وصف و معنى و تعريف كلمة ويؤكدوه:
ويؤكدوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) .
معنى و شرح ويؤكدوه في معاجم اللغة العربية:
-
كَدْو: (اسم)
-
كادية: (اسم)
- الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ
- الكَادِيَةُ: شِدَّةُ البَرْدِ
-
كادية: (اسم)
-
أَكْدَهَ: (فعل)
- أَكْدَهَهُ العملُ: أَجهده
-
كَوَادٍ: (اسم)
-
كَداة: (اسم)
- الجمع : الكَدَى
- الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً
-
هَذا ما أَكَّدَهُ بِالحَرْفِ الواحِدِ:
-
كَدَا : (فعل)
- كَدَا كَدْوًا، وكُدُوًّا فهي كادية والجمع : كَوَادٍ
- كَدَتِ الأرضُ : أَبطأَ نباتُها
- كَدَا الزرعُ، وغيرُه: ساءَت نِبتَتُهُ
- كَدا البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض
- كَدَتِ وجهَهُ كدْوًا: خدشه
-
كَدَا : (فعل)
- كَدَا كِدَاءً
- كَدَا الشيءَ : مَنَعَهُ وقَطَعَهُ
-
كُداية : (اسم)
-
كَدَأَ : (فعل)
- كَدَأَ كَدْءًا، وكُدُوءًا
- كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
- كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
-
أَكَدَ : (فعل)
- أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد
-
كَدَى : (فعل)
- كَدَى كَدْيًا
- كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
-
كَدّأَ : (فعل)
- كَدَّأَ تكدئةً
- كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
-
لَكِدَ : (فعل)
- لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
- لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
- لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
- ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
- لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
-
كَدِيَ : (فعل)
- كَدِيَ كَدًّا
- كَدِيَ بالعظم : غَصَّ به
- كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ
- كَدِيَ الكلْبُ: نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ
-
كَدِيُّ : (اسم)
-
كَدْي : (اسم)
-
كَديَ : (فعل)
- كَدِيَ كَدًى فهو كدٍ، وكَدِيُّ
- كَدِيَ المِسْكُ: لم يبق له ريح
- كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر
- كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر
-
كادّ : (فعل)
-
أَكَدَّ : (فعل)
-
أَكَّدَ : (فعل)
- أكَّدَ / أكَّدَ يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد
- أكَّد الخبرَ ونحوه :صرّح بصحَّته أكَّد صحة الأنباء،
- أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا
- أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ : أعْلَنَ، صَرَّحَ
- لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ : لا يُقِرُّ
- لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ : أنْ يُثْبِتَهَا
- أكَّد الحجزَ: ثبّته،
- أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر
- أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه،
- بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ
-
آكَدَ : (فعل)
- آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ،
- آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّه
-
كادَ : (فعل)
- كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
- كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
- كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
- كَادَ القومَ: حارَبَهم
- كَادَ الشَّيءَ: عالجه
-
كادَ : (فعل)
- كادَ يكاد ، كوْدًا
- كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
- كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
- كاد: أراد
- كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
- كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
- كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
,
-
كادية
- كادية - ج، كواد
1- كادية : شدة الدهر. 2- كادية من الأراضي : بطيئة النبات.
المعجم: الرائد
-
الكَادِيَةُ
- الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ.
و الكَادِيَةُ شِدَّةُ البَرْدِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَكَّدَهُ
- أَكَّدَهُ تأْكيدًا: أَكَدَه.
يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَادِي
- الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء.
و الكَادِي شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في.
مناطق أخرى.
(وانظر الكاذي) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَدَاةُ
- الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً. والجمع : الكَدَى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
آكَدَهُ
- آكَدَهُ إِيكادًا: وثَّقه، وأَحكمه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَداة
- كداة
1-ما جمع وكوم من طعام أو حبوب أو تراب، جمع : كدى
المعجم: الرائد
-
الكادي
- أو كاذي هو جنس نباتات ليفية أنواعها عديدة منبتها البلاد الحارة، بزورها نشوية المادة.
المعجم: الأعشاب
-
كدا
- "كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها؛
وأَنشد أَبو زيد: عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي: البطيء الخير من الماء.
وكَدا الزرع وغيره من النبات: ساءت نِبْتَته.
وكَداه البردُ: ردَّه في الأَرض.
وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته.
والكُدْية والكاديِةُ: الشدَّة من الدهر.
والكُدْية: الأَرض المرتفعة، وقيل: هو شيء صُلب من الحجارة والطين.
والكُدْية: الأَرض الغليظة، وقيل: الأَرض الصلبة، وقيل: هي الصَّفاة العظيمة الشديدة.
والكُدْية: الارتفاع من الأَرض.
والكُدْية: صَلابة تكون في الأَرض.
وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض.
ويقال أَيضاً: أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله« والكداة» كذا ضبط في الأصل،وفي شرح القاموس أنها بالفتح.) أَيضاً.
وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية.
وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ؛ عن ابن الأَعرابي.
قال ابن سيده: وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه.
ويقال: أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة؛
وأَنشد: تَضَنُّ فَنُعْفِيها، إِن الدارُ ساعَفَتْ،فلا نحنُ نُكْدِيها، ولا هي تَبْذُلُ
ويقال: لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك، وقوله: فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها.
وتقول: لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي؛ وقالت خنساء: فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ،ولا يُكْدِي، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك.
وضِبابُ الكُدا: سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ، وجمعها كُداً.
وأَكْدَى الرجلُ: قلَّ خيره، وقيل: المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي، وقد أَكْدَى؛ أَنشد ثعلب: وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا،وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء: رددته عنه.
ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارك.
وأَكدَى المطر: قلّ ونَكِد.
وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى: قلل عطاءه، وقيل: بخل.
وفي التنزيل العزيز: وأَعطى قليلاً وأَكْدَى؛ قيل أَي وقَطع القليل؛ قال الفراء: أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع، وقال الزجاج: معنى أَكْدَى قطع، وأَصله من الحفر في البئر، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر: قد بلغ إِلى الكُدْية، وعند ذلك يَقطع الحفر.
التهذيب: ويقال الكِدا، بكسر الكاف (* قوله« الكدا بكسر الكاف إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: والكداء ككساء المنع والقطع، وعبارة التكملة: وقال ابن الانباري الكداء، بالكسر والمدّ: القطع.)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع.
والكَدا: المنع؛ قال الطرماح: بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو: أَكْدَى منع، وأَكْدى قطَع، وأَكْدى إِذا انقطع، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا، وهي الصحراء، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا،وهي الصخور، ولا يمكنه أَن يحفر.
وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر.
وفي حديث الخندق: فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب؛ الكُدُيةُ: قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه؛ ومنه: أَنَّ فاطمة، رضي الله عنها، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها، فلما انصرفت، قال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى، أَراد المَقابرَ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة، وهي جمع كُدْية، ويروى بالراء، وسيجيء.
ابن الأَعرابي: أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر.
وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك.
وكَدِيَ الجِرْوُ، بالكسر، يَكْدَى كَداً: وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب.
شمر: كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه، ويقال: كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به؛ حكاه عنه ابن شميل.
وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه.
ومِسْك كَدِيٌّ: لا رائحة له.
والمُكْدِيةُ من النساء: الرَّتْقاء.
وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك.
وكُدَيٌّ وكَدَاء: موضعان، وقيل: هما جبلان بمكة، وقد قيل كَداً،بالقصر؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ: أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله« أنت ابن إلخ» في التكملة: وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان: فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها،أنت ابن معتلج البطا * ح (البطاح) كديها وكدائها) ابن الأَنباري: كَداء، ممدود، جبل بمكة، وقال غيره: كداً جبل آخر؛ وقال حسان بن ثابت: عَدِمْنا خَيْلَنا، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري: فسَلِ الناسَ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا؟
قال: وكذلك كُدَيٌّ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات: أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء،فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث: أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى،وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها.
وكَداء،بالفتح والمدّ: الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر، وهو المَعْلَى.
وكُداً، بالضم والقصر: الثنية السفلى مما يلي باب العمرة، وأَما كُدَيٌ،بالضم وتشديد الياء، فهو موضع بأَسفل مكة، شرفها الله تعالى.
ابن الأَعرابي: دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَدَا
- كدا - يكدو ، كدوا وكدوا
1- كدا الزرع : ساء نبته. 2- كدات الأرض : أبطأ نباتها.
المعجم: الرائد
-
كداهُ
- ـ كداهُ: حَبَسَه، وشَغَلَهُ،
ـ كدا وجهَه: خدشَهُ،
ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا: أبْطَأَ نَباتُها،
ـ كدا الزَّرْعُ: ساءَتْ نِبْتَتُهُ.
ـ ضِبابُ الكُدا: سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها.
ـ كِداءُ: المَنْعُ، والقَطْعُ.
ـ كَداءُ: اسمٌ لعَرَفاتٍ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ، ودَخَلَ النبِي، صلى اللّه عليه وسلم، مكةَ منه. وكسُمَيٍّ: جبلٌ بأَسْفَلِها، وخرجَ منه، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ.
ـ كُدَى: جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ.
ـ كَدًى، مَنْقُوصةً: ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، تُسَمَّنُ به البَناتُ.
ـ كَدِيَ بالعَظْمِ: غَصَّ،
ـ كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ، فَفَسَدَ جَوْفُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
كدا
- كدا - يكدو ، كداء
1- كدا الشيء : قطعه. 2- كدا الشيء من عه.
المعجم: الرائد
-
كده
- "الكَدْهُ بالحجر ونحوهِ: صَكٌّ يؤَثِّرُ أَثراً شديداً، والجمع كُدُوهٌ.
وقد كَدَهَه وكَدَّهَهُ.
وكَدَهَ الشيءَ وكَدَّهَهُ: كَسَّره؛ قال رؤبة: وخافَ صَقْعَ القارعاتِ الكُدَّهِ وسقطَ من السَّطْح فتَكَدَّهَ وتَكَدَّحَ أَي تكَسَّر.
وكَدَهَ لأَهْلِه كَدْهاً: كسَبَ لهم في مَشقَّةٍ.
وكَدَهَ يَكْدَهُ: لغة في كَدَحَ يَكْدَحُ.
يقال: هو يَكْدَحُ لعِيالهِ ويَكْدَهُ لعيالِه أَي يَكْسِبُ لهم.
ويقال: كَدَهَه الهَمُّ يَكْدَهُه كَدْهاً إذا أَجْهَدَه؛ قال أُسامة الهذلي يصف الحُمُر: إذا نُضِحَتْ بالماء وازْدادَ فَوْرُها،نَجا، وهو مَكْدوهٌ منَ الغمّ ناجِدُ يقول: إذا عَرِقَت الحُمُر وفارَت بالغَلْي نجا العَيْرُ.
والناجدُ: الذي قد عَرِقَ.
وكَدَهَ رأْسَه بالمُشْط وكَدَّهَه: فَرَقَهُ به، والحاء في كل ذلك لغة.
والكَدْهُ: الغلَبةُ.
ورجلٌ مَكْدُوهٌ: مغلوب.
وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وكَدَهَ وأَكْدَهَ كلُّ ذلك إذا أَجْهَده الدُّؤُوب.
ويقال: في وجهه كُدُوهٌ وكُدوحٌ أَي خُموشٌ.
ويقال: أَصابه شيء فكَدَهَ وجْهَه، وبه كَدْهٌ كَدْهٌ وكُدوهٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
لكد
- "لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه.
ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ: لَزِمَه فلم يُفارِقْه.
وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال: إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن الأَعرابي: لم أُبالِ، بإِثبات الأَلف، كقولك لم أُرامِ، وقال الأَصمعي: تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً.
ويقال: رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً.
وتَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضاً.
وفي حديث عطاء: إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ،فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله.
يقال: لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ.
ولَكَدَه لَكْداً: ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه.
ولاكَدَ قَيْدَه: مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله «خطاءه» بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح).
ويقال: إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً: فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ
ويقال: لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ.
الأَصمعي: لَكِدَ عليه الوسَخُ؛ بالكسر، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به.
ورجل لَكِدٌ: نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ، لَكِدَ لَكَداً؛ قال صخر الغَيّ: واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ،لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها،وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم؛
وأَنشد: يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ،ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ: اسمان.
والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به.
"
المعجم: لسان العرب
-
أكَدَ
- ـ أكَدَ الحِنْطَةَ: داسَها،
ـ أكَّدَهُ تأكيداً: وكَّدَهُ.
ـ أَكِيدُ: الوَثيقُ.
ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحدَةُ: إكادٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كَوْدُ
- ـ كَوْدُ: المَنْعُ.
ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها
ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ.
ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ،
ـ يَكودُ: موضع.
ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ.
ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ.
ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ.
ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً.
ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كُدْيَةُ
- ـ كُدْيَةُ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، كالكادِيةِ، والأرضُ الغليظةُ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً، كالكُدايَةِ والكَداةِ،
ـ حَفَرَ فَأَكْدَى: صادَفَها
ـ سألَهُ فأكْدَى: وجَدَهُ مثْلَها.
ـ أكْدَى: بَخِلَ، أو قَلَّ خَيْرُهُ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ، ككَدَى،
ـ أكْدَى المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ.
ـ مِسْكٌ كدِيٌّ، وكدٍ: لا رائِحَةَ له.
ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ: رَتْقاءُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَكْدَهَهُ
- أَكْدَهَهُ العملُ: أَجهده.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كود
- "كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل.
قال بعضهم في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛ أُريد أُخفيها.
قال: فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد؛ وأَنشد الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ،لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه.
قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره.
ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك، وهو بالياء أَيضاً.
الليث: الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة.
تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً.
ويقال: ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا،بضم الكاف، وحكاه سيبويه عن بعض العرب.
أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيداً لك ولا همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو.
قال وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها.
قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛ وكذلك جميع ما في القرآن.
قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى؛ قال رؤبة: قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه.
وحكى أَبو الخطاب: أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت.
ابن بُزُرج: يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان، وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ.
والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل إلخ» في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه.) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه، والجمع أَكوادٌ.
وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً، يمانيةٌ.
وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَدْهُ
- ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ: صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً,ج: كُدُوهٌ، والكَسْرُ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ، كَدَهَ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ.
ـ كَدْهُ أيضاً: الغَلَبَةُ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ، ويُضَمُّ.
ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ: تَكَسَّرَ.
ـ مَكْدُوهُ: المَغْمُومُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: