وصف و معنى و تعريف كلمة ويبير:


ويبير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح ويبير في معاجم اللغة العربية:



ويبير

جذر [بير]

  1. بارَ: (فعل)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر
    • بَارَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
    • بَارَتِ البِنْتُ : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ
    • تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ : لاَ تُزْرَعُ
    • بَارَ عَمَلُهُ : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ
    • بارَ الشيء بارَ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك
    • بارَ كسد وتعطَّل
    • وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه
    • بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره
    • بطل
    • بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها
    • بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره
    • بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا
  2. أَبار: (فعل)
    • أَباره : أَهلكه
    • أَباره: أَكسده
  3. بَوْر: (اسم)
    • بَوْر : مصدر بارَ
  4. بَوَّرَ: (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها


  5. بَور: (اسم)
    • مصدر بارَ
  6. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بَوار
  7. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بائِر
  8. بور: (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
    • البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  9. أبوار: (اسم)
    • أبوار : جمع بور
  10. بَوار: (اسم)


    • الجمع : بُور
    • مصدر بَارَ
    • يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ : كَسَاداً
    • بَوَارُ الفَتَاةِ : بَقَاؤُهَا عَانِساً وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ(ن محفوظ)
    • دَارُ البَوَارِ : الجَحِيمُ إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ (قرآن)
    • البَوار : الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل
    • مصدر بارَ
    • خراب، خُسران
    • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم
  11. بَوار: (اسم)
    • بَوار : فاعل من بارَ
  12. بائِر: (اسم)
    • الجمع : بُورٌ ، بَائِرَاتٌ
    • اسم فاعل من بارَ
    • ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً : غَيْرَ مَزْروعَةٍ
    • مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا سِلْعةٌ بَائِرةٌ
    • ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ
  13. بَائِرَات: (اسم)
    • بَائِرَات : جمع بائِر
  14. بائر: (اسم)
    • بائر : فاعل من بارَ
  15. مُبوَّر: (اسم)
    • مُبوَّر : اسم المفعول من بَوَّرَ
  16. مُبوِّر: (اسم)


    • مُبوِّر : فاعل من بَوَّرَ
  17. بَوَارِيُّ: (اسم)
    • بَوَارِيُّ : جمع بارِيُّ
  18. بَوارِيُّ: (اسم)
    • بَوارِيُّ : جمع بوريّ
  19. بائِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بارَ
    • صفة للفتاة التي لم تتزوّج وظلَّت عانسًا
  20. اِبتارَ: (فعل)
    • ابتارَه : بارَه
  21. بارٍ: (اسم)
    • بارٍ : فاعل من بَرَى
  22. بارّ: (اسم)


    • بارّ : فاعل من بَرَّ
  23. بار: (اسم)
    • اسم فاعل من برَى
    • هُوَ اللَّهُ البَارِي : الخَالِقُ
    • البَأرُ : وصَف للمبالغة
    • البَأرُ حافرُ الآبار
    • بَارِي السَّهْمِ : نَاحِتُها
    • أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ
    • طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ
  24. بارّ: (اسم)
    • الجمع : بارّون و بَرَرة
    • اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ
    • صادق وفيّ ،عرفته بارًّا في يمينه
    • كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه : والمراد هنا الملائكة
    • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم
    • : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً ،اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ
  25. أبْآر: (اسم)
    • أبْآر : جمع بِئر
,
  1. بور (المعجم لسان العرب)
    • "الْبَوارُ: الهلاك، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله، ورجل بُورٌ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي: يا رسولَ الإِلهِ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث‏.
      ‏وفي التنزيل: وكنتم قَوْماً بُوراً؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ؛ وقيل: رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ، بفتح الباء، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ‏.
      ‏وقال الفرّاء في قوله: وكنتم قوماً بُوراً، قال: البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً‏.
      ‏يقال: أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ‏.
      ‏أَبو عبيدة: رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ، وكذلك الأُنثى، ومعناه هالك‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: البائِرُ الهالك، والبائر المجرِّب، والبائر الكاسد، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة‏.
      ‏الجوهري: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه‏.
      ‏وقد بارَ فلانٌ أَي هلك‏.
      ‏وأَباره الله: أَهلكه‏.
      ‏وفي الحديث: فأُولئك قومٌ بُورٌ؛ أَي هَلْكَى، جمع بائر؛ ومنه حديث عليٍّ: لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر‏.
      ‏وفي حديث أَسماء في ثقيف: كَذَّابٌ ومُبِيرٌ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس؛ يقال: بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً، وأَبارَ غَيْرَهُ، فهو مُبِير‏.
      ‏ودارُ البَوارِ: دارُ الهَلاك‏.
      ‏ونزلتْ بَوارِ على الناس، بكسر الراء، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو، قال: وقيل هو لمنقذ بن خنيس: قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة، وكانت الجارية لضرار بن فضالة، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها، واسم كان مضمر فيها تقديره: فكان قتلها تباغياً، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم: من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له‏.
      ‏الأَصمعي: بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ ‏.
      والبَوارُ: الكَسَادُ‏.
      وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذا كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد ‏.
      والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها ‏.
      ‏وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ: ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض؛ وهو بالفتح مصدر وصف به، ويروى بالضم، وهو جمع البَوارِ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع‏.
      ‏وبارَ المتاعُ: كَسَدَ ‏.
      ‏وبارَ عَمَلُه: بَطَلَ‏.
      ‏ومنه قوله تعالى: ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ‏.
      ‏وبُورُ الأَرض، بالضم: ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج: البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه؛ قال: وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: البَوْرُ، بفتح الباء وسكون الواو، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس‏.
      والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث ‏.
      ‏ورجل حائر بائر: يكون من الكسل ويكون من الهلاك‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل حائر بائر، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ، وهو إِتباع، والابتيار مثله ‏.
      ‏وفي حديث عمر: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء ‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه: إِنه فجر بها، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ، بغير همز، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه؛ وقال الكميت: قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول: إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها، وقد ذكرناه في بهر‏.
      ‏وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ، كلاهما: اختبره؛ قال مالك‎ ‎بن‎ زُغْبَةَ: بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه؟

      ‏قال أَبو عبيد: كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها، وذلك إِذا كانت حوامل، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها‏.
      ‏وقوله: تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل، أَلاقح هي أَم لا؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها: جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً‏.
      ‏الجوهري: بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها؛ ومنه قولهم: بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه‏.
      ‏وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان، عليهما السلام، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه؛ ومنه الحديث: كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ، عليه السلام‏.
      ‏وفي حديث علقمة الثقفيّ: حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا‏.
      ‏وفَحْلٌ مِبْوَرٌ: عالم بالحالين من الناقة ‏.
      ‏قال ابن سيده: وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور، بالنون، وهو مذكور في موضعه ‏.
      والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ: فارسي معرب، قيل: هو الطريق، وقيل: الحصير المنسوج، وفي الصحاح: التي من القصب‏.
      ‏قال الأَصمعي: البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ؛

      وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور: كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ؟

      ‏قال: وكذلك البَارِيَّةُ‏.
      ‏وفي الحديث: كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ؛ هي الحصير المعمول من القصب، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء.
      "
  2. بَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ،
      ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ،
      ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
      ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
      ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
      ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
      ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
      ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
      ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
      ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
      ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
      ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
      ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
      ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
      ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ،
      ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ،
      ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.
  3. بارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :-
      بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت.
      بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه، - {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} .
      بار العملُ:
      1 - تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
      2 - بطل :- {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} .
      بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.
  4. بوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر :-
      بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.
      بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها.
  5. بار (المعجم الرائد)
    • بار - يبور بورا وبوارا
      1- بار الشيء : كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2- بارت الأرض : تركت فلم تزرع. 3- بار العمل : لم تحقق غايته. 4- باره لك.
  6. بار (المعجم الرائد)
    • بار - يبور ، بورا
      1-بار الشيء : اختبره


  7. البور من الأرض (المعجم عربي عامة)
    • الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة.
  8. البور من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا}.
  9. الأُبُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُبُور : الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. والجمع : أُبُر.
  10. البَوار (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوار : الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل.
  11. البُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُور : الفاسد لا خيْر فيه (للمفرد وغيره) .
      و البُور الأَرض البائرة.
  12. البُوريّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوريّ : الباريّ.
      و البُوريّ نوعٌ من السمك العظمي، ينتمي إلى الفصيلة البوريٌة، والاسم منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تِنِّيسَ ودِمياط.
  13. بَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُورٌ، بَائِرَاتٌ. [ب و ر]. (فاعل من بار).
      1. :-ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً :- : غَيْرَ مَزْروعَةٍ.
      2. :-مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ :- : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا. :-سِلْعةٌ بَائِرةٌ.
      3. :-ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ :- : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ.
  14. بائر (المعجم الرائد)
    • بائر - جمع بور وبور
      1- بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع. 2- بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد. 3- بائره الك. 4- بائر : فاسد.
  15. بور (المعجم الرائد)
    • بور - تبويرا
      1-بور الأرض : تركها فلم يزرعها
  16. بورياء (المعجم الرائد)
    • بورياء - و بورية
      1-حصير منسوج من القصب
  17. بار العمل (المعجم عربي عامة)
    • تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
  18. بارت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت.
  19. بارت السّلعة (المعجم عربي عامة)
    • كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.
  20. بارت الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.
  21. برّت السّلعة (المعجم عربي عامة)
    • راجتْ.
  22. برّت اليمين (المعجم عربي عامة)
    • صدَقت :-برّت عينُه- برَّ في قوله :- ° فعل مبرور
  23. برّت اليمين (المعجم عربي عامة)
    • صَدَقَت.
  24. بورات الصّوديوم (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مركَّب بلّوريّ يُستخدم في صناعة الزُّجاج والموادّ المنظِّفة وبعض تركيبات الأدوية.
  25. بوّر الأرض (المعجم عربي عامة)
    • تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.


معنى ويبير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيرَة [مفرد]: مشروب ضعيف الكحول، يُصنع من نقيع الشَّعير المختَمر، ويُعطَّر بأزهار حشيشة الدِّينار، جِعَة| خمير البيرة: رغوة تظهر على سطح البيرة المتخمرة.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بيريه [مفرد]: قلنسوة أو قبّعة مستديرة ليّنة تُرتدى عادة بتشكيل زاوية من جانب واحد، نوع من القُبَّعات.
المعجم الوسيط
وحدة قياس شدة التيار الكهربائي في النِّظَام الدولي للوحدات. (د)
تاج العروس

بِيَارُ ككِتَاب أهملَه الجوهَريُّ وقال الصغانيُّ : هو د بين بَيْهَقَ وبِسْطَامَ وفي التَّكْمِلَة : قَصَبَةٌ بين بِسْطَامَ وبَيْهَقَ . بِيَارُ : ة بنَسَا نقلَه الصغانيُّ أيضاً ونَسَا من مدن خُراسانَ

والبِيرَةُ بالكسر : د له قَلْعَةٌ مَنِيعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ وهو من بُلدانِ شَهْرَ زُورَ ويقال فيه : بِيرَةُ بلا لامٍ أيضاً . البِيَرةُ : ة بين القُدْسِ ونابُلُسَ نقلَه الذَّهَبِيُّ في المُشْتَبِه . البِيرَةُ : قريةٌ بحَلَبَ وقد نُسِبَ إليها جماعةٌ من المحدِّثين . البِيرَةُ : قريةٌ بكَفْرِ طابَ نقلَه الذَّهَبِيُّ أيضاً . البِيرَةُ : قريةٌ بجزيرِة ابنِ عُمَرَ قال الحافظُ : وهي قَلْعَةٌ

أبو بكرٍ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بن بِيرِى الواسِطِيُّ كسِيرِى أمْراً مِن سارَ يَسِيرُ : محدِّثٌ ثِقَةٌ صَدُوقٌ تُوُفِّيَ سنةَ 390 ، حدَّث عن عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُبَشَّرٍ وغيرِه

وأَبْيَارُ بالفتح : د بين مِصْر والإِسْكَنْدَرِيَّةِ على شاطئِ النِّيلِ منها : أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بنِ أُسَيْدٍ الرَّبَعِيُّ رَوَى عنه أبو طاهرٍ السِّلَفِيُّ . وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بن عَطِيَّة فَقِيهُ المالِكيَّةِ بالإِسكندريَّة وهو شارحُ البُرْهانِ في أُصولِ الفِقْه أَخَذَ عنه ابنُ الحاجِبِ ووَلَدَاه : حسنٌ وعبدُ الله فاضِلان . ونُورُ الدِّينِ عليُّ بنُ سَيْفِ بنِ عليِّ بن إسماعيلَ الأَبْيَارِيُّ ثم الدِّمَشْقِيُّ شيخُ أهلِ العربيَّةِ في عَصْرِه أَخَذَ عنه منصورُ بنُ سَلْم وتُوُفِّيَ سنةَ 814

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : مُنْيَةُ الأَبْيَارِ : قريةٌ قربَ رَشِيد . وإِلِبيرَةُ : بلدٌ بالأَنْدَلُس ويقال : اللِّبِيرَةُ منها : مَكِّيُّ بنُ صَفْوانَ الإلْبِيرِيُّ ويقال : اللِّبِيرِيُّ ويقال : الِبيرِيُّ المحدِّثُ مولَى بَنِي أُمَيَّةَ مات سنةَ 309

البِيرُ أَيضاً : ماءٌ في بلاد طَيِّئ . وأبو عليٍّ الحَسِنُ بنُ أحمدَ بنِ الحَسَنِ السقلاطوني المعروفُ بابنِ أبي الِبيرِ حَدَّث عن أَبي محمّدٍ الجوهريِّ مات سنة 504

فصل التاءِ الفوقية مع الراءِ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: