وصف و معنى و تعريف كلمة ويحاكا:


ويحاكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ويحاكا في معاجم اللغة العربية:



ويحاكا

جذر [حاك]

  1. وَيح: (اسم)
    • وَيْحٌ : كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل
    • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  2. واحة: (اسم)
    • الجمع : واحات
    • بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمَّرة كالنخيل
  3. واحٍ : (اسم)
    • واحٍ : فاعل من وَحَى
  4. واح : (اسم)
    • الجمع : واحون و وُحاة
    • اسم فاعل من وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ


  5. وَتيح : (اسم)
    • الوَتِيحُ : الوَتْح
  6. يوح : (اسم)
    • يُوحُ : اسمٌ من أسماء الشَّمس
  7. الإيحاء : (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  8. إِيحاء : (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
  9. إِيحائيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إيحاء: قابلية التأثُّر بإيحاء أو إيعاز معيَّن ،يتميّز حِسّه الشعريّ بإيحائيّة فائقة
    • الحركة الإيحائيَّة: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرة علميًّا مثلاً عن طريق ممارسة قوَّة سحريّة
  10. إِيحاء : (اسم)


    • إيحاء : مصدر أَوحَى
  11. أَكْياح : (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  12. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  13. حَيّ : (اسم)
    • الجمع : أَحْيَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
    • أَرْض حيّة: خصبة،
    • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
    • حَيّ الضَّمير: صادق أمين، صاحب ضمير يقظ،
    • ذخيرة حيّة: حربيّة حقيقيّة،
    • صورة حيَّة: مشهد عفويّ أخّاذ،
    • فلانٌ حَيُّ القلْب: للدلالة على الشهامة والنفاد والجد،
    • لُغَة حيّة: متداولة في حياة الناس اليوميّة،
    • مثال حي: محسوس،
    • وسيلة حيَّة: جادّة
    • حيّ: مَنْ يحيا، ضدّ ميِّت، كلُّ متكلِّم ناطق
    • سلك حَيٌّ: (الطبيعة والفيزياء) ما ينقُل تيَّارًا كهربائيًّا
    • علم الأحياء: (الأحياء) علم الحياة أو البيولوجيا، وهو علم يتناول مجموع ما يشاهد في الإنسان والحيوانات والنباتات من مميِّزاتٍ تفرّق بينها وبين الجمادات، كالتغذية والنموّ والتناسل ونحو ذلك
  14. حَيّ : (اسم)
    • حَيّ : جمع حَيَاءُ
  15. حَيَّ : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ
    • حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ
  16. حِيّ : (اسم)


    • حِيّ : جمع حَيَاةُ
  17. حيّ : (اسم)
    • حيّ : فاعل من حَييَ
  18. فَوّاح : (اسم)
    • صيغة مبالغة من فاحَ: قويّ الرائحة عِطْر فوّاح
  19. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  20. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  21. لَوَاحٍ : (اسم)
    • لَوَاحٍ : جمع لَّاحيةُ
  22. لُوَاح : (اسم)


    • لُوَاح : مصدر لاحَ
  23. لوّاحة : (اسم)
    • لوّاحة للبشر :مغيِّرة للجلود إلى السّواد
,
  1. ويح (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْح: كلمة تقال رحمةً، وكذلك وَيْحَما؛ قال حُمَيْدُ بن ثور: أَلا هَيّما مما لَقِيتُ وَهَيّما،ووَيْحٌ لمن لم يَدْرِ ما هنَّ وَيْحَما الليث: وَيْحَ يقال إِنه رحمة لمن تنزل به بليَّة، وربما جعل مع ما كلمة واحدة وقيل وَيْحَما.
      ووَيْحٌ: كلمة تَرَحُّم وتَوَجُّع، وقد يقال بمعنى المدح والعجب، وهي منصوبة على المصدر، وقد ترفع وتضاف ولا تضاف؛ يقال: وَيْحَ زيدٍ، ووَيْحاً له، ووَيْحٌ له الجوهري: وَيْح كلمة رحمة، ووَيْلٌ كلمة عذاب؛ وقيل: هما بمعنى واحد، وهما مرفوعتان بالابتداء؛ يقال: وَيْحٌ لزيد ووَيْلٌ لزيد، ولك أَن تقول: ويحاً لزيد وويلاً لزيد، فتنصبهما بإِضمار فعل، وكأَنك قلت أَلْزَمَهُ اللهُ وَيْحاً ووَيْلاً ونحو ذلك؛ ولك أَن تقول وَيْحَكَ ووَيْحَ زيد، ووَيْلَكَ ووَيْلَ زيد، بالإِضافة،فتنصبهما أَيضاً بإِضمار فعل؛ وأَما قوله: فَتَعْساً لهم وبُعْداً لثمود، وما أَشبه ذلك فهو منصوب أَبداً، لأَنه لا تصح إِضافته بغير لام، لأَنك لو قلت فتَعْسَهُم أَو بُعْدَهم لم يصلح فلذلك افترقا.
      الأَصمعي: الوَيْلُ قُبُوحٌ، والوَيحُ تَرَحُّمٌ، ووَيْسٌ تصغيرها أَي هي دونها.
      أَبو زيد: الوَيْلُ هَلَكةٌ، والوَيْحُ قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحم.
      سيبويه: الوَيْلُ يقال لمن وقع في الهَلَكَة، والوَيْحُ زجر لمن أَشرف على الهَلَكة، ولم يذكر في الوَيْس شيئاً.
      ابن الفرج: الوَيْحُ والوَيْلُ والوَيْسُ واحد.
      ابن سيده: وَيْحَه كَوَيْلَه، وقيل: وَيْح تقبيح.
      قال ابن جني: امتنعوا من استعمال فِعْل الوَيْحِ لأَن القياس نفاه ومنع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلال فائه كوَعَدَ، وعينه كباع، فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِبُ من اجتماع إِعلالين، قال: ولا أَدري أَأُدْخِلَ الأَلفُ واللام على الوَيْح سماعاً أَم تَبَسُّطاً وإِدْلالاً؟ الخليل: وَيْس كلمة في موضع رأْفة واستملاح، كقولك للصبي: وَيْحَهُ ما أَمْلَحَه ووَيْسَه ما أَملحه نصر النحوي، قال: سمعت بعضَ من يَتَنَطَّعُ بقول الوَيحُ رحمة؛ قال: وليس بينه وبين الويل فُرْقانٌ إِلا أَنه كأَنه أَلْيَنُ قليلاً، قال: ومن، قال هو رحمة؛ يعني أَن تكون العرب تقول لمن ترحمه: وَيْحَه،رِثايَةً له.
      وجاءَ عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لعَمَّارٍ: وَيْحَكَ يا ابن سُمَيَّةَ بُؤْساً لك تقتلك الفئةُ الباغية.
      الأَزهري: وقد، قال أَكثر أَهل اللغة إِن الويل كلمة تقال لكل من وقع في هَلَكَة وعذاب، والفرق بين ويح وويل أَن وَيْلاً تقال لمن وقع في هَلَكَة أَو بلية لا يترحم عليه، وَيْح تقال لكل من وقع في بلية يُرْحَمُ ويُدْعى له بالتخلص منها، أَلا ترى أَن الويل في القرآن لمستحقي العذاب بجرائمهم: وَيْلٌ لكل هَمْزَةٍ ويْلٌ للذين لا يؤتون الزكاة ويل للمطففين وما أَشبهها؟ ما جاءَ ويل إِلا لأَهلِ الجرائم، وأَما وَيح فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، قالها لعَمَّار الفاضل كأَنه أُعْلِمَ ما يُبْتَلى به من القتل، فَتَوَجَّعَ له وترحم عليه؛ قال: وأَصل وَيْح ووَيْس ووَيْل كلمة كله عندي «وَيْ» وُصِلَتْ بحاءٍ مرة وبسين مرة وبلام مرة.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عنها فزعم أَن كل من نَدِمَ فأَظهر ندامته، قال وَيْ، ومعناها التنديم والتنبيه.
      ابن كَيْسانَ: إِذا، قالوا له: وَيْلٌ له، ووَيْحٌ له،ووَيْسٌ له، فالكلامُ فيهن الرفعُ على الابتداءِ واللام في موضع الخبر،فإِن حذفت اللام لم يكن إِلا النصب كقوله وَيْحَه ووَيْسَه.
      "
  2. واحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واحة :-
      جمع واحات: بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمَّرة كالنخيل (انظر: و ا ح ة - واحة) :-واحة سلام، - واحة صحراوية.
  3. وَيح (المعجم الرائد)
    • ويح
      1- ويح : كلمة ترحم وتوجع. 2- ويح : كلمة بمعنى «ويل» : «ويح له، ويحا له، ويحه»؛ فالأولى مرفوعة على الابتداء، والثانية والثالثة منصوبتان على إضمار فعل تقديره : «ألزمه الله ويحا». 3- ويح : كلمة مدح وتعجب.


  4. واحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واحة :-
      جمع واحات: بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمِّرة كالنخيل :-واحة سلام، - واحة صحراوية.
  5. ويح (المعجم مختار الصحاح)
    • و ي ح: وَيْحٌ كلمة رحمة وويل كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد تقول ويح لزيد وويل لزيد فترفعهما على الابتداء ولك أن تنصبهما بفعل مُضمر تقديره ألزمه الله تعالى ويحا وويلا ونحو ذلك وكذا ويحك وويلك وويح زيد وويل زيد منصوب بفعل مُضمر وأما قولهم تَعْسا له وبُعدا له ونحوهما فمنصوب أبدا لأنه لا تَصِح إضافته بغير لام فيُقال تعسه وبُعده فلذلك افترقا
  6. وَيْحٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَيْحٌ : كلمةُ ترحُّم وتوجُّع.
      وقيل: هي بمعنى وَيْل.
      ويقال: وَيْحٌ له، ووَيْحًا له، ووَيْحَهُ.
  7. وَيْحٌ (المعجم الغني)
    • [و ي ح].
      1. :-وَيْحٌ لَكَ أَيُّهَا السَّفِيهُ :- : الوَيْلُ لَكَ. :-وَيْحَكَ! :- :-وَيْحٌ لَهُ :- :-وَيْحاً لَهُ. الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ بِإِضْمَارِ فِعْلٍ كَأَنَّكَ قُلْتَ: :-أَلْزَمَهُ اللَّهُ وَيْحاً.
      2. :-يَا وَيْحَهُ! :- : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ.
  8. وَاحَةٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ـات. :-اِسْتَقَرَّتِ القَافِلَةُ فِي وَاحَةٍ مِنْ وَاحَاتِ الصَّحْرَاءِ :- : أَرْضٌ خَصِيبَةٌ فِي الصَّحْرَاءِ فِيهَا مَاءٌ وَشَجَرٌ.
  9. وَيْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَيْح :-
      كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل :-وَيْحك أيُّها الكاذبُ، - وَيْحًا له، - ألا يا طبيبَ الجِنِّ وَيْحكَ دَاوِني ... فإنَّ طبيبَ الإنسِ أعياهُ دائِيا.
  10. وَيْحٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَيْحٌ لزَيْدٍ، وويْحاً له: كَلِمَةُ رَحْمَةٍ، ورَفْعُه على الابْتِداءِ ونَصْبُه بإِضْمارِ فِعْلٍ، ووَيْحَ زَيْدٍ، ووَيْحَه، نَصْبُهما به أيضاً،
      ـ وَيْحَما زَيْدٍ: بمعناه، أو أصْلُهُ: وَيْ، فَوُصِلَتْ بحاءٍ، مَرَّةً، وبِلامٍ مَرَّةً، وبِبَاءٍ مَرَّةً، وبِسينٍ مَرَّةً.
  11. واح (المعجم الرائد)
    • واح - و واحة
      1-مكان في الصحراء فيه ماء وزرع
  12. ويْخٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ويْخٌ، وويْحٌ، وويْسٌ، وويْهٌ، وويْلٌ، وويْبٌ: أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ.
  13. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.


معنى ويحاكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حاكٍ**،** الحاكِي** \- [ح ك ي]. (فا. مِنْ حَكَى). 1. "بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ" : الرَّاوِي. 2. "وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي" : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.
معجم الغني
**حاكَ** \- [ح و ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حُكْتُ**،** أَحوكُ**،** حُكْ**، مص. حَوْكٌ، حِياكَةٌ، حِياكٌ. 1. "حاكَتْ صُوفَها" : نَسَجَتْهُ. 2. "حاكَ الشِّعْرَ" : نَظَمَهُ. 3. "حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ" : رَسَخَ فِيهِ. "الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ". 4. "حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ" : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها. 5. "كانَ يَحوكُ لَهُ الدَّسائِسَ" : يُدَبِّرُها، يُضْمِرُها لَهُ.
معجم الغني
**حاكَّ** \- [ح ك ك]. (ف: ربا. متعد).** حاكَكْتُ**،** أُحاكُّ**،** حاكِكْ**، مص. مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ. "حاكَ جارَهُ" : باراهُ في الحَكِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاكَّ يَتحاك، تَحاكَكْ/ تَحاكَّ، تحاكًّا، فهو مُتحاكّ • تحاكَّ الشَّيئان: حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه "تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاكَ/ حاكَ في يَحُوك، حُكْ، حَوْكًا وحِياكةً، فهو حائك، والمفعول مَحُوك • حاك الثَّوبَ ونحوَه: نَسجَه "حاك الصّوفَ". • حاك الشَّاعرُ قصيدةً: نظَمها. • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها "كانت الدسائسُ تُحاك حوله- حاك الخطّة ببراعة". • حاك الشَّيءُ في صدرِه أو قلبِه: رسَخ "وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث]". II حاكَ يَحيك، حِكْ، حَيْكًا وحِياكةً، فهو حائك، والمفعول مَحيك ومَحْيوك • حاك الثَّوبَ: نسَجَه "حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم"| حاك الشَّيءُ في صدري: رسخ- حاك القولُ في القلب: بلغ مداه- حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه- ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء.
المعجم الوسيط
الشيءُ في صدرِه أو قلبِه ـُ حَوْكاً: رسخ. ومنه: ( الإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطَّلع عليه الناس ). وـ الثوبَ حِياكة: نسجه. وـ المطرُ الروضَ: أنمى كلأه وأزهاره. فهو حَائِك. ( ج ) حاكة. وهي حائكة. ( ج ) حوائك.( أحاكَ ): يقال: ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه.( تَحوَّكَ ) بالثوب: احتبى به.( الحَوْكُ ): يقال: هذا على حَوْكِ ذاك: مِثالِه سِنًّا أو هيئة. وـ ما نسج من ثياب.( الحَوْكَةُ ): يقال: هم ناس ليس عليهم حوكة هؤلاء القوم: لا يشبهونهم.( الحِياكَةُ ): صنعة الحائك.( المَحْوَكَةُ ): يقال: تركهم في مَحْوَكَة: في قتال.
المعجم الوسيط
في كذا ـِ حَيْكاً: أثَّر فيه. يقال: حاك السيفُ في فلان، والقول في القلب. وـ المُدْية: قطعت. وـ في مشيته حَيَكَاناً: تبختر واختال. وـ اشتدت وطأته على الأرض. ويقال: جاءَ يَحِيكُ: جاء مُباعداً بين رجليه، كأنَّ بينهما شيئاً من كثرة اللحم. وـ الثوب: نسجه. فهو حائك، وحَيَّاك. وهي حَيَّاكَة، وحَيَكَى، وحِيكَى، وحَيْكانة، وحِيكَانة.( أحَاكَ ) فيه السيف ونحوه: حاك.( احْتَاكَ ) بثوبه: احتبى به. ( جمع بين ظهره وساقيه به ).( تَحَايَكَ ): جاءَ يتحايكُ ويتحيَّك: جاء يَحِيك، أي يتبخْتَر.( تَحيَّكَ ): تَحايَك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: