وصف و معنى و تعريف كلمة ويب:


ويب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح ويب في معاجم اللغة العربية:



ويب

جذر [ويب]

  1. وَيب: (حرف/اداة)
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ : وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً لَهُ ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : وَيْبَكَ ، وَيْبٌ لَكَ ، وَيْباً لَكَ ، كَمَا يُقَالُ : وَيْبَ زَيْدٍ ، وَيْباً لِهَذَا : عَجَباً
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل تقول : ويْبَكَ ، ووَيْبٌ لك ، ووَيْبًا لك
    • وَيْبًا لهذا : عَجَبًا
,
  1. ويْبٌ
    • ـ ويْبٌ ، تقولُ : ويْبَكَ ، ووَيْبٌ لكَ ، وويبٌ لزَيدٍ ، ووَيباً لهُ ، وويْبٍ له وويْبِه ، وويْب غيره ، وويْبَ وويْبِ زيدٍ ، وويْبِ فلانٌ ، عن ابن الأعرابيِّ ، ومعنى الكُلِّ : ألزَمَه الله ويلاً .
      ـ ويْباً لهذا : عَجَباً .
      ـ وَيْبَةُ : اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا ، والمُدُّ في م ك ك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ويْخٌ
    • ـ ويْخٌ ، وويْحٌ ، وويْسٌ ، وويْهٌ ، وويْلٌ ، وويْبٌ : أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ويب
    • و ي ب : وَيْبٌ كلمة مثل وَيْل تقول وَيْبَك ووَيْبَ زيد معناه ألزمك الله ويلا وَوَيَّبٌ لزيد

    المعجم: مختار الصحاح

  4. وَيْبٌ
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل .
      تقول : ويْبَكَ ، ووَيْبٌ لك ، ووَيْبًا لك .
      ويقال : ويْبَ فلانٍ .
      ويقال : وَيْبًا لهذا : عَجَبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَيْبٌ
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ : :- وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ :- : أَيْ عَجَباً لَهُ ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : :- وَيْبَكَ ، وَيْبٌ لَكَ ، وَيْباً لَكَ ، كَمَا يُقَالُ : وَيْبَ زَيْدٍ :-، :- وَيْباً لِهَذَا :- : عَجَباً .

    المعجم: الغني

  6. ويب
    • " وَيْبٌ : كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ .
      وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له .
      ووَيْبةً : كوَيْلَةٍ .
      تقول : وَيْبَكَ ، ووَيْبَ زيدٍ ! كما تقول : وَيْلَك ! معناه : أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً ! نُصِبَ نَصْبَ المصادر ، فإِن جئت باللام رفعتَ ، قلت : وَيْبٌ لزيد ، ونَصَبتَ منوَّناً ، فقلت : وَيْلاً لزيد ، فالرفعُ مع اللام ، على الابتداء ، أَجودُ من النصب ؛ والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع .
      قال الكسائي : من العرب مَن يقول : وَيْبَكَ ، ووَيْبَ غيرِك ! ومنهم من يقول : وَيْباً لزيد ! كقولك : ويلاً لزيدٍ ! وفي حديث إِسلام كعب بن زهير : أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً : * على أَيِّ شيءٍ ، وَيبَ غَيرِكَ ، دَلَّكا ؟

      ‏ قال ابن بري : وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ ، بمعنى وَيْلٍ ؛ وهو : حَسِـبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً ، * وما هِـيَ ، وَيْبَ غَيرِكَ ، بالعَناق ؟

      ‏ قال ابن بري : لم يذكر قائله ، وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه ؛ وبعده : فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ ، * لَعاقَكَ ، عن دُعاءِ الذِّئْبِ ، عاقِ وقوله : حَسِـبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً ؛ أَراد بُغامَ عَناق ، فحذف المضاف ، وأَقام المضاف إِليه مقامه ، وقوله عاقٍ : أَراد عائق .
      وحكى ابن الأَعرابي : وَيْبِ فلانٌ ، بكسر الباء ، ورفع فلان ، إِلاَّ بني أَسَدٍ ؛ لم يَزِدْ على ذلك ، ولا فسره .
      وحكى ثعلب : وَيْبِ فلانٍ ، ولم يَزِدْ .
      قال ابن جني : لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً ، لِـمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد ، وعَيْنِه كباعَ .
      وسنذكر ذلك في الوَيْح ، والوَيْسِ ، والوَيْلِ .
      والوَيْبةُ : مِكْيالُ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ويْبٌ
    • ـ ويْبٌ ، تقولُ : ويْبَكَ ، ووَيْبٌ لكَ ، وويبٌ لزَيدٍ ، ووَيباً لهُ ، وويْبٍ له وويْبِه ، وويْب غيره ، وويْبَ وويْبِ زيدٍ ، وويْبِ فلانٌ ، عن ابن الأعرابيِّ ، ومعنى الكُلِّ : ألزَمَه الله ويلاً .
      ـ ويْباً لهذا : عَجَباً .
      ـ وَيْبَةُ : اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا ، والمُدُّ في م ك ك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَتَكَهُ
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ : قَطَعَه ، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ .
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ : القِطْعَةُ منه ، ج : بِتَكُ ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ باتِكُ : سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ ، والقاطِعُ ، كالبَتوكِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بَتَلَهُ
    • ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه : قَطَعَه ، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ ، وتَبَتَّلَ ،
      ـ بَتَلَ الشيءَ : مَيَّزَه عن غيرِه .
      ـ بَتولُ : المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ ، رضي الله تعالى عنها ، كالبَتيلِ ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ ، عليهما الصلاةُ والسلامُ ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً ، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى ، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها ، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما .
      ـ مُبْتِلَةُ : أُمُّها ، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ .
      ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها .
      ـ عَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ .
      ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ ، وبَتَّلَ : انْقَطَعَ وأخْلَصَ ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه .
      ـ مُبَتَّلُ : الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها ، أَي : قُطِّعَ ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً ، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ .
      ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ : كذلِكَ ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ .
      ـ بَتِيلُ : المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي ، ج : بُتُلُ ،
      ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كبائِسُهُ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، ووادٍ .
      ـ بَتِيلَةُ : ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ ، والعَجُزُ ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ .
      ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليسَ معَهَا غَيْرها .
      ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ : عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. يَعَاطِ
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ : زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ ، إذا رَأى جَيْشاً .
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به : قال له ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَلَغَ
    • ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ ، وفي الشَّرابِ ، ومنه ، وبه ، يَلَغُ ويالَغُ ، وولِغَ ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً : شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ ، خاصٌّ بالسِباعِ ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ .
      ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً : لم يَطْعَمْ شيئاً .
      ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ : الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ .
      ـ وَالِغٌ : جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ .
      ـ والِغُونَ : وادٍ ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ .
      ـ وَلْغُونَ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ وَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أوْلَغَ الكَلْبَ : سَقاهُ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. يُمْنُ
    • ـ يُمْنُ : البَرَكَةُ ، كالمَيْمَنَةِ ، يَمِنَ ، ويُمِنُ ويَمَنَ ويَمُنَ ، فهو مَيْمونٌ وأيْمَنُ ويامِنٌ ويمينٌ , ج : أيامِنُ ومَيامِينُ . وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَنَ .
      ـ قَدِمَ على أيْمَنِ اليَمينِ ، أي : اليُمْنِ .
      ـ يَمينُ : ضِدُّ اليَسار , ج : أيْمُنٌ وأيْمانٌ وأيامِنُ وأيامينُ ، والبرَكَةُ ، والقُوَّة .
      ـ يَمَنَ به يَيْمِنُ ويامَنُ ويَمَّنَ وتَيامنَ : ذَهَبَ به ذاتَ اليَمينِ .
      ـ { كُنْتُمْ تأتوننا عن اليمينِ }، أي : تَخْدَعوننا بأقوى الأسباب ، أو من قِبَلِ الشهوةِ ، لأَنَّ اليمينَ موضِعُ الكَبِدِ ، والكَبِدُ مَظِنَّةُ الشهوةِ والإِرادَةِ .
      ـ تَّيَمُّنُ : الموتُ ، ووضْعُ المَيِّتِ في قبرِهِ على جَنْبِه الأيْمَنِ .
      ـ أخَذَ يَمْنَةً ويَمَنَاً ، أي : ناحِيَةَ يمينٍ .
      ـ يَمَنُ : ما عن يَمينِ القِبْلَةِ من بِلادِ الغَوْرِ . وهو يَمَنِيٌّ ويَمانِيٌّ ويمانٍ .
      ـ يَمَّنَ تَيْميناً وأيْمَنَ ويامَنَ : أتاها .
      ـ تَيَمَّنَ : انتسبَ إليها
      ـ تَّيْمَنِيُّ : أُفُقُ اليَمَنِ .
      ـ أَيْمَنُ : من يَصْنعُ بيُمناهُ .
      ـ يَمَنَهُ ، ويَمِنَهُ : جاءَ عن يَمينِهِ .
      ـ يَمينُ : القَسَمُ ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهِمْ ، فيتحالفونَ , ج : أيْمُنٌ وأيمانٌ .
      ـ أيْمُنُ اللهِ ، وأيْمُ اللهِ ، وإِيْمُنُ اللهِ ، وإِيْمُ اللهِ , وأيْمَنُ اللهِ ، بفتح الميمِ والهمزِة وأَيْمِنُ ، وإِيمِ اللهِ ، وقيلَ : ألِفُهُ ألِفُ الوصلِ ، وهَيْمُ اللهِ ، وأَمِ اللهِ ، وأَمُ اللهِ وأَمِ اللهِ وأَمَ اللهِ ، وإِمُ اللهِ ، وإِمَ ، ومُنِ اللهِ ، ومُنُ اللهِ ، ومَنَ اللهِ , ومِنِ اللهِ ، ومُنِ اللهِ ، ومَنِ اللهِ ، ولَيْمُ اللهِ ، ولَيْمَنُ اللهِ : اسمٌ وُضِعَ للقَسَمِ ، والتقدير : أيْمُنُ اللهِ قَسَمي .
      ـ أيْمُنٌ : اسمٌ .
      ـ أَيْمَنُ : موضع .
      ـ اسْتَيْمَنَهُ : اسْتَحْلَفَهُ .
      ـ بِنْيامينُ : أخو يوسفَ عليهما السلامُ ، ولا تَقُلْ ابن يامينَ .
      ـ حُذيْفَةُ بنُ يَمانِ : صحابِيٌّ ، وسَمَّوْا : يُمْناً ، ويَمْناً ويامِنٌ ويامِينَ .
      ـ مَيْمونُ : نَهْرٌ ، والذكَرُ ، وابنُ خالِدٍ الحَضْرَمِيُّ ، ويضافُ إليه بِئْرٌ بمكَّةَ .
      ـ يُمْنٌ : ماءٌ .
      ـ يُمِيْنٌ : حِصْنٌ .
      ـ يَمانِيَةُ : شَعيرَةٌ حَمْراءُ السُّنْبُلَةِ .
      ـ مُيَمَّنٌ : الذي يأتي باليُمْن والبَرَكَةِ .
      ـ تَيَمَّنَ به ويَمَّنَ عليه : بَرَّكَ .
      ـ يُمْنَةُ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَيْبَة
    • وَيْبَة :-
      جمع وَيْبَات ووَيَبَات : اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مُدًّا ، وهو مكيال يختلف بحسب البُلدان / مِكْيال قدره كَيْلتان ، والإردبّ سِتّ وَيْبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وَيبة
    • ويبة
      1 - ويبة : اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مدا . 2 - ويبة بلية ، مصيبة . 3 - ويبة : فضيحة .

    المعجم: الرائد

  9. الوَيْبَة


    • الوَيْبَة : كَيلتان .
      والإِردبُّ سِتُّ وَيْبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ويب
    • " وَيْبٌ : كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ .
      وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له .
      ووَيْبةً : كوَيْلَةٍ .
      تقول : وَيْبَكَ ، ووَيْبَ زيدٍ ! كما تقول : وَيْلَك ! معناه : أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً ! نُصِبَ نَصْبَ المصادر ، فإِن جئت باللام رفعتَ ، قلت : وَيْبٌ لزيد ، ونَصَبتَ منوَّناً ، فقلت : وَيْلاً لزيد ، فالرفعُ مع اللام ، على الابتداء ، أَجودُ من النصب ؛ والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع .
      قال الكسائي : من العرب مَن يقول : وَيْبَكَ ، ووَيْبَ غيرِك ! ومنهم من يقول : وَيْباً لزيد ! كقولك : ويلاً لزيدٍ ! وفي حديث إِسلام كعب بن زهير : أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً : * على أَيِّ شيءٍ ، وَيبَ غَيرِكَ ، دَلَّكا ؟

      ‏ قال ابن بري : وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ ، بمعنى وَيْلٍ ؛ وهو : حَسِـبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً ، * وما هِـيَ ، وَيْبَ غَيرِكَ ، بالعَناق ؟

      ‏ قال ابن بري : لم يذكر قائله ، وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه ؛ وبعده : فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ ، * لَعاقَكَ ، عن دُعاءِ الذِّئْبِ ، عاقِ وقوله : حَسِـبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً ؛ أَراد بُغامَ عَناق ، فحذف المضاف ، وأَقام المضاف إِليه مقامه ، وقوله عاقٍ : أَراد عائق .
      وحكى ابن الأَعرابي : وَيْبِ فلانٌ ، بكسر الباء ، ورفع فلان ، إِلاَّ بني أَسَدٍ ؛ لم يَزِدْ على ذلك ، ولا فسره .
      وحكى ثعلب : وَيْبِ فلانٍ ، ولم يَزِدْ .
      قال ابن جني : لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً ، لِـمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد ، وعَيْنِه كباعَ .
      وسنذكر ذلك في الوَيْح ، والوَيْسِ ، والوَيْلِ .
      والوَيْبةُ : مِكْيالُ معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيْبٌ** - تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: "وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ" : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : "وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ"، "وَيْباً لِهَذَا" : عَجَباً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ويبة [ مفرد ] : ج ويبات وويبات : اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مدا ، وهو مكيال يختلف بحسب البلدان / مكيال قدره كيلتان ، والإردب ست ويبات .
المعجم الوسيط
كلمة مثل وَيْل. تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْباً لك. ويقال: ويْبَ فلان. ويقال: وَيْباً لهذا: عَجَباً.( الوَيْبَةُ ): كَيلتان. والإردبُّ ستُّ ويْبات. ( مو ).
مختار الصحاح
و ي ب : وَيْبٌ كلمة مثل وَيْل تقول وَيْبَك ووَيْبَ زيد معناه ألزمك الله ويلا وَوَيَّبٌ لزيد
الصحاح في اللغة
وَيْبٌ: كلمة مثل وَيْلٌ. تقول: وَيْبَكَ ووَيْبَ زيدٍ، كما تقول وَيْلَكَ، معناه ألزمك الله ويلاً، نُصِبَ نَصْبَ المصادر.
تاج العروس

ويْبٌ كويْلٍ وَويْحٍ ووَيْسٍ : أَربعةُ أَلفاظٍ متوافقةٌ لفظاً ومعنى ولا خامسَ لها وإِن وقَع خلافٌ لبعض الأَئمّة في الفرق أَنَّ بعضها يكونُ في الخَير وبعضَهَا يكونُ في وُقوعٍ في هَلَكَة أَشار لذلك الزَّمَخْشَرِيّ في الفائق . وزاد ابْنُ فارس في المُجْمَل عن الخليل : وَيْه ووَيْك : وفي تهذيب الأَفعال لابن القَطّاع : الأَفعال الّتي لا تَتَصَّرفُ تسعةٌ : نِعمَ وبِئْسَ ولَيْسَ وعَسَى وفِعل التَّعَجُّب ووَيْحَ زَيْد ووَيْبَهُ ووَيْلَهُ ووَيْسَهُ إِلاّ أَنَّ المازِنيَّ ذكَرَ أَنَّ الأَرْبَعَةَ الأَخِيرةَ مصادر . انتهى تَقُولُ : وَيْبَك بفتح المُوَحَّدة وبكسرها وهذه الأَخيرة عن الفَرّاء ووَيْبٍ لَهُ بالحركات الثَّلاثَ مع الّلام خِطاباً وَغَيْبَةً ووَيْبِهِ بكسر الموحدة وويبِ كسره مع الإِضافة للمُنْفَصِل وهاتان عن أَبي عَمْروٍ ووَيْبَ زَيْدٍ بكسر الباءِ وفتحها معاً ووَيْبِ فُلانٌ كَسْرِ الباءِ على البِناءِ ورَفْعِ فُلان مبتدأَ أَو خَبَراً . وهذا عن ابْن الأَعْرَابِّ وقال إِلا بني أَسَدٍ ل يزد على ذلك ولا فَسَّرَه وهو استعمالٌ غريب وقد نقله البَكْرِيُّ في شرح أَمالي القالي ويُفْهَمُ من قوله : إِلا بني أَسدٍ أَي : إِنهم يَفتَحُون الباءَ ومَعْنى الكُلِّ : أَلْزَمَهُ اللهُ تعالَى وَيْلاً نُصبَ نَصْبَ المصادر وهو المشهور . ودَعْوَي الفِعْلِيَّة فيها شاذٌّ . وقد وًقَعَ في بعض حواشي شرحِ الرَّضِيّ فليُنْظَرْ . وفي اللَّسَان : فإِن جئتَ بالَّلامِ رَفَعْتَ فقُلْتَ : وَيْبٌ لِزَيْدٍ ونَضبتَ مُنَوّناً فقلت : ويَبْاً لِزَيْدٍ . فالرفعُ مع الَّلام على الابتداء أَجْوَدُ من النَّصب والنَّصْبُ مع الإِضافة أَجْوَدُ من الرَّفْع قال الكِسائيّ : من العرب مَنْ يقولُ : وَيْبَكَ ووَيْبَ غَيْرِك ؛ ومنهم من يقولُ : وَيْباً لِزَيْد كقولك : وَيْلاً لِزَيْدٍ . وفي حيث إِسلامِ كًعبِ بن زُهَيْرٍ :

أَلا أَبْلِغا عنَّي بُجَيْراً رِسالَةً ... على أَيِّ شْيءٍ وَيْبَ غَيْرِكَ دَلَّكَا قال ابنُ بَرِّيّ : وفي حاشية الكتاب بيتٌ شاهدٌ على ويْب بمعنى وَيْل لِذي الخِرَقِ الطُّهَوِىّ يُخَاطِب ذئباً تَبِعَهُ في طريقه :

حَسِبْتَ بُغامَ راحِلَتِي عَنَاقاً ... وما هِيَ ويْبَ غَيْرِكَ بالعَنَاقِ

فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قَرِيبٍ ... لَعاقَكَ عن دُعَاءِ الذِّئِْ عَاقِ قوله : عَنَاقاً أَي : بُغامَ عَناقٍ . وحكَي ثعلب : ويَبْ فُلانٍ ولم يَزِدْ . والمصنِّف زاد على ما ذَكَرُوه عُمُومَ استعماله بالمُوَحَّدة الجارَّة بدل اللاّم وإِضافَهُ للغائب في وَيْبَه كما أُضِيفَ في اللُّغِة العامَّة إِلى ضمير المتكلِّم وإِضافتُه إِلى الظّاهر مشهورٌ كوَيْل . قاله شيخُنا . ووَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً له ووَيْبهُ : كَوَيْلَهُ . والوَيْبَةُ على وَزْن شَيْبَةٍ . اثنانِ أَوْ أَرْبعةٌ وعِشْرُنَ مُدًّا . والمُدُّ يَأْتي بيانه في م ك ك لم يذكُرْه الجَوْهَرِيُّ ولا ابنُ فارِسٍ بل توقَّفَ فيه ابْنُ دُرَيْدٍ . والصَّحِيحُ أَنَّهَا مُوَلَّدة استعملها أَهْلُ الشّامِ ومِصْرَ وإِفْرِيقِيَّةَ

فصل الهاء

لسان العرب
وَيْبٌ كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له ووَيْبةً كوَيْلَةٍ تقول وَيْبَكَ ووَيْبَ زيدٍ كما تقول وَيْلَك معناه أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً نُصِبَ نَصْبَ المصادر فإِن جئت باللام رفعتَ قلت وَيْبٌ لزيد ونَصَبتَ منوَّناً فقلت وَيْلاً لزيد فالرفعُ مع اللام على الابتداء أَجودُ من النصب والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع قال الكسائي من العرب مَن يقول وَيْبَكَ ووَيْبَ غيرِك ومنهم من يقول وَيْباً لزيد كقولك ويلاً لزيدٍ وفي حديث إِسلام كعب بن زهير أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً ... على أَيِّ شيءٍ وَيبَ غَيرِكَ دَلَّكا ؟ قال ابن بري وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ بمعنى وَيْلٍ وهو حَسِبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً ... وما هِيَ وَيْبَ غَيرِكَ بالعَناقِ قال ابن بري لم يذكر قائله وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه وبعده فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ ... لَعاقَكَ عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ وقوله حَسِبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً أَراد بُغامَ عَناق فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه وقوله عاقٍ أَراد عائق وحكى ابن الأَعرابي وَيْبِ فلانٌ بكسر الباء ورفع فلان إِلاَّ بني أَسَدٍ لم يَزِدْ على ذلك ولا فسره وحكى ثعلب وَيْبِ فلانٍ ولم يَزِدْ قال ابن جني لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً لِمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد وعَيْنِه كباعَ وسنذكر ذلك في الوَيْح والوَيْسِ والوَيْلِ والوَيْبةُ مِكْيالُ معروف
الرائد
* ويب. *ر.*©ويل©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: