وصف و معنى و تعريف كلمة ويتلين:


ويتلين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ويتلين في معاجم اللغة العربية:



ويتلين

جذر [ل]

  1. ليَّنَ: (فعل)
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن
    • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
    • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
    • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
    • ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء
    • لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً
  2. لَيْن: (اسم)
    • لَيْن : فاعل من لانَ
  3. لَيِّن: (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  4. لِين: (اسم)
    • لِين : جمع لينة


  5. لين: (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة: لِينة
    • لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  6. تليَّنَ: (فعل)
    • تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن - للمتعدِّي
    • تَلَيَّنَ طَبْعُهُ : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ
    • تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب تليَّن الحديدُ بالنَّار
    • تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن تليَّن حين سكن في المدينة
    • تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل
  7. مُلَيِّن: (اسم)
    • الجمع : مُليِّنات
    • فاعل من لَيَّنَ
    • مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً
    • المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء
  8. مُلايَن: (اسم)
    • مُلايَن : اسم المفعول من لاينَ
  9. مُلايِن: (اسم)
    • مُلايِن : فاعل من لاينَ
  10. أَليَنَ: (فعل)


    • ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ
    • ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً
  11. مُلَيَّن: (اسم)
    • مفعول من لَيَّنَ
    • جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ
    • بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ
  12. مُلَيَّن: (اسم)
    • مُلَيَّن : اسم المفعول من ليَّنَ
  13. مُلَيِّن: (اسم)
    • مُلَيِّن : فاعل من ليَّنَ
  14. مُليِّنات: (اسم)
    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
  15. مُلين: (اسم)
    • مُلين : فاعل من أَلاَنَ
  16. ملين: (اسم)


    • ملين : اسم المفعول من لانَ
  17. تَليين: (اسم)
    • مصدر لَيَّنَ
    • تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً
    • تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ
  18. مَليَنة: (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
  19. تَلَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَيَّنَ
    • تَلَيُّنُ طَبْعِهِ : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ
    • سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ
    • تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم
  20. تليين: (اسم)
    • تليين : مصدر ليَّنَ
  21. لينة: (اسم)
    • الجمع : لِينات و لِين
    • الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ
    • اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا
    • لينة: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة
  22. ليِّنة: (اسم)


    • مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع
    • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية
  23. تليُّن: (اسم)
    • تليُّن : مصدر تليَّنَ
  24. مُلايَنة: (اسم)
    • مُلايَنة : مصدر لاينَ
  25. لَينة: (اسم)
    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها
,
  1. لين
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تليَّنَ

    • تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) :-
      تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب :-تليَّن الحديدُ بالنَّار.
      تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن :-تليَّن حين سكن في المدينة.
      تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ليَّنَ
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن :-
      ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لين
    • ل ي ن: اللِّينُ ضد الخُشونة وقد لاَنَ الشيء يَلِينُ لِيناً وشيء لَيِّنٌ و لَيْنٌ مُخفف منه و لَيَّنَ الشيء تَلْييناً و ألْيًنًهُ صيَّره لينا ويُقال ألاَنَهُ أيضا على النُقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و لايَنَهُ مُلايَنَةً و لِيَاناً و اسْتَلانَهُ عدَّه لَيِّنا و تَلَيَّنَ له تملق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. لَيِّن
    • لَيِّن :-
      جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل):
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب.
      2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .
      3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر:-
      ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ.
      • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو.
      • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَلَيَّنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَيَّنْتُ، أَتَلَيَّنُ، تَلَيَّنْ، مصدر تَلَيُّنٌ.
      1. :-تَلَيَّنَ طَبْعُهُ :- : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ.
      2. :-تَلَيَّنَ لَهُ :- : تَمَلَّقَهُ، تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. لَيَّنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). لَيَّنْتُ، أُلَيِّنُ، لَيِّنْ، مصدر تَلْيِينٌ.
      1. :-لَيَّنَ الْحَدِيثَ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً.
      2. :-لَيَّنَ طَبْعَهُ :- : لَطَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  8. ليِّنة
    • لينة
      1- لينة : مؤنث لين. 2- لينة المرة من لان. 3- لينة : وسادة لينة.

    المعجم: الرائد

  9. المَلْيَنَةُ
    • المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألْيَنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ. :-ألْيَنَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً.

    المعجم: الغني

  11. لِينٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر لاَنَ).
      1. :-عَامَلَهُ بِاللِّينِ :- : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ.
      2. :-لِينُ الطَّبْعِ :- : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ. :-لِينُ الْجَانِبِ :- :-لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ.
      3. :-حُرُوفُ اللِّينِ :- : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.

    المعجم: الغني

  12. لِين
    • لِين :-
      1 - مصدر لانَ/ لانَ لـ.
      2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.
      3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.
      لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض.
      • حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مُلَيِّنٌ
    • [ل ي ن]. (فاعل من لَيَّنَ).
      1. :-مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ :- : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً.
      2. :-دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ :- : مُسَهِّلٌ.

    المعجم: الغني

  14. تَلَيُّنٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر تَلَيَّنَ).
      1. :-تَلَيُّنُ طَبْعِهِ :- : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ.
      2. :-سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ :- : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ.

    المعجم: الغني

  15. لَيِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. :-لَيِّنُ الْجَانِبِ :- : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ . :-لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ :- :-لَيِّنُ الطَّبْعِ.

    المعجم: الغني

  16. مُلَيَّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. (مفعول من لَيَّنَ).
      1. :-جِلْدٌ مُلَيَّنٌ :- : مُرَطَّبٌ.
      2. :-بَطْنٌ مُلَيَّنٌ :- : بِهِ إِسْهَالٌ.

    المعجم: الغني

  17. ألينُ
    • ألينُ :-
      جمع ألاينُ:
      1 - اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية :-هو ألينُ إخوته، - ألينُ من الزُّبد.
      2 - لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تليُّن
    • تليُّن :-
      مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ.
      تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ألين
    • ألين - ج، ألاين
      1- ألين : لين. 2- ألين : أكثر لينا.

    المعجم: الرائد

  20. لاَيَنَهُ
    • لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.
      و لاَيَنَهُ داهَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلْيِينٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر لَيَّنَ).
      1. :-تَلْيِينُ الكَلامِ :- : جَعْلُهُ لَيِّناً.
      2. :-تَلْيِينُ طَبْعٍ :- : تَلْطيفُهُ.

    المعجم: الغني

  22. ليِّنة
    • ليِّنة :-
      مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع.
      • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مُلَيِّن
    • مُلَيِّن :-
      جمع مُليِّنات:
      1 - اسم فاعل من ليَّنَ.
      2 - (طب) دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء :-وصف له الطَّبيبُ مُلَيِّنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِلْيَان
    • أليان
      1-الأليان من الكباش أو نحوها : ما عظمت أليته، جمع : ألي، مؤنث أليانة

    المعجم: الرائد

  25. تليَّن
    • تلين - تلينا
      1- تلين الشيء : لان. 2- تلين له : تودد إليه وتذلل له.

    المعجم: الرائد



معنى ويتلين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ل2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الاستحقاق الحمد لله - { ويل للمطففين } . 2 - حرف جر يفيد الاختصاص الجنة للمؤمنين - { فإن كان له إخوة } . 3 - حرف جر يفيد الملك أو التمليك وهبت له مالا - { له ما في السموات وما في الأرض } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { وقد كفروا لما جاءكم من الحق } [ ق ] - { لإيلاف قريش . إيلافهم } . 5 - حرف جر بمعنى ( إلى ) { بأن ربك أوحى لها } . 6 - حرف جر بمعنى بعد { أقم الصلاة لدلوك الشمس } . 7 - حرف جر بمعنى ( على ) ، فيكون للاستعلاء الحقيقي أو المجازي { ويخرون للأذقان } - { وإن أسأتم فلها } . 8 - حرف جر يفيد شبه الملك { جعل لكم من أنفسكم أزواجا } . 9 - حرف جر بمعنى ( عند ) كتبته لخمس خلون من رمضان - { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : بكسر اللام وتخفيف الميم . 10 - حرف جر بمعنى ( من ) سمعت له صراخا - *ونحن لكم يوم القيامة أفضل* : ونحن منكم . 11 - حرف جر بمعنى ( في ) { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } . 12 - حرف جر بمعنى ( عن ) . 13 - حرف جر يفيد القسم لله ما يبقى على الأيام ذو حيد . 14 - حرف جر يفيد التعجب فلله هذا الدهر كيف ترددا ° لله درك . 15 - حرف جر يفيد التعدية ما أحب هذا العالم للقراءة - { فهب لي من لدنك وليا } . 16 - حرف جر ، ويكون زائدا لتقوية عامل ضعيف ، ويسمى لام التقوية { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } - { إن كنتم للرؤيا تعبرون } . 17 - حرف جر يفيد التبليغ قلت له : بلغته . 18 - حرف جر يفيد التعدية . 19 - حرف جر يفيد البيان ؛ أي : بيان أن ما بعدها في حكم المفعول وأن ما قبلها هو الفاعل ما أحبني لفلان . 20 - حرف نصب يأتي بعد كون منفي ، يفيد توكيد النفي ، ويسمى لام الجحود { لم يكن الله ليغفر لهم } . 21 - حرف نصب يفيد الصيرورة أو العاقبة ، فيكون ما بعده أمرا مفاجئا غير متوقع بالنسبة لما قبله ، ويسمى لام العاقبة { فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا } : وهي الداخلة على المضارع المنصوب بـ أن مضمرة . 22 - حرف نصب يفيد التعليل ، وهو الذي يكون ما بعده سببا لما قبله ، ويسمى لام التعليل { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس } . 23 - حرف نصب يكون زائدا بعد فعل الإرادة والأمر { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس } . 24 - حرف جزم ، يأتي للأمر وللدعاء وللالتماس ، ويسمى لام الطلب لتعرني قلبك : - { فليستجيبوا لي } - { ثم ليقضوا تفثهم } . 25 - حرف غير عامل للابتداء يفيد توكيد مضمون الجملة وتخليص المضارع للحال ، ومنها اللام التي تأتي بعد إن ، وتسمى اللام المزحلقة { لأنتم أشد رهبة } : دخلت على المبتدأ - { إن ربي لسميع الدعاء } : دخلت على خبر إن وهو اسم - { وإن ربك ليحكم بينهم } : دخلت على خبر إن وهو فعل مضارع - { وإنك لعلى خلق عظيم } : دخلت على خبر إن وهو شبه جملة . 26 - حرف زائد غير عامل ولكنني من حبها لعميد : دخلت على خبر لكن . 27 - حرف غير عامل ، وهي لام الجواب { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } : - [ 1984 ] - جواب لو - { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } : جواب لولا - { تالله لقد ءاثرك الله علينا } : جواب القسم . 28 - حرف غير عامل ، يدخل على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ، ويسمى اللام الموطئة { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم } . 29 - حرف غير عامل ، وهي اللام اللاحقة بأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده ذلك الرجل - تلك المرأة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن جانبي ، مرقق .
لسان العرب
اللام من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في الكلام
الرائد
* ل. ال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: