جَرَشَهُ يِجْرِشُه بالكَسْرِ ويَجْرُشُه بالضّمّ جَرْشاً : حَكَّهُ كما تَجْرِشُ الأَفْعَى أَنْيَابَهَا إذا احْتَكَّتْ أَطْوَاؤُهَا تَسْمَعُ لذلِكَ صَوْتاً وجَرْشاً . وجَرَشَ الشّيْءَ : قَشَرَه فهو مَجْرُوشٌ . وجَرَشَ الجِلْدَ : دَلَكَه لِيَمْلاَسَّ قال رُؤبَةُ : لا يَتَّقِي بالدَّرَقِ المَجْرُوشِ . أَي المَدْلُوكِ ليَمْلاَسَّ ويَلينَ . وجَرَشَ الشّيْءَ : لم يُنْعِم دَقَّه فهو جَرِيشٌ لَمْ يُطَيَّب كما في الصّحاح . وجَرَشَ رَأْسَه وجَرَّشَه : حَكَّه بالمُشْطِ حتّى أَثارَ هِبْرِيَتَهُ . وما سَقَطَ من الرأْسِ يُسَمَّى جُرَاشَةً كالمُشَاطِة والنُّحَاتَةِ . وجَرَشَ جَرْشاً إذا عَدَا عَدْواً بَطِيئاً . وجَرْشُ الأَفْعَى : صَوْتُ خُرُوجِهَا من الجِلْدِ إذا حَكَّتْ بَعْضَهَا ببَعْض وكذا صَوْتُ أَنْيَابِها إذا جَرَشَتْ أَيْ حَكَّتْ . ويُقَالُ : أَتَيْتُهُ بَعْدَ جَرْشٍ من اللَّيْلِ بالفَتْحِ وبالضَّمِّ وبالكَسْرِ ولو قَال : مُثلَّثَة وبالتَّحْرِيكِ وكصُرَدٍ لأَصَابَ في الاقْتصار التّحْريكُ عن ثَعْلَبٍ قَالَ ابنُ سِيده : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ : أَيْ مَا بَيْنَ أَوَّلِهِ إلَي ثُلُثِهِ وقيلَ : هو ساعَةٌ منه والجَمْع أَجْرَاشٌ وجُرُوشٌ والسين المهملة في جَرْش لُغَةٌ حكاهَا يَعْقُوبُ في البَدَلِ وقالَ أبو زَيْدٍ والفَرّاءُ : مَضَى جَرْشٌ من اللَّيْلِ : أَيْ هَوِىٌّ من اللَّيْلَِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ : أَتَاهُ بِجَرْشٍ مِنْه بالفَتْح أَي بآخِرٍ منه . وجَرْشٌ بالفَتْح : ع . وجَرَشُ بالتَّحْرِيكِ : د بالأَرْدُنِّ من فُتُوحِ شُرَحْبِيل بنِ حَسَنَةَ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه ومِنْهُ حِمَى جَرَشَ . وجُرَشُ كُزفَرَ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نُسِب إلى جُرَشَ وهو لَقَبُ مُنَبِّهِ بنِ أَسْلَمَ بنِ زَيْدِ بن الغَوْث بن حِمْيَر مِنْه الأدِيمُ والإبِلُ يُقَال : أَدِيمٌ جُرَشِىٌّ وناقَةٌ جُرَشيَّةٌ قال لَبِيد : بَكَرَتْ بهِ جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : أَرادَ مَنْسُوبَةً إلى جُرَشَ وهو مَوْضِعٌ باليَمَن ومَقْطُورة : أَي مَطْلِيَّة بالقَطِران قال : وجُرَشُ إنْ جَعَلْتَهُ اسمَ بُقْعَةٍِلَمْ تَصْرِفْه ؛ للتَّأْنِيث والتَّعْرِيف وإنْ جَعَلْتَه اسمَ مَوْضِعٍ فيحْتَمَل أَنْ يَكُونَ مَعْدُولاً فيَمْتَنِع أَيْضاً من الصَّرْفِ ؛ لِلْعَدْل والتَّعْريفِ ويحتمل أَن لا يَكُونَ مَعْدُولاً فيَنْصَرِف ؛ لامتِنَاعِ وُجُود العِلَّتَيْنِ قالَ : وعَلَى كُلِّ حالٍ تَرْكُ الصَّرْفِ أَسْلَمُ من الصّرْفِ . وجَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون نُسِبُوا إلى الجُرَشِ وهُوَ الجَدّ الَّذي نُسِبَ إلَيْه المِخْلاف باليَمَن فَمِنْهُم : رَبِيعَةُ ابنُ عَمْرو بنِ عَوْفٍ الجُرَشِيّ يُقَال : لَهُ صُحْبَةٌ وابنُه الغَازُ بنُ رَبِيعَةَ وحَفِيدُه هِشَامُ بنُ الغَازِ مَشْهُورٌ وقد تقَدم ذِكْرُهُمْ في الزاي ونافِعُ بنُ الجُرَشِيّ ويَزيدُ بن الأَسْوَدِ عن أَبِي عَمْروٍ وأَيُّوبُ بنُ حَسّانَ الجُرَشِيّ عن الوضين بن عَطَاءٍ وسُلَيْمَان بن أَحْمَد الجُرَشِيّ وأَبُو سُفْيَان الجُرَشِيّ وقَتادَةُ بنُ الفَضْلِ الجُرَشِيّ نَزِيل حَرّانَ . وغَيْرهم مِمَّنْ هُمْ مَذْكُورُون في مَحَلِّهِم . وجَرَشِيٌّ وحَرَشِيٌّ مُحَرّكتانِ بالجِيمِ والحاءِ والشين فيهما . ابْنا عَبْدِ اللهِ بنِ عُلَيْمِ بِن جَنَابٍ في قُضَاعَةَ وأُمُّهما سُعْدَى وبها يُعْرفانِ . والجِرِشَّي كالزِّمِكَّي : النَّفْسُ نقله الجّوْهَرِيُّ قال الشّاعرُ :
بَكَى جَزَعاً مِنْ أَنْ يَمُوتَ وأَجْهَشَتْ ... إلَيْهِ الجِرِشَّي وارْمَعَنَّ خَنِينُهَاوالجَرِيشُ كأَمِيرٍ : الرَّجُلُ الصّارِمُ النّافِذُ كما تَقُول : جَشِنٌ عن اللّيْثِ . والجَرِيشُ من المِلْحِ : ما لَمْ يُطَيِّبْ وهو المُتَفَتِّتُ كأنَّهُ قد حَكَّ بعْضُه بعضاً . وجَريش : اسمُ عَنْز . وعَبْدُ قَيْس بنُ خُفَافِ بنِ عَبْدِ جَرِيش بن مُرَّةَ من عَمْرِو بن حَنْظَلَةَ التَّمِيميّ ؛ شَاعِرٌ وابنُه جُبَيْلة ابن عَبْدِ قيْس له ذِكْر . وجُرَيْش كزُبَيْر : صَنَمٌ كانَ في الجاهِليَّةِ هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَط والصَّوَابُ أَنّه كأَمِيرٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ وزاد الأَخِير : وإليه نُسِبَ عَبْدُ جَرِيش المَذْكُور وَالِدُ عَبْدِ قَيْسٍ فتَأَمَّلْ . وتَمِيمُ بْنُ جُرَاشَةَ الثَّقَفِيّ بالضَّمّ : صَحَابِيٌّ له وِفَادَةٌ مع ثَقِيفٍ قاله ابنُ مَاكُولاَ . وأَسَدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بنِ مُحَمَّد بِن مَرْوانَ بنِ مُحَمَّدِ بن عَبْد الرّحْمنِ بن جُرَاشَةَ أَبو مُحَمّد الخَطِيب الرَّقِّىُّ : مُحَدِّثٌ . والجُرّاشُ كرُمّانٍ : الجُنَاةُ جَمْعُ جَارِشٍ وهو الجانِي عن ابنِ عَبّادٍ وكَأَنَّه لُغَةٌ في السين المهملة . وقال أَبو الهُذَيْلِ : اجْرَأَشَّ : ثَابَ جِسْمُه بَعْدَ هُزَالٍ وقال أَبو الدُّقَيْش : هو الَّذِي هُزِلَ وظَهَرَتْ عِظَامُه كاجْرَوَّشَ وهذِه عن ابنِ عبّادٍ . واجْرَأَشَّتِ الإِبِلُ : امتَلأَتْ بُطُونُهَا وسَمِنَتْ فهي مُجْرَأَشَّة بالفَتْح أَي بفَتْح الهَمْزَة وهو شاذٌّ كأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَلْفَجٌ فهو مُلْفَجٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ قالهُ ابنُ خَالَوَيْه في كتابِ لَيْس قال : وَجَدْتُ هذِه اللَّفْظَة - يعني فهي مُجْرَأَشَّة - بعدَ سَبْعينَ سَنَةً قال الصّاغَانِيّ : وأَنا وَجَدْتُ هذِه اللَّفْظَةَ بعدَ سَبْعِينَ سَنةً والحمد للهِ على طُولِ الأَعْمارِ وتَرَدُّدِ الآثارِ ومُصَاحَبَة الأَخْيَارِ ومُجَانَبَةِ الأَشْرارِ والإِكثارِ من الازْدِياد والحَجّ والاعْتِمَار جَعَلني اللهُ تَعَالَى من أَوليائه الأَبْرَار المستغفرين بالأسحار الذاكرين الله بالعَشي والإِبْكار فإذا عَرَفَتَ ذلِكَ فقولُ شَيْخنَا : مُرَادُه بالفَتْح صِيغَةُ اسْمِ المَفْعُول . ولَيْسَ بصَوَابٍ في إِطْلاقِه لِمَا فيه من الإيهام ولو قال : كمُكْرَمة لَكَانَ أَظْهَر انْتَهَى . فيه تَأَمَّل وكأَنَّه ظَنّ أنّه من أَجْرَشَت الإبِلُ كأَكْرَم ولَيْسَ كذلك . والمُجْرَئِشُّ على صِيغَةِ الفَاعِلِ : الغَلِيظُ الجَنْبِ الجافي قالَهُ الأَصْمعِيُّ وقيل : مُجْتَمِعُه . قاله ابنُ الأَعْرَابِي وقيل : مُنْتَفِخُ الوَسَطِ من ظاهِرٍ وباطنٍ قالَه اللَّيْثُ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :
إنّكَ يا جَهْضَمُ مَاهِي القَلْبِ ... جافٍ عَرِيضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ وقال ابنُ السَّكِّيتِ : فَرَسٌ مجْفَرُ الجَنْبَيْنِ ومُجْرَئِشُّ الجَنْبَيْنِ وحَوْشَبٌ كلُّ ذلك انتِفَاخُ الجَنْبَيْنِ . واجْتَرَشَ لِعيَالِه : كَسَبَ والسِّين لُغَةٌ فيه قاله أبو سَعِيدٍ . واجْتَرَشَ الشَّيْءَ : اخْتَلَسَه نقله ابنُ عَبّادٍ . والمُجرَوَّشُ هكذا بتَشْدِيدِ الواو المَفْتُوحَة : أَوْسَطُ الجَنْبِ عن ابنِ عَبّادٍ . والجُرَائِشُ كعُلابِطٍ : الضَّخْمُ . قال الصّاغَانِيُّ : والتّركِيبُ يَدُلّ على ما يَدِقّ ولا يُضَمّ وقد شَذّ عنه مَعْنَى جَرْشٍ من اللّيْلِ والجِرِشَّي : النَّفْسُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : جُرَاشَةُ الشّيْءِ : مَا سَقَطَ منه جَرِيشاً إذا أُخِذَ ما دَقَّ منه . والجَرِيشُ : دَقِيقٌ فِيه غِلَظٌ يَصْلُح للخَبِيصِ المُرَمَّلِ . والجَرْشُ : صَوْتٌ يَحْصُلُ من أَكْلِ الشَّيءِ الخَشِنِ وقيل : هو بالسِّينِ المُهْمَلة . والتَّجْرِيشُ : الجُوعُ والهُزالُ عن كُرَاع . والجَرْشُ : الإصَابَةُ يقال : ما جَرَشَ منه شَيْئاً وما اجْتَرش أَيْ ما أَصابَ . وجُرَشِيَّة : بِئْرٌ معروفَةٌ قال بِشْرُ بن أَبِي خازِمٍ :
تَحَدُّرَ ماءِ البِئْرِ عَنْ جُرَشِيَّةٍ ... عَلَى جِرْبَةٍ تَعْلُو الدِّبارَ غُرُوبُهاوقِيلَ : هي هُنَا دَلْوٌ مَنْسُوبَةٌ إلى جُرَشَ وقال الجَوْهَرِيُّ : يقولُ : دُمُوعي تَتَحَدَّرُ كتَحَدُّرِ ماءِ البئرِ عن دَلْوٍ تَسْتَقِي بها ناقَةٌ جُرَشِيَّة ؛ لأَنَّ أَهْلَ جُرَشَ يَسْتَقُون عَلَى الإبِلِ . ونَاقَةٌ جُرَشيَّةٌ أَي حَمْرَاءُ . والجُرَسيُّ : ضَرْبٌ من العِنَبِ أَبْيَضُ إلى الخُضْرَة رَقِيقٌ صغِيرُ الحَبَّةِ وهُوَ أَسْرَعُ العِنَبِ إِدْراكاً وزَعَمَ أَبو حَنِيفَةَ أنّ عَناقِيدَه طِوَالٌ وحَبّه مُتَفَرِّقٌ قال : وزَعَمُوا أَنّ العُنْقُودَ منه يكونُ ذِرَاعاً يُنْسَبُ إلى جُرَشَ . والجَرْشُ : الأَكْلُ قال الأَزْهَرِيّ : والصَوابُ بالسّينِ . والجُرَشِيَّةُ : ضَرْبٌ من الشَّعِيرِ أَو البُرّ . ومُجْرَئِشُّ الأَرْضِ : أَعالِيَها . وأَجْرَأَشَّ : ارْتَفَعَ . وقال ابنُ عَبّادٍ : اجْرَؤَّشَ فُلانٌ : كانَ مَهْزُولاً ثمّ سَمِنَ . وجَرِيشَةُ الجَبَلِ : مثْلُ حَرِيسَتِه نقله الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ قال : وهُوَ تَصْحِيفٌ . وجُرَشُ بنُ عَبْدَةَ كزُفَرَ : مُحَدِّثٌ رَوَى عنه الهَيْثَم بنُ سِهْل . وفي حِمْيَر جُرَشُ بنُ أَسْلَمَ واسمهُ مُنَبِّه الَّذي نُسِبَ إلَيْه المِخْلاف . ومُحَمّد بنُ أَحْمَدَ بنِ أَقوش الدِّمَشْقِيّ عُرِفَ بابنِ جَوَارِشَ بالفَتْحِ سَمِعَ من المُحِبِّ الصّامِتِ مات سنة 860 . والجَارُوشَةُ : رَحَى اليَدِ