وصف و معنى و تعريف كلمة ويتجشأ:


ويتجشأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و جيم (ج) و شين (ش) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ويتجشأ في معاجم اللغة العربية:



ويتجشأ

جذر [جشأ]

  1. تَجَوّشَ : (فعل)
    • تَجَوّشَ الليلُ: مضت طائفةٌ منه
    • تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا
  2. تَجَيّشَ : (فعل)
    • تَجَيّشَتْ نَفْسُه: تحرّكَت للقَئ وفي الحديث: حديث شريف جاءُوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابِه /
  3. تجشَّأَ : (فعل)
    • تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ
    • تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء ،تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع - (مثل): يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه
    • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها
    • تَجَشَّأَ الفجْرُ: هبَّت الريحُ عند طلوعه
  4. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء


  5. الجشأة : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  6. جَشِنَ : (فعل)
    • جَشِنَ جَشَناً فهو جَشِن
    • جَشِنَ : سمِن وغلُظ
    • ٌ
  7. جَشّأَ : (فعل)
    • جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ
    • جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا
    • جَشَّأَ الرَّجُلُ : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ
    • جَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأتْ
    • جشَّأت الأمُّ طفلَها: حملته على التجشُّؤ
  8. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
  9. جشَأَ : (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ: أَقْبَلَ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها
  10. أَجْشَاء : (اسم)


    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  11. جَشَآت : (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ
  12. جَشَّ : (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ:اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  13. أَجَشَّ : (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  14. اِستَجاشَ : (فعل)
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت
    • اسْتَجَاشَ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا ، وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل /
  15. جَوش : (اسم)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ
    • الجَوْشُ: الوَسَطُ
    • الجَوْشُ: القطعة العظيمة من الليل
  16. جأَشَ : (فعل)


    • جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش
    • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
    • جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ
,
  1. جشأ
    • "جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً: ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع.
      وجَشَأَتْ: ثارَت للقَيْءِ.
      شمر: جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد.
      ابن شميل: جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ، تَجْشَأُ، وأَنشد: وقَوْلي، كُلَّما جَشَأَتْ، لنفسِي: * مَكانَكِ تُحْمَدي، أَو تَسْتَرِيحي.
      (* قوله «وقولي إلخ» هو رواية التهذيب.) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً.
      وفي حديث الحسن: جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ.
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض.
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه: فَجَشأَ على نفْسه، قال ثعلب: معناه ضَيَّقَ عليها.
      ابن الاعرابي: الجَشْء: الكثير.
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك.
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ: دُفْعَتُه.
      والتَّجَشُّؤُ: تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء.
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت: تَنَفَّسَت، والاسم الجُشاء، ممدود، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال.
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك، وقال: إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ: الجُشْأَةُ؛ قال الراجز: في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر؟

      ‏قال ابن بَرِّي: والذي ذكره أَبو زيد: جُشْأَة، بتسكين الشين، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام؛ وقال علي بن حمزة: إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً، والتَجْشِئةُ مثله.
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي: ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ <ص > وجَشَأَت الغنمُ: وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها؛ وقال امرؤ القيس: إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ؟

      ‏قال: ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ.
      والجَشْءُ: القَضِيبُ، وقَوْسٌ جَشْءٌ: مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ.
      وفي الصحاح: الجَشْء: القوس الخفيفة؛ وقال الليث: هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب: ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي: هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف.
      وسَهم جَشْءٌ: خَفِيفٌ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل، وأَنشد: ولوْ دَعا، ناصِرَه، لَقِيطا، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ: الذي لا ريشَ عليه.
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام: إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ.
      وقد جَشَأَتْ نفسُه، فما تَشْتَهي طعاماً،تَجْشَأُ.
      وجَشَأَت الوَحْشُ: ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة.
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد: خرجوا، وقال العجاج: أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا، ومَلَّتْ * أَرْضاً، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت.
      (* قوله «أحراس ناس إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس.) جَشَؤُوا: نَهضوا من أَرض إِلى أَرض، يعني الناس.
      ومَلَّتْ أَرْضاً؛ وأَهْوَلَتْ: اشتَدَّ هَوْلُها.
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته: لم تُوافِقْه، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَوْشُ
    • ـ جَوْشُ: الصَّدْرُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ، أو من آخِرِه، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ، وقد يُمْنَعُ، وموضع،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ: صَدْرُ الإِنسانِ،
      ـ جُوْشُ: قبيلةٌ، أو موضع، وقرية بِطُوسَ.
      ـ جُوَشُ: قرية بِإسْفِرايِنَ.
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ: مَضَى منه قِطْعَةٌ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ: جَشَّ فيها.
      ـ مُتَجَوّشُ: المَهْزُولُ لا شديداً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ويتجشأ في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**جَشَأَ** \- [ج ش أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَشَأْتُ**،** أَجْشَأُ**، مص. جُشُوءٌ، جُشْءٌ. 1. "جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً" : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ. 2. "جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ": تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً. 3. "جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ" : ضَيَّقَ. 4. "جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ" : نَهَضَ، خَرَجَ. 5. "جَشَأَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ. 6. "جَشَأَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 7. "جَشَأَ الحَقْلُ" : أَخْرَجَ نَبْتَهُ. 8. "جَشَأَ العَدُوُّ": أَقْبَلَ، هَجَمَ.


معجم الغني
**جَشَّأَ** \- [ج ش أ]. (ف: ربا. لازم).** جَشَّأَْ**،** يُجَشِّئُ**، مص. تَجْشِئَةٌ. 1. "جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ" : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا. 2. "جَشَّأَ الرَّجُلُ" : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجشَّأَ يتجشَّأ، تجشُّؤًا، فهو مُتجشِّئ • تجشَّأ الشَّخْصُ: مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء "تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه". • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.


المعجم الوسيط
نفسُه ـَ جُشُوءاً، وجَشْئاً، وجُشاء: ثارت للقيء. وـ جاشت من حزن أو فزع. ويقال: جشأت البلادُ بأهلها، والبحارُ بأمواجها، والرياضُ بريَّاها، والليالي بظلماتها وأهوالها: لفظتها ودفعتها. وـ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء. وـ الغنمُ ونحوها: أخرجت صوتاً من حلوقها. وـ الأرضُ: أخرجت جميع نبتها. وـ البحرُ: ارتفع وأشرف. وـ الليلُ: أظلم. وـ الوحشُ: ثار دفعة واحدة. وـ العدوُّ: نهض وأقبل. وـ القومُ: خرجوا من بلد إلى بلد. وـ على نفسه: ضيَّق. وـ عن الطعام: اتَّخم فكرهه. وـ علينا النِّعم: طرأت.جَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: جَشَّأ الرجلُ.اجْتَشَأتْه البلادُ: لم توافقه. ويقال: اجتشأ البلادَ.تَجَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: تَجشَّأ الرجلُ: أَخْرَج صَوْتًا، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء. وفي المثل: ( تَجَشَّأ لقمان من غير شبع ): يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه. وـ الفجرُ: هبَّت الريح عند طلوعه.الجَشْء: الكثير. وـ القوس الخفيفة الكثيرة الإرنان. ( ج ) أجْشَاء.الجُشَاء: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ من البحر والليل وغيرهما: الدُّفعة.الجُشْأة: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ هبوب الريح عند الفجر.الجُشَأَة: الجُشْأة. وـ الكثير الجُشوء والأحزان.
مختار الصحاح
ج ش أ : تَجَشَّأَ تَجَشُّؤاً و جَشَّأ تَجْشِئَةً بمعنى تجشأ والاسم الجُشْاَةُ كالهمزة الجُشَاءُ أيضا بالضم والمد
الصحاح في اللغة
تجشَّأْتُ تجشُّؤاً، والتجشئة مثله. والاسم الجُشْأَةُ. قال الأصمعي: ويقال الجُشاء، على فُعال، كأنه من باب العُطاس والبُوال والدُّوار. وجشأت نفسي جُشءاً، والتجشئة مثله. والسم الجُشْأَةُ. وجشأت نفسي جُشوءًا، إذا نهضَتْ إليك. وجاشت من حزنٍ أو فزعٍ. واجتشأتْني البلادُ واجتشأتُها، إذا لم توافقك. وجشأ القوم من بلد إلى بلد، أي خرجوا. والجَشْءُ: القوس الخفيفة.
تاج العروس

جَشَأَتْ نفسُه كَجَعل جُشوءاً كقعود إذا ارتفعت ونَهَضَتْ إليك وجَاشَتْ من حُزْنٍ أو فَرحٍ هكذا في نسختنا وفي العباب : أَو فزع بالزاي والعين المهملة ومثله في بعض النسخ قال شمر : جَشَأَت نفسي وخَبُثَت ولَقِسَت واحد وقال ابن شُميل : جَشَأَت إليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوَجع مما تكْره وتَجْشَأُ قال عمرو بن الإطنابة :

وقَوْلي كلَّما جَشَأَتْ وجَاشَتْ ... مَكَانَك تُحْمَدي أَو تَسْتَريحي يريد : تطلَّعَتْ ونهضَتْ جَزَعاً وكَرَاهةً . ومن سجعات الأَساس : إذا رأَى طُرَّةً من الحرب نَشَأَتْ جاشتْ نفسه وجَشَأَتْ وفي حديث الحسن " جَشَأَتِ الرُّومُ على عَهْدِ عُمر " أَي نهضت وأَقبلتْ من بلادها وجَشَأَتْ نفسه ثارَتْ للقيْءِ وخبُثَت ولَقِسَتْ ومن المجاز : جَشَأَ الليلُ والبحرُ إذا دَفَع وأَظلَمَ وأَشرَفَ عليكَ ويقال : جَشَأتِ البحارُ بأَمواجها والرِّياضُ برُباها والبِلادُ بأَهلها : لَفَظَتْها وقال الليث : جَشَأت الغنمُ : أخرَجَتْ صوتاً من حُلوقِها . قال امرؤُ القيس :

إذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ وجَشَأَ القومُ : خَرَجوا من بلدٍ إلى بلدٍ قال العجاج :

" أَحْراس ناسٍ جَشَئوا ومَلَّتِ

" أَرضاً وأَحْوالُ الجَبانِ اهْوَلَّتِ يقال : جَشَئوا إذا نهضوا من أرضٍ إلى أَرضٍ . وروى شمر عن ابن الأَعرابيّ الجَشْءُ بفتح فسكون : الكثير والجَشْءُ أيضاً : القوسُ الخَفيفةُ وقال الليث : هي ذات الإرنان في صَوْتها قال أَبو ذؤيب :

ونَميمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأَصمَعِيّ : هو القَضيب من النَّبْع الخفيف ج أَجْشاءٌ كفَرْخ وأَفراخ على غير قياس . وصرَّ ابنُ هشام بقلَّته وجَشَآتٌ محرَّكة ممدودة جمع سلامة المؤنث والتَّجَشُّؤُ : تنفُّسُ المَعِدة عند امتلائها كالتَّجْشِئةِ قال أَبو محمد الفَقْعَسيُّ :

" لم يَتَجَشَّأْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ

" ولمْ تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ وجَشَأَت المَعِدةُ وتجشَّأَتْ : تنفَّسَتْ والاسم جُشْأَةٌ وجُشاءٌ كهُمَزَةٍ وغُراب الأخير قاله الأَصمَعِيّ وكأنَّه من باب العُطاس والدُّوار وقال بعضٌ : إنَّ الجُشْأَة كهُمَزَة من صيغ المُبالغة ومعناه : الكثيرُ الجُشَاءِ والأَحزانِ وكانَ عليُّ بنُ حمزة يذهب إلى ما ذهب إليه الأَصمَعِيّ وجُشْأَة مثل عُمْدَة وهو في المحكم وسقط من بعض النسخ . واجْتَشَأَ فلانٌ البِلادَ وكذلك اجْتَشَأَتْهُ البلادُ إذا لم تُوافِقه كأنَّه استوخَمَها من جَشَأَت نفسي . وجُشاءُ الليلِ والبحرِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُهما بالمرَّة ويقال : الأَعميان هما السَّيْلُ واللَّيلُ فإنَّ دُفْعتَهما شديدةٌ . وممَّا يستدرك عليه : سهمٌ جَشْءٌ : خفيفٌ حكاه يعقوبُ في المُبدل وأنشد :

" ولَوْ دَعَا ناصِرَهُ لَقِيطَا

" لَذَاقَ جَشْئاً لمْ يكنْ مَلِيطَا

المَليط : الذي لا ريشَ عليه . وجَشَأَت الأَرض : أَخرجَت جميعَ نبتِها كما يقال قاءَت الأَرضُ أُكُلَها وهو مجاز . وقد يُستعار الجُشْأَة للفَجْر وقد جاءَ في بعض الأَشعار . وقال عليُّ بن حمزة : الجُشْأَة : هُبوبُ الرِّيح عند الفجر . وجَشَأَ فلانٌ عن الطعام إذا اتَّخم فَكَرِهَ الطعامَ . وجَشَأَتِ الوَحش : ثارَتْ ثورةً واحدةً

لسان العرب
جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع وجَشَأَتْ ثارَت للقَيْءِ شمر جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد ابن شميل جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مما تَكْرَهُ تَجْشَأُ وأَنشد وقَوْلي كُلَّما جَشَأَتْ لنفسِي ... مَكانَكِ تُحْمَدي أَو تَسْتَرِيحي ( 1 ) ( 1 قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب ) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً وفي حديث الحسن جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض وفي حديث علي كرم اللّه وجهه فَجَشأَ على نفْسه قال ثعلب معناه ضَيَّقَ عليها ابن الاعرابي الجَشْء الكثير وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ دُفْعَتُه والتَّجَشُّؤُ تَنَفُّس المَعِدة عند الامْتِلاء وجَشَأَت المَعِدةُ وتجَشَّأَت تَنَفَّسَت والاسم الجُشاء ممدود على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك وقال إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ الجُشْأَةُ قال الراجز في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْرِ قال ابن بَرِّي والذي ذكره أَبو زيد جُشْأَة بتسكين الشين وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام وقال علي بن حمزة إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً والتَجْشِئةُ مثله قال أَبو محمد الفَقْعَسِي ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ... ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ [ ص 49 ] وجَشَأَت الغنمُ وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها وقال امرؤ القيس إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ قال ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ والجَشْءُ القَضِيبُ وقَوْسٌ جَشْءٌ مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ وفي الصحاح الجَشْء القوس الخفيفة وقال الليث هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ وأَنشد لأَبي ذُؤَيب ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف وسَهم جَشْءٌ خَفِيفٌ حكاه يعقوب في المُبْدَل وأَنشد ولوْ دَعا ناصِرَه لَقِيطا ... لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا المَلِيطُ الذي لا ريشَ عليه وجَشَأَ فلان عن الطَّعام إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ وقد جَشَأَتْ نفسُه فما تَشْتَهي طعاماً تَجْشَأُ وجَشَأَت الوَحْشُ ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد خرجوا وقال العجاج أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ومَلَّتْ ... أَرْضاً وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت ( 1 ) ( 1 قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ) جَشَؤُوا نَهضوا من أَرض إِلى أَرض يعني الناس ومَلَّتْ أَرْضاً وأَهْوَلَتْ اشتَدَّ هَوْلُها واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته لم تُوافِقْه كأَنَّه من جَشَأَتْ نفْسِي
الرائد
* جشأ يجشأ: جشوءا وجشأ وجشأ وجشأ وجشاء. 1-ت نفسه: اضطربت وثارت للقيء. 2-ت نفسه: جاشت واضطربت من حزن أو خوف. 3-البحر: ارتفع وأشرف. 4-الليل: أظلم. 5-خرج من بلد إلى بلد. 6-المكان: أخرج نبته. 7-العدو: أقبل وهجم. 8-على نفسه: ضيق. 9-ت المعدة: تنفست من امتلائها.
الرائد
* جشأ تجشئة. 1-ت المعدة: تنفست من امتلائها. 2-تنفست معدته من امتلائها فخرج صوت مع ريح من فمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: