وصف و معنى و تعريف كلمة ويثنيني:


ويثنيني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و ثاء (ث) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ويثنيني في معاجم اللغة العربية:



ويثنيني

جذر [ويث]

  1. ماثَ : (فعل)
    • مَاثَ مَوْثًا ، ومَوَثانًا
    • مَاثَ الشئَ: مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
    • مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
  2. ماثَ : (فعل)
    • مَاثَتِ مَيْثًا فهي مَيْثاءُ
    • مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
,
  1. ميث (المعجم لسان العرب)
    • "ماثَ الشيءَ مَيْثاً: مَرَسَه.
      وماثَ المِلحَ في الماء: أَذابه؛ وكذلك الطين، وقد انماثَ.
      الليث: ماث يُمِيثُ مَيْثاً: أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً.
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه.
      وأَماث الرجلُ (* قوله «وأَماث الرجل إلخ» صوابه وامتاث.
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى، والعهدة عليه في ذلك.
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر.) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه؛ وقال رؤبة: فَقُلْتُ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ،وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول: لو أَعياه (* قوله «لو أَعياه إلخ» المشاهد في البيت اذ أعيا،فلعله سبق القلم.) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول.
      ابن السكيت: ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه، لغة، إِذا دافَه.
      الجوهري: مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه.
      وفي حديث أَبي أُسَيد: فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى أَماثَتْه، والمعروف ماثَتْه.
      وفي حديث عليّ: اللهمَّ مِثْ قلوبَهم، كما يُماثُ الملح في الماء.
      والمَيْثاءُ: الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة؛ وفي الصحاح: المَيْثاء الأَرض السَّهلة، والجمع مِيثٌ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ.
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت.
      والمَيْثاءُ: الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة.
      والمَيْثاء: التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه.
      ومَيَّثَ الرجلَ: ذلله.
      ومَيَّثَهُ: لَيَّنَهُ؛

      وأَنشد لمتمم: وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ،إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ: حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ.
      والامْتِياثُ: الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش.
      أَبو عمرو: يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ: المُسْتَميثُ.
      ومَيْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال الأَعشى: لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها،عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا، فمَسِيلُها"
  2. مَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ.
      ـ مَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، الجمع: مِيثٌ، وموضع بالشام.
      ـ ذُو المِيثِ: موضع بعقيقِ المدينةِ.
      ـ امْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ،
      ـ امْتاثَ الأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ.
      ـ مَيِّثُ: اللَّيِّنُ.
      ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ.
      ـ مُستَمِيثُ: الغِرْقئُ.
  3. موث (المعجم لسان العرب)
    • "ابن السكيت: ماثَ الشيءَ يَمُوثُه مَوْثاً: مَرَسَه‏.
      ‏ويَميثُه، لغةٌ، إِذا دافَه‏.
      ‏الجوهري: مُثْتُ الشيءَ في الماء أَموثه مَوْثاً ومَوَثاناً إِذا دُفْتَه فانماثَ هو فيه انمِياثاً، والكلمة واوية ويائية، وها نحن نذكرها.
      "
  4. ماث (المعجم الرائد)
    • ماث - يميث ، ميثا
      1- ماث الشيء في الماء : أذابه فيه. 2- ماثت الأرض : كانت سهلة لينة.
  5. ماث (المعجم الرائد)
    • ماث - يموث ، موثا وموثانا
      1- ماث الشيء بالشيء : خلطه به. 2- ماث الشيء في الماء : أذابه فيه.


  6. أَماث (المعجم الرائد)
    • أماث - إماثة
      1-أماث الشيء : أذابه
  7. موثة (الموثة, غدة (البروستاتا) (المعجم عربي عامة)
    • غدة تحيط ببداية مجرى البول في ذكور الثدييات وتفرز سائلا لزجا يساهم في تكوين السائل المنوي.
  8. مَاثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاثَتِ الأرضُ مَاثَتِ مَيْثًا: لانت وسهُلت، فهي مَيْثاءُ.
      و مَاثَتِ الشيءَ: أَذابه.
      يقال: ماث المِلْحَ في
  9. إمتاث (المعجم الرائد)
    • إمتاث - امتياثا
      1- إمتاث : عاش في لين وبحبوحة. 2- إمتاث الشيء في الماء : أذابه فيه.
  10. أَمَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَمَاثَ الشيءَ: ماثه.
  11. مَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاثَ الشئَ مَاثَ ُ مَوْثًا ، ومَوَثانًا : مَرسَه بيده .
      حتى تنحَلَّ أَجزاؤه .
      و مَاثَ في الماءِ : خلطه وأَذابه
  12. وثأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْءُ والوَثاءة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ، فَيَرِمُ.
      وقيل: هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ.
      وقيل: هو الفَكُّ.
      قال أَبو منصور: الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم.
      ابن الأَعرابي: من دُعائهم: اللهمَّ ثَأْ يَدَه.
      والوَثْءُ: كسر اللحم لا كسر العظم.
      قال الليث: إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة، مقصور.
      والوَثْءُ: الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر.
      أَبو زيد: وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، على فَعِلةٍ، ووُثِئَتْ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ.
      والوَثيءُ: المكسورِ اليَدِ.
      قال اللحياني: قيل لأَبي الجَرَّاحِ: كيف أَصْبَحْتَ؟، قال: أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً، وفسره فقال: كأَنما أَصابه وَثْءٌ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ.
      الجوهري: أَصابَه وَثْءٌ.
      والعامة تقول وَثْيٌ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر.
      "
  13. مثن (المعجم لسان العرب)
    • "المَثانة: مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة.
      ومَثِنَ، بالكسر، مَثَناً، فهو مَثِنٌ وأَمْثَنُ، والأُنثى مَثْناء: اشتكى مَثانته، ومُثِنَ مَثْناً، فهو مَمْثُون ومَثِين كذلك.
      وفي حديث عمّار‎ ‎بن‎ ياسر: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون؛ قال الكسائي وغيره: الممثون الذي يشتكي مَثانته، وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول داخل الجوف،يقال منه: رجل مَثِنٌ وممْثُون، فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن.
      ومَثِنَ الرجل، بالكسر، فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله.
      قال ابن بري: يقال في فعله مَثِنَ ومُثِنَ، فمن، قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ، ومن، قال مُثِن فالاسم منه مَمْثُون.
      ابن سيده: المَثنُ وجع المَثانة، وهو أَيضاً أَن لا يستمسك البولُ فيها.
      أَبو زيد: الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته، والمرأَة مَثْناء، ممدود.
      ابن الأَعرابي: يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو المثانة أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ،لها كلُّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع.
      قال الأَزهري: هذا لفظه، قال: والمَثانة عند عوام الناس موضع البول، وهي عنده موضع الولد من الأُنثى.
      والمَثِنُ: الذي يَحْبِسُ بولَه.
      وقالت امرأَة من العرب لزوجها: إِنك لمَثِنٌ خبيث، قيل لها: وما المَثِنُ؟، قالت: الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته، قال: والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول.
      أَبو بكر الأَنباري: المَثْناءُ، بالمد، المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها.
      ومَثَنه يَمْثُنه، بالضم (* قوله «ومثنه يمثنه بالضم» نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً).
      مَثْناً ومُثُوناً: أَصابَ مَثانته.
      الأَزهري: ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال الأَزهري: أَظنه مَتَنْتُه مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن، والله أَعلم.
      "
  14. المَيِّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيِّثُ : اللَّين.
      ورجلٌ مَيِّثُ القَلب: حيمٌ.
      وعيشٌ مَيِّث: سَهلٌ.


  15. الْوَثَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَثَاءةُ : الوَثْء.
  16. وَثِئَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثِئَتْ يَدُ الرَّجُل وَثِئَتْ َ (تَثَأُ) وَثَأَ: أَصَابها وَثْءٌ .
      فهي وَثِئَةٌ .
  17. مثِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مثِنَ يمثَن ، مَثَنًا ، فهو مَثِن وأمثنُ :-
      • مثِن الشَّخصُ
      1 - عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه :-مثِن من الخوف، - مثِنَ الطِّفلُ.
      2 - اشتكى مثانتَه.
  18. إِنماث (المعجم الرائد)
    • إنماث - انمياثا
      1- إنماث الشيء بالشيء : اختلط به. 2- إنماث الشيء في الماء : ذاب فيه.


  19. أَوْثَأ (المعجم الرائد)
    • أوثأ - إيثاء
      1-يده : أصابها
  20. مَثَن (المعجم الرائد)
    • مثن - يمثن ويمثن ، مثنا
      1-مثنه : أصاب «مثانته»، أي مبولته
  21. مَثّ (المعجم الرائد)
    • مث - يمث ، مثا
      1- مث العظم : سال ما فيه. 2- مث الزق أو الإناء : رشح، تحلب منه الماء ونحوه. 3- مث : عرق. 4- مث : يده : مسحها بمنديل أو غيره. 5- مث : شاربه : أصابه دسم فمسحه بيده. 6- مث الجرح : نفى عنه قيحه ومادته الفاسدة. 7- مث الحديث : بثه.
  22. مثن (المعجم الرائد)
    • مثن - يمثن ، مثنا
      1- مثن : كان لا يمسك بوله في «مثانته»، أي مبولته. 2- مثن : إشتكى مثانته.
  23. فثأ (المعجم لسان العرب)

    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "
  24. فَثَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها،
      ـ فَثَأَ الشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه: كَفَّهُ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ.
      ـ أَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ.
      ـ أفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.
  25. أَوْثَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْثَأَ يَدَ فلان : وَثَأَها .


معنى ويثنيني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: