وصف و معنى و تعريف كلمة ويؤصد:
ويؤصد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و صاد (ص) و دال (د) .
معنى و شرح ويؤصد في معاجم اللغة العربية:
أَصَّدَ : (فعل)
أَصَّدْتُ ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ ، مصدر تَأْصيدٌ أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
أَصَدَّ : (فعل)
أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّيأصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
أُصَد : (اسم)
أُصُد : (اسم)
أُصُد : (اسم)
آصدَ : (فعل)
آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
أَصادَ : (فعل)
أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْدأَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه
أُصْدَةُ : (اسم)
الجمع : أُصَدٌ الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت والجمع : أُصَدٌ
مُؤصَد : (اسم)
مُؤصَد : اسم المفعول من آصدَ
مُؤصِد : (اسم)
مُوصَد : (اسم)
مُوصَد : اسم المفعول من أَوصَدَ
مُوصِد : (اسم)
مؤَصَّد : (اسم)
إِصَد : (اسم)
إِصدة : (اسم)
الجمع : إِصَدٌ الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم
إِصاد : (اسم)
مُؤَصَّدة : (اسم)
موَصَّد : (اسم)
إِيصاد : (اسم)
إِيصاد : (اسم)
تَأْصيد : (اسم)
أُصَد : (اسم)
إِيصاد : (اسم)
واصِد : (اسم)
أَصَّدَ الثَّوبَ :
,
أصد (المعجم لسان العرب)
"الأُصْدَةُ ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه ، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً . ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة . والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة . وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة ؛ بالهمز، أَي مطبقة. وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد ، وجمعه أُصُد . أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة ؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً . والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر. وذا الإِصادِ : موضع؛ قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد ، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ. والإِصادُ : هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ. "
أُصْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أُصْدَةُ : قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ. كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً ، ـ إِصْدَةُ : مُجْتَمَعُ القومِ، الجمع: إِصَدٌ . ـ أَصِيدُ: الفِناءُ، ـ أَصِيدَةُ: الحَظِيرَةُ. ـ أَصَدَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَوْصَدَهُ. ـ إِصادُ : رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ، والطِّباقُ، كالآصِدَةِ . ـ ذاتُ الإِصادِ : موضع.
آصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :- • آصدَ البابَ أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } .
أَصَّدَ (المعجم الغني)
[أ ص د]. (فعل: رباعي متعد). أَصَّدْتُ ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ ، مصدر تَأْصيدٌ . 1. :-أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ. 2. :-أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ .
أصد (المعجم الرائد)
أصد - تأصيدا 1- أصد الباب : أغلقه. 2- أصد المرأة البسها «الأصدة »، وهي ثوب لا كم له.
آصَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
آصَدَهُ إِيصاداً: أصَدَه (لغة في أَوصده) . ومنه في صفة النار الآية: الهمزة آية 8إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) ) .
أَصَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة . و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها: أَلبسها الأُصدة .
أصدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :- • أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ. • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .
آصد (المعجم الرائد)
آصد - إيصادا 1- آصد الباب : أغلقه. 2- آصد القنينة : سدها.
الأُصْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأُصْدَةُ : قميص صَغير بلا أَكمام، تلبسه الصغيرة، فإِذا كبِرت دُرِّعت. والجمع : أُصَدٌ .
الإِصْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم. والجمع : إِصَدٌ .
أصَدَّ (المعجم الغني)
[ص د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْدَدْتُ، أُصِدُّ ، أَصْدِدْ، مصدر إِصْدادٌ. 1. :-أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ. 2. :-أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.
إصاد (المعجم الرائد)
أصاد - إصادة 1- أصاده : حمله على الصيد. 2- أصاد الجمل : داواه من «الصيد»، وهو داء يصيب الجمال، بالكي أو غيره. 3- أصاد الجمل : آذاه
أصد (المعجم الرائد)
أصد - إصدادا 1- أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه. 2- أصد الجرح : صار فيه القيح.
أصد (المعجم مختار الصحاح)
أ ص د: الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة
أَصادَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد. و أَصادَ دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه.
أَصَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
أَصَدَّ الجُرْحُ: صَار ذا صَديد. و أَصَدَّ فلانًا عن كذا: صَدَّه.
أُصْدَةٌ (المعجم الغني)
جمع: أُصَدٌ . [أ ص د]. :-أُصْدَةٌ أَنِيقَةٌ :- : ثَوْبٌ لاَ كُمَّ لَهُ تَلْبَسُهُ الْمَرْأَةُ.
إيصاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إِصدة (المعجم الرائد)
أصدة 1-ثوب لا كم له تلبسه المرأة، جمع : أصد وإصاد
موَصَّد (المعجم الرائد)
موصد 1-موصد الخدر، ما يفرد للمرأة من السكن.
آصد الباب (المعجم عربي عامة)
أوصده، أطبقه وأغلقه :- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ }.
أصدّ الجرْح (المعجم عربي عامة)
صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
أصدّ فلانا عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [ق].
منه يصدّون (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
من أجله يضجّون و يصيحونَ فرَحا و جَذلاً سورة :الزخرف، آية رقم :57
تعليقـات: