وصف و معنى و تعريف كلمة ويتنشرون:


ويتنشرون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و شين (ش) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ويتنشرون في معاجم اللغة العربية:



ويتنشرون

جذر [شر]



معنى ويتنشرون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَرٌّ** \- ج:** شُرُورٌ**. [ش ر ر]. (مص. شَرَّ). 1. "الخَيْرُ وَالشَّرُّ" : الخَيْرُ وَالسُّوءُ. 2. "فِيهِ شَرٌّ لِلنَّاسِ" : فِيهِ فَسَادٌ. "الشَّرُّ قَلِيلُهُ كَثِيرٌ". 3. "هَزَمَهُمْ شَرَّ هَزِيمَةٍ" : أَسْوَأَ... 4. "هُوَ شَرُّ النَّاسِ" : مِنْ أَشْرَارِ النَّاسِ، مَنْ يَحْمِلُ السُّوءَ وَكُلَّ مَا فِيهِ فَسَادٌ. 5. "وَقَعَ بَيْنَ شَرَّيْنِ" : وَقَعَ بَيْنَ سُوءٍ وَسُوءٍ. 6. "شَرٌّ لاَ بُدَّ مِنْهُ" : إِذَا كَانَ الْمَرْءُ أَمَامَ عَمَلٍ لاَ يُطِيقُهُ وَلاَ بُدَّ مِنَ القِيَامِ بِهِ. "بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضٍ". (مثل) l"إذَا نَظَرْتَ إِلَى جَمِيعِ شُرُورِ الدُّنْيَا وَجَدْتَ أَوَّلَهَا كَلِمَةً عَارَت فَجَنَتْ حَرْباً عَوَاناً". (الجاحظ).
Advertisements


معجم الغني
**شَرَّ** \- [ش ر ر]. (ف: ثلا. متعد).** شَرَرْتُ**،** أَشُرُّ**،** شُرَّ**، مص. شَرٌّ. 1. "شَرَّ مُنَافِسَهُ" : عَابَهُ، أَوْ أَلْحَقَ بِهِ الشَّرَّ. 2. "شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ" : شَرَّاهُ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم الغني
**شَرَّ** \- [ش ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَرَّ**،** يَشَرُّ**، (**يَشِرُّ**)، (**يَشُرُّ**)، مص. شَرٌّ، شَرارَةٌ. "شَرَّ الرَّجُلُ" : مالَ إلى الشَّرِّ، أو اِتَّصَفَ بِالشَّرِّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I شرَّ1 شَرَرْتُ، يَشِرّ، اشْرِرْ/ شِرّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به "مَن خالط الأشرارَ شرّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. II شرَّ2 شَرُرْتُ، يَشُرّ، اشْرُرْ/ شُرَّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به "مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلِّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. III شرَّ3 شَرِرْتُ، يَشَرّ، اشْرَرْ/ شَرَّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: شرَّ الرَّجلُ مال إلى الشرِّ وتعوَّده "اتّصف به مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلِّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. IV شَرّ [مفرد]: ج أشرار (لغير المصدر) وشِرار (لغير المصدر) وشُرور (لغير المصدر): 1- مصدر شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3. 2- اسم تفضيل من شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3: على غير قياس، والأصل أشرُّ حذفت منه الهمزة: أكثر سوءًا وفسادًا "الدَّيْن شرّ أنواع الفقر- {قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}"| هزمهم شَرّ هزيمة: ألحق بهم هزيمةً مُرَّة. 3- سوء وفساد، عكسه خير، وقيل هو اسم جامع للرّذائل والخطايا، نقيضه خير "اتّق شرَّ من أحسنت إليه- {وَأَنَّا لاَ نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا}: كفر- {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً}: شدّة من فقر أو مرض- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان عذابه مستطيرًا"| شرٌّ مُستطير: ساطع مُنتشِر.

4- شرِّير، ذو شرّ "رجلٌ شرّ- {وَقَالُوا مَا لَنَا لاَ نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ُشَرًّا، وشِرَّةً: مال إلى الشَّرِّ. وـ تعوَّده. وـ فلاناً ـُ شُرًّا: عابَه وأَلْحَقَ به الشرَّ. وـ الثَّوْبَ أو اللحم ونحوهما: بسطَه ليَجِفَّ.( أَشَرَّ ) الشيءَ: شَرَّهُ: يقال: أشرَّ الثوبَ أو اللحم ونحوهما. وـ نشره. ومنه قوله: وحتى أُشِرَّتْ بالأكفِّ المصاحفُوـ فلاناً: نسَبَه إلى الشَّرِّ.( شَارَّ ) فلاناً: خاصمه.( الإشْرَارَةُ ): ما يُبْسَطُ عليها اللحمُ أو الجُبْن ونحوهما ليجِفَّ. وـ القطعة من اللحم المجفَّف. ( ج ) أشارِيرُ.( الشَّرَارُ ): أجزاء صغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق. وـ الضوء الحادث من التفريغ الكهربيّ. الواحدة: شرارة. ( مج ).( الشَّرَرُ ): الشَّرَارُ. والواحدة شَرَرة. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ).( الشَّرُّ ): السوءُ والفساد. ( ج ) شُرُور. ويقال: رجلٌ شرٌّ: ذو شرٍّ. ( ج ) أشرار، وشِرار، ويقال: هو شرُّ الناس، وهي شرُّ الناس. وشَرَّة الناس، وشُرَّاهن.( الشِّرَّةُ ): الحِدَّة. يقال: أعوذ بالله من شِرَّةِ الغضب. وـ النشاط. يقال: للشباب شِرَّةٌ.( الشِّرِّيرُ ): الكثيرُ الشَّرِّ.


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: