَجَ البيتَ: دَخَلَه.
      فهو والِجٌ، وهي والجةٌ.
  13. أوْلَجَ (المعجم الغني)
    • [و ل ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أوْلَجْتُ، أُوْلِجُ، أَوْلِجْ، مصدر إيلاجٌ. :-أوْلَجَ المِفْتَاحَ فِي القُفْلِ :-: أدْخَلَهُ.
  14. ولج (المعجم الرائد)
    • ولج - توليجا
      1- ولجه أو إليه الأمر : سلمه إليه. 2- ولج : ماله : جعله في حياته لبعض أولاده.
  15. وُلِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة.
      فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ.
  16. تَوَلُّجٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ج]. (مصدر تَوَلَّجَ).
      1. :-التَّوَلُّجُ فِي الدَّارِ :- : الدُّخُول فِيهَا. :-التَّوَلُّجُ عَلَيْهِ.
      2. :-كَانَ أهْلاً لِتَوَلُّجِ المسْؤُولِيَّةِ :- : لِتَسَلُّمِها، القِيامُ بِهَا.
  17. تَولَج (المعجم الرائد)
    • تولج - تولجا
      1- تولج في الشيء أو عليه : دخل. 2- تولج الأمر : تسلمه، قام به.
  18. والجة (المعجم الرائد)
    • والجة
      1- والجة : داء في الجوف. 2- والجة : حيات وسباع. 3- والجة : ضرر، خسارة.
  19. التَّوْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْلَجُ : (انظر: ولج) .
  20. التَّوْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش.
      [ وأَصلُه: وَوْلَج].
  21. الوَالِجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ.
      و الوَالِجَةُ الحيَّاتُ والسِّباعُ.
  22. وَليجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَليجَة :-
      جمع وَلائِج: بطانة الرّجل وحاشيته، خاصَّته من الرِّجال، أو من يتَّخذه معتمدًا عليه من غير أهله :- {وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً} .
  23. إيلاج (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من ولج يلج ولوجا، وأولج يلج إيلاجا، وهو الإدخال، وأولج في زوجته أي دخل فيها.
  24. أَولَج (المعجم الرائد)
    • أولج - إيلاجا
      1-أولجه : أدخله
  25. وَلَج (المعجم الرائد)
    • ولج - يلج ، ولوجا ولجة
      1- ولج الشيء في غيره : دخل فيه. 2- ولج البيت : دخله.


معنى وولجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَنْتُ**،** أَلْجُنُ**، مص. لُجُونٌ. "لَجَنَ فِي مَشْيِهِ" : ثَقُلَ.
معجم الغني
**لَجَنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. متعد).** لَجَنْتُ**،** أَلْجُنُ**،** اُلْجُنْ**، مص. لَجْنٌ. "لَجَنَ وَرَقَ الشَّجَرِ" : خَبَطَهُ وَخَلَطَهُ بِدَقِيقٍ أَوْ شَعِيرٍ لِيَصِيرَ ثَخِيناً لِتَعْلِفَهُ الإِبِلُ.
معجم الغني
**لَجِنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجِنَ**،** يَلْجَنُ**، مص. لَجَنٌ. 1. "لَجِنَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ. 2. "لَجِنَ بِهِ" : عَلِقَ. 3. "لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ" : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجنة [ مفرد ] : ج لجنات ولجنات ولجان : 1 - جماعة يجتمعون في أمر يرضونه . 2 - جماعة يوكل إليها دراسة أمر أو إنجاز عمل لجنة دائمة / إدارية / تحقيق - اللجنة التنفيذية للحزب - لجنات / لجان الامتحان ° لجنة الأمن الأهلية : مجموعة متطوعة يمكنها ومن غير سلطة اتخاذ صلاحيات كمعاقبة من يشك أنهم ذوو علاقة بجريمة ما . • لجنة تقصي الحقائق : لجنة ذات عرض خاص تشكلها السلطة المعنية من الخبراء والمتخصصين ؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته . • لجنة تظلمات : مجموعة من الموظفين تختار عادة من الزملاء في العمل لتقوم في فترة معينة بالتحقيق في شكوى والمساعدة في إيجاد حل عادل لها . • لجنة الصياغة : مجموعة يعهد إليها وضع الصورة النهائية لما تم الاتفاق عليه من مقررات أو توصيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجين [ مفرد ] : فضة خاتم من لجين .
المعجم الوسيط
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: غُسِل فلم يُنَقّ من وسخه. وـ الرأس: اتّسخ.( اللَّجْنَة ): الجماعة يجتمعون لأمر يرضَونه. وـ جماعة يوكل إليها فحص أمر أو إنجاز عمل. ( مو ). ( ج ) لجان.( اللُّجَيْن ): ( على صورة المصغر ): الفضة.( اللَّجِين ): زَبَد أفواه الإبل. وـ كلّ خليط من دقيق أو نخالة أو قَتّ أو غيرها مُرِث بالماء حتّى تلزّج.
مختار الصحاح
ل ج ن : اللُّجَيْنُ بالضم الفضة جاء مصغرا مثل الثريا والكميت
الصحاح في اللغة
تَلَجَّنَ الشيء: تلزَّج وتَلَجَّنَ رأسه، إذا غسله فلم ينق وسخه. ولَجَّنْتُ الخِطْمِيَّ ونحوه تَلْجيناً، إذا ضربته ليثْخُنَ. واللجينُ: الخبط، وهو ما سقط من الورق عند الخبطِ. قال الشماخ: وماءٍ قد وَرَدْتُ لوصْلِ أروى   عليه الطيرُ كالورق اللجينِ ويقال: تَلَجَّنَ القومُ، إذا أخذوا الورق ودقُّوه وخلطوه بالنوى لتعلفه الإبل. وناقةٌ لَجونٌ: ثقيلةٌ في السير. وقد لَجَنَت تَلْجُنُ لُجوناً ولِجاناً. واللجَيْنُ: الفضَّة، جاء مصغَّراً، مثل الثريَّا والكميت.
لسان العرب
لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ أَبوعبيدة لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ وقيل تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه وشيء لَجِنٌ وسِخ قال ابن مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ الجوهري واللَّجِينُ الخَبَطُ وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت الشمّاخ وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل وفي حديث جرير إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً اللَّجينُ بفتح اللام وكسر الجيم الخَبَطُ وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ ( * قوله « حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ » كذا بالأصل والنهاية وكتب بهامشها هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه أي فالصواب حذف يجف ) حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة لَجُون حَرُون قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ غير لَجُونِ قال ابن سيده اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ وناقة لَجُون أَيضاً ثقيلة المشي وفي الصحاح ثقيلة في السير وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك قال بعضهم لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ وقيل اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها غيره الحِرانُ في الحافر خاصةً والخِلاء في الإِبل وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ الفضة لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ قال ابن جني ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص وفي حديث العِرْباض بِعْتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً قال ابن الأَثير الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ وهو الفضة واللَّجِينُ زَبَدُ أَفواه الإِبل قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها
الرائد
* لجن يلجن: لجنا. ورق الشجر أو نحوه: خبطه وخلطه بطحين أو شعير حتى يثخن فتطعمه الجمال.
الرائد
* لجن يلجن: لجونا ولجانا. 1-في المشي: ثقل. 2-الجمل: حرن، وقف ولم ينقد.
الرائد
* لجن يلجن: لجنا. 1-به: علق، تعلق. 2-الشيء: اتسخ.
الرائد
* لجن تلجينا. *ر.*©لجن لجنا©.
الرائد
* لجن. وسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: