وصف و معنى و تعريف كلمة ويجرأ:


ويجرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و جيم (ج) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ويجرأ في معاجم اللغة العربية:



ويجرأ

جذر [جرأ]

  1. وَجَرَ: (فعل)
    • وَجَرَ (يَجِرُهُ) وَجْرًا
    • وَجَرَ العَلِيلَ : صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ
    • وَجَرَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ : أَيْ جَعَلَهُ فِي فِيهِ
    • وَجَرَ جَارَهُ : أَسْمَعَهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • وَجَرَ عَدُوَّهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ فِي فِيهِ
  2. وَجِرَ: (فعل)
    • وَجِرَ (يَوْجَرُ) : وَجَرًا فهو وَجِرٌ، وأَوجرُ وهي وَجِرَةٌ، ووَجْرَاءُ
    • وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ
  3. وَجِر: (اسم)
    • وَجِر : فاعل من وَجِرَ
  4. وَجْر: (اسم)
    • وَجْر : مصدر وَجَرَ


  5. وَجر: (اسم)
    • الجمع : أَوْجَارٌ
    • الوَجْرُ : مثلُ الكهِف يكون في الجبل
    • وَجْرُ الْحَيَوَانِ : الْمَغَارَةُ الَّتِي يَأْوِي إِلَيْها فِي الْجَبَلِ
  6. وُجُر: (اسم)
    • وُجُر : جمع وَجار
  7. أَوجَرَ: (فعل)
    • أَوْجَرَ العليلَ: صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه
    • أَوْجَرَ فلانٌ العليلَ الدواءَ: جعله في فِيهِ
    • أَوْجَرَ فلانًا الرُّمْحَ، أو بالرُّمْح: طعنه به في فِيهِ
  8. تَوَجَّرَ: (فعل)
    • تَوَجَّرَ العَليلُ بالدواء: بَلِعَه شيئًا بعد شيء
    • تَوَجَّرَ فلانٌ الماءَ: شَرِبه كارهًا
  9. وَجور: (اسم)
    • الوَجُورُ : الدَّواءُ يُصَبُّ في الحَلْق
  10. أَوْجَار: (اسم)
    • أَوْجَار : جمع وَجر


  11. أَوجِرة: (اسم)
    • أَوجِرة : جمع وَجار
  12. أوجار: (اسم)
    • أوجار : جمع وَجْرَةُ
  13. أَوْجار: (اسم)
    • أَوْجار :جمع وَجْر
  14. الوجور: (مصطلحات)
    • بفتح الواو ، من وجر ، الدواء يوضع في الفم ( انظر: الوجر ). (فقهية)
  15. مَواجِير: (اسم)
    • مَواجِير :جمع ماجُور
  16. الإيجار الأساسي: (مصطلحات)
    • الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة. (مالية)


  17. الوجر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر وجر ، صب الدواء في وسط الفم. (فقهية)
  18. ميجَر: (اسم)
    • المِيجَرُ : شِبْهُ المُسْعُط يُوجَر به الدَّواء
  19. الإيجار من الباطن: (مصطلحات)
    • عقد يؤجر فيه المستأجر العين المؤجرة إلى مستأجر آخر. (فقهية)
  20. الإيجار: (مصطلحات)
    • عقد تمليك منفعة معلومة بعوض معلوم لمدة معلومة. (قانونية)
  21. الإيجار الأساسي:
    • الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة.
  22. أَوْجَرَ العليلَ:
    • صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه.


  23. وَجَرَ العَلِيلَ:
    • صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ.
  24. الإيجار من الباطن: (مصطلحات فقهية)
    • عقد يؤجر فيه المستأجر العين المؤجرة إلى مستأجر آخر.
  25. أَوْجَرَ فلانٌ العليلَ الدواءَ:
    • جعله في فِيهِ.
,
  1. وجر
    • "الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي.
      الجوهري: الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم.
      ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك.
      الليث: أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛

      وأَنشد: أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له: هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته.
      قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح، قال: ولعله لغة فيه.
      وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء.
      أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه.
      والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ: شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ.
      ابن السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُه الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه.
      وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله.
      أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه.
      واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ.
      والوَجْرُ: الخوف.
      وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ.
      ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ، والأُنثى وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث.
      والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً: إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ (* قوله« يدعى الشرتين» كذا بالأصل.) والوَجارُ والوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ، واستعاره بعضهم لموضع الكلب؛

      قال: كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ،دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبّ؟

      ‏قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت: حتى غال أَوسٌ عِيالَها، قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ.
      وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجار الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج: تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا،أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا،تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا،وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ؟

      ‏قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها،الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ: حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن.
      وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه.
      وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع.
      يقال: غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها.
      أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي.
      ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً‏ ليس ‏فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر: تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَجُورُ
    • ـ وَجُورُ ووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً.
      ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه.
      ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه،
      ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً.
      ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ.
      ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ.
      ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ.
      ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي.
      ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ.
      ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ.
      ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ،
      ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى.
      ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ.
      ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ.
      ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَجَرَ
    • وَجَرَ العليلَ وَجَرَ ِ (يَجِرُهُ) وَجْرًا: صَبَّ الوَجُورَ في حلقه.
      ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواءَ: جعله في فيه.
      و وَجَرَ فلانًا: أَسمعه ما يكره.
      و وَجَرَ فلانًا الرمحَ، وبه: طعنه به في فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَجَرَ
    • [و ج ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَجَرْتُ، أَجِرُ، جِرْ، مصدر وَجْرٌ.
      1. :-وَجَرَ العَلِيلَ :- : صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ.
      2. :-وَجَرَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ :- : أَيْ جَعَلَهُ فِي فِيهِ.
      3. :-وَجَرَ جَارَهُ :- : أَسْمَعَهُ مَا يَكْرَهُهُ.
      4. :-وَجَرَ عَدُوَّهُ بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ بِهِ فِي فِيهِ.

    المعجم: الغني

  5. أَوجَر
    • أوجر - إيجارا
      1- أوجره «الوجور»، وهو الدواء : الذي يصب في الفم : جعله في فمه. 2- أوجر المريض : صب الوجور في فمه. 3- أوجره الرمح أو بالرمح : طعنه به في فمه.

    المعجم: الرائد

  6. وجر
    • وجر - يجر ، وجرا
      1- وجر المريض : جعل «الوجور»، أي الدواء، في فمه. 2- وجره : أسمعه ما يكرهه. 3- وجره الرمح أو به : طعنه به في فمه.

    المعجم: الرائد

  7. وجر
    • و ج ر: الوَجُور بالفتح الدواء يُوجر في وسط الفم أي يُصَبّ تقول وجَرْتُ الصبي و أَوْجَرْتُهُ بمعنى و المِيجَرُ كالمُسْعط يُوجر به الدواء و اتَّجَر أي تداوى بالوَجُور وأصله اوتجر

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَوْجَرَ
    • أَوْجَرَ العليلَ: صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه.
      و أَوْجَرَ العليلَ الدواءَ: جعله في فِيهِ.
      و أَوْجَرَ فلانًا الرُّمْحَ، أو بالرُّمْح: طعنه به في فِيهِ.
      ويقال: الغيظَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوِجَارُ
    • الوِجَارُ (بكسر الواو وفتحها) : جُحرُ الضَّبُع والأَسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضُهم لموضع الكلب.
      و الوِجَارُ الجُرفُ حَفَرَهُ السَّيل من الوادي. والجمع : أَوجِرة، ووُجُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَجِرَ
    • وَجِرَ من الأَمر وَجِرَ َ (يَوْجَرُ) : وَجَرًا : أَشفق وخاف.
      فهو وَجِرٌ، وأَوجرُ.
      وهي وَجِرَةٌ، ووَجْرَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَجِرَ
    • [و ج ر]. (فعل: ثلاثيلازم، متعد بحرف). وَجِرْتُ، أَوْجَرُ، مصدر وَجَرٌ. :-وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ :- : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ.

    المعجم: الغني

  12. وَجْرٌ
    • جمع: أَوْجَارٌ. :-وَجْرُ الْحَيَوَانِ :- : الْمَغَارَةُ الَّتِي يَأْوِي إِلَيْها فِي الْجَبَلِ. :-اِخْتَفَى الْحَيَوَانُ فِي الوَجْرِ.

    المعجم: الغني

  13. تَوَجَّر
    • توجر - توجرا
      1- توجر الدواء أو به : تناوله جرعة بعد جرعة. 2- توجر الماء : شربه كارها.

    المعجم: الرائد

  14. الوَجُورُ
    • الوَجُورُ (بضم الواو وفتحها) : الدَّواءُ يُصَبُّ في الحَلْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَجْرَةُ
    • الوَجْرَةُ (بتسكين الجيم وفتحها) : واحدةُ الأَوجار، وهي حُفَر تُجعل للوحوش فيها مناجل، فإذا مرَّت بها عرقَبَتْها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَجْرُ
    • الوَجْرُ : مثلُ الكهِف يكون في الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَوَجَّرَ
    • تَوَجَّرَ العَليلُ بالدواء: بَلِعَه شيئًا بعد شيء.
      و تَوَجَّرَ فلانٌ الماءَ: شَرِبه كارهًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أوجر
    • أوجر
      1-خائف، جمع : وجر، مؤنث وجراء

    المعجم: الرائد

  19. ميجَر
    • ميجر - و ميجرة
      1-ميجر آلة يصب بها الدواء في الفم، جمع : مواجر ومياجر

    المعجم: الرائد

  20. وَجور
    • وجور - و وجور
      1-دواء يصب في الفم

    المعجم: الرائد

  21. الإيجار الأساسي
    • الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة ، وتعني بالانجليزية: base rent

    المعجم: مالية

  22. المِيجَارُ
    • المِيجَارُ : شِبْهُ صَولجان تُضرَبُ به الكرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَجُورٌ
    • [و ج ر]. :-صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ :- : الدَّوَاءَ الَّذِي يُصَبُّ فِي الفَمِ.

    المعجم: الغني

  24. وَجر
    • وجر - يوجر ، وجرا
      1-وجلا من كذا : ذعر، خاف

    المعجم: الرائد

  25. وجر
    • وجر
      1-خائف

    المعجم: الرائد



معنى ويجرأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَّأَ** \- [ج ر أ]. (ف: ربا. متعد).** جَرَّأْتُ**،** أُجَرِّئُ**،** جَرِّئْ**، مص. تَجْرِيءٌ. "جَرَّأَ وَلَدَهُ" : شَجَّعَهُ، جَعَلَهُ يُقْدِمُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجترأَ/ اجترأَ على يجترئ، اجتراءً، فهو مُجترئ، والمفعول مُجترَأ عليه • اجترأ الشَّخْصُ: تشجّع وأقدم "اجترأ بعض الشعراء فنظم في قوالب جديدة من الشعر". • اجترأ الطَّالبُ على أستاذه: تطاول عليه "اجترأ على أمِّه وأبيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرَّأَ يتجرَّأ، تجرُّؤًا، فهو مُتجرِّئ • تجرَّأ الشَّخصُ: تشجَّع، تجاسَر "تجرّأ على مخالفة القانون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْأَة [مفرد]: مصدر جرُؤَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جرَّأَ يجرِّئ، تجرئةً، فهو مُجرِّئ، والمفعول مُجرَّأ • جرَّأ ابنَه على قول الحقِّ: شجَّعه عليه "جرَّأ تلاميذه على استخدام المعامل الحديثة".
مختار الصحاح
ج ر أ : الجُرْأةُ كالجرعة و الجُرَةُ كالكرة الشجاعة و الجَرِيءُ بالمد المقدام وقد جَرُؤَ من باب ظرف و جَرَّلأَهُ عليه تجرئة فاجترأجَرائِك في ج ر ي
تاج العروس

الجُرْأَةُ كالجُرعَةُ الجُرَةُ بتخفيف الهمز وتَلْيينه مثال الثُّبَةِ والكُرَةِ كما يقال للمرأة : المَرَةُ والجَراءةُ والجَرائِيَةُ مثل الكَراهة والكراهِية والجَرايَةُ بالياء التحتِيَّة المُبْدلة من الهمزة مع بقاء الفتحة وهو نادرٌ صرَّح به ابنُ سيده في المحكم : الشجاعَةُ وهي الإقدام على الشيء من غير رَوِيَّة ولا توقُّفٍ . وفي النهاية والخُلاصة : الجُرْأَةُ : الإقدام على الشيء والهُجوم عليه وقد جَرُؤَ كَكَرُمَ فهو جَريءٌ كأميرٍ : مقدامٌ . ورجلٌ جَريءُ المَقْدَمِ أَي جَريءٌ عند الإقدام ج أَجْراءٌ كأَشْرافٍ هكذا في نُسختنا والذي في المُحكم : رجل جَريءٌ من قومٍ أَجْرِئَاءَ بهمزتين عن اللّحيانيّ وقد يوجَد في بعض نُسخ القاموس كذلك . قلت : ويُجمع أيضاً على جُرَآءَ كحَليمٍ وحُلَماءَ وقد ورد ذلك في حديثٍ " وقَوْمُه جُرَآءُ عليه " أَي متسلِّطينَ عليه قاله ابن الأَثير : هكذا رواه وشرحه بعضُ المتأَخِّرين . والمعروف حُرَآءُ بالحاء المهملة وسيأتي . وتقول جَرَّأْتُهُ عليه تَجْريئاً فاجْتَرَأَ ومن ذلك حديث أبي هُريرة قال فيه ابنُ عمر " لكنَّه اجْتَرَأَ وجَبُنَّا " يريد أنَّه أقدمَ على الإكثار من الحديث عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم مكَثُر حديثه وجَبُنَّا نحن عنه فقلَّ حديثُنا . والجَريءُ والمُجْتَرِئُ : الأسَدُ كذا في العباب . والجَريئَةُ كالخَطيئَةِ : بيتٌ يُبنى من الحجارة ويُجعل على بابه حجرٌ يكون أَعلى الباب يُصطادُ فيه السِّباعُ لأنَّهم يَجعلون لَحْمَةً للسَّبعِ في مؤخَّر البيتِ فإذا دخل السبعُ ليتناول اللحمَةَ سقطَ الحجرُ على الباب فسدَّه ج جَرائِيُّ رواه أَبو زيدٍ قال : وهذا من الأَوزان المرفوضة عند أهلِ العربية إِلاَّ في الشُّذوذ . وقال ابنُ هانِئ : الجَّريئَة بالمد والهمز كالسِّكِّينَةِ وفي بعض النسخ بالتخفيف وفي أخرى بغيرها : القانِصَةُ والحُلقومُ كالجِرِّيَّةِ وهي الحوصَلة . وفي التهذيب : قال أَبو زيد : هي القِرِّيَّة والجِرِّيَّة والنَّوْطَةُ لحَوْصلَة الطائر هكذا رواه ثعلبٌ عن ابن نَجدةَ بغير همز

لسان العرب
الجُرأَةُ مثل الجُرْعةِ الشجاعةُ وقد يترك همزه فيقال الجُرةُ مثل الكُرةِ كما قالوا للمرأَة مَرةٌ ورجل جَرِيءٌ مُقْدِمٌ من قومٍ أَجْرِئاء بهمزتين عن اللحياني ويجوز حذف إِحدى الهمزتين وجمعُ الجرِيِّ الوكيلِ اجْرياءُ بالمدة فيها همزة والجَرِيءُ المِقْدامُ وقد جَرُؤَ يَجْرُؤُ جُرْأَةً وجَراءةً بالمدّ وجَرايةً بغير همز نادر وجَرائِيةً على فعالِيةٍ واستَجْرَأً وتَجَرَّاً وجَرَّأَه عليه حتى اجتَرَأَ عليه جُرْأَةً وهو جَرِيءُ المَقْدَم أي جَريءٌ عند الاقدامِ وفي حديث ابن الزبير وبِناء الكعبة تَرَكها حتى إِذا كان المَوسِمُ وقَدِمَ الناسُ يريد أَن يُجَرِّئهم عل أَهل الشام هو من الجُرأَةِ والإِقدامِ على الشيء أَراد أَن يَزِيدَ في جُرْأَتهِم عليهم ومُطالبَتِهِم بإِحراقِ الكعبة ويروى بالحاء المهملة والباء وهو مذ كور في موضعه ومنه حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه قال فيه ابن عمر رضي اللّه عنهما لكنه اجْتَرَأَ وجَبُنَّا يريد أَنه أَقْدَمَ على الإِكثار من الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وجَبُنَّا نحن عنه فكثُر حديثُه وقَلَّ حديثُنا وفي الحديث وقومُه جُرَآءُ عليه بوزن عُلماءَ جمع جَريءٍ أَي مُتَسَلِّطين غيرَ هائِبين له قال ابن الأَثير هكذا رواه وشرحه بعض المتأَخرين والمعروف حِراءٌ بالحاء المهملة وسيجيء والجِرِّيَّة والجِرِّيئةُ الحُلْقومُ والجِرِّيئةُ ممدود القانِصةُ التهذيب أَبو زيد هي الفِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطةُ لِحَوْصَلةِ الطائر هكذا رواه ثعلب عن ابن نجْدةَ بغير هَمْز وأَماابن هانئ فإِنه قال الجِرِّيئةُ [ ص 45 ] مهموز لأَبي زيد والجَرِيئةُ مثال خَطِيئةٍ بَيْتٌ يُبْنى من حِجارة ويُجعل على بابه حَجَر يكون أَعلى الباب ويَجْعلون لحمَةَ السَّبُع في مُؤَخَّر البيت فإِذا دَخل السبُعُ فَتناوَلَ اللَّحْمَةَ سقَط الحَجرُ على الباب فسَدَّه وجَمْعُها جَرائِئُ كذلك رواه أَبو زيد قال وهذا من الأُصول المرفوضة عند أَهل العربية إِلاَّ في الشُّذُوذ
الرائد
* جرأ تجريئا. ه: شجعه وجعله يقدم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: