حركة جسم تقوم إمّا بخفض الرأس والنصف الأعلى من الجسم، وإمّا بثني الرُّكبة قام المصارعُ بانحناءة خفيفة تحيَّة لخصمه
,
تحنَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه :- • تحنَّى الشَّيءُ انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان. • تحنَّى على فلان: تعطَّف :-تحنَّى على ولده.
أحنى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :- • أحنى الشَّيءَ حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة. • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق :-أحناه على أولاد أخيه الأيتام. • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.
حَنيّة(المعجم الرائد)
حنية - ج، حنايا وحني 1- حنية : قوس. 2- حنية : ما كان منحنيا كالقوس : «حنية البناء».
حَنِيّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَنِيّة :- جمع حَنايَا وحَنِيّ: 1 - قوس :-صانع حنايا وباري نشّاب. 2 - ما كان منثنيًا كالقوس :-حَنِيَّة بناء، - تدفّق من حنايا الماضي شعور ودود أليف:- • في حنايا صَدْره/ في حنايا نفسه: في أعماقه وداخله.
أحنى - ج، حنو ، -مؤ، حنواء 1- أحنى : أحدب. 2- أحنى : «هو أحنى الناس ضلوعا عليك» : أي هو أعطفهم وأشفقهم عليك.
الحانيّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحانيّةُ : مؤَنَّث الحانيّ. و الحانيّةُ الخمر. و الحانيّةُ الخمّارون.
الحِنْو(المعجم المعجم الوسيط)
الحِنْو : كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَع، وعُود الرَّحْل، ومُنعرَج الوادي. و الحِنْو الجانب. و الحِنْو العظمُ الذي تحْت الحاجِب من الإنسان. والجمع : أحْنَاءٌ، و حُنِيُّ. و الحِنْوانِ: الحشبتان المعْطوفتان اللَّتان عليهما الشَّبكة، يُنقَلُ عليها البُرُّ إلى الجرن. وأحناءُ الأمور: متشابهاتها. و الحِنْو أطرافها ونواحيها.
أحنى :- جمع حُنْي، مؤ حَنْواءُ وحَنْياءُ، جمع مؤ حُنْي: 1 - اسم تفضيل من حنا/ حنا على: أكثر عطفًا وإشفاقًا. 2 - أحْدَب؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ.
تَحنَّى : انحنى. و تَحنَّى على فلان: تعطَّف وتحنَّن.
انحناءة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انحناءة :- 1 - اسم مرَّة من انحنى. 2 - حركة جسم تقوم إمّا بخفض الرأس والنصف الأعلى من الجسم، وإمّا بثني الرُّكبة :-قام المصارعُ بانحناءة خفيفة تحيَّة لخصمه.
أَحْنَى(المعجم الرائد)
أحنى - إحناء 1-أحنى عليه : عكف ومال إليه،عطف.
أحنى على فلان(المعجم عربي عامة)
حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.
تحنّى الشّيء(المعجم عربي عامة)
انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.
معنى ويتحن في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
ح [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السّادس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ حلقيّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
لسان العرب
قال الخليل الحاء
حرف مخرجه من الحلق ولولا بُحَّةٌ فيه لأَشبه العين وقال وبعد الحاء الهاء ولم
يأْتَلفا في كلمة واحدة أَصلية الحروف وقبح ذلك على أَلسنة العرب لقرب مخرجيهما
لأَن الحاء في الحلق بلزق العين وكذلك الحاء والهاء ولكنهما يجتمعان في كلمتين لكل
واحد معنى على حدة كقول لبيد يَتمادَى في الذي قلتُ له ولقد يَسْمَعُ قَوْلي حَيَّ
هَلْ وكقول الأخر هيهاه وحَيهَله وإِنما جمعها من كلمتين حيّ كلمة على حدة ومعناه
هلمَّ وهل حَثِّيثَّى فجعلهما كلمة واحدة وكذلك ما جاء في الحديث إِذا ذكر
الصالحون فحيَّهَلاً بعُمَرَ يعني إِذا ذكروا فَأْتِ بذكر عمر قال وقال بعض الناس
الحَيْهَلَةُ شجرة قال وسأَلنا أَبا خيرة وأَبا الدقيش وعدَّةً من الأَعراب عن ذلك
فلم نجد له أَصلاَ ثابتاً نطق به الشعراء أَو رواية منسوبة معروفة فعلمنا أَنها
كلمة مولدة وضعت للمُعاياةِ قال ابن شميل حَيَّهَلا بقلة تُشْبِه الشُّكاعَى يقال
هذه حَيَّهَلا كما ترى لا تنون في حيَّ ولا في هلا الياء من حي شديدة والأَلف من
هلا منقوصة مثل خمسة عشر وقال الليث قلت للخليل ما مثل هذا من الكلام أَن يجمع بين
كلمتين فتصير منهما كلمة ؟ قال قول العرب عبد شمس وعبد قيس عبد كلمة وشمس كلمة
فيقولون تَعَبْشَمَ الرجل وتَعَبْقَسَ ورجل عَبْشَمِيٌّ وعَبْقَسِيٌّ وروي عن
الفراء أَنه قال لم نسمع بأَسماءِ بنيت من أَفعال إِلاَّ هذه الأَحرف البسملة
والسبحلة والهيللة والحوقلة أَراد أَنه يقال بسمل إِذا قال بسم الله وحوقل إِذا
قال لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وحمدل إِذا قال الحمد لله وجَعْفَلَ جَعْفَلَةً
من جُعِلْتُ فداءك والحَيْعَلَةُ من حيّ على الصلاة قال أَبو العباس هذه الثلاثة
أَحرف أَعني حَمْدَلَ وجَعْفَلَ وحَيْعَلَ عن غير الفراء وقال ابن الأَنباري فلان
يُبَرْقِل علينا ودَعْنا من التَّبَرْقُلِ وهو أَن يقول ولا يفعل ويَعِدَ ولا
يُنْجِز أُخذ من البَرْقِ والقَوْل
الرائد
* ح. الحرف السادس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثمانية (8).