وصف و معنى و تعريف كلمة ووهلا:


ووهلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و هاء (ه) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووهلا في معاجم اللغة العربية:



ووهلا

جذر [هلا]

  1. وَهَلَ: (فعل)
    • وَهَلَ (يَوْهَلُ) وَهَلاً فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ
    • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
    • وَهَلَ إِلَيْهِ: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
    • وَهَلَ الرجل: ضعُف
    • وَهَلَ الرجل:جَبَنَ
    • وَهَلَ الرجل: فَزِعَ
    • وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه
  2. وَهِلَ: (فعل)
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه
    • وهِل فلانٌ : فزع
    • وهِل فلانٌ :ضعُف
    • وهِل فلانٌ :جَبُن
    • وهِل إلى فلان: فزِع إليه
    • وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه
  3. وَهَل: (اسم)
    • مصدر وَهَلَ
    • وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ
  4. وَهِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في
    • كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ : فَزِعاً


  5. وَهِل: (اسم)
    • وَهِل : فاعل من وَهِلَ
  6. وَهَّلَ: (فعل)
    • وَهَّلَ، يُوَهِّلُ، مصدر تَوْهِيلٌ
    • وَهَّلَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ
  7. اِستَوهَلَ: (فعل)
    • اسْتَوْهَلَ : ضعُفَ
    • اسْتَوْهَلَ: فزِعَ
  8. تَوَهَّلَ: (فعل)
    • تَوَهَّلَهُ : عرَّضَه للغَلَط
  9. وَهلة: (اسم)
    • الجمع : وَهَلات و وَهْلات
    • وَهَلة، وَهلة
    • في الوَهْلة الأولى: في أوّل مرَّة،
    • لأوّل وَهْلة: أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة،
    • للوَهْلة الأولى: للمرّة الأولى
    • أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى : الهَوْلُ، الفَزْعَةُ
  10. وَهِلَة: (اسم)
    • وَهِلَة : فاعل من وَهَلَ


  11. تَوْهِيل: (اسم)
    • تَوْهِيل : مصدر وَهَّلَ
  12. مُستَوهِل: (اسم)
    • المُسْتَوْهِلُ : الفزِعُ النَّشِيط
  13. أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى:
    • الهَوْلُ، الفَزْعَةُ.
  14. في الوَهْلة الأولى:
    • في أوّل مرَّة.
  15. لأوّل وَهْلة:
    • أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة.
  16. للوَهْلة الأولى:
    • للمرّة الأولى.


  17. وَهَلَ الرجل:
    • جَبَنَ.
  18. وَهَلَ الوَلَدُ:
    • سَهَا.
  19. وَهَلَ إِلَيْهِ:
    • ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
  20. وَهَلْ يَخْفَى عَلَى النَّاسِ القَمَرُ:
    • عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ كَانَ عَلَماً، مَشْهُوراً.
  21. وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ:
    • جَبُنَ.
  22. وهِل إلى فلان:
    • فزِع إليه.


  23. وهِل عن الأمر:
    • غلط فيه ونسيه.
  24. وهِل فلانٌ:
    • جَبُن.
  25. وهِل في الأمر:
    • غلط فيه ونسيه.
,
  1. وهل
    • "وَهِل وَهَلاً: ضعُف وفَزِعَ وجَبُن، وهو وَهِلٌ، ووَهَّله: أَفزعه.
      الجوهري: الوَهَل، بالتحريك، الفزَع، وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل؛ قال القطامي يصف إِبلاً: وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً، كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه.
      ووَهِلْت، بالكسر، إِذا فَزِعْت منه؛ قال: وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد: كأَنه يَرْفَئِيُّ، باتَ عن غَنَمٍ،مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها: فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ.
      والوَهِل والمُسْتَوْهِل: الفَزِع النَّشِيط.
      ووَهِلْت إِليه وَهَلاً: فَزِعْت إِليه.
      ووَهِلْت منه: فَزِعْت منه.
      والوَهْلةُ: الفَزْعة.
      ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيرَه: مثل وَهَمْت وسَهَوْت، ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت.
      ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً: غَلِط فيه ونَسِيه.
      وفي التهذيب: وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه.
      وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط؛ ومنه الحديث: كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك؟ أَبو سعيد: أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً، وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه.
      أَبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها.
      ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيره: مثل وَهَمْت؛ ومنه الحديث: رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ؛ وهَلَ إِلى الشيء، بالفتح، يَهِل، بالكسر،وَهْلاً، بالسكون، ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط.
      يقال منه: وَهِل في الشيء وعن الشيء، بالكسر،يَوْهَل وَهَلاً، بالتحريك؛ ومنه قول ابن عمر: وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط.
      وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي.
      ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء، وقيل: هو أَوّل ما تراه.
      وفي الحديث: فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء، والوَهْلة المرَّة من الفزَع، أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهِلَ
    • ـ وَهِلَ: ضَعُفَ، وفَزِعَ، فهو وهِلٌ، ومُسْتَوْهِلٌ، ووَهِلَ عنه: غَلِطَ فيه، ونَسِيَهُ.
      ـ وَهَّلَهُ تَوْهيلاً: فَزَّعَهُ.
      ـ وَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ ويَهِلُ وَهْلاً: ذهبَ وهْمُهُ إليه.
      ـ وَهِلُ ومُسْتَوْهِلُ: الفَزِعُ.
      ـ لَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ، ووَهَلَةٍ وواهِلَةٍ: أوَّلَ شيءٍ.
      ـ تَوَهَّلَهُ: عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وهِلَ
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه :-
      وهِل فلانٌ
      1 - فزع.
      2 - ضعُف.
      3 - جَبُن.
      وهِل إلى فلان: فزِع إليه.
      وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَهْلَة
    • وَهْلَة :-
      جمع وَهَلات ووَهْلات: أوَّل شيء :-لقِيته أوَّل وَهْلَة: من الوَهْلة الأولى، - لا تحكم لأول وهلة:-
      • في الوَهْلة الأولى: في أوّل مرَّة، - لأوّل وَهْلة: أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة، - للوَهْلة الأولى: للمرّة الأولى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَهَلَ
    • وَهَلَ الرجلُ وَهَلَ َ (يَوْهَلُ) وَهَلاً: ضعُف.
      و وَهَلَ جَبَنَ.
      و وَهَلَ فَزِعَ.
      و وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه.
      فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَهَل
    • وهل - يوهل ، وهلا
      1- وهل : ضعف. 2- وهل : جبن. 3- وهل اليه : فزع إليه، لجأ. 4- وهل في الأمر أو عنه : غلط فيه ونسيه.

    المعجم: الرائد

  7. الوَهَلَةُ
    • الوَهَلَةُ (بسكون الهاء وفتحها) الوَهَلَةُ يقال: لَقِيتُهُ أَوَّلَ وهْلَةٍ (بسكون الهاء وفتحها) ، ولأَول وهْلَةٍ (بسكون الهاء وفتحها) : أَوَّلَ شيء، أَو أَوَّلَ ما تراه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَهَلَ
    • وَهَلَ فلانٌ وَهَلَ ِ (يَهِلُ) وَهْلاً: سَهَا.
      و وَهَلَ إِلى الشيء: ذَهَبَ وهْمُه إِليه وهو يريد غيرَه.
      و وَهَلَ فَزِعَ إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَهِلَ
    • [و هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهِلَ، يَوْهَلُ، مصدر وَهَلٌ.
      1. :-وَهِلَ الوَلَدُ :- : فَزِعَ.
      2. :-وَهِلَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ.
      3. :-وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : جَبُنَ.
      4. :-وَهِلْتُ مِنْهُ :- : فَزِعْتُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. وَهَل
    • وَهَل :-
      مصدر وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَهِل
    • وَهِل :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَهَلَةٌ
    • [و هـ ل]. :-لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ :- : وَهْلَةٍ، أَوَّلَ شَيْءٍ. :-لَقِيتُهُ لِأَوَّلِ وَهَلَةٍ :- :-رَأَيْتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. وَهَلَ
    • [و هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَلَ، يَهِلُ، مصدر وَهْلٌ.
      1. :-وَهَلَ الوَلَدُ :- : سَهَا.
      2. :-وَهَلَ إِلَيْهِ :-: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  14. وَهْلَةٌ
    • جمع: ـات. [و هـ ل].
      1. :-أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى :- : الهَوْلُ، الفَزْعَةُ.
      2. :-لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ :- : أَوَّلَ شَيْءٍ.
      3. :-مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى :- : مِنَ النَّظْرَةِ الأُولَى. :-تَعَرَّفْتُهُ مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى.

    المعجم: الغني

  15. وَهلة
    • وهلة
      1- وهلة : فزعة. 2- وهلة : «رأيته أول وهلة» : أي أول شيء.

    المعجم: الرائد

  16. وَهَّلَ
    • [و هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). وَهَّلَ، يُوَهِّلُ، مصدر تَوْهِيلٌ. :-وَهَّلَ الوَلَدَ :- : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  17. وَهَلَة
    • وَهَلَة :-
      جمع وَهَلات: وَهْلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وهل
    • وهل - يهل ويوهل ، وهلا
      1-وهل إلى الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَوْهَلَ
    • اسْتَوْهَلَ : ضعُفَ.
      و اسْتَوْهَلَ فزِعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُسْتَوْهِلُ
    • المُسْتَوْهِلُ : الفزِعُ النَّشِيط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَهَّلَهُ
    • وَهَّلَهُ : فَزَّعَهُ وخوَّفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَهَلٌ
    • [و هـ ل]. (مصدر وَهَلَ). :-وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ :- : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ.

    المعجم: الغني

  23. تَوَهَّل
    • توهل - توهلا
      1-توهله : عرضه للخطإ

    المعجم: الرائد

  24. وَهِلَة
    • وهلة
      1-«رأيتهاول وهلة» : أي أول شيء

    المعجم: الرائد

  25. وهل عن الأمر/ وهل في الأمر
    • غلط فيه ونسيه.

    المعجم: عربي عامة



معنى ووهلا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
رقيقة الثياب، رقيقة الشعر.
اصل اسم هلا: عربي
معجم الغني
**هَلاَّ**- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "هَلْ" وَ "لاَ"، تَكُونُ:  1. لِلتَّحْضِيضِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَدُلُّ عَلَى الْحَثِّ وَالْحَضِّ عَلَى الْعَمَلِ: "هَلاَّ تُقَاوِمُ". 2. لِلَّوْمِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمَاضِي فَتَدُلُّ عَلَى اللَّوْمِ لِتَرْكِ فِعْلِ عَمَلٍ مَّـا : "هَلاَّ اجْتَهَدْتَ"، "هَلاَّ سَعَيْتَ لِفِعْلِ الْخَيْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلاك [مفرد]: 1- مصدر استهلكَ| استهلاك دَيْن: تسديده على أقساط. 2- (قص) استخدام سلعة أو خدمة في تحقيق منفعة بصورة مباشرة بدون استعمالها في إنتاج سلعة أو خدمة أخرى. • الاستهلاك الجماعيّ: (قص) العمليات الاستهلاكيّة التي لا يمكن تنظيمها وإدارتها إلا بصورة جماعيَّة؛ نظرًا لطبيعة المشكلة وحجمها. • الاستهلاك الذَّاتيّ: (قص) جزء من الإنتاج يستهلكه المُنتج وعائلته عوضًا عن تصريفه وطرحه في السُّوق. • عارية استهلاك: (قن) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.
مختار الصحاح
ه ل ا : هَلاَّ أصلها لا بُنِيت مع هل فصار فيها التحضيض
الصحاح في اللغة
هَلا: زجرٌ للخيل، أي توسَّعي وتَنَحِّي. وللناقة أيضاً. وقال: حتَّى حَدَوْناها بهَيْدٍ وهلا وهما زجران للناقة، وقد تُسَكَّنُ بها الإناث عند دنوِّ الفحل منها. قال الجعديّ: ألا حيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا وأما هَلاَّ بالتشديد فأصلها لا، بُنيتْ مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض. وهَلا: زجرٌ للخيل. وهَالٍ مثله، أي اقْرُبي. وقولهم: هَلا، استعجالٌ وحثٌّ.
لسان العرب
هَلا زجر للخيل وقد يستعار للإِنسان قالت ليلى الأَخيلية وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى ؟ قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة وقال إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء وقد قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء والله أَعلم قال أَبو الحسن المدائني لما قال الجعدي لليلى الأَخيلية أَلا حَيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّلا قالت له تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا ؟ فغلبته قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن في حديث ابن مسعود إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ قال وهي كلمتان جعلتا واحدة فَحيَّ بمعنى أَقبِل وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ وقيل بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله وفيها لغات وقد تقدم الحديث على ذلك أَبو عبيد يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي ( * قوله « يقال للخيل هي أَي أقبلي » كذا بالأصل ) وهَلاَ أَي قِرِّي وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ الجوهري هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ وللناقة أَيضاً وقال حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها وأَما هَلاَّ بالتشديد فأَصلها لا بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض وفي حديث جابر هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ قال هلاَّ بالتشديد حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو والهِلْيَوْنُ نبت عربي معروف واحدته هِلْيَوْنةٌ( همي ) هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً صَبَّتْ دمعها عن اللحياني وقيل سالَ دَمْعُها وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره قال وليس هذا من الهائم في شيء قال مُساوِر بن هند حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء خاثِرُه وقيل الذي قد أَتى عليه الدهرُ وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل وهَمَت السماء ابن سيده وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها والمعروف تَهْمِي وإِنما حكى الواو اللحياني وحده والأَهماء المياه السائلة ابن الأعرابي هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ ابن السكيت كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً سقط عن ثعلب وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ والهِمْيانُ هِمْيانُ الدراهم بكسر الهاء الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ والهمْيانُ شِدادُ السَّراوِيل قال ابن دُرَيْد أَحسبه فارسّياً معرَّباً وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي اسم شاعر تكسر هاؤُه وترفع والهَمْيانُ موضع أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ بَعْدَ اقْتِرابِه ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي وهوامِي الإبل ضَوالُّها وفي الحديث أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ أَبو عبيدة الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ومنه هَمَى المطرُ ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى وأَنشد فَسَقَى دِيارَكِ غَيْرَ مُفْسِدِها صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب الليث هَمَى اسم صنم وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ والهِمْيانُ المِنْطَقةُ يقول بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها والهِمْيانُ المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ويَلْهَزُ يأْكل والنُّقْعانُ مُسْتَقَرُّ الماء ويقال هَما والله لقد قال كذا بمعنى أَمَا والله
لسان العرب
هَلا زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء وقال ابن سيده هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل
الرائد
* هلا. كلمة تحضيض مركبة من «هل» و «لا». فإن دخلت الماضي كانت للوم على ترك الفعل، نحو: «هلا اجتهدت في عملك»؛ وإن دخلت المضارع كانت للحث على الفعل، نحو: «هلا تدرس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: