-
يفع
- "اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ.
وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟
قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها.
وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً.
وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه.
قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ.
وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً.
وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع.
وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع.
قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ.
ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)...
ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا.
ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
يَفَعُ
- ـ يَفَعُ ويَفَاعُ: التَّلُّ،
ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ.
ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ.
ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ،
ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ،
ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ،
ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ.
ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ،
ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ.
ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق،
ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ.
ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ.
ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ.
ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ،
ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
يافِع
- يافِع :-
جمع يافعون وأيْفاع ويُفعان ويَفَعَة:
1 - اسم فاعل من يفَعَ
• شرف يافِع: سامٍ، - مَجْد يافِع: رفيع عالٍ.
2 - اسم فاعل من أيفعَ: على غير قياس.
3 - مَن اقترب من البلوغ، وهو دون المراهقة، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر :-صبيٌّ يافع، - شيمٌ عُرفتُ بهن مذ أنا يافِعٌ ... ولقد عَرَفْتُ بمثلها أسلافي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
يفَعَ
- يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع :-
• يفَع الغُلامُ ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ :-يفعَتِ الفتاةُ.
• يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع :-جبال يافعات: شامخة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اليَفَعَةُ
- اليَفَعَةُ اليَفَعَةُ يقال: غلامٌ يَفَعَةٌ: شابٌّ.
وفتاة يَفَعَةٌ أَيضًا.
و اليَفَعَةُ جمعُ يافِع.
يقال: غِلمانٌ يَفعَةٌ .
(ج) أَيفاعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَافِعٌ
- جمع: يَفَعَةٌ، يُفْعَانُ، يَافِعَاتٌ.[ي ف ع]. (فاعل مِن يَفَعَ).
1. :-شَابٌّ يَافِعٌ :- : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ.
2. :-شَرَفٌ يَافِعٌ :- : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ.
3. :-جِبَالٌ يَافِعَاتٌ :- : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ.
4. :-هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ :- : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ.
المعجم: الغني
-
أيفعَ
- أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع (على غير قياس) :-
• أيفع الغُلامُ يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تيفَّعَ
- تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع :-
• تيفَّع الغُلامُ يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اليَفَعُ
- اليَفَعُ : اليافِعُ.
يقال: غلامٌ يَفَعٌ.
و اليَفَعُ اليَفَاعُ. والجمع : أَيْفاعٌ، ويُفوع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَفَعَ
- يَفَعَ الشيءُ يَفَعَ َ(يَيْفَعُ) يُفوعًا، ويَفْعاً: علا وارتفع.
و يَفَعَ الغلامُ: شَبَّ وترعرعَ، أَو شارف الاحتلام وناهَزَ البُلوغ؛ وكذا الفتاة.
و يَفَعَ الجَبَلَ ونحوَه يَفْعاً: صَعِده.
فهو يافعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَفَع
- يفع
1- يفع : تل مشرف، جمع : يفوع. 2- يفع : ما ارتفع من الأرض، جمع : يفوع. 3- يفع : «غلام يفع» : ترعرع وقارب البلوغ، جمع : أيفاع.
المعجم: الرائد
-
اليَافِعَاتُ
- اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع.
و اليَافِعَاتُ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات.
و اليَافِعَاتُ من الأُمور: ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيَفَّعَ
- تَيَفَّعَ : يَفَع.
و تَيَفَّعَ صَعِدَ اليَفَاعَ أَو اليافعَ.
و تَيَفَّعَ أَوقَدَ نارَه في اليَفَاع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَفَعَ
- [ي ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). يَفَعْتُ، أَيْفَعُ، اِيْفَعْ، مصدر يَفْعٌ، يُفُوعٌ.
1. :-يَفَعَ الْوَلَدُ :- : تَرَعْرَعَ، نَاهَزَ الْبُلُوغَ.
2. :-يَفَعَ الْجَبَلَ :- : صَعِدَهُ.
المعجم: الغني
-
تيفَّع
- تيفع - تيفعا
1- تيفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ. 2- تيفع : صعد «اليفاع»، وهو المرتفع من الأرض. 3- تيفع : أشعل ناره في اليفاع.
المعجم: الرائد
-
يَفَع
- يفع - ييفع ، يفعا ويفوعا
1- يفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ. 2- يفع الجبل : صعده.
المعجم: الرائد
-
يافع
- يافع - ج، يفعة ويفعان
1- «غلام يافع» : ترعرع وقارب البلوغ. 2- «شرف أو مجد يافع» : سام، عال.
المعجم: الرائد
-
اليَافِعُ
- اليَافِعُ : من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. والجمع : يفعَةٌ، وأَيفاعٌ، ويُفْعان.
ويقال: مجدٌ أَو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَيْفَعَ
- [ي ف ع]. (فعل: رباعي لازم). أَيْفَعَ ،يُوفِعُ، مصدر إِيفاعٌ. :-أيْفَعَ الغُلاَمُ :- : شَبَّ وَتَرَعْرَعَ، يَفَعَ.
المعجم: الغني
-
يَفاع
- يفاع - ج، يفوع
1- يفاع : تل مشرف. 2- يفاع : ما ارتفع من الأرض.
المعجم: الرائد
-
يفع
- ي ف ع: اليَفَاع ما ارتفع من الأرض و أيْفَعَ الغلام أي ارتفع فهو يَافِعٌ ولا يقال مُوفِعٌ وهو من النوادر
المعجم: مختار الصحاح
-
أَيْفَعَ
- أَيْفَعَ : يَفَع.
فهو يافعٌ.
ولا يقال: مُوفِع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَيَفَّعَ
- [ي ف ع]. (فعل: خماسي لازم). تَيَفَّعَ، يَتَيَفَّعُ، مصدر تَيَفُّعٌ. :-تَيَفَّعَ الغُلامُ :- : قارَبَ البُلوغَ، تَرَعْرَعَ.
المعجم: الغني
-
يَفَعَةٌ
- جمع: أَيْفَاعٌ. [ي ف ع]. (لِلْمُفْرَدِ وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ). :-شَابٌّ يَفَعَةٌ :- : مُتَرَعْرِعٌ. :-فَتَاةٌ يَفَعَةٌ :- l :-شُبَّانٌ يَفَعَةٌ.
المعجم: الغني
-
أَيفَع
- أيفع - إيفاعا
1-أيفع الغلام : قارب سن البلوغ
المعجم: الرائد