"التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل. الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه. وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء. والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل. ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق. والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟
قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها. قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ. وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ
ويروى: ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني. التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟
قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُتارَةً. وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور. أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ
ويروى: مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛
وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به. وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها. "
تَوْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ، ـ تَوْرَةُ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ. ـ تَارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ج: تاراتٌ وتِيَرٌ. ـ أتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ. ـ أتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه. ـ تاراءُ: موضع بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم. ـ تارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ. ـ يا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ. ـ تُورانُ: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، وقرية بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ. ـ غُبُّ تُورانَ: موضع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ. ـ تائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.
أتْأَرْ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ، ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه، ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه. ـ تَأر: ابْتَهَرَ. ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ. ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.
التَّوْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم. و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.
تارَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تارَة :- جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى.
أَتَار(المعجم الرائد)
أتار - إتارة 1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.
أَتْأَر(المعجم الرائد)
أتأر - إتآرا 1- أتأره بالعصا : ضربه بها. 2- أتأره البصر أو اليه : أتبعه إياه. 3- أتأر النظر إليه : حدده إليه.
تَور(المعجم الرائد)
تور - ج، أتوار 1- مصدر تار يتور. 2- رسول بين القوم. 3- إناء يشرب فيه، غيبته.
تاوَر(المعجم الرائد)
تاور - متاورة 1-تاور الشيء : عاوده
تورأ(المعجم الرائد)
تورأ - تورؤا 1-تورأت عليه الأرض : تهدمت عليه واستوت
التَّوْرَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) . و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة
تَاوَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.
تَوْراة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
: تَوْراة :- • التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .
تارة(المعجم الرائد)
تارة 1-مرة، حين، جمع : تارات وتير وتئر : «كان يلعب تارة ويعمل تارة»
التّوراة(المعجم عربي عامة)
الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ}.
أَتَارَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.
إنتور - انتوارا 1-تلطخ بـ«النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم
تَوْر(المعجم الرائد)
تور - تتويرا 1-فعل الشيء مرة بعد مرة
تَوراة(المعجم الرائد)
توراة 1- توراة : أسفار «موسى» الخمسة.
التوراة(المعجم مصطلحات فقهية)
الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى
فُتار(المعجم الرائد)
فتار 1- مصدر فتر. 2- إبتداء النشوة والسكر.
تَوْرَاةٌ(المعجم الغني)
كِتَابٌ دِينِيٌّ يَضُمُّ أسْفَارَ النَّبِيِّ مُوسَى عليه السلام.
معنى ويتور في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
ر [كلمة وظيفيَّة]: الحرف العاشر من حروف الهجاء، وهو صوت لثويّ، مجهور، ساكن تكراريّ (تردُّديّ)، مُرقَّق.
لسان العرب
الراء من الحروف
المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وسميت ذُلْقاً لأَن الذّلاقَة في المنطق إِنما هي
بطَرَف أَسَلَةِ اللسان والحروف الذلق ثلاثة الراء واللام والنون وهن في حيز واحد
وقد ذكرنا في أَوّل حرف الباء دخولَ الحروف الستة الذُّلقِ والشفويةِ كَثرةَ
دخولها في أَبنية الكلام
الرائد
* ر. الحرف العاشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن مئتين (200).