وصف و معنى و تعريف كلمة ويتصعلك:


ويتصعلك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و صاد (ص) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح ويتصعلك في معاجم اللغة العربية:



ويتصعلك

جذر [صعل]



معنى ويتصعلك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


تصعلكَ يتصعلك، تصعلُكًا، فهو مُتصعلِك • تصعلك الشَّخصُ: افتقر، عاش عيشة الصُّعلوك، أي: الفقير الذي لا يملك شيئًا.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَعْلكة [مفرد]: تسكُّع وتشرُّد "اعتاد على التَّسوُّل والصَّعلكة- حياةُ الصَّعلكة".
المعجم الوسيط
ـَ صَعَلاً: كان دقيقَ الرأس والعنق. فهو أصعَل، وهي صعلاء. ( ج ) صُعْل.( اصْعالَّ ): صَعِل.( الصَّعْلُ ): الطويل. وـ الأصعل.( الصَّعْلَةُ ): الدِّقَّة والنحول والخفة في البدن. وـ النخلة الطويلة فيها عِوَج وأُصولُ سَعَفِها جُرْدٌ.


المعجم الوسيط
فلاناً: أفقره. وـ البقلُ الدوابَّ: سَمَّنَها.( تَصَعْلَكَتِ ) الإبلُ: طرحت أوبارها. وـ الرجل: افتقر.( الصُّعْلُوكُ ): الفقير. ( ج ) صَعَاليك. وصعاليك العرب: فُتَّاكها.( المُصَعْلَكُ ): رأسٌ مُصَعْلَكٌ: صغيرٌ مُدَوَّرٌ.
الصحاح في اللغة
الصَعْلُ: الصغيرُ الرأسِ من الرِجال والنَعام. ورجلٌ صَعْلٌ وامرأة صَعْلاءُ. والصَعْلَةُ من النخل: العوجاءُ الجرداءُ

أصولِ السعَفِ. وحمارٌ صَعْلٌ: ذاهبُ الوبرِ. قال ذو الرمة: بها كُلُّ خَوَّارٍ إلى كلِّ صَعْلَةٍ والصَعَلُ: الدِقَّةُ. قال الكميت: رَهْطٌ من الهند في أيديهِمُ صَعَلُ
الصحاح في اللغة

الصُعْلوكُ: الفقيرُ. وصَعاليكُ العرب: ذُؤباتها. والتَصَعْلُكُ: الفقرُ. قال الشاعر: غَنينا زماناً بالتَصَعْلُكِ والغِنى ويقال: تَصَعْلَكَتِ الإبل، إذا طرحَتْ أوبارها.
تاج العروس


صَعْلَكَه صَعْلَكَةً : أَفْقَرَه . وصَعْلَكَ الثَّرِيدَةَ : جَعَلَ لها رَأْسًا أو رَفَعَ رَأسَها . وقال شَمِر : صَعْلَكَ البَقْلُ الإِبِلَ : سمَنَها

ورَجُلٌ مُصَعْلَكُ الرَّأْسِ أي : مُدَوِّرُه وقِيلَ : صَغِيرُه قال ذُو الرُّمَّةِ يصِفُ الظَّلِيمَ :

يُخَيلُ في المَرعَى لهنَّ بنَفْسهِ ... مُصَعْلَك أَعْلَى قُلَّةِ الرَأْسِ نِقْنِقُ

والصّعْلوك كعُصْفُور : الفَقِيرُ كما في الصِّحاحِ زاد ابنُ سِيدَه : الّذِي لا مالَ له زاد الأَزْهَرِي : ولا اعْتِماد قال أَبو النَّشْناشِ :

وسائِلَةٍ بالغَيبِ عَنِّي وسائِلٍ ... ومَنْ يسأَل الصُّعْلُوكَ أَينَ مذاهِبُه ؟ والجمع الصَّعالِيكُ وأَنْشَدَ اللّيثٌ :

إن اتّباعَك مَوْلَى السّوءِ يتبعُه ... لك الصَّعالِيك ما لَم يَتَّخِذْ نَشَبَا وتَصَعْلَكَ الرَّجُلُ : افْتَقَر وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ لحاتِمِ طَيئ :

عُنِينَا زَمانًا بالتَّصَعْلُكِ والغِنَى ... فَكُلاًّ سقاناهُ بكَأْسَيهِما الدَّهْرُ

فما زادَنَا بَغْيًا على ذِي قَرابَةٍ ... غِنانا ولا أَزْرَى بأَحْسابِنَا الفَقْرُ أي : عِشْنا زَمانًا

وتَصَعْلَكَت الإِبِلُ : طَرَحت أَوْبارَها كما في الصِّحاحِ زاد غيرُه : وانْجَرَدَتْ وقال شَمِرٌ : إِذا دَقَّتْ قَوائِمُها من السِّمَنِ وقال الأصْمَعِي - في قولِ أَبي دُواد يَصِفُ خيلا - :

قَدْ تَصَعْلَكْنَ في الرَّبيعِ وَقَدْ قَ ... رَّعَ جِلْدَ الفَرائِضِ الأَقْدامُ قال : تَصَعْلَكْنَ : دَقَقْنَ وطارَ عفاؤُها عنها والفَرِيضَةُ : موضِعُ قَدَم الفارِسِ

وصَعالِيكُ العَرَب : ذؤْبانها . وعُروَةُ الصَّعالِيكِ : هو ابْنُ الوَرْدَ لقِّبَ بهِ لأَنَّه كانَ يَجْمَعُ الفُقَراءَ في حَظِيرَةٍ فيَرزُقُهُم مما يَغْنَمُهُ كما في الصِّحاح . وصَعْلِيكٌ : اسْم رجُل كذا في النّسَخِ وفي التَّكْمِلَةِ وصَعْلَكِيكٌ : اسمٌ

ومما يستَدْرَكُ عليه : المُصَعْلَكُ من الأَسْنِمَةِ : التي كأنما حَدْرَجْتَ أَعلاهُ حَدْرَجَةً وكأنما صَعْلَكْتَ أَسْفَلَه بيَدِك ثُمَّ مَطَلْتَه صُعُدا أي : رَفَعْتَه على تِلْكَ الدَّمْلَكَةِ وتِلْكَ الاسْتِدارَةِ قاله شَمِرٌ . وأَبُو الطَّيِّبِ سَهْلُ بنُ مُحَمَّد الصُّعْلُوكِي الشافِعيُ : فَقِية مشهورٌ تَفَقَّه بأَبِيهِ وبأبي علي مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الواحِدِ الثَّقَفي وعنه والِدُ إِمامِ الحَرَمَيْنِ أَبو مُحَمَّدٍ عبدُ اللَّهِ بنُ مُحَمّدِ بنِ يُوسُفَ الجُوَينيُّ وأَبو سَهْل مُحَمَّدُ بنُ سَلْمانَ ابنِ مُحَمَّدٍ العِجْلِي الحَنَفي النَّيسابُورِيُّ يُعْرَفُ كذلك رَوَى عن أبي بَكْر بنِ خُزيمَةُ وعنه الحاكمُ مات سنة 396 بنَيسابُورَ

تاج العروس

الصَّعْلَةُ : نَخْلَةٌ فها عِوَجٌ واُصُولُ سَعَفِها جَرْدَاءُ حَكَاهُ أبو حَنِيفَةَ عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :

لا تَرْجُوَنَّ بِذِي الآَطَامِ حَامِلَةً ... ما لَمْ تَكُنْ صَعْلَةً صَعْباً مَرَاقِيها

وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : الصَّعْلَةُ مِنَ النَّخْلِ : الطَّوِيلَةُ قالَ : وهي مَذْمُومَةٌ لأنَّها إِذا طالَتْ رُبَّما تَعْوَجُّ . والصَّعْلَةُ : الدَّقِيقَةُ الرَّأْسِ والْعُنُقِ مِنَّا ومِنَ النَّخْلِ والنَّعَامِ وفي كَلامِهِ لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتّبٍ كالصَّعْلاَءِ ولِلْمُذَكَّرِ الأَصْعَل والصَّعْل بالفَتْحِ قالَ الأَصْمَعِيُّ : رَجُلٌ صَعْلٌ وامْرَأَةٌ صَعْلَةٌ لا غَيْرُ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وحَكَى غيرُه : وامْرَأَةٌ صَعْلاَءُ . والرَّجُلُ عَلى هذا أصْعَلُ وقالَ شَمِر : الصَّعْلُ مِنَ الرِّجالِ : الصَّغِيرُ الرَّأْسِ الطَّوِيلُ الْعُنُقِ الدَّقِيقَهُما وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ : اسْتَكْثِرُوا مِنَ الطَّوَافِ بِهَذا الْبَيْتِ قَبلَ أَنْ يَحُولَ بَيْنَكُمْ وبَيْنَهُ مِنْ الحَبَشَةِ رَجُلٌ أَصْعَلُِ أَصْمَعُ . قالَ الأَصْمَعِيُّ : هكذا يُرْوَى أَصْعَلُ فَأَمَّا كَلامُ العَرَبِ فهوَ صَعْلٌ بِغَيْرِ ألفٍ وهو الصَّغِيرُ الرَّأْسِ . وقد وَرَدَ في حديثٍ آخَرَ في هَدْمِ الكَعْبةِ : كَأَنِّي بهِ صَعْلٌ يَهْدِمُ الكَعْبةَ . وأَصْحَابُ الحديثِ يَروُونَهُ : أَصْعَلُ . وقد صَعِلَ كفَرِحَ صَعَلاً واصْعَالَّ اصْعِيلاَلاً وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ قال : يُقالُ : اصْعَالَّتِ النَّخْلَةُ : إذا دَقَّ رَأْسُها . والصَّعْلُ أيضاً الطَّويلُ قالَ العَجَّاجُ يَصِفُ دَقَلَ السَّفِينَةِ وهوَ الذي يُنْصَبُ في وَسَطِهِ الشِّرَاعُ :

" ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبِيُّ

" صَعْلٌ مِنَ السَّاجِ ورُبَّانِيُّ أرادَ بالصَّعْلِ الطَّوِيلِ وإِنَّما يَصِفُ مع طُولِهِ اسْتِوَاءَ أَعْلاَهُ بِواسَطِهِ ولم يَصِفْهُ بِدِقَّةِ الرَّأٍْس . والصَّعْلِ مِنَ الْحُمُرِ : الذَّاهِبُ الوَبَرِ والْعَفَاءِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ . وصُعَيْلٌ كزُبَيْرٍ : اسْمٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّعْلَةُ : صِغْرَ الرَّأْسِ ومنهُ حديثُ أُمِّ مَعْبَدٍ : لم تُزْرِ بِهِ صَعْلَةٌ . ويُقالُ أيضاً : هي الدِّقَّةُ والنُّحُولُ والْخِفِّةُ في الْبَدَنِ . والصَّعْلُ : الظَّلِيمُ لأَنَّهُ صَغِيرُ الرَّأْسِ والصَّعْلَةُ : النَّعامَةُ عن يَعْقُوبَ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

بِها كُلُّ خَوَّارٍ إِلى كُلِّ صَعْلَةٍ ... ضَهُولٍ ورَفْضِ المُذْرِعَاتِ الْقَراهِبِ هذا البَيْتُ اسْتَشْهَدَ بِهِ الجَوْهَرِيُّ عَلى قَوْلِهِ : حِمَارٌ صَعْلٌ : ذاهِبٌ وليسَ فيه شاهِدٌ عليه نَبَّهَ على ذلكَ ابنُ بَرِّيٍّ . والصَّعَلُ مُحَرَّكَةً : الدِّقَّةُ

تاج العروس

الفصعل أهمله الجوهري وقال شمر : هو كزبرج وقال ابن الأعرابي : هو مثال قنفذ : من أسماء العقرب والفرضخ مثله وأنشد :

" وما عسى يبلغ لسب الفصعل أو الصغير من ولدها نقله ابن سيده . وقال ابن بري : قد يوصف به الرجل اللئيم الذي فيه شر وأنشد :

قامة الفصعل الضئيل وكف ... خنصراها كذينقا قصار قال : وهذا يمكن أن يريد العقرب وقال آخر :

لسان العرب
الصَّعْلة من النَّخْل التي فيها عَوَجٌ وهي جَرْداء أُصولِ السَّعَف حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو وأَنشد لا تَرْجُوَنَّ بذي الآطامِ حامِلَةً ما لم تَكُن صَعْلَةً صَعْباً مَراقِيها ويقال للنخلة إِذا دَقَّتْ صَعْلة قال ابن بري والصَّعْلة من النخل الطويلة قال وهي مذمومة لأَنها إِذا طالت ربما تَعْوَجُّ قال ذَكْوان العِجْلي بعِيدة بيْن الزَّرْع لا ذات حُشْوَةٍ صِغارٍ ولا صَعْلٍ سَريعٍ ذَهابُها قال والجَمْع صَعْلٌ والصَّعْلُ والأَصْعَلُ الدَّقيق الرأْس والعنق والأُنثى صَعْلة وصَعْلاء يكون في الناس والنعام والنخل وقد صَعِلَ صَعَلاً واصْعالَّ قال العجاج يصفُ دَقَل السفينة وهو الذي يُنْصَب في وَسَطه الشِّراع ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيُّ صَعْلٌ من السَّاجِ ورُبَّانِيُّ أَراد بالصَّعْل الطَّوِيل وإِنما يصف مع طوله استواء أَعلاه بوسطه ولم يَصِفْه بدِقَّة الرأْس رأَيت في حاشية نسخة من التهذيب على قوله صَعْل من الساج قال صوابه من السَّامِ بالميم شجر يُتَّخَذُ منه دَقَلُ السُّفُن وفي حديث عليٍّ اسْتَكْثِروا من الطَّواف بهذا البيت قبل أَن يَحُولَ بينكم وبينه من الحَبَشة رَجُلٌ أَصْعَلُ أَصْمَع وفي حديث آخر له كأَنِّي برَجُلٍ من الحَبَشة أَصْعَلَ أَصْمَعَ قاعدٍ عليها وهي تُهْدَم قال الأَصمعي قوله أَصْعَل هكذا يروى فأَما كلام العرب فهو صَعْلٌ بغير أَلف وهو الصغير الرأْس وقد ورد في حديث آخر في هَدْم الكعبة كأَنِّي به صَعْلٌ يَهْدِم الكعبةَ وأَصحاب الحديث يَرْوونه أَصْعَل وفي حديث أُمِّ مَعْبَد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم لم تُزْرِ به صَعْلةٌ قال أَبو عبيد الصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ويقال هي أَيضاً الدِّقّة والنُّحول والخِفَّة في البدن قال الشاعر يصف عَيْراً نَفى عنها المَصِيفَ وصارَ صَعْلاً يقول خَفَّ جِسْمُه وضَمُر وقال الراجز جاريَةٌ لاقتْ غُلاماً عَزَبا أَزَلَّ صَعْلَ النَّسَوَيْن أَرْقَبا وفي صفة الأَحْنف كان صَعْلَ الرأْس وقال أَبو نصر الأَصْعَلُ الصغير الرأْس وقال غيره الصَّعَل الدِّقَّة في العُنُق والبدن كُلِّه قال ابن بري الذي ذكره الأَصمعي رجُلٌ صَعْلٌ وامرأَة صَعْلَةٌ لا غير قال وحَكى غيره وامرأَة صَعْلاءُ والرجل على هذا أَصْعَلُ ويقال رَجُلٌ صَعْلُ الرأْس إِذا كان صغير الرأْس ولذلك يقال للظَّلِيم صَعْلٌ لأَنه صغير الرأْس والصَّعْلة النَّعامة عن يعقوب ولم يعين أَيّ نعامة هي والصَّاعِل النَّعَامُ الخفيف وقال شَمِر الصَّعْل من الرِّجال الصغيرُ الرأْس الطويلُ العُنُق الدَّقِيقُهُما وحِمارٌ صَعْلٌ ذاهِبُ الوَبَر قال ذو الرمة بها كُلُّ خَوّارٍ إِلى كُلِّ صَعلةٍ ضَهُولٍ ورَفْضِ المُذْرِعاتِ القَرَاهِب وهذا البيت اسْتَشْهَدَ الجوهري بصدره كما ذكرناه على قوله وحِمَار صَعْلٌ ذاهب الوَبَر قال ابن بري الصَّعْلة في بيته النَّعَامة والخَوَّارُ الثَّورُ الوحشي الذي له خُوَارٌ وهو صوته وضَهُول تَذْهَب وتَرْجَع والمُذْرِعات من البقر التي معها أَولادُها يقال ذَرَعٌ وجَمْعُه ذِرْعانٌ والصَّعَلُ الدِّقَّة قال الكميت رَهْطٌ من الهِنْدِ في أَيدِيهِمُ صَعَلُ ( * قوله « في أيديهم » كذا أنشده الجوهري قال في التكملة والرواية في أبدانهم وصدر البيت كأنها وهي سطع للمشبهها )
الرائد
* صعل يصعل: صعلا. كان دقيق الرأس والعنق.
الرائد
* صعل. 1-مص. صعل. 2-دقة، رقة.
الرائد
* صعل. 1-طويل القامة. 2-دقيق الرأس. 3-حمار ذاهب وبر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: