وصف و معنى و تعريف كلمة ويحمأكم:


ويحمأكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ويحمأكم في معاجم اللغة العربية:



ويحمأكم

جذر [حمأ]

  1. أَفْحمَ : (فعل)
    • أفحمَ يُفحم ، إفحامًا ، فهو مُفحِم ، والمفعول مُفحَم
    • أَفْحمَ القومُ: دخَلوا في فَحْمَة العشاء
    • أفحمه البكاءُ: قطع نَفَسه وصوْتَه
    • أَفْحمَ الخَصْمَ: أَسكته بالحُجَّة
    • أَفْحمَ الهَمُّ ونحْوُه فلانًا: منعه النشاط
  2. لَحَمَ : (فعل)
    • لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم
    • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
    • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
    • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
    • لَحمَ القَوْمَ: أَطعمهم اللحمَ
  3. لَحُمَ : (فعل)
    • لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم
    • لحُم فلانٌ :كثُر لَحْمُ بدنه
  4. لَحِم : (اسم)
    • بيتٌ لَحِمٌ: كثيرُ اللحم
    • اللَّحِمُ :البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا
    • وبازٌ لَحِمٌ: يأكل اللحمَ أو يشتهيه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ


  5. لَحِم : (اسم)
    • لَحِم : فاعل من لَحُمَ
  6. لَحِمَ : (فعل)
    • لَحِمَ لَحَمًا
    • لَحِمَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ
    • لَحِمَ الْجَائِعُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ
    • لَحِمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَصَابَ لَحْمَهُ
    • لَحِمَ بالمكان: نشِب
    • لَحِمَ: أَكل من اللحم كثيرا فشكا عنه، فهو لَحِم
    • لَحِمَ الوَلَدَ: قرب منه حتَّى لَزِقَ به
  7. لَحْم : (اسم)
    • لَحْم : مصدر لَحَمَ
  8. لَحم : (اسم)
    • الجمع : ألْحُمٌ ، و لُحُومَ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير: الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم
    • أَكل لحمَ فلان: اغتابه ، وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز: الحجرات آية 12أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا) )
    • ولَحْمُ كل شيء: لُبّه
    • مصدر لحَمَ
    • اللَّحْمُ :عمليَّة إلصاق قطعتين من معدن ونحوه بالتسخين واستخدام اللِّحام لَحْم الرَّصاص،
    • أكل لَحْمَ أخيه/ مضغ لحم أخيه: اغتابه،
    • اللَّحم الأحمر: لحم البقر غير المطبوخ،
    • بلَحْمه وشحمه/ لَحْمًا ودمًا: كما هو، دون نقص،
    • لحم المرء: عائلته وأنسباؤه
    • ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان
  9. لُحَم : (اسم)
    • لُحَم : جمع لُحمة
,


  1. الفَحَمُ
    • ـ الفَحَمُ ، والفَحْمُ وفَحيمُ : الجَمْرُ الطافِئُ ، والفَحْمَةُ : واحِدَتُه ،
      ـ الفَحَمُ من الليلِ : أوَّلُه ، أو أشَدُّ سوادِه ، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ ، خاصٌّ بالصَّيْفِ , ج : فِحامٌ وفُحومٌ .
      ـ الفَحْمُ : الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ .
      ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ ، وفَحِّموا : لا تَسيروا في فَحْمَتِه .
      ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ : حِينُه .
      ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ : نِصْفُ الليلِ .
      ـ الفاحِمُ : الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ ، كالفَحيمِ ، وقد فَحُمَ فُحوماً .
      ـ المُفْحَمُ : العَيِيُّ ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً .
      ـ أفْحَمَه الهَمُّ : منعه قولَ الشِّعْرِ .
      ـ هاجاه فأَفْحَمَه : صادَفَهُ مُفْحَماً .
      ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ ، فَحَمَ وفَحِمَ وفُحِمَ ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً ، وأُفْحِمَ : بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه ،
      ـ فَحِمَ الكَبْشُ : صاحَ ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ .
      ـ الفاحِمُ : الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي ، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً .
      ـ فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جواباً .
      ـ الافْتِحامُ : الاعْتِناقُ .
      ـ فَحَّمَه تَفْحِيماً : سَوَّدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَفْحم
    • أفحم - إفحاما
      1 - أفحمه : أسكته بالحجة . 2 - أفحمه الهم من عه العمل أو النشاط . 3 - أفحم : دخل في « فحمة » العشاء ، أي أشد سواده . 4 - أفحم البكاء الولد : قطع نفسه وصوته .

    المعجم: الرائد

  3. أفحمَ
    • أفحمَ يُفحم ، إفحامًا ، فهو مُفحِم ، والمفعول مُفحَم :-
      أفحم خَصْمَه أسكته بالحُجَّة القاطعة ؛ أعجزه عن الجواب :- أفحم مناظره بحججه القوية ، - أفحم القاضي المتهمَ ، - أفحم المعارضة .
      • أفحمه البكاءُ : قطع نَفَسه وصوْتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الفحوم
    • صوت تقطع النفس من شدة البكاء


    المعجم: معجم الاصوات

  5. تفحّم الجسم
    • تحوّل إلى فحم :- تفحَّمت العظامُ / فتيلةُ القنديل - تفحَّم الخشبُ - تركت الطعامَ على النار حتى تفحَّم .

    المعجم: عربي عامة

  6. إِفْحَامٌ
    • [ ف ح م ]. ( مصدر أَفْحَمَ ). :- حَاوَلَ إفْحَامَهُ فِي النِّقَاشِ :- : إسْكَاتَهُ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ .

    المعجم: الغني

  7. تفحُّم
    • تفحُّم :-
      1 - مصدر تفحَّمَ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) إحراق مادة نباتيّة أو تسخينها حتى تتحول إلى ما يشبه الفحم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَفْحِيمٌ
    • [ ف ح م ]. ( مصدر فَحَّمَ ). :- تَفْحِيمُ الخَشَبِ :- : جَعْلُهُ فَحْماً .

    المعجم: الغني

  9. تفحيم
    • تفحيم :-
      1 - مصدر فحَّمَ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مَزْج الهواء بالوقود لتكوين مزيج مُتفجِّر .
      3 - ( الكيمياء والصيدلة ) تفحُّم ؛ إحراق مادّة نباتيّة أو تسخينها حتَّى تتحوَّل إلى ما يشبه الفحم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تفحَّمَ
    • تفحَّمَ يتفحَّم ، تفحُّمًا ، فهو متفحِّم :-
      تفحَّم الجسمُ تحوّل إلى فحم :- تفحَّمت العظامُ / فتيلةُ القنديل ، - تفحَّم الخشبُ ، - تركت الطعامَ على النار حتى تفحَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. فحَّمَ
    • فحَّمَ يُفحِّم ، تفحيمًا ، فهو مُفحِّم ، والمفعول مُفحَّم :-
      فحَّم الخشبَ أحرقه حتَّى صار فحْمًا ، جعله فحمًا :- فحّم العظام .
      فحَّم الشَّيءَ : سوَّده بالفَحْم :- فحَّم رسمًا / لوحة ، - فحَّم وجهه : سوّده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أفحم خصْمه
    • أسكته بالحُجَّة القاطعة ؛ أعجزه عن الجواب :- أفحم مناظره بحججه القوية - أفحم القاضي المتهمَ - أفحم المعارضة .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَفْحمَ
    • أَفْحمَ القومُ : دخَلوا في فَحْمَة العشاء .
      و أَفْحمَ البُكاءُ الصبيّ : جعله يَفْحَم .
      و أَفْحمَ الخَصْمَ : أَسكته بالحُجَّة .
      و أَفْحمَ الهَمُّ ونحْوُه فلانًا : منعه النشاط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَفْحَمَ
    • [ ف ح م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْحَمْتُ ، أُفْحِمُ ، أفْحِمْ ، مصدر إفْحَامٌ . :- أفْحَمَ أقرَانَهُ فِي كُلِّ نِقَاشٍ :- : أسْكَتَهُمْ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ وَمَعْرِفَتِه .


    المعجم: الغني

  15. أفحم
    • أفحم
      1 - أفحم الولد : انقطع نفسه من شدة البكاء

    المعجم: الرائد

  16. فحم
    • " الفَحْم والفَحَم ، معروف مثل نَهْر ونَهَر : الجمر الطافئ .
      وفي المثل : لو كنت أنْفُخ في فَحَم أي لو كنت أعمل في عائدة ؛ قال الأغلب العجلي : هل غَيْرُ غارٍ هَدَّ غاراً فانْهَدَمْ ؟ قد قاتَلُوا لو يَنْفُخُون في فَحَمْ ، وصَبَروا لو صَبَرُوا على أَمَمْ يقول : لو كان قتالهم يغني شيئاً ولكنه لا يغني ، فكان كالذي ينفخ نارً ولا فحم ولا حطب فلا تتقد النار ؛ يضرب هذا المثل للرجل يمارس أمراً لا يُجدي عليه ، واحدته فَحْمة وفَحَمة .
      والفَحِيم : كالفَحْم ؛ قال امرؤ القيس : وإذْ هِيَ سَوْداءُ مثل الفَحِيم ، تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكِبا وقد يجوز أن يكون الفَحِيم جمع فَحْم كعبْد وعَبِيد ، وإن قلّ ذلك في الأجناس ، ونظير مَعْز ومَعِيز وضَأْن وضَئِين .
      وفَحْمة الليل : أوّله ، وقيل : أشدّ سواد في أوّله ، وقيل : أشدّه سواداً ، وقيل : فحمته ما بين غروب الشمس إلى نوم الناس ، سميت بذلك لحرّها لأن أوّل الليل أَحرّ من آخره ولا تكون الفحمة في الشتاء ، وجمعها فِحام وفُحوم مثل مَأْنة ومُؤون ؛ قال كثيِّر : تُنازِعُ أشْرافَ الإكامِ مَطِيَّتي ، مِن الليل ، شَيحاناً شَدِيداً فُحومُها ويجوز أن يكون فُحومها سوادها كأنه مصدر فَحُم .
      والفَحْمة : الشراب في جميع هذه الأوقات المذكورة .
      الأزهري : ولا يقال للشراب فحمة كما يقال لِلجاشِرِيَّةِ والصَّبُوح والغَبُوق والقَيْل .
      وأَفْحِمُوا عنكم من الليل وفَحِّمُوا أي لا تسيروا حتى تذهب فَحمته ، والتفحيم مثله .
      وانطلقنا فَحْمةَ السَّحَر أي حينه .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ضُموا فَواشِيَكم حتى تذهب فحمة الشتاء ؛ والفَواشي : ما انتشر من المال والإبل والغنم وغيرها .
      وفَحْمة العِشاء : شدة سواد الليل وظلمتِه ، وإنما يكون ذلك في أوّله حتى إذا سكن فَوْرُه قَلَّت ظُلمته .
      قال ابن بري : حكى حمزة بن الحسن الأصبهاني أن أبا المفضل ، قال : أخبرنا أبو معمر عبد الوارث ، قال كنا بباب بكر بن حبيب فقال عيسى بن عمر في عرض كلام له قَحْمة العِشاء ، فقلنا : لعله فحمة العشاء ، فقال : هي قحمة ، بالقاف ، لا يختلف فيها ، فدخلنا على بكر بن حبيب فحكيناها له فقال : هي فحمة العشاء ، بالفاء لا غير ، أي فَورته .
      وفي الحديث : اكْفِتوا صبيانكم حتى تذهب فحمة العشاء ؛ هي إقباله وأول سواده ، قال : ويقال للظُّلمة التي بين صلاتي العشاء الفحمة ، والتي بين العتمة والغداة العَسْعَسَةُ .
      ويقال : فَحِّموا عن العشاء ؛ يقول : لا تَسِيروا في أوله حين تَفُور الظُّلمة ولكن امْهَلوا حتى تَسْكن وتَعتدل الظلمة ثم سيروا ؛ وقال لَبيد : واضْبِطِ الليلَ ، إذا طالَ السُّرى وتَدَجَّى بَعْدَ فَوْرٍ ، واعْتَدَلْ وجاءنا فَحْمةَ ابن جُمَيْرٍ إذا جاء نصف الليل ؛

      أَنشد ابن الكلبي : عِنْدَ دَيْجورِ فَحْمةِ ابن جُمَيْرٍ طَرَقَتْنا ، والليلُ داجٍ بَهِيمُ والفاحِمُ من كل شيء : الأَسود بَيِّن الفُحومة ، ويُبالَغ فيه فيقال : أَسود فاحم .
      وشَعر فَحِيم : أَسود ، وقد فَحُم فُحوماً .
      وشعر فاحِم وقد فَحُم فُحُومة : وهو الأَسود الحسن ؛

      وأَنشد : مُبَتَّلة هَيْفاء رُؤْد شَبابُها ، لَها مُقْلَتا رِيمٍ وأَسْودُ فاحِمُ وفَحَّم وجهه تفحيماً : سوَّده .
      والمُفْحَم : العَييُّ .
      والمفْحَم : الذي لا يقول الشعر .
      وأفْحَمه الهمُّ ‏ أو ‏ غيره : منعه من قول الشعر .
      وهاجاه فأَفْحَمه : صادفه مُفْحَماً .
      وكلَّمه فَفَحَم : لم يُطق جواباً .
      وكلمته حتى أَفْحَمْته إذا أَسكتَّه في خصومة ‏ أو ‏ غيرها .
      وأَفْحَمْته أي وجدته مُفْحَماً لا يقول الشعر .
      يقال : هاجَيْناكم فما أَفْحَمْناكم .
      قال ابن بري : يقال هاجيته فأَفْحَمْته بمعنى أََسكتُّه ، قال : ويجيء أَفحمته بمعنى صادفته مُفحَماً ، تقول : هَجَوته فأَفحمته أي صادفته مفحماً ، قال : ولا يجوز في هذا هاجيته لأن المهاجاة تكون من اثنين ، وإذا صادفه مُفْحَماً لم يكن منه هجاء ، فإذا قلت فما أَفحمناكم بمعنى ما أَسكتناكم جاز كقول عمرو بن معد يكرب : وهاجيناكم فما أفحمناكم أي فما أَسكتناكم عن الجواب .
      وفي حديث عائشة مع زينب بنت جحش : فلم أَلبث أن أَفْحَمْتها أي أَسكتُّها .
      وشاعر مُفْحَم : لا يجيب مُهاجِيه ؛ وقول الأخطل : وانزِعْ إلَيْكَ ، فإنَّني لا جاهلٌ بَكِمٌ ، ولا أنا ، إنْ نَطَقْتُ ، فَحُو ؟

      ‏ قال ابن سيده : قيل في تفسيره فَحُوم مُفْحَم ، قال : ولا أدري ما هذا إلاّ أن يكون توهّم حذف الزيادة فجعله كرَكُوب وحَلُوب ، أو يكون أراد به فاعلاً من فَحَم إذا لم يُطق جواباً ، قال : ويقال للذي لا يتكلم أصلاً فاحِم .
      وفَحَم الصبيُّ ، بالفتح ، يَفْحَم ، وفَحِمَ فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً وفُحِمَ وأُفْحِمَ كل ذلك إذا بكى حتى ينقطع نفَسُه وصوته .
      الليث : كلمني فلان فأَفْحَمته إذا لم يُطق جوابك ؛ قال أبو منصور : كأَنه شبه بالذي يبكي حتى ينقطع نفَسه .
      وفَحَم الكبشُ وفَحِمَ ، فهو فاحِم وفَحِمٌ : صاح .
      وثَغا الكبْشُ حتى فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ويحمأكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البئرَ ـَ حَمْئاً: أخرج حَمْأتَها.( حَمِئ ) الماء ـَ حَمَأ: كثر فيه الحَمْأة فتكدَّر وتغيرت رائحته. وـ فلان على فلان: غضب. فهو حَمِئ، والعين حَمِئَة. وفي التنزيل العزيز: ( حتى إذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ ).( أحْمَأَ ) البئر: حَمَأها. وـ ألقى فيها الحَمْأة. ( ضد ).( الحَمَأُ ): الطِّين الأسود المنتن. والقطعة منه حَمَأة. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ خَلَقْنا الإنسانَ مِنْ صَلصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ).( الحَمْأَة ): الحَمَأ.( الحَمِئ ): يقال رجل حَمِئُ العين: شديد الإصابة بها.
مختار الصحاح
ح م أ : الحَمَأُ بفتحتين و الحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود و الحَمْءُ كل من كان من قبل الزوج كالأخ والأب ومثله حَمَّا كقفا و حَمُو كأبو و حَمٌ كأب والجمع أحْمَاءٌ
تاج العروس

الحَمْأَةُ بفتح فسكون : الطِّين الأسود المُنْتِن كالحَما محرَّكةً قال الله تعالى " منْ حَمَإٍ مَسْنونٍ " وفي كتاب المقصور والممدود لأبي عليٍّ القالي : الحَمَأُ : الطين المتغيِّر مقصورٌ مهموزٌ وهو جمعُ حَمَأَةٍ كما يقال قَصَبَةٌ وقَصَبٌ ومثله قال أَبو عبيدة وقال أَبو جعفر : وقد تُسَكَّن الميمُ للضرورة في الضرورة وهو قولُ ابنِ الأَنباري . وحَمِئَ الماءُ كفَرِحَ حَمأً بفتح فسكون وحَمَأً محرَّكةً : خالَطَتْه الحَمْأَة فكَدِرَ تغيَّرت رائحتُه وحَمِئَ زَيْدٌ عليه : غَضِبَ عن الأُمويّ ونقل اللحيانيُّ فيه عدمَ الهمز ويقال : أَحْمَأْتُ البئرَ إحماءً إذا أَلقَيْتُها أَي الحَمْأَة فيها ويقال : حَمَأْتُها كمنَعْتُ إذا نزعْتُ حَمْأَتُها عن ابن السكيت . اعلم أنَّ المشهور أنَّ الفعل المجرَّد يرِد لإثبات شيءٍ وتُزاد الهمزةُ لإفادة سلْبِ ذلك المعنى نحو شكَى إليَّ زَيْدٌ فأَشْكَيْتُه أَي أَزلْت شكواه وما هُنا جاءَ على العكس قال في الأَساس : ونظيره قَذَيْتَ العينَ وأَقْذَيْتَها . وفي التهذيب : أَحْمَأْتُها أَنا إِحماءً إذا نَقَّيْتُها من حَمْأَتِها وحَمَأْتُها إذا أَلقيتُ فيها الحَمْأَة ذكر هذا الأَصمَعِيّ في كتاب الأَجناس كما أَورده الليث قال : وما أَراه محفوظاً . ويقال : حَمِئت البئرُ حَمَأً فهي حَمِئَةٌ إذا صارت فيها الحَمْأَة . وفي التنزيل " تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ " وقرأَ ابنُ مسعود وابنُ الزُّبَيْر " في عَيْنٍ حامِئَةٍ " ومن قرأَ حاميةٍ بغير همزٍ أرادَ حارَّة وقد تكون حارَّةً ذاتَ حَمْأَةً . والحَمْءُ بالهمز ويحرَّك والحَمَا كقَفاً ومن ضبطه بالمدّ فقد أخطأَ والحَمُو مثل أبو مذل هو مضبوطٌ في النُّسخ الصحيحة . وضبطه شيخنا كدَلْوٍ والحَمُ محذوفُ الأَخير كيَدٍ ودَمٍ وهؤلاء الثلاثة الأخيرة محلُّها باب المعتلّ : أَبو زوجِ المرأةِ خاصَّةً وهي الحَماةُ أَو الواحدُ من أَقارب الزَّوجِ والزَّوجة ونقل الخليلُ عن بعض العرب أنَّ الحَمُو يكون من الجانِبَيْنِ كالصِّهرِ وفي الصحاح والعُباب : الحَمْءُ : كلُّ من كانَ من قِبَلِ الزوجِ مثل الأَخ والأَب والعَمِّ وأَنشد أَبو عمرٍو في اللغة الأولى :

" قُلْتُ لبوَّابٍ لدَيْهِ دَارُها

" تِيذَنْ فإِنِّي حَمْؤُهَا وجارُها ج أُحْماءٌ كشخصٍ وأَشخاصٍ وأمَّا الحديث المتَّفق على صحّته الذي رواه عقبة بن عامرٍ الجُهَنِيُّ رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قال " إِيَّاكُمْ والدُّخولَ على النِّساءِ " فقال رجلٌ من الأَنصار : يا رسول الله أَفرَأَيْتَ الحَمْءَ ؟ فقال " الحَمْءُ المَوْتُ " فمعناه أن حَماها الغايَةُ في الشَّرِّ والفَساد فشبَّهه بالموت لأنَّه قُصارى كلِّ بلاءٍ وشدَّةٍ وذلك أنَّه شرٌّ من الغَريبِ من حيثُ إنَّه آمِنٌ مُدْلٍ والأَجنبيُّ مُتَخوِّفٌ مُتَرقِّبٌ كذا في العباب . والحَمْأَةُ : نبتٌ يَنْبُتُ بنجدٍ في الرَّمل وفي السَّهْلِ . ويقال : رجلٌ حَمِئُ العينِ كخَجِل : عَيونٌ مثل نَجِئ الهَيْنِ عن الفرَّاء قال ولم نسمع له فِعلاً

لسان العرب
الحَمْأَةُ والحَمَأُ الطين الأَسود المُنتن وفي التنزيل من حَمَإٍ مسنون وقيل حَمَأٌ اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة وقال أَبو عبيدة واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة واحدة القَصَب وحَمِئَت البئر حَمَأً بالتحريك فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته وعين حَمِئَةٌ فيها حَمْأَة وفي التنزيل وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير حاميةٍ ومن قرأَ حامِية بغير همز أَراد حارّةً وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة وبئر حَمِئةٌ أَيضأ كذلك وأَحْمأَها إِحْماءً جعل فيها الحَمْأَة وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً بالتسكين أَخرج حَمْأَتها وترابها الأَزهري أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ قال الأَزهري ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس كما رواه الليث وما أَراه محفوظاً الفرَّاء حَمِئْتُ عليه مهموزاً وغير مهموز أَي غَضِبْت عليه وقال اللحياني حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً وبعضهم حَمِئْت في الغضب بالهمز والحَمءُ والحَمَأُ أَبو زوج المرأَة وقيل الواحد من أَقارب الزوج والزوجة وهي أَقَلُّهما والجمع أَحْمَاء وفي الصحاح الحَمْء كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب وفيه أَربع لغات حَمْء بالهمز وأَنشد قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها ... تِيذَنْ فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً وحَمُو مثل أَبُو وحَمٌ مثل أَبٍ وحَمِئ غضب عن اللحياني والمعروف عند أَبي عبيد جَمِئَ بالجيم
الرائد
* حمأ يحمأ: حمأ. البئر: أخرج حمأتها وترابها.
الرائد
* حمأ. 1-مص. حمىء. 2-طين أسود فاسد الرائحة. 3-*ر.*©حمو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: