وصف و معنى و تعريف كلمة ويالطا:


ويالطا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويالطا في معاجم اللغة العربية:



ويالطا

جذر [لط]

  1. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها
  2. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  3. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  4. لَطَى : (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح


  5. لأَطَ : (فعل)
    • لأَطَ لأْطًا
    • لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
    • لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
    • لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
    • لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
    • ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
    • لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
    • لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
    • لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
    • فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
    • لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
  6. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  7. لِيط : (اسم)
    • لِيط : جمع ليطة
  8. ليط : (اسم)
    • الجمع : أَلْياط
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
    • اللِّيطُ :الجلْدُ
    • اللِّيطُ :اللَّونُ
    • أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار
    • اللِّيطُ :السَّجِيَّةُ
  9. أَلَطَّ : (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه
  10. لَطّ : (فعل)


    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  11. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
,
  1. ليط (المعجم لسان العرب)
    • "لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً: لزِق.
      وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً، بالكسر، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب،وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ، وحكى اللحياني به حُبّ الولد.
      وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ.
      والتاطَ فلان ولداً: ادَّعاه واستلحقه.
      ولاطَ القاضي فلاناً بفلان: أَلحقه به.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم، وفي رواية: بمن ادَّعاهم في الإِسلام، أَي يُلْحِقهم بهم.
      واللِّيطُ: قِشر القصب اللازق به، وكذلك لِيطُ القَناةِ، وكلُّ قِطْعة منه لِيطة.
      وقال أَبو منصور: لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى.
      وفي كتابه لوائل ابن حُجْر: في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ؛ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر، أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها، فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب.
      وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو.
      واللِّيطةُ: قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة، والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش؛ وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً: فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَ؟

      ‏قال: ملَّك، شدَّد، أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به، قال: وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها، ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ؛ وجمع اللِّيط لِياط؛ قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ: وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياط؟

      ‏قال: وهي الجُلُودُ ههنا.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لابن عباس: بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً؟، قال: بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ.
      واللِّيطُ: قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة، والقِطْعةُ منه لِيطةٌ؛ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ، قال: دخلت على النبي (* قوله «على النبي إلخ» في النهاية على أنس، رضي الله عنه، إلى آخر ما هنا.)، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ،وقيل: أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب.
      وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها.
      وتَلَيَّط لِيطةً: تَشظّاها.
      واللِّيطُ: قِشر الجُعَلِ، واللَّيْطُ: اللَّوْنُ (* قوله «والليط لون» هو بالفتح ويكسر كما في القاموس.) وهو اللِّياطُ أَيضاً؛

      قال: فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا،تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء، وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط؛ وقال الشاعر يصف قوساً: عاتكة اللِّياط.
      ولِيطُ الشمس ولَيْطُها: لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر؛ قال أَبو ذُؤيْب: بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ،إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها (* قوله «تأري» في شرح القاموس تهوي.) والجمع أَلْياط؛ أَنشد ثعلب: يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ،وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ

      ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ: إِنه للَيِّنُ اللِّيط.
      ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ.
      واللِّياطُ: الرّبا، سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء؛ وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه، فقد أُليِطَ به، والرِّبا مُلْصَق برأْس المال.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه: وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه، وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر؛ واللِّياطُ، في هذا الحديث: الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها.
      ابن الأَعرابي: جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ، وأَصله لوط.
      وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ: ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا؛ اللائطةُ: الأُسْطوانةُ، سميت به لِلُزوقِها بالأَرض.
      ولاطَه اللّهُ لَيْطاً: لعنه اللّه؛ ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها: فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه،طُولَ اللَّيالي، ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل.
      وشَيْطانٌ لَيْطانٌ: منه،سُرْيانِيّة، وقيل: شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع.
      وقال ابن بري:، قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ.
      أَبو زيد: يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد.
      وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه.
      "
  2. لَطَأ (المعجم الرائد)
    • لطأ - يلطأ ، لطوءا
      1- لطأ بالأرض : لصق بها. 2- لطأه بالعصا : ضربه بها.
  3. لطىء (المعجم الرائد)
    • لطىء - يلطأ ، لطأ
      1- لطىء بالأرض : لصق بها. 2- لطىء : لسانه : يبس.


  4. لطأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللّطْءُ: لزوقُ الشيءِ بالشيء.
      لَطِئَ، بالكسر، يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً، ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً: لَزِقَ بها.
      يقال: رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض، ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ.
      ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ.
      وقال الشماخ، فترك الهمز: فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ، * لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ، يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمزة.
      وفي حديث ابن إِدريسَ: لَطِئَ لساني، فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ، أَي يَبِسَ، فكَبُرَ عليه، فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه.
      وفي حديث نافع بن جبير: إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ؛ هو من لَطِئَ بالأَرض، فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت.
      يريد: إِذا ذُكر، فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم، وكُونوا كالتُّراب.
      ويروى: فالْطَؤُوا.
      وأَكَمةٌ لاطِئةٌ: لازِقةٌ.
      واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج: السِّمْحاقُ.
      قال ابن الأَثير: من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ.
      قيل: هي السِّمْحاقُ، والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى، بالقصر، والمِلْطاةُ.
      والمِلْطَى: قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه.
      واللاَّطِئةُ: خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه، ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة.
      ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً: ضرَبه، وخص بعضهم به ضربَ الظهر.
      "
  5. لطا (المعجم لسان العرب)
    • "أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه.
      واللَّطاةُ: الأَرض والموضع.
      ويقال: أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله، وقال ابن أَحمر: وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا، لا أَرِيمُ مَكانِي؟

      ‏قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه: أَرضِه وموضعه، وقال شمر: لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته.
      ويقال: أَلقى لَطاتَه طرح نفسه.
      وقال أَبو عمرو: لَطاتَه مَتَاعه وما معه.
      قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته: معناه أَقام، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها.
      واللَّطاةُ: الثِّقَلُ.
      يقال: أَلقى عليه لَطاتَه.
      ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ؛ وقال الشماخ فترك الهمز: فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ،لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمز.
      ودائرة اللَّطاةِ: التي في وسَط جَبْهة الدابَّة.
      ولَطاةُ الفرس: وسَطُ جبهته،وربما استعمل في الإِنسان.
      ابن الأَعرابي: بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك.
      واللَّطاةُ: الجبهة.
      وقالوا: فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة.
      وفي التهذيب: فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره.
      واللَّطاةُ واللُّطاة: اللُّصُوص، وقيل: اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ، يقال: كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة.
      ولَطا يَلْطا، بغير همز: لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح، ولَطأَ يَلْطأُ، بالهمز.
      والمِلْطاء،على مِفْعال: السِّمْحاقُ من الشِّجاج، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة.
      قال أَبو عبيد: أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا، بالقصر؛ قال أَبو عبيد: ويقال لها المِلْطاةُ، بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة؛ قال: وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها؛ يقول: معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، قال: وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق.
      وفي الحديث: أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ؛ قال ابن الأَثير: هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر.
      "


معنى ويالطا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**لَطَّ** \- [ل ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَطْتُ**،** أَلُطُّ**،** لُطَّ**، مص. لَطٌّ. 1. "لَطَّ بِالأَمْرِ" : لَزِمَهُ. "لَطَّ بِرَفِيقِهِ". 2. "لَطَّ البَابَ" : أَغْلَقَهُ. 3. "لَطَّ السِّتْرَ" : أَرْخَاهُ. 4. "لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ. "لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ". 5. "لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ" : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ. 6. "لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.

"> Advertisements
المعجم الوسيط
بالأمر وغيره ـُ لَطًّا: لزمه. ويقال: لطّ بفلان. وـ الشيءَ: ستره وأخفاه. ويقال: لطّ عليه. ولطّ الحقّ بالباطل. ولطّ عنه الخبر، وعليه: كتمه وأظهر غيره. وـ السّتر أو الحجاب: أرخاه وسدله. وـ حقّه، وعن حقِّه: جحده. وـ البابَ: أغلقه. وـ الشيء، وبه: ألزقه. وـ فلاناً بالعصا: ضربه.( لَطّ ) فلانٌ ـِ لَطَطاً: سقطت أسنانه أو تأكّلت وبقيت أصولها. فهو ألطّ.( ألَطَّ ) الرجل: اشتدّ في الأمر والخصومة. وـ الأمر عليه: ستره. وـ حقّه: جحده. ويقال: ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه. وـ الحجاب: أرخاه. وـ القبر: سوّاه بالأرض. وـ فلاناً: أعانه.( التَطّت ) المرأةُ: استترت. وـ بالمسك: تلطّخ به. وـ الشيء: ستره.( تَلَطَّطَ ) حقّه: جحده. وربما قالوا: تلطَّى؛ لتفادي توالي الحرف الواحد ثلاث مرات.( اللاَّطّ ): الخبيث.( المِلْطاط ): حرف من أعلى الجبل. وـ جانبه. وـ رحى البزر، أو يد الرحى. وـ حافة الوادي. وـ ساحل البحر، أو طريق على الساحل. وـ المنهج الموطوء. وـ صَحْن الدار. وـ مالج الطّيّان الذي يطين به. وـ الشّجّة التي تبلغ الدماغ.
الرائد

* لط يلط ويلط: لطا. 1-الباب: أغلقه. 2-الشيء: ستره، خبأه. 3-الستر: أرخاه. 4-عليه أو عنه الخبر: كتمه. 5-ه حقه وعن حقه: أنكره مع علمه به. 6-الشيء بكذا: ألصقه به. 7-بالأمر: لزمه. 8-ت الناقة بذنبها: جعلته بين فخذيها عند العدو. 9-ه بالعصا: ضربه بها.
الرائد
* لط. ج لطاط. 1-مص. لط. 2-قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ.أ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: