وصف و معنى و تعريف كلمة ويحان:


ويحان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ويحان في معاجم اللغة العربية:



ويحان

جذر [ويح]

  1. اِنحَنَى: (فعل)
    • انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ
    • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
    • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
    • لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ
    • انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم،
    • انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها،
    • رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل
    • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا،
  2. حَنو: (اسم)
    • الجمع : أَحْناءٌ
    • حِنْوٌ: كُلُّ ما فيهِ انْثِناءٌ مِنَ البَدَنِ كالضِّلْعِ
  3. حِنو: (اسم)
    • الجمع : أحْنَاءٌ ، حُنِيُّ
    • الحِنْو : كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَع، وعُود الرَّحْل، ومُنعرَج الوادي
    • الحِنْو: العظمُ الذي تحْت الحاجِب من الإنسان
    • الحِنْوانِ: الحشبتان المعْطوفتان اللَّتان عليهما الشَّبكة، يُنقَلُ عليها البُرُّ إلى الجرن
    • أحناءُ الأمور: متشابهاتها
    • الحِنْو :أطراف ونواحي
    • حِنْو الوادي: منعرجُه،
    • جانب جاءه من حِنْو الجبل
    • بين أحنائها: في داخلها
    • حِنْوُ الضِّلْعِ : اِعْوِجَاجُهُ
  4. حُنُوّ: (اسم)
    • حُنُوّ : مصدر حَنا


  5. حُنْو: (اسم)
    • حُنْو : جمع أَحْنَى
  6. حُنْو: (اسم)
    • حُنْو : جمع حَنْوَاءُ
  7. حُنوّ: (اسم)
    • مصدر حَنَا
    • فِي قَلْبِهِ حُنُوٌّ : عَطْفٌ، شَفَقَةٌ
    • الحُنُوّ الوالديّ: الحُبُّ الأبويّ
  8. مُنحَنَى: (اسم)
    • الجمع : مُنْحَنَيَات
    • مُنْحَنَى الوَادِي : مُنْعَطَفُ الوَادِي
    • منحنى التّطوّر: المراحل التي مرَّ بها
    • خَطٌّ بيانيّ لنقطة متحرِّكة بحسب قانون معيَّن
    • منحنى سلسليّ: منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا
    • منحنى قلبيّ: منحنى بشكل القلب له نقطة محدّدة على دائرة تدور على محيط دائرة أخرى بنفس نصف القطر
  9. أحْنَاء: (اسم)
    • أحْنَاء : جمع حِنو
  10. أحناء: (اسم)


    • أحناء : جمع حَنْو، حِنْوُ
  11. مُنْحَنَيَات: (اسم)
    • مُنْحَنَيَات : جمع مُنحَنَى
  12. اِنحِناء: (اسم)
    • مصدر انحنى
    • اِنْحِنَاءُ شَجَرَةٍ: مَيْلُهَا، اِعْوِجَاجُهَا
    • اِنْحِناءُ الرَّأْسِ : طَأْطَأَتُهُ
    • مقدار تقعّر أو تحدّب مُنحنٍ
  13. اِنحناء: (اسم)
    • اِنحناء : مصدر إِنحَنَى
  14. إِحناء: (اسم)
    • مصدر أحْنَى
    • وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً: شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً
  15. إِحناء: (اسم)
    • إحناء : مصدر أَحْنَى
  16. تَحْنِيَة: (اسم)


    • تَحْنِيَة : مصدر حَنَّى
  17. تحنُّؤ: (اسم)
    • تحنُّؤ : مصدر تحنَّأَ
  18. منحنى عائد مسنّم: (مصطلحات)
    • منحنى عائد معدّله مرتفع في آجال الاستحقاق المتوسّطة ومنخفض في آجال الاستحقاق القصيرة والطويلة. (مالية)
  19. منحنى عائد منحدر: (مصطلحات)
    • منحنى عائد يبين أن معدّلات الفائدة قصيرة الأجل أعلى من معدّلات الفائدة طويلة الأجل. (مالية)
  20. منحنى عائد سالب: (مصطلحات)
    • منحنى يظهر عائدات أوراق مالية قصيرة الأجل ألعى من عائدات الاوراق المالية طويلة الأجل من ذات الجودة،. (مالية)
  21. منحنى السواء: (مصطلحات)
    • المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر. (مالية)
  22. منحنى لورنز: (مصطلحات)


    • منحنى بياني يوضح درجة عدم تساوي توزيع الدخل. (مالية)
  23. منحنى الطلب: (مصطلحات)
    • منحنى في رسم بياني يبين اتجاه العلاقة بين أسعار سلعة ما والكميات التي تطلب منها أو يوضح كمّية المنتج أو الخدمة التي سوف تشترى بأسعار متباينة. (مالية)
  24. منحنى البداية: (مصطلحات)
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم. (مالية)
  25. منحنى العرض: (مصطلحات)
    • منحنى يبيّن العلاقة بين الأسعار المختلفة لسعلة ما والكمّيات المختلفة التي تعرض بتلك الأسعار. (مالية)
,
  1. حَناهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَناهُ حَنْواً وحَنَّاهُ: عَطَفَهُ،
      ـ فانْحَنَى وتَحَنَّى: انْعَطَفَ،
      ـ تَحَنَّى يَدَهُ: لَواها.
      ـ حَنِيَّةُ: القَوْسُ, ج: حَنِيٌّ وحَنايَا.
      ـ حَنَوْتُها حَنْواً: صَنَعْتُها.
      ـ حَنَتْ على أوْلادِها حُنُوًّا: عَطَفَتْ، كأَحْنَتْ.
      ـ حانِيَةُ: التي اشْتَدَّ عليها الاسْتِحْرامُ، وشاةٌ تَلْوِي عُنُقَها بِلا عِلَّةٍ.
      ـ مَحْنِيَةُ الوادِي ومَحْنُوَتُهُ ومَحْناتُهُ: مُنْعَرَجُهُ.
      ـ حِنْوُ، وحَنْوُ: كُلُّ ما فيه اعْوِجاجٌ من البَدَنِ، كَعَظْمِ الحَجَاجِ واللَّحْيِ والضِّلَعِ والحَنَى، ومن غيرِهِ كالقُفِّ والحِقْفِ، وكلُّ عُودٍ مُعْوَجٍّ, ج: أحْناءٌ وحِنِيٌّ وحُنِيٌّ.
      ـ حِنْوانِ: الخَشَبَتَانِ المَعْطُوفَتانِ، وعليهما شَبَكَةٌ، يُنْقَلُ بها البُرُّ إلى الكُدْسِ.
      ـ أحْناءُ الأمُورِ: مُتَشابِهُها.
      ـ مَحْنِيَةُ: ما انْحَنَى من الأرضِ، والعُلْبَةُ تُتَّخَذُ من جُلُود الإِبِلِ يُجْعَلُ الرَّمْلُ في بعضِ جِلْدِها، ثم يُعَلَّقُ، فَيَيْبَسُ، فَيَبْقَى كالقَصْعَةِ.
      ـ حَوانِي: أطْوَلُ الأضْلاعِ كُلِّهِنَّ.
      ـ حِنايَةُ: الانْحِناءُ.
      ـ ناقَةٌ حَنْواءُ: حَدْباءُ.
      ـ حانُوتُ وحانِيَةُ وحاناةُ: الدُّكَّانُ.
      ـ حانِيَّةُ: الخَمْرُ، أَو الخَمَّارُونَ.
      ـ حَنْوَةُ: نَباتٌ سُهْلِيٌّ، أَو هو آذَرْيُونُ البَرِّ، والرَّيْحانَةُ، وفَرَسٌ.
      ـ حَنِيَّانِ: وادِيانِ.
      ـ حِنْوُ قُرَاقِرٍ: موضع.
  2. انحنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ :-
      انحنى الشَّيءُ مُطاوع حنَى: انعطف وتقوَّس :-انحنى في ركوعه خاشعًا، - انحنى ظهرُه بعد السِّتّين: تقوَّس ومال عن استوائه، - انحنى من الشُّرفة لينظر، - فصرت الآن منحنيًا كأنّي ... أفتشّ في التُّراب عن الشَّبابِ:-
      • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا، - انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم، - انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها، - رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل.
  3. مُنحنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُنحنى :-
      جمع مُنْحَنَيَات:
      1 - منعطف :-مُنحنى الوادي/ الطَّريق:-
      منحنى التّطوّر: المراحل التي مرَّ بها.
      2 - (الهندسة) خَطٌّ بيانيّ لنقطة متحرِّكة بحسب قانون معيَّن.
      منحنى سلسليّ: منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا.
      منحنى قلبيّ: (الهندسة) منحنى بشكل القلب له نقطة محدّدة على دائرة تدور على محيط دائرة أخرى بنفس نصف القطر.
  4. حَنو (المعجم الرائد)
    • حنو - و حنوج، أحناء وحني وحني
      1- حنو : كل ما فيه اعوجاج من البدن كالضلع. 2- حنو : كل عود معوج. 3- حنو : عظم تحت حاجب الإنسان. 4- حنو : جانب. 5- حنو من العين : طرفها.
  5. حِنْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أحْنَاءٌ، حِنِيٌّ. [ح ن و].
      1. :-حِنْوُ الوَادِي :-: مُنْعَرَجُهُ.
      2. :-حِنْوُ الضِّلْعِ :- : اِعْوِجَاجُهُ.
      3. :-أَحْنَاءُ الصَّدْرِ :-: أَطْرَافُهُ وَجَوَانِبُهُ. :-اِمْتَلأتْ أَحْنَاءُ صَدْرِهِ حِقْداً.
      4. :-أحْنَاءُ الأُمُورِ :- : أطْرَافُهَا، نَوَاحِيهَا.
  6. حِنْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حِنْو :-
      جمع أَحْناء:
      1 - كلّ شيء فيه اعوجاج :-حِنْو الوادي: منعرجُه، - طريقٌ كثيرة الأحناء.
      2 - جانب :-جاءه من حِنْو الجبل:-
      أحناء الأمور: أطرافها ونواحيها ومتشابهاتها، - بين أحنائها: في داخلها.
      3 - (التشريح) عظم موجود تحت حاجب الإنسان.


  7. اِنْحَنَى (المعجم الغني)
    • [ح ن و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَنَيْتُ، أَنْحَنِي، اِنْحَنِ، مصدر اِنْحِناءٌ.
      1. :-اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ :- : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ.
      2. :-اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً :- : طَأْطَأَ رَأْسَهُ.
      3. :-لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ :- : لا يُضْمِرُ...
  8. أحناء (المعجم الرائد)
    • أحناء
      1- أحناء : «أحناء الأمور» : متشابهاتها. 2- أحناء : «أحناء الأمور» : أطرافها ونواحيها
  9. المُنْحَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْحَنَى المُنْحَنَى منحنى الوادي أو الطريق: منعطَفه.
  10. اِنْحِناءٌ (المعجم الغني)
    • [ح ن و]. (مصدر اِنْحَنَى).
      1. :-اِنْحِنَاءُ شَجَرَةٍ :-: مَيْلُهَا، اِعْوِجَاجُهَا.
      2. :-اِنْحِناءُ الرَّأْسِ :- : طَأْطَأَتُهُ.
  11. إِنحَنَى (المعجم الرائد)
    • إنحنى - انحناء
      1-إنعطف، إعوج
  12. إحْنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ح ن ي]. (مصدر أحْنَى). :-وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً :-: شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً.
  13. مُنْحَنىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ح ن و]. :-مُنْحَنَى الوَادِي :- : مُنْعَطَفُ الوَادِي. :-مُنْحَنَى الطَّرِيقِ.
  14. حَنْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَحْناءٌ، حِنْوٌ. [ح ن و].: كُلُّ ما فيهِ انْثِناءٌ مِنَ البَدَنِ كالضِّلْعِ.
  15. انحناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انحناء :-
      1 - مصدر انحنى.
      2 - (الهندسة) مقدار تقعّر أو تحدّب مُنحنٍ.
  16. محناة (المعجم الرائد)
    • محناة
      1-المحناة من الوادي : منعطفه، جمع : محان
  17. محنوة (المعجم الرائد)
    • محنوة - و محنية
      1-المحنوة من الوادي : منعطفه
  18. خارج منحنى عائد أوراق الخزانة (المعجم مالية)
    • سعر سند شركة خارج منحنى عائد سندات الخزانة ، وتعني بالانجليزية: off the curve
  19. منحنى البداية (المعجم مالية)
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم ، وتعني بالانجليزية: death valley curve
  20. منحنى التقادم (المعجم مالية)
    • منحنى يظهر تآكل القيمة كلّما أوشك عقد الخيار على الانتهاء ، وتعني بالانجليزية: time decay curve
  21. منحنى السواء (المعجم مالية)
    • المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر ، وتعني بالانجليزية: indifference curve
  22. منحنى الطلب (المعجم مالية)
    • منحنى في رسم بياني يبين اتجاه العلاقة بين أسعار سلعة ما والكميات التي تطلب منها أو يوضح كمّية المنتج أو الخدمة التي سوف تشترى بأسعار متباينة ، وتعني بالانجليزية: demand curve
  23. منحنى العرض (المعجم مالية)
    • منحنى يبيّن العلاقة بين الأسعار المختلفة لسعلة ما والكمّيات المختلفة التي تعرض بتلك الأسعار ، وتعني بالانجليزية: supply curve
  24. منحنى عائد سالب (المعجم مالية)
    • منحنى يظهر عائدات أوراق مالية قصيرة الأجل ألعى من عائدات الاوراق المالية طويلة الأجل من ذات الجودة، ، وتعني بالانجليزية: negative yield curve
  25. منحنى عائد مسنّم (المعجم مالية)
    • منحنى عائد معدّله مرتفع في آجال الاستحقاق المتوسّطة ومنخفض في آجال الاستحقاق القصيرة والطويلة ، وتعني بالانجليزية: humped yield curve


معنى ويحان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيْحٌ** \- [و ي ح]. 1. "وَيْحٌ لَكَ أَيُّهَا السَّفِيهُ" : الوَيْلُ لَكَ. "وَيْحَكَ!" "وَيْحٌ لَهُ" "وَيْحاً لَهُ". الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ بِإِضْمَارِ فِعْلٍ كَأَنَّكَ قُلْتَ: "أَلْزَمَهُ اللَّهُ وَيْحاً". 2. "يَا وَيْحَهُ! " : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويح [ كلمة وظيفية ] : كلمة توجع وترحم وإظهار الشفقة ، تستعمل منونة وغير منونة ، وقيل : هي بمعنى ويل ويحك أيها الكاذب - ويحا له - ألا يا طبيب الجن ويحك داوني . . . فإن طبيب الإنس أعياه دائيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واحة [ مفرد ] : ج واحات : بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة ، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المعمرة كالنخيل ( انظر : و ا ح ة - واحة ) واحة سلام - واحة صحراوية .
المعجم الوسيط
كلمة ترحُّم وتوجُّع. وقيل: هي بمعنى ويل. ويقال: وَيْحٌ له، ووَيْحاً له، ووَيْحَهُ.
مختار الصحاح
و ي ح : وَيْحٌ كلمة رحمة وويل كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد تقول ويح لزيد وويل لزيد فترفعهما على الابتداء ولك أن تنصبهما بفعل مُضمر تقديره ألزمه الله تعالى ويحا وويلا ونحو ذلك وكذا ويحك وويلك وويح زيد وويل زيد منصوب بفعل مُضمر وأما قولهم تَعْسا له وبُعدا له ونحوهما فمنصوب أبدا لأنه لا تَصِح إضافته بغير لام فيُقال تعسه وبُعده فلذلك افترقا
الصحاح في اللغة
وَيْحٌ: كلمة رحمة. وويلٌ كلمة عذابٍ. وقال اليزيديّ: هما بمعنًى.
تاج العروس

وَيْحٌ لزيدٍ بالرفْع ووَيْحاً له بالنّصب كَلمةُ رَحْمَةٍ وويْلٌ كلمةُ عَذَابٍ وقيل هما بمعنىً واحدٍ . وقال الأَصمعيّ : الوَيل قُبُوحٌ والوَيْح تَرحُّمٌ ووَيْسٌ تَصغيرُها أَي هي دونها . وقال أَبو زيد : الوَيْلُ هَلَكةٌ والويْحُ قُبُوحٌ والوَيْس ترَحُّمٌ . وقال سيبويه : الوَيْلُ يقال لمن وَقَعَ في الهَلَكَةِ والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرَف في الهَلَكةِ . ولم يذْكر في الوَيس شيئاً . وقال ابن الفَرج : الوَيْحُ والوَيْلُ والوَيْس واحدٌ . وقال ابن سيده : وَيْحَه كوَيْله وقيل : وَيْحٌ تقبيحٌ . قال ابن جنّي : امتنعوا من استعمال فِعْل الويحِ لأَنّ القياس نَفاه ومَنَع منه وذلك لأَنّه لو صُرِّف الفِعْلُ من ذلك لوجبَ إِعلالُ فائِه كوَعَد وعَينه كباع فتحامَوا استعمالَه لِمَا كان يُعقِب من اجتماع إِعلالين . قال ولا أَدرِي أَأُخل الأَلفُ واللاّم على الوَيْح سَمَاعاً أَم تَبسُّطاً وإِدلالاً . وقال الخليل : وَيْسٌ كلمةٌ في موضع رأْفةٍ واستملاحٍ كقَولك للصّبي وَيْحَه ما أَملَحَه ووَيْسَه ما أَمَحَه . وقال نصرٌ النَّحوِيّ : سمعْت بعضَ مَن يَتنطَّع يقول : الوَيْح رَحمةٌ وليس بينه وبين الوَيْل فُرقَانٌ إِلاّ أَنّه كان أَلْيَنَ قليلاً . وفي التهذيب : قد قال أَكثرُ أَهلِ اللُّغَةِ إِنّ الوَيلَ كلمةٌ تقال لكلّ مَن وَقَع في هَلَكةٍ وعَذاب والفرْقُ بين وَيْح ووَيْل أَنّ وَيْلاً تقال لمن وَقَعَ في هَلَكةٍ أَو بَلِيّة لا يُترحَّمُ عليه ووَيْح تُقال لكلِّ مَن وَقَعَ في بَلِيّة يُرْحَم ويُدعَى له بالتخلُّص منها . أَلا ترَى أَنَّ الوَيْل في القرآن لمتحِقيِّ العذابِ بجرائِمهم وأَمّا وَيْح فإِنّ النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم قالها لعمّار : " وَيْحَك يا ابنَ سُميّةَ بُؤساً لك تَقتُلكَ الفِئةُ اباغِية " كأَنّه أُعلِمَ ما يُبتلَى به من القَتْل فتوجَّعَ له وتَرحَّمَ عليه ورَفْعُه على الابتداءِ أَي على أَنه مبتدَأٌ والظرْف بعده خبَرُهُ . قال شيخنا : والمسوّشغ للابتداءِ بالنكرة التعظيمُ المفهومُ من التنوين أَو التنكير أَو لأَنَّ هذه الأَلفاظَ جَرتْ مَجْرَى الأَمثال أَو أُقيمَت مُقامَ الدُّعَاءِ أَو فيها التعجُّبُ دائماً أَو لوُضوحه أَو نحو ذلك مما يُبديه النّظَرُ وتَقتضِيه قواعدُ العربيّة . ونَصْبُه بإِضمارِ فعْل وكأَنك قلت : أَلْزمَه اللّهُ وَيْحاً كذا في الصّحاح واللّسان . وفي الفائق للزّمخشريّ أَي أَتَرحَّمه تَرحُّماً . وزاد في الصّحاح : وأَما قولهم : فَتعساً لهم وبُعْداً لثَمود وما أَشبه ذلك فهو منصوبٌ أَبَداً لأَنّه لا تَصِحُّ لإِضافتُه بغير لامٍ لأضنّك لو قلْتَ فتعسَهم أَو بُعْدَهم لم يَصلُح فلذلك افترقَا . ولك أَن تقول : وَيْحَ زيدٍ ووَيْحَه ووَيْلَ زَيْدِ ووَيْلَه . بالإِضافَة نَصْبُهما به أَي بإِضمار الفِعْل أَيضاً كذا في الصّحاح وربما جُعِل مع ما كلمةً واحدةً . وقيل : ويْحمَا زيدٍ بمعْناهُ أَي هي مثلُ وَيْح كلمة ترحُّم قال حُميدُ ابنُ ثورٍ :

أَلاَ هَيَّمَا مِمّا لَقِيتُ وهَيَّمَا ... ووَيْحٌ لمن لم يَدْرِمَاهُنّ ويْحَمَا

ووجدْت في هامش الصّحاح ما نصُّه : لم أَجِدْه في شعْره . أَو أَصلُه أضي أَصلُ وَيْح ويْ وكذلك ويْس ووَيْل وُصِلَت بحاءٍ مَرَةً فقيل وَيْل وستأْتي وبباءٍ مرّةً فقيل وَيْب وقد تقدّم وبسِينٍ مرّة فقيل وَيْس كما سيأْتي وسيأْتي الكلام عليها في محلِّهَا . وكذا ويْك ووَيْه وويْح . قال سيبويه : سأَلتُ الخليلَ عنها فزعم أَنّ كلّ مَن نَدِم فأَظهر نَدَامَتَه قال : وَيْ ومعناها التَّنديمُ والتَّنبيه . قال ابن كَيْسَان : إِذا قالوا وَيْلٌ له ووَيْحٌ له ووَيْسٌ له فالكلام فيهنّ الرَّفعُ على الابتداءِ واللام في موضع الخبر فإِن حذفت اللام لم يكن إِلاّ النصب كقوله : وَيْحَه ووَيْسَه

فصل الياءِ التحتية مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
وَيْح كلمة تقال رحمةً وكذلك وَيْحَما قال حُمَيْدُ بن ثور أَلا هَيّما مما لَقِيتُ وَهَيّما ووَيْحٌ لمن لم يَدْرِ ما هنَّ وَيْحَما الليث وَيْحَ يقال إِنه رحمة لمن تنزل به بليَّة وربما جعل مع ما كلمة واحدة وقيل وَيْحَما ووَيْحٌ كلمة تَرَحُّم وتَوَجُّع وقد يقال بمعنى المدح والعجب وهي منصوبة على المصدر وقد ترفع وتضاف ولا تضاف يقال وَيْحَ زيدٍ ووَيْحاً له ووَيْحٌ له الجوهري وَيْح كلمة رحمة ووَيْلٌ كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد وهما مرفوعتان بالابتداء يقال وَيْحٌ لزيد ووَيْلٌ لزيد ولك أَن تقول ويحاً لزيد وويلاً لزيد فتنصبهما بإِضمار فعل وكأَنك قلت أَلْزَمَهُ اللهُ وَيْحاً ووَيْلاً ونحو ذلك ولك أَن تقول وَيْحَكَ ووَيْحَ زيد ووَيْلَكَ ووَيْلَ زيد بالإِضافة فتنصبهما أَيضاً بإِضمار فعل وأَما قوله فَتَعْساً لهم وبُعْداً لثمود وما أَشبه ذلك فهو منصوب أَبداً لأَنه لا تصح إِضافته بغير لام لأَنك لو قلت فتَعْسَهُم أَو بُعْدَهم لم يصلح فلذلك افترقا الأَصمعي الوَيْلُ قُبُوحٌ والوَيحُ تَرَحُّمٌ ووَيْسٌ تصغيرها أَي هي دونها أَبو زيد الوَيْلُ هَلَكةٌ والوَيْحُ قُبُوحٌ والوَيْسُ ترحم سيبويه الوَيْلُ يقال لمن وقع في الهَلَكَة والوَيْحُ زجر لمن أَشرف على الهَلَكة ولم يذكر في الوَيْس شيئاً ابن الفرج الوَيْحُ والوَيْلُ والوَيْسُ واحد ابن سيده وَيْحَه كَوَيْلَه وقيل وَيْح تقبيح قال ابن جني امتنعوا من استعمال فِعْل الوَيْحِ لأَن القياس نفاه ومنع منه وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلال فائه كوَعَدَ وعينه كباع فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِبُ من اجتماع إِعلالين قال ولا أَدري أَأُدْخِلَ الأَلفُ واللام على الوَيْح سماعاً أَم تَبَسُّطاً وإِدْلالاً ؟ الخليل وَيْس كلمة في موضع رأْفة واستملاح كقولك للصبي وَيْحَهُ ما أَمْلَحَه ووَيْسَه ما أَملحه نصر النحوي قال سمعت بعضَ من يَتَنَطَّعُ بقول الوَيحُ رحمة قال وليس بينه وبين الويل فُرْقانٌ إِلا أَنه كأَنه أَلْيَنُ قليلاً قال ومن قال هو رحمة يعني أَن تكون العرب تقول لمن ترحمه وَيْحَه رِثايَةً له وجاءَ عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعَمَّارٍ وَيْحَكَ يا ابن سُمَيَّةَ بُؤْساً لك تقتلك الفئةُ الباغية الأَزهري وقد قال أَكثر أَهل اللغة إِن الويل كلمة تقال لكل من وقع في هَلَكَة وعذاب والفرق بين ويح وويل أَن وَيْلاً تقال لمن وقع في هَلَكَة أَو بلية لا يترحم عليه وَيْح تقال لكل من وقع في بلية يُرْحَمُ ويُدْعى له بالتخلص منها أَلا ترى أَن الويل في القرآن لمستحقي العذاب بجرائمهم وَيْلٌ لكل هَمْزَةٍ ويْلٌ للذين لا يؤتون الزكاة ويل للمطففين وما أَشبهها ؟ ما جاءَ ويل إِلا لأَهلِ الجرائم وأَما وَيح فإِن النبي صلى الله عليه وسلم قالها لعَمَّار الفاضل كأَنه أُعْلِمَ ما يُبْتَلى به من القتل فَتَوَجَّعَ له وترحم عليه قال وأَصل وَيْح ووَيْس ووَيْل كلمة كله عندي « وَيْ » وُصِلَتْ بحاءٍ مرة وبسين مرة وبلام مرة قال سيبويه سأَلت الخليل عنها فزعم أَن كل من نَدِمَ فأَظهر ندامته قال وَيْ ومعناها التنديم والتنبيه ابن كَيْسانَ إِذا قالوا له وَيْلٌ له ووَيْحٌ له ووَيْسٌ له فالكلامُ فيهن الرفعُ على الابتداءِ واللام في موضع الخبر فإِن حذفت اللام لم يكن إِلا النصب كقوله وَيْحَه ووَيْسَه
الرائد
* ويح. 1-كلمة ترحم وتوجع. 2-كلمة بمعنى «ويل»: «ويح له، ويحا له، ويحه»؛ فالأولى مرفوعة على الابتداء، والثانية والثالثة منصوبتان على إضمار فعل تقديره: «ألزمه الله ويحا». 3-كلمة مدح وتعجب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: