وصف و معنى و تعريف كلمة ويجخ:


ويجخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و جيم (ج) و خاء (خ) .




معنى و شرح ويجخ في معاجم اللغة العربية:



ويجخ

جذر [جخ]

  1. تَجَخَّى: (فعل)
    • تَجَخَّى الكوزُ: انكبّ
    • تَجَخَّى الرجلُ على المجمر: تَبَخَّر
  2. جَخا : (فعل)
    • جَخا جَخْوًا
    • جَخا برجله: نسف بها التراب
    • جَخا الكوزَ: كبَّه، أمالَه، قَلَبَه
  3. جَخَّى : (فعل)
    • جَخَّى تجخية
    • جَخَّى الشيخُ: انحنى
    • جَخَّى الرجل في سجوده: فتح عضديه
    • جَخَّى على المِجْمَر: تَبَخَّر
    • جَخَّى: مال عن الاستقامة والاعتدال
    • جَخَّى اللَّيلُ: أَدبر
    • جَخَّت النجومُ: مالت للمغيب
    • جَخَّى الكوزُ: مال، انقلب
    • مُجَخِّي: مقلوب،منكّس، كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا أي منكوساً
  4. جَخّ : (اسم)
    • جَخّ : مصدر جَخَّ


  5. جَخْو : (اسم)
    • جَخْو : مصدر جَخا
  6. جَخَّ : (فعل)
    • جَخَّ جَخًّا
    • جَخَّ برِجْلِهِ : نسف بها التراب
    • جَخَّ في صلاته: رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ /
  7. جاخَ : (فعل)
    • جاخَ جَوْخاً
    • جاخَ السيلُ الواديَ : قلع أَجرافه
  8. نَجَخَ : (فعل)
    • نَجَخَ نَجْخًا، ونَجيخًا
    • نَجَخَ : هاج واضطرب
    • نَجَخَ السِّيلُ: اشتدَّ وجَرَفَ الأرضَ في طريقه
    • نَجَخَ فلان: غلَّظ صَوتُه من زُكامٍ أو سُعال
    • نَجَخَ الحيوانُ: بَشِم
    • نَجَخَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ
    • نَجَخَ البئرَ: حَفَرَها
,
  1. تَجَخَّى
    • تَجَخَّى الكوزُ: انكبّ.
      و تَجَخَّى الرجلُ على المجمر: تَبَخَّر.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جخا
    • "الجَخْوُ: سَعَة الجِلْدِ، رجل أَجْخَى وامرأَةٌ جَخْواءُ.
      أَبو تراب: سمعت مدركاً يقول رجل أَجْخَى وأَجْخَرُ إذا كان قليل لحم الفخذين وفيهما تَخاذُلٌ من العظام وتَفَاحُجٌ.
      وجَخَّى الليلُ: مالَ فذهب.
      وجَخَّى الليلُ تَجْخِيَّة إذا أَدْبر.
      والتَّجْخِية: المَيْلُ.
      وجَخَّت النجومُ: مالت، وعم أَبو عبيدة به جميع الميل.
      وجَخَا برجله: كَخَجَا؛ حكاهما ابن دريد معاً.
      وجَخَوْت الكُوز فَتَجَخَّى: كببته فانكبّ؛ هذه عن ابن الأَعرابي؛ ومنه حديث حذيفة حين وصف القلوب فقال: وقلبٌ مُرْبَدٌّ كالكُوزِ مُجَخِّياً، وأَمالَ كفَّه، أَي مائلاً؛ والمُجَخِّي: المائِل عن الاستقامة والاعتدال، فشبه القلبَ الذي لا يَعِي خيراً بالكوز المائل الذي لا يثبت فيه شيء لأَن الكوز إذا مال انصب ما فيه؛

      وأَنشد أَبو عبيد: كَفَى سَوْأَةً أَن لا تزالَ مُجَخيِّاً إلى سَوْأَةٍ وَفْراءَ، في استِكَ عُودُها

      ويقال: جَخَّى إلى السَّوْأَةِ أَي مال إليها.
      ويقال للشيخ إذا حناه الكبر: قد جَخَّى وجَخَّى الشيخ: انْحنى؛ وقال آخر: لا خَيْرَ في الشيخ إذا ما جَخَّا،وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّا وكان أَكْلاً قاعداً وشَخَّا،تحتَ رُواقِ البيت يَغْشَى الذُّخَّا وانْثَنَتِ الرِّجل فصارت فَخَّا،وصارَ وَصْلُ الغَانِياتِ أَخَّا ويروى: لا خيرَ في الشيخ إذا ما اجْلَخَّا وفي الحديث: أَنه كان إذا سجد جَخَّى في سجوده أَي خَوَّى ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتجافَى عن الأَرض.
      وقد جَخَّ وجَخَّى إذا خَوَّى في سجوده، وهو أَن يرفع ظهره حتى يُقلَّ بطنه عن الأَرض.
      ويقال: جَخَّى إذا فَتَح عَضُديه في السجود، وهو مثل جَخَّ،وقد تقدم.
      أَبوعمرو: جَخَّى على المِجْمَر وتَجَخَّى وجَبَّى وتَجَبَّى وتَشَذَّى إذا تَبَخَّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جَخْوُ
    • ـ جَخْوُ: سَعَةُ الجِلْدِ، أو اسْتِرْخاؤُه، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَخِذَيْنِ، والنَّعْتُ: أجْخَى وجَخْواءُ.
      ـ جَخَّى المُصَلِّي تَجْخِيَةً: خَوَّى في سُجودِه،
      ـ جَخَّى الليلُ: مالَ،
      ـ جَخَّى الشيخُ: انْحَنَى، ومنه الحدِيثُ: ''كالكُوزِ مُجَخِّياً''، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ تَجَخَّى على المِجْمَرَةِ: تَبَخَّرَ،
      ـ تَجَخَّى الكُوزُ: انْكَبَّ، وقد جَخَوْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جخخ
    • "جَخَّ ببوله: رَمى به؛ وقيل: جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء؛ قال ابن سيده: وأُرى عكسَ ذلك لغة.
      وجَخَّ برجله: نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ، حكاهما ابن دريد معاً، قال: وجَخَّ أَعلى.
      وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب.
      وجَخَّ الرجلُ: تَحوَّل من مكان إِلى مكان.
      وجَخْجَخَ: لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ.
      وجَخْجَخَ: صاح ونادى؛ وفي الحديث: إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم؛ وقال الأَغلبُ العِجْليّ:إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ،أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ.
      قال الليث: الجَخْجَخَة الصياح والنداء؛ ومعنى الحديث: صِحْ وناد فيهم وتحوَّل إِليهم.
      وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب: فَجَخْجخْ بجشم أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك.
      وفي الحواشي: الجَخْجَخة التعريض.
      معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها؛ ويقال: بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل.
      وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته؛ قال وأَنشد أَبو عبدالله: لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا طافَ بنا، والليلُ قد تَجَخْجَخا؟ (* قوله «من ميدخا» كذا بضبط الأصل ولم نجد هذه اللفظة في مظانها مما بأيدينا من الكتب؟

      ‏قال أَبو الفضل: وسمعت أَبا الهيثم يقول: جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ،كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء.
      والجَخْجَخَةُ: صوت تكثير الماء.
      وجَخْ: زجر للكبش.
      وجَخْ جَخْ: حكاية صوت البطن؛

      قال: إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ،حتى يقولَ بطنُه: جَخٍ جَخِ وجَخْجَخْتُ الرجلَ: صَرَعْتُه.
      وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن واسترخى.
      وفي حديث البراء بن عازب: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا سجد جَخَّ؛ قال شمر: يقال: جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه،فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما؛ أَبو عمرو: جَخَّ إِذا تفتَّح في سجوده وغيره؛ وقيل في تفسير حديث البراء: معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود؛ وكذلك جَخَّى واجلَخَّ، كله إِذا فتح عضديه في السجود، وقال الفراء: جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان؛ قال الأَزهري: والقول ما، قال أَبو عمرو.
      وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط؛ وقال ابن الأَعرابي: ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ.
      قال: والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع رفع ظهره.
      قال أَبو السَّمَيْدَع: المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. ثُمْلَةُ
    • ـ ثُمْلَةُ ، وثَمْلَةُ وثَمِيلَةُ : الحَبُّ والسَّويقُ ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ ، أو نصْفَهُ فصاعِداً ، ج : ثُمَلٌ وثَمائِلُ ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ ، كالثَّمَلَةِ .
      ـ ثُمالَةُ وثَميلَةُ : البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ .
      ـ ثَميلَةُ : ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ .
      ـ ثُمْلَةُ : ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ ، كالثَّمَلَةِ والمِثْمَلَةُ .
      ـ به ثُمْلَةٌ وثُمْلٌ : شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ .
      ـ ثَمَلُ : السُّكْرُ ، ثَمِلَ ، فهو ثَمِلٌ ، والظِلُّ ، والإِقامةُ ، والمُكْثُ ، كالثَّمْلِ والثُّمولِ ، وجمعُ ثَمَلَةٍ : لِخرْقَةِ الحَيْض ،
      ـ ثِمالُ : الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه ، وقد ثَمَلَهُمْ يَثْمِلُهُمْ ويَثْمُلُهُمْ .
      ـ ثُمالُ : السَّمُّ المُنْقَعُ ، كالمُثَمَّلِ ،
      ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ : للرُّغْوَةِ .
      ـ مَثْمِلُ : المَلْجَأُ .
      ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ : ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً .
      ـ ثامِلُ : السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ .
      ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ ، ومُثَمِّلُ : ذو رُغْوَةٍ .
      ـ ثامِلِيَّةُ : ماءَةٌ لأَشْجَعَ .
      ـ مَثْمَلَةُ : المَصْنَعَةُ .
      ـ ثَمَلَهُمْ : أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ ، وقامَ بأمرِهِمْ .
      ـ ثَمَلَ يَثْمِلُ : أكَلَ .
      ـ ثَميلُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ .
      ـ ثُمَيْلُ : ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ ثَميلَةُ : البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ ، وطائِرٌ ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ .
      ـ ثُمالَةُ : لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ .
      ـ بَلَدٌ ثامِلٌ ، ومُثْمِلُ : يَحْمِلُ المُقامَ .
      ـ مِثْمَلَةُ : خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي .
      ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا : مُحِبٌّ له .
      ـ مُثَمِّلُ : من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ .
      ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ : تَحَسَّاهُ .
      ـ ثَمَّلَهُ تَثْميلاً : بَقَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَدَلَهُ
    • ـ جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ : أحْكَمَ فَتْلَهُ .
      ـ جَديلُ : الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ ، والوِشاحُ ، ج : جُدُلُ .
      ـ جَدْلُ ، وجِدْلُ : الذَّكَرُ الشَّديدُ ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، وكلُّ عُضْوٍ ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه ، ج : أجْدالٌ وجُدولٌ .
      ـ رجُلٌ مَجدولٌ : لَطيفُ القَصَبِ ، مُحْكَمُ الفَتْلِ ، وساعِدٌ أجْدَلُ .
      ـ ساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ : حَسَنَةُ الطَّيِّ ،
      ـ ساقٌ من الدُّروعِ : المُحْكَمَةُ ، ج : جُدْلٌ .
      ـ جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها : قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ .
      ـ أَجْدَلُ : الصَّقْرُ ، كالأجْدَلِيِّ ، ج : أجادِلُ ، وفَرَسُ أبي ذَرٍّ ، رضي الله تعالى عنه ، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ .
      ـ مِجْدَلُ : القَصْرُ ، ج : مَجادِلُ .
      ـ جَدالَةُ : الأرضُ ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ .
      ـ جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : وقَعَ .
      ـ جَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ : صَرَعَهُ على الجَدالَةِ .
      ـ جَدَلَ جُدولاً ، فهو جَدِلٌ ، وجَدْلٌ : صَلُبَ .
      ـ جَدَلُ : اللَّدَدُ في الخصومَةِ ، والقُدْرَةُ عليها ،
      ـ جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ ، ومِجْدالُ .
      ـ مَجْدَلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ مِجْدَلُ : موضع .
      ـ جَديلَةُ : القَبيلَةُ ، والشاكِلَةُ ، والناحِيَةُ ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها ، وصاحِبُها : جَدَّالٌ ، والحالُ ، والطَّريقَةُ ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ .
      ـ جَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو ، من حِمْيَرَ : أُمُّ حَيٍّ ، والنِسْبَةُ : جَدَلِيٌّ .
      ـ جُدالُ : بلد بالمَوْصِلِ .
      ـ مُجادِلُ : بلد بالخابورِ .
      ـ جَدْوَلُ ، وجِدْوَلُ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، ونَهْرٌ معروف .
      ـ جَدْلاءُ : كَلْبَةٌ ،
      ـ جَدْلاءُ من الشاءِ : المُتَثَنِّيَةُ الأذُنِ .
      ـ شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ : مائِلَةٌ .
      ـ جَدْلَةُ : مِدَقَّةُ المِهْراسِ .
      ـ جَدْلُ : القَبْرُ .
      ـ ذَهَبَ على جَدْلائِهِ : على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ جَديلُ : فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ أجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ : مَشَى مَعَها وَلَدُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَيْجُ
    • ـ وَيْجُ : خَشَبَةُ الفَدَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثَرَطَه

    • ـ ثَرَطَه يَثْرِطُه ويَثْرُطُه : زَرَى عليه ، وعابَهُ .
      ـ ثِرْطِئةُ : في الهَمْزِ .
      ـ ثَرْطُ : الثَّلْطُ ، والحُمْقُ ، وشَريسُ الأَساكِفَةِ .
      ـ صارتِ الأرضُ ثِرْياطةً : رَدَغَةً .
      ـ رجُلٌ ثَرَنْطَى ومُثْرَنْطٍ : ثَقيلٌ .
      ـ البعيرُ يُثَرِيْطُ : إذا ثَلَطَ مُتَدارِكاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الثَطُّ
    • ـ الثَطُّ : السَّلْحُ ، والثَّقيلُ البَطْنِ ، والكَوْسَجُ ، كالأَثَطِّ ، أو هذه عامِّيَّةٌ ، أو القليلُ شَعَرِ اللِّحيَةِ والحاجبينِ ، أو رجُلٌ ثَطُّ الحاجبيْنِ ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الحاجبين ، ج : أثْطاطٌ وثُطٌّ وثُطَّانٌ وثِطاطٌ وثطَطةٌ ، وقد ثَطَّ يَثِطُّ ويَثُطُّ ثَطّاً وثَطَطاً وثَطَاطَةً وثُطوطَةً .
      ـ ثَطَّاءُ : المرأةُ لا اسْتَ لها ، والعَنْكَبوتُ ، أو دُوَيبَّةٌ أُخْرَى تَلْسَعُ شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَثَمَ
    • ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ , يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً ، فهو جاثمٌ وجَثومٌ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح ، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ ،
      ـ جَثَمَ الليلُ جُثوماً : انْتَصَفَ ،
      ـ جَثَمَ الزَّرْعُ : ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ ، وهو جَثْمٌ ، وجَثَمٌ ،
      ـ جَثَمَ العِذْقُ جُثوماً : عَظُمَ بُسْرُهُ ، وهو جَثْمٌ ،
      ـ جَثَمَ الطينَ جَثَمَ التُّرابَ جَثَمَ الرَّمادَ : جَمَعَهُ ، وهي الجُثْمَةُ .
      ـ جُثام : الكابوسُ ، كالجاثومِ .
      ـ الجَثَّامَةُ : البَليدُ ، والسَّيِّدُ الحليمُ ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ ، كالجاثومِ ، والجُثَمَة ، وجُثَمٍ .
      ـ الصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ جثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ والجُثْمانُ ، بالضم : الجِسْمُ والشَّخْصُ .
      ـ جُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ : وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً
      أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ .
      ـ الجُثومُ : ماءٌ لهم ، وجَبَلٌ ، والأَكَمَةُ ، كالجَثَمَةِ .
      ـ دارَةُ الجُثومِ : لبَني الأَضْبَطِ .
      ـ جاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ : حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ ، أو هو بحاءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  8. الوَيْجُ
    • الوَيْجُ : الخشبُة الطَّويَلةُ بين الثَّورين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ويج
    • " الوَيْجُ : خشبة الفدّان ، عُمانِيَّة ؛ وقال أَبو حنيفة : الوَيْجُ الخشبة الطويلة التي بين الثورين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جدل
    • " الجَدْل : شِدَّة الفَتْل .
      وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا ‏ شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً ؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل .
      ابن سيده : جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله ؛ ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل .
      والجَدِيل : الزمام المجدول من أَدم ؛ ومنه قول امرئ القيس : وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ ، وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّ ؟

      ‏ قال : وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي : جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ ، كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ ، على مَتْنِها ، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر : أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ ، وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل : حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة ، والجمع جُدُلٌ ، وهو من ذلك .
      التهذيب : وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق .
      وجُدُول الإِنسان : قَصَبُ اليدين والرجلين .
      والجَدْل والجِدْل : كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه .
      والجِدْل : العضو ، وكل عضو جِدْل ، والجمع أَجْدال وجُدُول ، وقيل : كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم ؛ الجدُول : جمع جَدْل وجِدْل ، بالفتح والكسر ، وهو العضو .
      ورجل مَجْدول ، وفي التهذيب : مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل .
      والمجدول : القَضِيف لا من هُزَال .
      وغلام جادل : مُشْتَدّ .
      وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء : حَسنَة الطَّيِّ ، وساعد أَجْدَل كذلك ؛ قال الجعدي : فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْـ نِ ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً : قَوِي وتَبِع أُمه .
      والجَادِل من الإِبل : فَوْقَ الرَّاشِح ، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ ، وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه ، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك .
      والأَجدَل : الصَّقْر ، صفة غالبة ، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة ، وهي الأَجادِل ، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة ، ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات ، وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : كأَنَّ بَني الدعماءِ ، إِذ لَحِقُوا بِنا ، فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث : إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل ، وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل ، لأَن ال أَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها ، فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد : الأَجادل الصُّقُور ، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل .
      وفي حديث مطرف : يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل ؛ هي الصقور ، واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة .
      والأَجدل : اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري ، رحمه الله ، على التشبيه بما تقدم .
      وجَدَالة الخَلْق : عَصْبُه وطَيُّه ؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة .
      والجَدَالة : الأَرض لشِدَّتها ، وقيل : هي أَرض ذات رمل دقيق ؛ قال الراجز : قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله ، وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل : الصَّرْع .
      وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل : صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول ، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً ، وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً ، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة .
      الأَزهري : الكلام المعتمد : طَعَنَه فَجَدَّله .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته ؛ شمر : المنجدل الساقط ، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة ، وهي الأَرض ؛ ومنه حديث ابن صياد : وهو مُنْجَدِل في الشمس ، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال : أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً .
      وفي حديث معاوية أَنه ، قال لصعصعة : ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته ؛ وقال الهذلي : مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه ، كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ ‏

      يقال : ‏ طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط .
      يقال : جَدَلتْه ، بالتخفيف ، وجَدَّلته ، بالتشديد ، وهو أَعم .
      وعَنَاق جَدْلاء : في أُذُنها قِصَر .
      والجَدَالة : البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت ، والجمع جَدَالٌ ؛ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي : وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً ، فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُه ؟

      ‏ قال أَبو الحسن :، قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها ، وإِنما هو للبلح فاستعاره .
      قال ابن الأَعرابي : الجَدَالة فوق البَلَحة ، وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت ، واشتُقَّ جُدول ، ولد الظبية ، من ذلك ؛ قال : ولا أَدري كيف ، قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها ، وقال مرَّة : سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي ، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض .
      الأَصمعي : إِذا اخضرَّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال .
      وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل : وقع فيه ؛ عن أَبي حنيفة ، وقيل قَوِي .
      والمِجْدَل : القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه ، وجمعه مَجَادل ؛ ومنه قول الكميت : كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال : البنيان ، وأَصل الجَدْل الفَتْل ؛ وقال ابن بري : ومثله لأَبي كبير : في رأُس مُشْرِفة القَذال ، كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى : في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه ، يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر (* في الصحاح : شيّد ) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة : مُحْكَمة النسج .
      قال أَبو عبيد : الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة ، وفي الصحاح : وهي المحكمة ؛ وقال الحطيئة : فيه الجِيَادُ ، وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث : جمع الجَدْلاء جُدْل .
      وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت .
      شمر : سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول ؛ وقول أَبي ذؤَيب : فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ ، وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف .
      والجَدْل : أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج ، وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير .
      وأُذُن جَدْلاء : طويلة ليست بمنكسرة ، وقيل : هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول ، وقيل : هي الوَسَط من الآذان .
      والجِدْل والجَدْل : ذَكَر الرجل ، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ ؛ قال ابن سيده : وأُرى جَدِلاً على النسب .
      ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه .
      والجَدَل : اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها ، وقد جادله مجادلة وجِدالاً .
      ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال : شديد الجَدَل .
      ويقال : جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته .
      ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام .
      وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً ، والاسم الجَدَل ، وهو شدَّة الخصومة .
      وفي الحديث : ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا ؛ الجَدَل : مقابلة الحجة بالحجة ؛ والمجادلة : المناظرة والمخاصمة ، والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل : وجادلهم بالتي هي أَحسن .
      ويقال : إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام ، وإِنه لمجدول وقد جادل .
      وسورة المُجادَلة : سورة قد سمع الله لقوله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله ؛ وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر .
      وقوله تعالى : ولا جِدال في الحج ؛ قال أَبو إِسحق :، قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي .
      والمَجْدَل : الجماعة من الناس ؛ قال ابن سيده : أُراه ، لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا ؛ قال العجاج : فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل ، ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة : شَرِيجة الحمام ونحوها ، ويقال لصاحب الجَدِيلة : جَدَّال ، ويقال : رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام .
      والجَدَّال : الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة .
      وحَمام جَدَليٌّ : صغير ثقيل الطيران لصغره .
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف : هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين ، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً ، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً .
      والجَدِيلة : القَبِيلة والناحية .
      وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه : ناحيته .
      والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول .
      وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة .
      وفي التنزيل العزيز : قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه ؛ قال الفراء : الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة ، معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته ؛ قال : وسمعت بعض العرب يقول : وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته ، يريد ناحيته .
      ويقال : فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته .
      قال شمر : ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى : قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته ، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه ، وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض .
      والجَدِيلة : الشاكلة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له ؛ الجَدِيلة : الحالة الأُولى .
      وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته ، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو .
      والجَدِيلة : الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض .
      ورجل أَجْدَل المَنْكِب : فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب ؛ قال الأَزهري : هذا خطأْ والصواب بالحاء ، وهو مذكور في موضعه ، قال : وكذلك الطائر ، قال بعضهم : به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه .
      ابن سيده : الجَدِيلة الناحية والقبيلة .
      وجَدِيلة : بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان ، وقيل : جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر ، إِليها ينسبون ، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ .
      وجَدِيل : فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان ، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل : هي منسوبة إِلى هذا الفحل ، وقيل : إِلى جَديلة طيِّء ، وهو القياس ، وينسب إِليهم فيقال : جَدَلِيٌّ .
      الليث : وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى .
      وجَدِيل وشَدْقَم : فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر .
      والجَدْوَل : النهر الصغير ، وحكى ابن جني جِدْوَل ، بكسر الجيم ، على مثال خِرْوَع .
      الليث : الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل .
      وفي حديث البراء في قوله عز وجل : قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا ، قال : جَدْوَلاً وهو النهر الصغير .
      والجَدْوَل أَيضاً : نهر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ويجخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
برجله ـُ جَخًّا: نسف بها التراب. وـ في صلاته: رفع بطنه وفتح عضديه في السُّجود. وفي الحديث: " أنه كان إذا سجد جَخَّ ".
الرائد
* جخ يجخ ويجخ: جخا. 1-برجله: أثار بها التراب وفرقه في مشيه. 2-تحول من مكان إلى آخر. 3-إضطجع مسترخيا. 4-ببوله: رمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: