وصف و معنى و تعريف كلمة ويبثوا:


ويبثوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويبثوا في معاجم اللغة العربية:



ويبثوا

جذر [بث]

  1. بَثيّ: (اسم)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ)
  2. أَبثَّ: (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  3. مُبَثّ: (اسم)
    • مُبَثّ : اسم المفعول من أَبثَّ
  4. مُبِثّ: (اسم)
    • مُبِثّ : فاعل من أَبثَّ


  5. بِثَى: (اسم)
    • بِثَى : جمع بِثَةُ
  6. أبثّ صديقه السّرّ:
    • أَطْلَعه عليه.
  7. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  8. إِبثاث : (اسم)
    • إبثاث : مصدر أَبثَّ
  9. بَثاء : (اسم)
    • البَثَاءُ : الأرضُ السَّهلة
  10. باثَ : (فعل)


    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  11. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  12. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  13. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  14. بَثنة : (اسم)
    • الجمع : بِثانُ ، بِثَنٌ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
    • البَثْنَةُ الروضة
    • البَثْنَةُ الزُّبدة
    • البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة ومُصَغَّرها (بُثَينة)
    • البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه
  15. بثّ : (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
,


  1. أبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ :-
      أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.
  2. أبثّ صديقه السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • أَطْلَعه عليه.
  3. بثي (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أشدّ غمّي و همّي
      سورة :يوسف، آية رقم :86
  4. أَبثّ (المعجم الرائد)
    • أبث - إبثاثا
      1-أبثه السر : أطلعه عليه، أظهره له.
  5. أبث (المعجم الرائد)

    • أبث - يأبث ، أبثا وأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.
  6. أبث (المعجم الرائد)
    • أبث - يأبث ، أبثاوأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.
  7. بَثاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثاءُ: أرضٌ سَهْلَةٌ، أَوْ موضع.
      ـ بِثَى: الرَّمادُ، جمعُ بِثَةٍ، وأصْلُهَا بِوْثَةٌ.
      ـ بَثِيُّ: الكثيرُ المَدْحِ للناسِ، والكثيرُ الحَشَمِ.
      ـ بَثَا يَبْثُو: عَرِقَ.
  8. البَثِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ) .
  9. بثث (المعجم لسان العرب)


    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "
  10. أبَثَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَثَه يَأْبِثُه، وأبَثَ عليه: سَبَعَه عندَ السُّلطانِ.
      ـ أَبِثُ: الأَشِرُ، زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ أبِثَ: شَرِبَ لَبَنَ الإِبِلِ حتى انْتَفَخَ، وأخَذَ فيه كالسُّكْرِ.
      ـ إِبِلٌ أباثى: بُروكٌ شِباعٌ.
      ـ مُؤْتَبِثةُ: سِقاءٌ يُمْلأَ لَبَناً، ويُتْرَكُ فَيَنْتَفِخُ.
  11. بَثَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.
  12. البَثْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَثْنَةُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ، البِتْنَةُ، والزُّبْدَةُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَضَّةُ، والنَّعْمَةُ في النِّعْمَةِ، وقرية بِدِمَشْقَ.
      ـ البَثْنِيَّةُ: لحِنْطَةٍ جَيِّدَةٍ منها، والرَّمْلَةُ اللَّيِّنَةُ, ج: بِثَنٌ.
      ـ البُثُنُ: الرِياضُ.
      ـ بُثَيْنَةُ العُذْرِيَّةُ: صاحِبَةُ جَميلٍ، وموضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
      ـ أَبو بُثَيْنَةَ: شاعِرٌ.
      ـ بَثْنُونُ: بلد بِمِصْرَ.
      ـ يوسُفُ بنُ بُثَّانٍ: مُحَدِّثٌ مِصْرِيُّ.


معنى ويبثوا في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**بَثَّ** \- [ب ث ث]. (ف: ثلا. متعد).** بَثَثْتُ**،** أبُثُّ**،** بُثَّ**، مص. بَثٌّ. 1. "هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ" : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ. 2. "بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ" : وَضَعَهَا، زَرَعَهَا. 3. "يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ" : يَنْشُرُها. 4. "وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ" : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا. 5. "جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ" : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ. 6. "بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ" : باحَ بِهِ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**بَثٌّ** \- [ب ث ث]. (مص. بَثَّ). "بَثٌّ إذَاعِيٌّ" : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بثّ [مفرد]: 1- مصدر بثَّ. 2- أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه "{إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}". 3- شتات. • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون| أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون- بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو- بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون- بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ- بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل. II بثَّ بَثَثْتُ، يَبُثّ، ابْثُثْ/ بُثَّ، بَثًّا، فهو باثّ، والمفعول مَبْثوث • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه "{وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ}- {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ}". • بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم "{وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً}". • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه "تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم- بثَّ أفكارًا/ أحزانَه". • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره. • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها. • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير. • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.
الرائد
* بث يبث ويبث: بثا. 1-الشيء: نشره وفرقه. 2-الخبر: أذاعه. 3-التراب أو الغبار: أثاره، هيجه. 4-المتاع في البيت: فرقه. 5-القوم في المكان: نشرهم فيه. 6-السر أظهره. 7-الحاجة: ذكرها.
الرائد
* بث. 1-مص. بث. 2-سر. 3-شدة الحزن. 4-مرض خطير. 5-إرسال إذاعي أو تلفزيوني.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: