وصف و معنى و تعريف كلمة ويتلخص:


ويتلخص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) .




معنى و شرح ويتلخص في معاجم اللغة العربية:



ويتلخص

جذر [لخص]

  1. لَخِصَ: (فعل)
    • لَخِصَ لَخصًا فهو أَلخصُ، وهي لخصاءُ والجمع : لُخصٌ
    • لَخِصَتْ عينُه: غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم
  2. لخَّصَ: (فعل)
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص
    • لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ : اختصرها وأوجزها
    • لَخَّصَ القولَ: قربَه واختصره
    • لَخَّصَ الشيءَ: بيَّنه وشرحه
    • لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه
  3. لَخِص: (اسم)
    • ضَرع لَخِصٌ: كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة
  4. لَخص: (اسم)
    • لَخص : مصدر لَخِصَ


  5. مُلَخَّص: (اسم)
    • الجمع : مُلخَّصات
    • اسم مفعول من لخَّصَ
    • مُلَخَّصُ الكِتَابِ : مُخْتَصَرُهُ، مُوجَزُهُ مُلَخَّصُ الْمَقَالِ أَوِ الكِتَابِ
    • مُلَخَّصُ كَلاَمِي : خُلاَصَتُهُ
    • (القانون) جُزْء من عقد رسميّ أو حُكْم يُنْسَخ بحروفه، وتكون له قُوَّةُ الإثبات التي للسَّند الأصليّ
    • ملخَّص الدَّعوى: (القانون) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة
  6. مُلخَّص: (اسم)
    • مُلخَّص : اسم المفعول من لخَّصَ
  7. مُلخِّص: (اسم)
    • مُلخِّص : فاعل من لخَّصَ
  8. تَلخيص: (اسم)
    • مصدر لَخَّصَ
    • تَلْخيصُ الدَّرْسِ: إِجْمالُهُ، اِخْتِصارُهُ، تَقْديمُ خُلاصَتِهِ
  9. تلخيص: (اسم)
    • تلخيص : مصدر لخَّصَ
  10. مُلخَّصات: (اسم)


    • مُلخَّصات : جمع مُلَخَّص
  11. أَلخصُ: (اسم)
    • أَلخصُ : فاعل من لَخِصَ
  12. لَخَصة: (اسم)
    • الجمع : لِخَاصٌ
    • اللَّخَصَةُ : شَحْمةُ العين من أعلى وأَسفل
  13. تَبَلخَصَ: (فعل)
    • تَبَلْخَصَ : غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ
  14. لخصاءُ: (اسم)
    • لخصاءُ : فاعل من لَخِصَ
  15. الخصي: (مصطلحات)
    • فعيل بمعنى مفعول ، من ذهبت خصيتاه بقطع أو نحوه. (فقهية)
  16. الخص: (مصطلحات)


    • ما اتخذ من البيوت والجدران من القصب أو أغصان الأشجار أو نحو ذلك. (فقهية)
  17. ملخَّص الدَّعوى: (قانونية)
    • مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.
  18. لَخَّصَ الشيءَ:
    • بيَّنه وشرحه.
  19. لَخَّصَ القولَ:
    • قربَه واختصره.
  20. لَخَّصَ النَّصَّ:
    • اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ.
  21. لَخَّصَ أَفْكَارَهُ:
    • بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
  22. لخَّص الكلامَ:


    • اختصرها وأوجزها.
  23. لخَّص المقالةَ:
    • اختصرها وأوجزها.
  24. لخّص الكلام:
    • اختصرها وأوجزها ''لخَّص الكتابَ- يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا- لخّص المحاضرة في كلمات''.
  25. مُلَخَّصُ الكِتَابِ:
    • مُخْتَصَرُهُ، مُوجَزُهُ. مُلَخَّصُ الْمَقَالِ أَوِ الكِتَابِ قَدَّمَ فِكْرَةً مُلَخَّصَةً جِدّاً.
,
  1. لخص (المعجم لسان العرب)
    • "التَّلْخِيصُ: التبيين والشرح، يقال: لَخّصْت الشيء ولَحّصْته،بالخاء والحاء، إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره، يقال: لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره؛ والتَّلْخِيصُ: التقريب والاختصار، يقال: لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه.
      واللَّخَصةُ: شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل.
      وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها.
      واللَّخَصُ: غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة، وقال ثعلب: هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين، والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ.
      وقال الليث: اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً، والنعت اللَّخِصُ.
      وضرْعٌ لَخِصٌ، بكسر الخاء، بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة.
      واللَّخصتانِ من الفرس: الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه، وقيل: الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه، والجمع لِخَاصٌ.
      ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً: شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا، ولا يكون إِلا منحوراً، ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور، وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ، وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه.
      ابن السكيت:، قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم: انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه.
      ويقال: آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ، وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش.
      "
  2. لَخَصَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَخَصَةُ: لَحْمَةُ باطِنِ المُقْلَةِ، ج: لِخاصٌ.
      ـ لَخِصَتْ عينُهُ: ورِمَ ما حَوْلَها، فهي لَخْصاءُ، والرجلُ ألْخَصُ.
      ـ لَخَصُّ: كَوْنُ الجَفْنِ الأعْلَى لَحِيماً.
      ـ ضَرْعٌ لَخِصٌ: كثيرُ اللَّحْمِ، يَخْرُجُ لَبَنُهُ بِشِدَّةٍ.
      ـ لَخَصَ البعيرَ: نظَرَ إلى عَيْنِهِ مَنْحُوراً، هَلْ فيها شَحْمٌ أم لا.
      ـ قد أُلْخِصَ البعيرُ: فُعِلَ به ذلك، فَظَهَرَ نِقْيُهُ. قال أعْرابِيُّ في حَجْرَةٍ: ما ألْخَصَ من إبِلِي فانْحَرُوهُ، وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوهُ.
      ـ تَلْخِيصُ: التَّبْيينُ، والشَّرْحُ، والتَّخْلِيصُ.
  3. لخَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لخَّصَ يلخِّص ، تلخيصًا ، فهو مُلخِّص ، والمفعول مُلخَّص :-
      لخَّص الكلامَ/ لخَّص المقالةَ
      1 - اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ، - يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا، - لخّص المحاضرة في كلمات.
      2 - بيَّنه وشرحه :-لخِّصْ كلامَك لأفهم ما تريد منه.
      لخَّص الشَّيءَ: أخذ خلاصتَه.
  4. أَلخص (المعجم الرائد)
    • ألخص - ج، لخص ، -مؤ، لخصاء
      1- ألخص من غلظت أجفان عينه وكثر لحمها خلقة أو من ورم. 2- ألخص : «عين لخصاء» : غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم.
  5. لخّص الكلام/ لخّص المقالة (المعجم عربي عامة)
    • اختصرها وأوجزها :-لخَّص الكتابَ- يُلَخَّص قولُه فيما يلي كذا- لخّص المحاضرة في كلمات.
  6. اللَّخَصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّخَصَةُ : شَحْمةُ العين من أعلى وأَسفل. والجمع : لِخَاصٌ.


  7. اللَّخِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّخِصُ اللَّخِصُ ضَرع لَخِصٌ: كثيرُ اللحم لا يكاد اللبنُ يخرج منه إِلا بشدّة.
  8. لَخِصَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَخِصَتْ عينُه لَخِصَتْ َ لَخصًا: غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم.
      ويقال: لَخِصَ الإنسانُ.
      فهو أَلخصُ، وهي لخصاءُ. والجمع : لُخصٌ.
  9. مُلَخَّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ل خ ص]. (مفعول من لَخَّصَ).
      1. :-مُلَخَّصُ الكِتَابِ :- : مُخْتَصَرُهُ، مُوجَزُهُ. :-مُلَخَّصُ الْمَقَالِ أَوِ الكِتَابِ :- :-قَدَّمَ فِكْرَةً مُلَخَّصَةً جِدّاً.
      2. :-مُلَخَّصُ كَلاَمِي :- : خُلاَصَتُهُ.
  10. لخَّص (المعجم الرائد)
    • لخص - تلخيصا
      1- لخص الكلام : اختصره. 2- لخص الكلام : بينه وقربه. 3- لخص الشيء : أخذ خلاصته.
  11. لخص (المعجم الرائد)
    • لخص - يلخص ، لخصا
      1- لخصت العين : غلظت وورم ما حولها. 2- لخص : كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
  12. بلخص (المعجم لسان العرب)
    • "بَخْلَصٌ وبَلْخَصٌ: غليظٌ كثير اللحم، وقد تَبَخْلَصَ وتَبَلْخَصَ.
      "
  13. بَلْخَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْخَصُ: الغَلِيظُ.
      ـ تَبَلْخَصَ: غَلُظَ، وكثُرَ.
  14. لخّص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أخذ خلاصتَه.
  15. ملخص صديق المحكمة (المعجم عربي عامة)
    • ملخص يرفعه طرف ثالث في قضية تستهدف التأثير على قرار المحكمة العليا
  16. ملخّص الدّعوى (المعجم عربي عامة)
    • (قن) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.
  17. لخص (المعجم مختار الصحاح)
    • ل خ ص: التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
  18. الخَصِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصِي :- مخفف الياء :-: الذي يَشْتكي خُصاه.
  19. الخُصّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب.
      و الخُصّ البيتُ يسقف بخشب.
      و الخُصّ حانوت الخمَّار وإِن لم يكن من قَصَب. والجمع : أَخصاصٌ، وخِصاصٌ، وخُصُوصٌ.
  20. الخُصْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل.
      و الخُصْيُ الجلدةُ التي فيها البيضةُ.
      وهما خُصْيان.
  21. تَبَلْخَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَلْخَصَ : غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
  22. لَخَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَخَّصَ الشيءَ: أَخذ خُلاصَتَه.
      و لَخَّصَ القولَ: قربَه واختصره.
      و لَخَّصَ الشيءَ: بيَّنه وشرحه.
      ويقال: لخّص لي خبرك: بيّنه شيئا بعد شيء.
      فهو مُلَخّص.
  23. لَخَّصَ (المعجم الغني)
    • [ل خ ص]. (فعل: رباعي متعد). لَخَّصْتُ، أُلَخِّصُ، لَخِّصْ، مصدر تَلْخِيصٌ.
      1. :-لَخَّصَ النَّصَّ :- : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ.
      2. :-لَخَّصَ أَفْكَارَهُ :- : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
  24. تَلْخيصٌ (المعجم الغني)
    • [ل خ ص]. (مصدر لَخَّصَ). :-تَلْخيصُ الدَّرْسِ :-: إِجْمالُهُ، اِخْتِصارُهُ، تَقْديمُ خُلاصَتِهِ.
  25. مُلخَّص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلخَّص :-
      جمع مُلخَّصات:
      1 - اسم مفعول من لخَّصَ.
      2 - حاصل القول :-ملخَّص الدَّرس/ الأحداث، - ملخَّصات الكتب.
      3 - (القانون) جُزْء من عقد رسميّ أو حُكْم يُنْسَخ بحروفه، وتكون له قُوَّةُ الإثبات التي للسَّند الأصليّ.
      ملخَّص الدَّعوى: (القانون) مُذكِّرة بأهمّ وقائع الدعوى ونقاطها القانونيّة.


معنى ويتلخص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَخَّصَ** \- [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: