وصف و معنى و تعريف كلمة ويباءا:


ويباءا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويباءا في معاجم اللغة العربية:



ويباءا

جذر [باء]

  1. وَيب: (حرف/اداة)
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ، وَيْباً لِهَذَا : عَجَباً
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْبًا لك
    • وَيْبًا لهذا: عَجَبًا
  2. وَيبة: (اسم)
    • الجمع : وَيْبَات و وَيَبَات
    • الوَيْبَة :: اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مُدًّا، وهو مكيال يختلف بحسب البُلدان/ مِكْيال قدره كَيْلتان، والإردبّ سِتّ وَيْبات
  3. الويبة: (مصطلحات)
    • بفتح الواو وسكون الياء ، مكيال قدره خمسة ونصف صاع وهي تساوي عند الحنفية 93 ، 17 لترا وعند غيرهم 125 ، 15 لترا. (فقهية)
  4. وَيْبًا لهذا:
    • عَجَبًا.


  5. وَئيبة : (اسم)
    • قِدْرٌ وَئِيبَةٌ : قَعِيرةٌ
  6. أَتْبَاب : (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ
  7. أَوِبَ : (فعل)
    • أوِبَ ، يَأْوَبُ، مصدر أوَبٌ
    • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • أوب : رَجَع
    • أوب :رَجَّع الصوت
    • أوب :سار النهار كلَّه إلى الليل
    • أوب القومُ: تبارَوا في السير
  8. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  9. بِتَك : (اسم)
    • بِتَك : جمع بَتْكَةُ
  10. بتَّكَ : (فعل)


    • بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك
    • بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
  11. تابَ : (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
    • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
,
  1. ويب (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْبٌ: كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ.
      وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له.
      ووَيْبةً: كوَيْلَةٍ.
      تقول: وَيْبَكَ، ووَيْبَ زيدٍ! كما تقول: وَيْلَك! معناه: أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً! نُصِبَ نَصْبَ المصادر، فإِن جئت باللام رفعتَ، قلت: وَيْبٌ لزيد، ونَصَبتَ منوَّناً، فقلت: وَيْلاً لزيد،فالرفعُ مع اللام، على الابتداء، أَجودُ من النصب؛ والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع.
      قال الكسائي: من العرب مَن يقول: وَيْبَكَ، ووَيْبَ غيرِك! ومنهم من يقول: وَيْباً لزيد! كقولك: ويلاً لزيدٍ! وفي حديث إِسلام كعب بن زهير: أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً: * على أَيِّ شيءٍ، وَيبَ غَيرِكَ، دَلَّكا؟

      ‏قال ابن بري: وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ، بمعنى وَيْلٍ؛ وهو: حَسِـبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً، * وما هِـيَ، وَيْبَ غَيرِكَ، بالعَناق؟

      ‏قال ابن بري: لم يذكر قائله، وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه؛ وبعده: فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ، * لَعاقَكَ، عن دُعاءِ الذِّئْبِ، عاقِ وقوله: حَسِـبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً؛ أَراد بُغامَ عَناق، فحذف المضاف، وأَقام المضاف إِليه مقامه، وقوله عاقٍ: أَراد عائق.
      وحكى ابن الأَعرابي: وَيْبِ فلانٌ، بكسر الباء، ورفع فلان، إِلاَّ بني أَسَدٍ؛ لم يَزِدْ على ذلك، ولا فسره.
      وحكى ثعلب: وَيْبِ فلانٍ، ولم يَزِدْ.
      قال ابن جني: لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً، لِـمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد، وعَيْنِه كباعَ.
      وسنذكر ذلك في الوَيْح، والوَيْسِ، والوَيْلِ.
      والوَيْبةُ: مِكْيالُ معروف.
      "
  2. وَيبة (المعجم الرائد)
    • ويبة
      1- ويبة : اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مدا. 2- ويبة بلية، مصيبة. 3- ويبة : فضيحة.
  3. ويْبٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ويْبٌ، تقولُ: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لكَ، وويبٌ لزَيدٍ، ووَيباً لهُ، وويْبٍ له وويْبِه، وويْب غيره، وويْبَ وويْبِ زيدٍ، وويْبِ فلانٌ، عن ابن الأعرابيِّ، ومعنى الكُلِّ: ألزَمَه الله ويلاً.
      ـ ويْباً لهذا: عَجَباً.
      ـ وَيْبَةُ: اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا، والمُدُّ في م ك ك.


  4. الوَيْبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْبَة : كَيلتان.
      والإِردبُّ سِتُّ وَيْبات .
  5. وَيْبٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل.
      تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْبًا لك.
      ويقال: ويْبَ فلانٍ.
      ويقال: وَيْبًا لهذا: عَجَبًا.
  6. وَيْبٌ (المعجم الغني)
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: :-وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ :- : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : :-وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ :-، :-وَيْباً لِهَذَا :- : عَجَباً.
  7. ويب (المعجم مختار الصحاح)
    • و ي ب: وَيْبٌ كلمة مثل وَيْل تقول وَيْبَك ووَيْبَ زيد معناه ألزمك الله ويلا وَوَيَّبٌ لزيد
  8. وَيْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • وَيْبَة :-
      جمع وَيْبَات ووَيَبَات: اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مُدًّا، وهو مكيال يختلف بحسب البُلدان/ مِكْيال قدره كَيْلتان، والإردبّ سِتّ وَيْبات.
  9. بَتَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ.
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه، ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.
  10. ويْخٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ويْخٌ، وويْحٌ، وويْسٌ، وويْهٌ، وويْلٌ، وويْبٌ: أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ.


معنى ويباءا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**باءَ** \- [ب و أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بُؤْتُ**،** أبُوءُ**، مص. بَوْءٌ، بَوَاءٌ. 1. "بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ" : أرْجَعَهُ، قَادَهُ. 2. "باءَ بِذَنْبِهِ" : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ · **!أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي**! .(حديث) **![المائدة آية 29]إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك**! (قرآن) "بَاءَ بِالحَقِّ". 3. "بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ": أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ. 4. **![البقرة آية 61]**** وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ِ**!. (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنباء [مفرد]: مصدر أنبى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِباء [مفرد]: مصدر استبى.
المعجم الوسيط
الحرف الثاني من حروف الهجاء، ومخرجه من بين الشفتين، وهو مجهور شديد. وهو من حرُوف المعاني فيجرّ الاسم بعده. ومن معانيه: الاستِعَانة مثل: كتبت بالقلم. والسببية مثل: أُخذ بذنْبه. والظرفيَّة نحو: {ولَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ}. والإلصَاق ونحوه مثل: أمسكتُ بالقلم، وأخذت برأيك. والقسم مثل: أُقسم بالله. وتكون للتعدية مثل: ذهبت به.
المعجم الوسيط
بالشيء وإِليه ـُ بَوْءاً، وبَواءً: رجع. وفي التنزيل العزيز: ( وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ). ويقال: باءَ به، وإِليه. و ـ بما عليه: احتمله واعترف به. وفي التنزيل العزيز: ( إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ ). و ـ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءُ له. ويقال: باءَ دمه بدم فلان.أَباءَ الشيءَ: رجَعَه. و ـ فلاناً منزلاً: هيّأه له وأَنزله. و ـ فلاناً: حمله على الإِقرار. و ـ فلاناً بفلانٍ: قتله به.باوَأَهُ: كان دمه كُفْئاً لدمه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ.بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج. و ـ فلاناً منزلاً، وفيه: أَنزله. وفي التنزيل العزيز: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً}. و ـ المنزلَ له: أَعدَّه. و ـ الرُّمحَ ونحوه: سدَّده إِليه.تَباوَأَ القتيلان في القِصاص: تعادلا.تَبَوَّأَ المكانَ، وبه: نزله وأَقام به. وفي التنزيل العزيز: ( والَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ والإِيمانَ ).اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به.الباء: النِّكاح. و ـ الجِماع.الباءَة: النِّكاح. و ـ الجِماع. وفي الحديث: ( من استطاع منكم الباءَةَ فليتزوّجْ ). و ـ المنزل. ( ج ) باءٌ.البَوَاء: فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤُه ونظيره في القِصاص ( للمفرد وغيره ). ويقال: كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءٍ واحد: جواب واحد.البِيئَةُ: المنزل. و ـ الحال. ويقال: بيئة طَبيعيَّةٌ، وبيئة اجتماعيَّة، وبيئة سياسيَّة.المَباءَة: المنزل. ويُقال: هو رحيب المباءَة: سخيّ واسع المعروف.
الرائد
* باء يبوء: بوءا. (بوأ) 1-بالشيء أو إليه: رجع. 2-ه إليه، أو به إليه: أرجعه. 3-بما عليه: اعترف به. 4-انقطع.
الرائد
* باء. يبوء: بواء. (بوأ) به: قتل به وهو كفء له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: