وصف و معنى و تعريف كلمة ويتقن:


ويتقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح ويتقن في معاجم اللغة العربية:



ويتقن

جذر [ق]

  1. تَقن: (اسم)
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق
    • التَّقْنُ: الطَّبع
    • التَّقْنُ :الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
    • التَّقْنُ :رُسابة الماءِ وخُثارتُه
    • التَّقْنُ :الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق
  2. تقِنَ: (فعل)
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن
    • تقِنَ الشَّخصُ :حذِق وأجاد
  3. تَقَن: (اسم)
    • تَقَن : مصدر تقِنَ
  4. تَقِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ


  5. تَقِن: (اسم)
    • تَقِن : فاعل من تقِنَ
  6. تَقَّنَ: (فعل)
    • تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود
  7. تِقن: (اسم)
    • التِّقْن من الرجال: التَّقْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ
  8. مُتقَن: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْقَنَ
    • عَمَلٌ مُتْقَنٌ : جَيِّدٌ، تَامٌّ
  9. مُتقَن: (اسم)
    • مُتقَن : اسم المفعول من أَتْقَنَ
  10. مُتقِن: (اسم)


    • مُتقِن : فاعل من أَتْقَنَ
  11. مُتقِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ
  12. إِتقان: (اسم)
    • إتقان : مصدر أَتْقَنَ
  13. تَتَقَّنَ: (فعل)
    • تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ
  14. تِقنيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تِقْن: أسلوب أو فنِّيَّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختص بمهنة أو فنّ
    • علم التِّقنيَّة: التِّكنولوجيا، علم الصِّناعة
    • تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ : أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ
  15. إِتقان: (اسم)
    • مصدر أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ
    • في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة
    • (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها
  16. تُقنة: (اسم)


    • التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته
  17. تِقنيّ: (اسم)
    • رَجُلٌ تِقْنِيٌّ : رَجُلٌ مُخْتَصٌّ بِتِقْنِيَّاتِ فَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ
  18. إتقان العمل‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أداؤه على أكمل وجه‏.
  19. تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ:
    • أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ.
  20. تقن الشّخص:
    • حذِق وأجاد.
  21. صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ:
    • بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ.
  22. علم التِّقنيَّة:


    • التِّكنولوجيا، علم الصِّناعة.
  23. في غاية الإتقان:
    • بمنتهى الدقة.
  24. يُتْقِنُ السِّبَاحَةَ:
    • العَوْمَ، الغَوْصَ فِي الْمَاءِ وَالانْسِبَاحَ فِيهِ، وَهِيَ مِنَ الرَّيَاضَاتِ البَدَنِيَّةِ.
  25. يُتْقِنُ فَنَّ الطِّبَاعَةِ:
    • حِرْفَة الطَّبَّاعِ.
,
  1. تقن
    • "التِّقْنُ: تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر، وقد تتَقَّنَتْ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره.
      والتِّقْنةُ: رُسابة الماء وخُثارتُه.
      الليث: التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ.
      والتِِّقْنُ: الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ.
      وتَقَّنُوا أَرْضَهم: أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ.
      والتَّقْنُ: بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض.
      ويقال: زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها.
      والتِّقْنُ: الطبيعةُ.
      والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه.
      وأَتْقَنَ الشيءَ: أَحْكَمَه، وإتْقانُه إِحْكامُه.
      والإتْقانُ: الإحكامُ للأَشياء.
      وفي التنزيل العزيز: صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء.
      ورجل تِقْنٌ وتَقِن: مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ.
      ورجل تِقْنٌ: وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب.
      وتِقْنٌ: رجلٌ من عادٍ.
      وابنُ تِقْنٍ: رجلٌ.
      وتِقْنٌ: اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي، يُضْرَب به المثل، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم؛

      وأَنشد فقال: لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن؟

      ‏قال أَبو منصور: الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ، ومنه يقال: أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه؛

      وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله «ابن دباب» كذا في الأصل، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس: ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ.
      وفي نسخة من التهذيب ابن ريان).
      بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد: أَهلكن طَسماً، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله «أهلكن إلخ» كذا في الأصل والتهذيب.
      وأَهْلُ جاشٍ،وأَهلُ مَأْرِب، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر، والغنى كالعدم، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً، ومَن انتسب إليه.
      والتُّقونُ: من بَني تِقْن بن عاد، منهم عُمر بن تِقْن، وكعْب بنِ تِقْن، وبه ضُرب المثل فقيل: أَرْمى من ابن تِقْن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّقْنُ

    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق.
      و التَّقْنُ الطَّبع.
      و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر.
      و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه.
      و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تِقْنيَّة
    • تِقْنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: :-تُعِدّ المعاهد التِّقْنِيّة خبراء تِقْنِيِّين في مختلف الحقول.
      2 - مصدر صناعيّ من تِقْن: أسلوب أو فنِّيَّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختص بمهنة أو فنّ :-تقنيّة القصّة/ الرِّواية/ البناء، - يتميّز العصر الحديث بتقدّم التِّقنيّات في مختلف الميادين.
      • علم التِّقنيَّة: التِّكنولوجيا، علم الصِّناعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تقِنَ
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن :-
      تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تِقنيّة
    • تقنية
      1- تقنية : أصول مختصة بفن أو بعلم أو بمهنة أو بحرفة : «تقنية السينما، تقنية الملاكمة». 2- تقنية : أساليب وطرق مختصة بفن أو علم أو مهنة أو حرفة


    المعجم: الرائد

  6. تقِن
    • تقن - تتقينا
      1-تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،

    المعجم: الرائد

  7. التِّقْن
    • التِّقْن من الرجال: التَّقْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تِقْنِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. :-رَجُلٌ تِقْنِيٌّ :- : رَجُلٌ مُخْتَصٌّ بِتِقْنِيَّاتِ فَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ.

    المعجم: الغني

  9. تِقْنيّ
    • تِقْنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تِقْن: فنِّيّ :-تجهيز/ عامل/ مستشار تِقْنِيّ.
      2 - ما له علاقة بالعلوم الصناعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. التُّقْنَةُ
    • التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُتْقِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ق ن]. (فاعل مِنْ أَتْقَنَ). :-صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ :- : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ.

    المعجم: الغني

  12. مُتْقَنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ق ن]. (مفعول مِنْ أَتْقَنَ). :-عَمَلٌ مُتْقَنٌ :- : جَيِّدٌ، تَامٌّ.

    المعجم: الغني

  13. إتقان
    • إتقان :-
      1 - مصدر أتقنَ
      • في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تَقَن
    • تَقَن :-
      مصدر تقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَقِن
    • تَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تِقْن
    • تِقْن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَقن
    • تقن
      1-متقن الأشياء، حاذق، ماهر. 2- طبع. 3- طين رقيق يخرج من البئر. 4- طين يذهب عنه الماء فيتشقق. 5- ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه

    المعجم: الرائد

  18. تقن
    • ت ق ن: إتْقانُ الأمر إحكامه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَتْقَنَهُ
    • أَتْقَنَهُ : أَحكمه.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 88صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَقَّنَ
    • تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِتْقَانٌ
    • [و ق ن]. (مصدر أَتْقَنَ). :-صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ :- : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ .

    المعجم: الغني

  22. تِقْنِيَّةٌ
    • جمع: ـات. :-تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ :- : أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ.

    المعجم: الغني

  23. الإتقان
    • ‏أعلى درجات الحفظ والضبط . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. تَقنة
    • تقنة
      1-ما يرسب من الماء الكدر في الحوض من طين أو نحوه

    المعجم: الرائد

  25. تِقنيّ
    • تقني
      1-عامل أو فني مختص بفن أو علم أو مهنة

    المعجم: الرائد



معنى ويتقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ق** - : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![ق آية 1]** ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيد** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لهوي ، مهموس ، ساكن انفجاري ( شديد ) ، مفخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق2 [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 50 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية .
مختار الصحاح
ق : رب قُربَ بالضم قُرْبا بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء القَريبُ في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و قَرِبَهُ بالكسر قِرْبَاناً بكسر القاف أي دنا منه و القُرْبانُ بضم القاف ما تقربت به إلى الله تعالى تقول قَرَّبْتُ لله قُرْبَاناً و تَقَرَّبَ إلى الله بشيء طلب به القُرْبَةَ عنده و اقْتَرَبَ الوعد تَقارَبَ وشيء مُقارِبٌ بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و القَرابةُ و القُرْبَى القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما قَرابَةٌ و قُرْبٌ و قُرْبَى و مَقْرَُبةٌ بفتح الراء وضمهاو قُرْبةٌ بسكون الراء و قُرُبةٌ بضم الراء وهو قريبي وذو قَرابتَتي وهم أقْرِبائي و أَقارِبي والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
مختار الصحاح
ق : رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ } أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قُرْحانونَ } وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله
مختار الصحاح
ق : رد القُرَادُ بالضم واحد القِرْدانِ بالكسر و التقريدُ الخداع و قَرَّدَ بعيره تَقرِيداً نزع قِرْدانَهُ و القِرْدُ معروف وجمعه قُرودٌ و قِرَدَةٌ بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى قِرْدضةٌ والجمع قِرَدٌ مثل قربة وقرب
مختار الصحاح
ق : ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
مختار الصحاح
ق : وس القَوْسُ يذكر ويؤنث والجمع قِسِيٌّ و أقْوَاسٌ و قِيَاسٌ و قَاسً الشيء بغيره وعلى غيره فانْقَاسً قدره على مثاله وبابه باع وقال و قِياساً أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار مِقْياسٌ و قَايَسَ بين الأمرين مُقَايَسَةً و قِيَاساَ و اقْتَاسَ الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه اقْتِيَاساً أي يسلك سبيله ويقتدي به
مختار الصحاح
ق : وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
مختار الصحاح
ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
مختار الصحاح
ق : ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث { نهى عن قيل وقال } وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون } وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
مختار الصحاح
ق : وا القُوّةُ ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها قُوىً ورجل شديد القُوَى أي شديد أسر الخلق و أقْوَى الرجل إذا كانت دابته قَوِيَّةَ يقال فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و القِيُّ بالكسر و القَوَى و القَواءُ بالقصر والمد القفر ومنزل قَواءٌ لا أنيس به و قَوِيَتِ الدار و أقْوَتْ أي خلت و أقْوَى القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين } وقيل المُقْوِي الذي لا زاد مه و قَوِيٌّ و تَقَوَّى مثله و قَاوَاهُ فَقَوَاهُ أي غلبه و قَوِيَ المطر بالكسر أيضا قَوىً أي احتبس والدجاجة تُقَوْقِي قَوْقاةً و قِيقاءً أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
لسان العرب
التهذيب القاف والكاف لَهَويَّتان وقال أَبو عبد الرحمن تأْليفهما معقوم في بناءِ العربية لقرب مخرجيهما إلاَّ أَن تجيءَ كلمة من كلام العجم معرَّبة والقاف أَحد الحروف المجهورة ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم والقاف والجيم كيف قلبتا لم يحسن تأْليفهما إلاَّ بفصل لازم وقد جاءَت كلمات معرَّبات في العربية ليست منها وسيأّْتي ذلك في مكانه التهذيب والعين والقاف لا تدخلان على بناءٍ إلاَّ حسَّنتاه لأَنهما أَطلق الحروف أَما العين فأَنصع الحروف جَرْساً وأَلذها سماعاً وأَما القاف فأَمتن الحروف وأَصحها جرساً فإذا كانتا أَو إحداهما في بناءٍ حسُن لنَصاعتهما فإن كان البناءُ اسماً لزمته السين والدال مع لزوم العين والقاف
الرائد
* ق. «ق، تقرأ قاف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: